تعود أروقة معرض الكويت الدولي للكتاب لاستقبال الزائرين من هواة القراءة والاطلاع، مع انطلاقة الدورة الـ45 من المعرض، بعد انقطاعٍ استمرّ سنتين بسبب الجائحة. تشارك في المعرض 520 دار نشر من 29 دولة، تعرض 230 ألف عنوان، ويستمرّ  حتى 26 نوفمبر، في منطقة أرض المعارض الدولية.

ضيف تلك الدورة من المعرض:

تمّ اختيار إيطاليا “ضيف شرف” دورة هذا العام، إذ ستكون متوافرة في المعرض أحدث الإصدارات والكتب الإيطالية، فضلاً عن الفعاليات المتنوّعة للأعمار كافة. يزخر برنامج المعرض بالفعاليات من ندوات ولقاءات مع أسماء بارزة في مجال الكتابة، مثل ريم بسيوني من مصر، وإبراهيم الكوني من ليبيا، إلى جانب مبدعين كويتيين في مجالات الشعر والرواية والقصّة القصيرة.  اعتبر وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبدالرحمن المطيري خلال كلمة الافتتاح، أن معرض الكتاب هو “الظاهرة الثقافية الأكبر في الكويت”، لافتاً إلى أنه يمثّل “مساحةً ممكنة لكل كُتّابنا ومبدعينا، ويهتمّ بجيل الشباب أيضاً، جامعاً حكمة الرواد مع حماسة الشباب”.

البرنامج:

يشمل برنامج اليوم الأوّل محاضرة بعنوان “أدب الغموض في الخليج.. تجارب ومراحل”، يتحدّث خلالها كلّ من عبد الوهاب الرفاعي، وماجد القطامي من الكويت، وأسامة المسلم من السعودية. كما ينظّم المعرض الخميس، محاضرة بعنوان “الواقع الاقتصادي.. صناعة النشر”، بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب، فضلاً عن محاضرة أخرى بعنوان “أدب المرأة وخصوصية الإبداع”.

الدور المشاركة:

 

 

 

 

تشارك في المعرض 520 دار نشر من 29 دولة، تعرض 230 ألف عنوان منهم دار كيان للنشر والتوزيع التى أعلنت ذلك على صفحتها الرسمية على فيسبوك أنها متواجدة فى جناح رقم 13- قاعة 5. كذلك، الدار المصرية اللبنانية التى أعلنت على صفحتها الرسمية على فيسبوك أنها متواجدة فى قاعة 5 – جناح 5.

كما أعلنت الدار المصرية اللبنانية اليوم عن حفل توقيع راوية “قارئة القطار” للكاتب / إبراهيم فرغلي بجناح الدار المصرية اللبنانية بمعرض الكويت الدولي للكتاب يوم الأربعاء 2022/11/23 الساعة 7 مساءً.

عن معرض الكويت الدولى للكتاب:

انطلقت الدورة الأولى للمعرض في الاول من نوفمبر 1975 باقامة معرض الكويت للكتاب العربي بمشاركة المؤسسات الحكومية و دور النشر من الكويت و الدول العربية واستمر المعرض عام بعد عام يتألق بالمشهد الثقافي في الكويت و المحيط الاقليمي والعربي حيث احتل مكانه مميزه على خارطة معارض الكتب العربية. يعتبر المعرض الحدث الثقافي الاكبر الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سنويًا من حيث عدد المشاركين والجمهور الزائر للمعرض فهو محطة تفاعل بين الكتَاب والناشرين والقراء، ففي فضاءات المعرض تلتقي القيم الابداعية و تتطور العلاقة المعرفية بين صناع الرأي و الفكر والمتلقي حيث تقام الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية بالنشاط الثقافي المصاحب للمعرض. كما يخصص المعرض صالة خاصة للطفل تحتوي دور النشر المختصة بكتب الاطفال و يتضمن جناح مراقبة ثقافة الطفل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب و الذي يقدم برنامج متميز للطفل من ورش عملية وفنة وعروض وأندية لقراءة وكتابة القصة .

إنجي طارق
إنجي طارق

من مواليد القاهرة. تدرس فى كلية الهندسة جامعة القاهرة. بدأت الكتابة عام 2016 ونشر لها منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017. شغوفة بالقراءة، السفر، الموسيقى، ومشاهدة الأفلام.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر