قبل أن تعرف نصائحنا في تحديد الاهداف، هل فكرت ما هو هدفك فى الحياة؟ وهل تسعى لتحقيقه؟ أم تنتظر الحظ ليفتح لك أبوابه؟ وإذا كان بالفعل لديك هدف أو مجموعة أهداف هل وضعت خطة لتنفيذها وتحقيقها على أرض الواقع؟ أم تظل هذه الأهداف محكوم عليها بإيقاف التنفيذ.

كل هذه التساؤلات خطرت على بالنا فى كثير من الأحيان، ولكن الأصعب منها هو مواجهة أنفُسنا بذلك، ووضع خطة مُحكمة التنفيذ، وتحديد الأهداف التى نريد تحقيقها. فمن خلال تحديد أهدافنا نستطيع إكمال أولى خطوات طريق النجاح.الحياة بدون وجود هدف ليس لها طعم، تبدو باهتة بلا معنى. وعدم وضع خطة زمنية وتحديد الأهداف بها، يخلق حياة عشوائية لا جدوى لها.

من خلال هذا المقال أقدم لكم بعض النصائح لتحديد أهدافنا وكيفية عمل جدول زمنى لتحقيق هذه الأهداف.

يختلف هدف كل شخص عن الآخر. فالبعض لهم أهداف دينية، والبعض الآخر لهم أهداف اجتماعية. والغالبية العُظمى لهم أهداف مهنية. ومن خلال معرفة أولوياتنا فى الحياة والإعتراف بها، يُمكننا تحديد الأهداف التى لا تتعارض مع أولوياتنا فى وقت قياسى. لأن عدم تحديد الأولويات هو أولى مُعوقات تحقيق الأهداف.

تعرف على أهم نصائح لتنظيم الوقت من هنا.

ما هي النصائح التي تساعدك في تحديد الاهداف:

أولا: كتابة أهدافك

 

بعد تحديد الاهداف يجب أن تكتُب أهدافك، وتظل دوما أمام عينيك حتى لا تنساها أو تتكاسل عن تنفيذها. فكتابة أهدافك تُذكرك بها دائما، وكُلما رأيتها أمامك، كُلما زاد حماسك، وبدأت أولى خطواتك للبدء فيها.

ثانيا: تقسيم هذه الأهداف على حسب نوعها

 

بعد أن كتبت أهدافك. يجب أن تقسم هذه الأهداف على حسب نوعيتها. فهُناك أهداف مادية وأخرى معنوية ، أو أهداف اجتماعية أو أهداف دينية. فتحديد الأهداف وتقسيمها، يُساعدك على إنجازها ومعرفة مدى أهمية كل هدف بالنسة لك، وأيُهما أولى للبدء فيه والسعى لتحقيقه.

يُمكن تحديد الأهداف وتقسيمها إلى ثلاثة أنواع: أهداف قصيرة الأجل وأهداف متوسطة الأجل وأهداف طويلة الأجل. وسأوضح لكم معرفة كل نوع منهم على حدا.

أهداف قصيرة الأجل:

 

هى مجموعة الأهداف التى يستطيع الإنسان تحقيقها فى فترة زمنية قصيرة تتراوح من يوم إلى سنة.

فعلى سبيل المثال: الحصول على دورة كمبيوتر لمدة شهر يُعد من الأهداف قصيرة الأجل.

 

أهداف مُتوسطة الأجل:

 

هى مجموعة من الأهداف التى يُحققها الإنسان فى فترة زمنية تتراوح من سنة لخمس سنوات. على سبيل المثال الحُصول على دبلومة فى مجال اداراة الأعمال أو الحُصول على درجة الماجستير فى أى مجال هو هدف مُتوسط الأجل.

 

أهداف طويلة الأجل:

 

هى مجموعة الأهداف التى يُحققها الإنسان فى فترة زمنية طويلة تتراوح من خمس سنوات لخمسة وعشرين سنة أو أكثر.

من خلال تحديد الاهداف وتقسيمها، وكتاباتها بهذه الطريقة ووضع جدول زمنى لها. تستطيع تعلُم أشياء كثيرة وجديدة، واختيار المجال الذى تود أن تستمر فيه، وذلك لأنك عرفت وحددت هدفك الذى ترغب فى تحقيقه.

تعرف على أهم كلمات عن التخرج محفزة من هنا.

 

من إحدى الطُرق المعروفة عالميا ل تحديد الاهداف : هى الأهداف الذكية أو ما يُسمى    SMART   GOALS وللهدف الذكى معايير خاصة به.

 

 

  • أن يكون الهدف محدد

يجب أن تُحدد هدفك، وأن يكون واضحا. فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تعيش حياة صحية. فلابد من تحديد نوعية الطعام، واسلوب الحياة والرياضة لتعيش حياة صحية.

 

  • أن يكون الهدف قابلا للقياس

يجب أن تبروز هدفك، وتعرفه برقم. فعلى سبيل المثال طالب فى المرحلة الثانوية ذاكر الفصل رقم ٣ وهذا الفصل مكون من ٢۰ صفحة فى الكتاب.

 

  • أن يكون الهدف قابل للتحقيق

يجب أن تكون أهدافك واقعية، وليست وهم فى الخيال لتستطيع تحقيقها. فعلى سبيل المثال لا يصح أن يكون هدفك هو إنقاص عشرين كيلو جرام من وزنك خلال أسبوع واحد فقط. فهذا يُعتبر هدف خيالى لا يمُت للواقع بصلة.

 

  • أن يكون الهدف مرتبط بالمرحلة الحالية لك

لا يصح أن ينفصل الهدف الذى تسعى لتحقيقه عن المرحلة التى تعيشها ولا عن ظروفك الحالية ، حتى لا يتم وضع هذا الهدف فى خانة اليك، ويُصبح وهما فى عقلك الباطن فقط.

 

  • أن يكون الهدف مُحدد بوقت زمنى

يجب أن تضع جدول زمنى لتحقيق أهدافك، وأن يتناسب مع أولوياتك حتى يُمكن تحقيقه على أرض الواقع. على سبيل المثال قام طالب فى المرحلة الثانوية بمراجعة الفصل الثالث من مادة الفيزياء خلال ساعة، وبدأ المُراجعة من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة الخامسة مساءا.

 

ثالثا: تقسيم الهدف إلى أهداف صغيرة

 

يُمكنك التسهيل على نفسك بتقسيم هدفك الكبير إلى مجموعة أهداف صغيرة، وعمل جدول بالمهام اليومية من أجل سرعة تحقيق هذا الهدف.

 

رابعا: تقييم شبه دائم لأدائك

 

تبدو عملية تحديد الاهداف سهلة وسلسة، ولكن الأصعب هو الاستمرار عليها وترجمتها على أرض الواقع حتى لا تبقى مجرد خيالات. وحتى تتمكن من ذلك، فعليك بعمل تقييم شبه دائم لأدائك ماذا حققت من أهداف؟ وما وصلت إليه وما يجب عليك لتنجزه.

هذا التقييم هو بمثابة صورة واضحة لإنجازاتك وأخطائك، ومقياس لمدى نجاح أو فشل خطواتك. و يكون هذا التقييم شهرى أو سنوى حسب احتياجاتك وأولوياتك.

 

خامسا: معرفة وكتابة الصعوبات التى واجهتك فى تحقيق هدفك

 

استطعت تحديد الاهداف، وكتابتها بصورة واضحة، وتقسيمها إلى عدة مهام، ووضع جدول زمنى لها بما يتناسب مع أولوياتك وقدراتك، وعمل تقييم لنفسك وأدائك وكتابة ماذا أنجزت من أهداف. لكن إذا فشلت فى إنجاز هدف ما أو لم تُحققه بالشكل الذى تمنيته أو ربما فشلت فى تحقيقه نتيجة لبعض الصعوبات التى واجهتها عند البدء فيه.

يجب عليك كتابة جميع الصُعوبات التى واجهتها فى طريق تحقيق هدفك، والاعتراف بها لأنها بمثابة الخبرة التى اكتسبتها، وحتى لا تتكرر معك مرة أخرى.

 

سادسا: ربط الأهداف بعمل خطة زمنية

 

ومن أهم نصائحنا لك في تحديد الاهداف أن خُطى البشر تبدو عشوائية بدون وجود خطة. فالخطط تُنظم حياة الإنسان على كافة المُستويات الشخصية والمهنية أيضا. وربط عملية تحديد الأهداف بخطة زمنية، يُسرع من انجازها لأنها مُرتبطة بوقت زمنى ومُنظمة، كما أنها توضح لنا ما أنجزناه من أهداف، وما لم نُنجزه، وما السبب الحقيقى وراء عدم إنجازه؟

وهُناك أربع أنواع من الخطط وهم: الخطة الكبرى والخطة الشهرية والخطة الأسبوعية والخطة اليومية.

 

  • الخطة الكُبرى:

تقوم بكتابة أهدافك وماتريده فى حياتك. فالخطة الكُبرى تحتوي على الهدف الرئيسى لك، ويجب أن تكون واضحة.

  • الخطة الشهرية:

كتابة خطة شهرية، ووضع كافة المهام التى تريد تحقيقها خلال الشهر.

  • الخطة الأسبوعية:

كتابة أهدافك، والمهام المطلوب إتمامها. وتدوين هذه الأهداف فى جدول أسبوعي، وتخصيص يوم ثابت من الأسبوع لمُتابعة وتقييم ما تم إنجازه من مهام خلال الأسبوع.

  • الخطة اليومية:

عمل جدول يومى، وتوزيع المهام بشكل يومى، ومتابعة إنجاز هذه المهام فى نهاية اليوم.

اليك  بعض الأفكار لترتيب مكتبة المنزل من هنا.

 

تحديد الأهداف هى وعاء أحلامك الذى تملأه بجُهدك، واجتهادك، وسعيك المُستمر، وخبراتك السابقة. وقد يُصبح ذلك الوعاء غير قابل للكسر بسبب حمايتك له. كل ما تحتاجه هو أن تؤمن بقُدراتك، وتُصدق حُلمك، وتُحدد أهدافك، لتلحق بموكب النجاح بلا حدود.

المصادر:

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر