تحت إشراف ورعاية مجلس الوزراء، تم توقيع بروتوكول تعاون بين مؤسسة iRead ووزارة الشباب والرياضة ليُعلن بداية مبادرة “مصر بتجمع مليون كتاب”، وهي المبادرة الأولى من نوعها في مصر. 

حضر توقيع البروتوكول الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة /وزير الشباب والرياضة، الكاتب أحمد مراد عضو مجلس إدارة iRead، المهندسة إنجي الصبان عضو مجلس إدارة iRead، شيرين راشد عضو مجلس إدارة iRead، ياسر شاكر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أورنج مصر، أحمد مصطفى العبد، مها ناجى نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدعاية والاتصال المؤسسي والعلاقات العامة لشركة اورنچ مصر، هشام مهران نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال رئيس القطاع التجاري لشركة أورنج مصر، وهالة حجازي المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة النيل للإنتاج الإذاعي.  

 

المبادرة قائمة على تجميع مليون كتاب على مدار 9 أشهر من جميع  أنحاء الجمهورية، فرزهم وإعادة توزيعهم على أماكن متفق عليها مع وزارة الشباب والرياضة، ومنها الجامعات والمدارس ومراكز الشباب، وتحمل المبادرة هاشتاج #باصي_كتاب، وسوف تدوم لمدة ٣ سنوات. 

تهدف المبادرة إلى توفير طريقة إيجابية وفعالة للاستفادة من الكتب الغير مستخدمة وتوفيرها مجانًا، وأيضًا تعمل على تحفيز عدد كبير من الشباب على المشاركة وخلق روح المنافسة بين المحافظات لجمع الكتب. كما تهدف المبادرة على المدى البعيد إلى نشر الوعي الثقافي المجتمعي لإعادة تدوير الكتب المستعملة، والوعي البيئي فيعد إلقاء الكتب القديمة إهدارًا لكتاب جيد وكل الأوراق والمواد التي تم استخدامها في صنعه.

توفر المبادرة العديد من الوسائل الحديثة من أجل جمع الكتب، ومنها خط ساخن يمكن المواطنين من خلاله الاتصال لجمع الكتب من منازلهم، أتوبيسات مخصصة لجمع الكتب من المناطق الأكثر كثافة في الجمهورية، كما سيتم تحديد أماكن مخصصة يمكن للمواطنين زيارتها. وهذه الوسائل تشمل جميع المحافظات، وسيتم هذا بمساعدة الشباب. 

 

عن مؤسسة iRead:

 

iRead هي أكبر مجتمع عربي للقُراء والكُتاب العرب، وهدفها هو بناء مُجتمع متكامل لربط القُراء من جميع أنحاء الوطن العربي.

 

وذلك من خلال iRead Hub الذي يفتح لك عالم جديد عن عالم القراءة من خلال مقالات عن موضوعات مختلفة، أحدث الأخبار، مقابلات حصرية مع مُختلف الكُتاب، بالإضافة إلى ملفات تعريف لجمع أكبر المعلومات عن الكتب والكُتاب

 

كل ذلك بالإضافة إلى متجر لشراء أحدث الإصدارات من خلال iRead Shop.

 

مبادرة iRead لإعادة إحياء القراءة في مصر والوطن العربي.

 

أمينة مصطفى
أمينة مصطفى

كاتبة وخريجة اقتصاد وعلوم سياسية، مولعة بالقراءة خاصة روايات الفانتازيا، و محبة للسينما والكتابة والنقد الفني.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر