بحضور الفنان ونجم فرقة كايروكي أمير عيد، والكاتب والسيناريست أحمد مراد، والعديد من النجوم اللامعين في الساحة الفنية والإعلامية مثل أسماء شريف منير، أحمد حسنين، بسنت صيام، وئام مجدي، داليا شوقي، ومن الساحة الأدبية الكاتب أحمد فتحي، الكاتبة ميرنا المهدي، والكاتبة نهى داوود، وحفل موسيقى للفنانة المتألقة نسمة محجوب وفرقتها الموسيقية، وبالاستمتاع بفقرة استثنائية تحت عنوان “حكاية موسيقية” مع عازفين الساكسفون المتميزين ريم عبد الوهاب، عمرو وجيه، وعازف الأورج مصطفى منصور، تم في ٨ يونيو ٢٠٢٢، إطلاق النسخة الأولى من 2022 iRead Her Summit.

 

2022 iRead Her Summit هي قمة سنوية تحت شعار “نحو خيال جديد للمرأة العربية”، وتطلقها مؤسسة “iRead” بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة. وأقيم الحدث في قاعة باسيلي بالجامعة الأمريكية التجمع الخامس، من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة الحادية عشر مساءً.

 

ويعتبر هذا الحدث هو أولى فعاليات مبادرة “iRead Her”، وهي مبادرة تهدف لتغيير الوعي المجتمعي من خلال تعزيز دور المرأة المصرية والعربية ولمعرفة المزيد عن”iRead Her”  أضعط هنا.

 

وقد أتت هذه القمة السنوية ضمن بروتوكول التعاون الذي وقعته مؤسسة “iRead” مع الجامعة الأمريكية في القاهرة، والهدف من هذا البروتوكول هو إنشاء نموذج “iRead” يديره طلاب الجامعة الأمريكية بهيكل ثابت يعرف باسم “iRead AUC Club”، لتعزيز القراءة وتجديد الشغف بالثقافة والفنون في الجامعة.

 

وقد حضر الحفل أعضاء مجلس إدارة”iRead” المتمثلين في كلٕ من: الكاتب والسيناريست أحمد مراد، الأستاذة شيرين راشد والعضو المنتدب الأستاذ هيثم سعيد.

 

كما تشرف الحفل بحضور رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة الأستاذ الدكتور أحمد دلّال، الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية الأستاذ الدكتور إيهاب عبد الرحمن، أستاذ الممارسة في الجامعة الأمريكية ومستشار الكلية ل “Club AUC iRead” الدكتورة ميرفت أبو عوف، والمدير الإقليمي لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية الأستاذة سوزان ميخائيل.

 

ضم الحدث العديد من الفعاليات والمناظرات، والتي تمثلت في لوحات مناقشة هدفت إلى تحديث المعارف الموجودة عن دور المرأة في المجتمع المصري والعربي. في كل مناظرة تم تشكيل لجنة مكونة من أخصائيين وكُتاب وكاتبات، وغيرهم من الضيوف الكرام لمناقشة موضوع معين.

 

المناقشة الأولى: تحت عنوان “إعادة تصور لقصص الخيال”.

وشارك في هذه المناقشة ٧ من أهم الكاتبات في الساحة الأدبية العربية، وهن:

  • الكاتبة الصحفية والروائية المصرية: د. رشا سمير.
  • الكاتبة والروائية المصرية: منصورة عز الدين.
  • الكاتبة والروائية السعودية المصرية: نور عبد المجيد.
  • الكاتبة والروائية الأردنية: لينا نابلسي.
  • الكاتبة والروائية المصرية: هبة السواح.
  • الكاتبة والروائية السعودية: د. أروى خميّس.
  • الروائية وكاتبة السيناريو المصرية: شيرين هنائي.

كما قامت بالإدارة والإشراف على المناقشة د. ميرفت أبو عوف

 

هذا وقد أعلنت مؤسسة “iRead” أن هذه المجموعة الفنية الرائدة من الكاتبات سوف يقمن بكتابة مجموعة قصصية، تنشرها “iRead” ودار الشروق، وتضم أشهر قصص خيالية من هذا النوع، وسوف يقمن بإعادة كتابة هذه القصص بشكل معاصر يعكس تطور دور المرأة الذي نسعى أن نراه في واقعنا ومجتمعنا العربي.

 

المناظرة الثانية: تحت عنوان “للرجال وظائف أخرى في حياة المرأة”.

وضمت المناظرة كل من ٣ رجال و٣ سيدات من الأسماء المؤثرة والمُلهمة في الساحة الفنية وهم:

  • الكاتب والسيناريست: أحمد مراد.
  • الفنان: “حسام الحسيني”
  • رئيس مجلس إدارة “سلاح التلميذ” الأستاذ: مصطفى حمدي.
  • الإعلامية المتميزة: “مها الصغير”
  • مؤسسة مجلة “What Women Want” الأستاذة: “مي عبد العظيم”
  • صانعة المحتوى والدكتورة: نضال.

 

وأُقيمت هذه المناظرة تحت إشراف د. ميرفت أبو عوف.

 

المناقشة الثالثة: كانت تحت عنوان “الدور المؤثر الذي تلعبه المرأة في حياة الرجل”

وقدم هذه المناقشة الفنان المتميز أمير عيد.

 

عن مؤسسة iRead:

 

“iRead”هي أكبر مجتمع عربي للقُراء والكُتاب العرب، وهدفها هو بناء مُجتمع متكامل لربط القُراء من جميع أنحاء الوطن العربي.

تم إطلاقها في بداية عام 2019 بهدف إحياء ثقافة القراءة في الشرق الأوسط، وقد كانت ولا تزال “iRead” سباقة في تقديم مبادرات ومشاريع ديناميكية تدعم ثقافة القراءة والكتابة في المنطقة.

 

وذلك من خلال iRead Hub الذي يفتح لك بابًا جديدًا في عالم القراءة من خلال مقالات عن موضوعات مختلفة، أحدث الأخبار، ومقابلات حصرية مع مُختلف الكُتاب، بالإضافة إلى ملفات تعريف لجمع أكبر كم من المعلومات عن الكتب والكُتاب.

 

كل ذلك بالإضافة إلى متجر لشراء أحدث الإصدارات من خلال “iRead Shop”.

 

مبادرة iRead لإعادة إحياء القراءة في مصر والوطن العربي.

 

 

 

أمينة مصطفى
أمينة مصطفى

كاتبة وخريجة اقتصاد وعلوم سياسية، مولعة بالقراءة خاصة روايات الفانتازيا، و محبة للسينما والكتابة والنقد الفني.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر