اهم الحكم والاقوال الماثوره توجد في معظم الكتب ولكن لا نعلم عنها شئ فقد تعددت الكتب التي وضعت حول اهم الحكم والاقوال الماثوره والتي تكمن أهميتها في إعطاء خلاصة تجارب الآخرين من الذي خاضوا التجربة إلى من لم ينزحوا لدخولها كي لا يقعون في أخطاء السابقين ويتعظون منها.

اهم الحكم والاقوال الماثوره  ينطلقان من منبع واحد وهي عقول وتجارب الحكماء والمجربين وان كان يتفقان في المظهر فهما يختلفان في الجوهر وإن اختلاف دقيقا لا يلحظه سوى المدققين وعلماء اللغة.

فالبعض اعتقد أن الحكمة من الممكن أن تؤخذ من أي شخص حتى وإن كان غير معروف. لكنه أراد أن يوصل خلاصة تجربته للآخر وقد انتشر المثل الرائج بناء على ذلك “خذوا الحكمة من أفواه المجربين” كما أن هناك العديد من الحكم المعروفة التي يجهل مصدر قائلة.

 أما عن القول المأثور هو مقولة لشخصية عامة ومعروفة ومؤثرة في المجتمع قد تكون سياسية أو فنية أو أدبية والقول المأثور غالبا ما يكون موقعا بصاحب المقولة. 

وقد اشتهرت العديد من الكتب التي تضم  اهم الحكم والاقوال الماثوره، وفي هذا المقال سوف نناقش أبرزها. 

 

كتب تحتوي علي اهم الحكم والاقوال الماثوره

 

كتاب حدائق الحكمة

 

 

أول كتاب معنا في قائمة الكتب التي تضم اهم الحكم والاقوال الماثوره هو كتاب حدائق الحكمة وهو من أفضل كتب للقراءة .

يعتبر كتاب حدائق الحكمة من أشهر الكتب التي تم تأليفها في الحكم وقد أعده الكاتب المبدع نبيل أحمد بلهي الجزائري عام ٢٠١٠ الذي حين تقرأ كتابه  تشعر أنه جمع بين صفحات حكم الفقهاء وآراء علماء التنمية البشرية والتي توحدت حول مساعدة الفرد في تحديد هدفه والوصول الى تحقيقه وتجاوز أي مصاعب أو محن تعترض طريقه.

والكتاب مقسم إلى أربعة عشر أطلق على كل قسم حديقة تتناول حكمة هامة وتشرح تفاصيلها ولذلك سمي باسم حدائق الحكمة و الحدائق هي   الارادة واخوتها، نصائح، دروس، مفاهيم في القيادة، في مواجهة الحقيقة، مقتطفات من الحياة، كلمات ومعاني، خواطر، رؤى عميقة، إرشادات للتنمية الذاتية، فن الحوار، وجهات نظر، متفرقات، أمثال.

وقد تضمن الكتاب ٢٨٢٩ حكمة ومثل ويعتبر الكتاب الأشهر في الوطن العربي في الحكم والأمثال.

 

كتاب حكم وأقوال دكتور مصطفى محمود

 

 

من أبرز الكُتاب الذين قدموا لنا اهم الحكم والاقوال الماثوره هو دكتور مصطفى محمود. 

ستمائة وست وستون حكمة تم انتقاؤها من حكم وأقوال د. مصطفى محمود من قبل الكاتب المبدع محمد البحراوي الذي أصدر كتابه عام ٢٠١٥ عن دار المدينة للنشر والتوزيع.

وقد حظي الكتاب بأعلى التقييمات على جو دريدز، وتم إصدار الطبعة الرابعة منه حيث استطاع ” البحراوي” تلخيص أهم الحكم والأقوال المأثورة التي تلفظها أو كتبها أو أشار اليها الكاتب الكبير ” مصطفى محمود” والتي وضع فيها خلاصة تجاربه العملية والعلمية والاجتماعية ..

 

كتاب حكم نابليون

 

 

” الحكمة الحقيقية للأمم هي التجربة”

” فن أن تكون مرة شجاعا ومرة حذرا هو فن النجاح”

” أعرف وقت اللزوم أن أهجر جلد الأسد لألبس جلد الثعلب”

” الأم التي تهز السرير بيمنها تهز العالم بيسارها”

” أفضل طريقة للالتزام بالوعد هي ألا تعد بشيء”

مقولات قيلت باللغة الفرنسية على لسان قائد حربي عظيم عاش في أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، ويأتي إلينا في القرن الحادي والعشرين وتحديدا في عام ٢٠١٣ كاتب مصري مبدع محمد لطفي جمعة  ليترجمها لتكون بذلك ألف مقولة تم تجميعها في كتاب واحد .

أصدرتها مؤسسة هنداوي للنشر والتوزيع، وقد حظي الكتاب بجماهيرية واسعة كما حصل على تقدير ٣،١٩ على موقع goodreads .

 

موسوعة روائع الحكمة والأقوال الخالدة

 

 

في عام ١٩٩٣ قدم الكاتب المبدع  روحي البعلبكي كتاب ضم أشهر ما قيل في  أهم الحكم والأقوال المأثورة وقد قامت بنشره دار العلم للملايين وهو كتاب تناول خلاصة التجارب الإنسانية واستعرض خلاصة الخبرة البشرية للسابقين من العظماء والحكماء.

وقد تم ترتيب الكتاب بأسلوب القاموس طبقا للأبجدية، حيث يتضمن كل موضوع فيه بعض آيات من القرآن الكريم، وبعض الأحاديث النبوية إلى جانب بعض من الحكم والأقوال المأثورة الشهيرة عربيا وعالميا، ويعد هو الكتاب الأشهر على مستوى الوطن العربي في الحكم والأقوال.

 

حكم لقمان

 

 

لا يمكن التحدث عن  أهم الحكم والأقوال المأثورة دون ذكر  لقمان الحكيم أشهر حكماء الدهر الذي كرمه المولى عز وجل بتخصيص سورة له في القرآن الكريم تحمل اسمه وتروى بعضا من حكايته وقد ذكر كثيراً في روايات وقصص عربية.

وقد قدم  الكاتب محمد الريشهري كاتبا يضم حكم لقمان ويحمل نفس الاسم في عام ٢٠١٣ وقد حظي الكتابة بشهرة كبيرة في الوطن العربي نظرا لفصاحة الإحكام الذي تضمنها والتي نقلت عن أشهر فقهاء وحكماء العرب وقد اعتمد ” الريشهري” في كتابة الكتاب على تجميع تلك الحكم من الكتب الدينية التراثية والتاريخية أيضا.

 

المصادر: 

 

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

كاتبة حرة ، مراسلة صحفية
حاصلة على ماجستير إدارة أعمال، دبلوم تسويق، دبلوم دراسة جدوى
تم اصدار لها
ديوان شعر عامي” كان تفسي”
مجموعة قصصية ” لعنة الشهرة والجمال”
كتاب تنمية بشرية” القيادي الناجح”
كتاب ادارة عامة” مفاهيم ادارية لثالث ألفية”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر