طرح مجلس الوزراء كتاب “الرؤية والإنجاز”، والذي يرصد المشروعات التنموية في مصر خلال الفترة من 30 يونيو 2014 وحتى 30 يونيو 2021 في كافة المجالات، كما يكشف الكتاب عدد المشروعات التي نفذتها الدولة فيما يتعلق بتنفيذ 309.1 نشاط ثقافي في ضوء 7 أهداف رئيسية لوزارة الثقافة.

وجاء الهدف الأول في إطار تطوير المؤسسات الثقافية، حيث تم إفتتاح 56 موقعا ثقافيا في الفترة ما بين يوليو 2018 وحتى يونيو 2021، وتنوعت الإفتتاحات بين إنشاءات جديدة ورفع كفاءة وإعادة تطوير، بالإضافة إلى استحداث هيكل تنظيمي لديوان عام وزارة الثقافة تمهيدا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

كما تم تنفيذ 133 ألف نشاط ثقافي، واستحداث جائزة الدولة السنوية للمبدع الصغير لمن يقدم منتجا ثقافيا مبتكرا لم يتجاوز عمره 18 عامًا، وذلك بهدف تنمية الموهوبين ودعم المبدعين، تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية.

وتضمن الهدف الثالث تعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع، وقد تم تنفيذ 133 ألف نشاط ثقافي في هذا الصدد، وتنفيذ مشروع أهل مصر الذي يهدف إلى نشر الوعي الثقافي ومحاربة التطرف الفكري ونبذ العنف، كما استهدفت وزارة الثقافة المصرية دعم الصناعات الثقافية وذلك من خلال تنفيذ 6.6 ألف نشاط ثقافي.

ونُفذ 29 ألف نشاط ثقافي من أجل تحقيق العدالة الثقافية، وتنفيذ مشروع المسارح المتنقلة لوصول الخدمة الثقافية لكافة نجوع وقرى مصر، وتتضمن المسارح المتنقلة معارض للكتب وإكتشاف المواهب وعروض فنية وثقافية وتدريب حرف تراثية، كما تم الانضمام إلى مبادرة “حياة كريمة” التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة.

واستهدفت وزارة الثقافة، خلال الفترة من 30 يونيو 2014 وحتى 30 يونيو 2021، حماية وتعزيز التراث الثقافي ، وتحقيق الريادة الثقافية، وذلك من خلال تنظيم مصر للعام الثقافي الصيني عام 2016، ومشاركة مصر كضيف شرف فعاليات الجنادرية الثقافية عام 2017 بالسعودية.

كما أطلقت وزارة الثقافة المصرية، عدد من المبادرات، ومنها مبادرة “صنايعية مصر” عام 2019، ومبادرة “خليك في البيت الثقافة بين إيديك”، ومبادرة “مسرح المواجهة والتجوال”، ومبادرة “تراثك أمانة”، ومبادرة “اعرف جيشك”، ومبادرة “المؤلف المصري”، ومبادرة الورش المسرحية بعنوان “إعرف حلمك”.

أمينة أبو هندية
أمينة أبو هندية

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر