الملكة نفرتيتي صاحبة التهليل التي كانت تلاقي التهاليل والفرح من شعبها حينما تسير وسطهم، سيدة النعمة التي كانت تغمر المحتاجين بهداياها وعطاياها، حلوة الحب التي نشرت الحب والمودة بين كل من حولها، سيدة الأرضين أرض شمال مصر وجنوبها، زوجة الملك الرئيسية.

 لقبها التاريخ بذلك المحبوبة التي أحبها شعبها وكل من حولها، زوجة الملك العظيمة المحبوبة كما أطلق عليها رعاياها، سيدة جميع النساء هكذا كان يراها كل من حولها، صاحبة مصر العليا والسفلى التي حكمت الوجه البحري والقبلي.

تعرف علي أشهر ملكات وملوك الفراعنة والحضارة الفرعونية ، وألقاب عديدة حفرت على برديات التاريخ و جدران المعابد لجميلة الجميلات زوجة الملك اخناتون الرابع، أعرفتم من هي؟ إنها الملكة نفرتيتي.

كل ما تريد معرفته عن الملكة نفرتيتي

من هي نفرتيتي؟

الملكة نفرتيتي هي أشهر ملكات مصر بعد الملكة كليوباترا والملكة حتشبسوت، و كلمة نفرتيتي هي كلمة هيروغليفية تعني الجميلة إتت وقد اشتهرت بذلك الاسم نظرا لجمالها الفائق، كما أنها ابنة آي قائد الجيش وكبير مستشاري الحاكم وزوجته هي السيدة تي لم تكن من الأسرة الحاكمة .

تعتبر نفرتيتي هي الزوجة الكبرى للملك اخناتون وتعني كلمة اخنا المحب باللغة الهيروغليفية  أي المحب للإله أتون اله الشمس لدى الفراعنة وقد أنجبت منه ستة فتيات ولم تنجب فتى ليرث العرش، وانما تولى الحكم بعد وفاة زوجها الملك توت عنخ آمون الذي قالت بعض الآراء أنه أحد أبناء الفتيات الست.

ذهبت بعض الآراء الأخرى إلى أنه ابن امنحتب الثالث أي أخ اخناتون الأصغر، لكن الرأي الأرجح أنه كان زوج إحدى بناتها، وقد ذكرت بعض المصادر أن الملكة نفرتيتي حكمت مصر بعد وفاة زوجها لعدة سنوات الى أن تولى توت عنخ آمون الحكم.

قد كان الدليل على أنها تولت الحكم صورتها على أحد المعابد وهي تقتل الأعداء، حيث لا يقوم بقتل الأعداء من النساء سوى الحكام، الملكة نفرتيتي تعد من أقوى نساء مصر وأكثرهن غموضاً، حيث جلست إلى جوار زوجها أخناتون كملكة حاكمة فيما بين ١٣٥٣-١٣٣٦ قبل الميلاد.

قد كان ذلك العهد  عهد اضطراب ثقافي خاصة بعد أن أعاد أمنحتب الرابع تشكيل بناء مصر الديني والسياسي في عصره فجعله متمركزاً حول عبادة إله الشمس آتون.

هل الملكة نفرتيتي من أصول سورية؟

ذكرت بعض المصادر أن الملكة نفرتيتي قد تكون من أصول غير مصرية وأنها يرجع موطنها الأصلي إلى سوريا، وأنها أتت إلى مصر في عهد الملك أمنحتب الثالث ثم تغير اسمها إلى اسم مصري بعد ذلك طبقاً للتقاليد المتبعة، لكن لم يكن هناك ترجيحاً كبيراً نحو هذا الرأي.

بل أكدت معظم الوثائق التاريخية أنها ابنة الملك أمنحتب الثالث وأخت الملك “أمنحتب الرابع” الذي أصبح زوجها فيما بعد، حيث كان سائداً في عهد الفراعنة الزواج بين الأخوة، وأنها ابنة الملكة “تي” الأم أو ربما كانت من أم أخرى.

معظم الأراء أكدت أن نفرتيتي ملكة مصرية وأن شقيقتها هي موت نجمت إحدى الملكات المصريات التي لم تزاول الحكم، ولكنها كانت زوجة ملك فرعوني شهير هو الملك حور محب آخر ملوك الأسرة الثامنة عشر الفرعونية.

أما كونهما بنات الملكة  تي زوجة الملك أمنحتب الثالث لم تكن معلومة مؤكدة ولم تذكر أغلبية المصادر اسم والداتها .

زواج الملكة نفرتيتي من الملك اخناتون الرابع

ربما كانت الملكة نفرتيتي هي الزوجة الأولى للملك امنحتب الرابع ولكنها ليست الزوجة الوحيدة، فقد تزوج بعدها من الملكة تيا ويقال أنها أم الملك توت عنخ آمون لكنها لم تحظى بشهرة الملكة نفرتيتي، وربما يرجع ذلك إلى أنها لم تشاركه الحكم.

وقد تزوجت الملكة نفرتيتي بالملك أمنحتب الرابع في نهاية العام الأول للحكم أو بداية العام الثاني، ثم انتقلت بعد ذلك مع زوجها إلى تل العمارنة وقد كانت تشارك الملك في كافة المناسبات الرسمية والطقوس الدينية، وقد أنجبت نفرتيتي من الملك أمنحتب الرابع كل من:

  • ميريت آتون، وهي زوجة الملك سمنكارع وقد حصلت على ذلك اللقب نظراً لزواجها منه .
  • ميكيتاتون، وهي الابنة الثانية للملكة نفرتيتي وقد توفيت أثناء إنجابها في السنة الرابعة لحكم أخناتون .
  • عنخ سن يا أتن، وهي الابنة الثالثة للملكة نفرتيتي ويقال أنها زوجة الملك توت عنخ آمون.

هل الملكة نفرتيتي هي سمنكارع؟

ذكرت بعض المصادر أنه بعد وفاة الملك أمنحتب الرابع قامت نفرتيتي بارتداء زي الرجال وتشبهت بالملك سمنكارع زوج ابنتها من أجل أن تزاول حكم البلاد في فترة تعتبر من أشد فترات الحكم صعوبة.

وذلك نظراً لفرض أمنحتب الرابع عبادة اتون إله الشمس أو الاله الأوحد للكون وجعل التوحيد هو الدين الرسمي للبلاد بعد أن كان الإله آمون الصنم الحجري هو الذي يُعبد في تلك الفترة، والتي كانت متحمسة له الملكة تي الأم والدة أمنحتب الرابع، ولذا كانت مهمة نفرتيتي صعبة في إتمام رسالة زوجها والسيطرة على الشعب بعد وفاته.

خاصة بعد تغيير عاداته وطقوسه الدينية التي كانت مستمرة لعشرات من السنوات الماضية.

هل عاصرت نفرتيتي سيدنا يوسف

ذكر المؤرخون أن سيدنا يوسف قد عُين رئيساً لوزراء مصر في عهد الملك أمنحتب الرابع زوج الملكة نفرتيتي، وهي الفترة التي عانت فيها مصر من المجاعة بسبب جفاف النيل لمدة سبع سنوات متواصلة وقد كانت من أشد فترات القحط.

لكن استطاع سيدنا يوسف بحنكته الاقتصادية، والملك أمنحتب الرابع بحنكته السياسية إلى جانب مساعدة زوجته تجاوز تلك المحنة نحو الاستقرار، ولذلك الملكة نفرتيتي اشتهرت بقوة شخصيتها التي حكمت مصر في أسوأ العصور منها عصر القحط، واجرأ قرارات التغيير السياسية كقرار تغيير الدين الرسمي للبلاد.

المصادر

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر