سلسلة توايلايت (الشفق) The Twilight saga، هي سلسلة روائية خيالية رومانسية  للكاتبة الأمريكية ستيفاني ماير Stephanie Meyer، صدر أول كتاب من السلسلة عام ٢٠٠٥ عن دار نشر ليتل براون والصحبة ، ثم تم تحويلها الى سلسلة افلام توايلايت من خمس أجزاء تم صدور أول جزء منه عام ٢٠٠٨ والجزء الخامس تم صدوره عام ٢٠١٢.

تحكى عن بيلا سوان التي انتقلت إلى مدينة فوركس للعيش مع أبيها. تتغير حياتها عندما تقابل إدوارد كولن مصاص الدماء زميلها في المدرسة وتبدأ قصة الحب بينهما. 

 السلسلة من وجهة نظر بيلا في المقام الأول وفي “الشفق” و”قمر جديد”، وفي بعض الأجزاء من وجهة نظر إدوارد وجاكوب، أحد أصدقاء بيلا، كما في “بزوغ الفجر” و”شمس منتصف الليل” . حظيت السلسلة بجماهيرية كبيرة خاصة من فئة الشباب بعد أن باعت أكثر من ٤٢ مليون نسخة في جميع أنحاء العالم مع ترجمات إلى ٣٧ لغات مختلفة.

تنويه: يحتوي المقال على حرق للأحداث لكتب سلسلة الشفق.

 

ترتيب كتب سلسلة توايلايت من الأفضل الى الأسوأ من حيث تقييم القراء لهم. 

 

رواية الشفق – Twilight  

 

 

وهو الكتاب الأول من السلسلة صدر عام ٢٠٠٥ يدور أحداثه حول خطوة انتقال إيزابيلا سوان ذات السبعة عشر عاماُ من فينيكس في ولاية أريزونا حيث كانت تعيش مع والدتها إلى فوركس، مدينة صغيرة، ممطرة على الدوام، في ولاية واشنطن حيث يعيش أبيها، يمكن أن تكون الخطوة الأكثر مملاً التي قامت بها على الإطلاق. 

ولكن بمجرد أن تلتقي إدوارد كولن الغامض، تأخذ حياة إيزابيلا منعطفاً مثيراً ومرعباً. حتى الآن، تمكن إدوارد من الحفاظ على هوية مصاص الدماء سرا في المجتمع الصغير الذي يعيش فيه، ولكن الآن لا أحد آمن، خاصة إيزابيلا، بعد أن وقع إدوارد في حبها. يلكن قصة حبهما ستواجه العديد من المخاطر التي ستهدد عائلة كلٍ منهما. 

رواية رومانسية ومشوقة للغاية، في الشفق يلتقط الصراع بين تحدي غرائزنا و تلبية رغباتنا. 

تقييم جودريدز: ٣.٦٠ 

تعرف ايضاً على روايات الجريمة والغموض العالمية

 

رواية شمس منتصف الليل – Midnight sun   

 

 

 

وهو الكتاب الخامس من سلسلة توايلايت الذي صدر عام ٢٠٢٠، وفي هذا الكتاب تعيد الكاتبة سرد الكتاب الأول “الشفق” لكن هذه المرة من وجهة نظر إدوارد، وكيف كان يرى تلك الأمور التي كانت تراها بيلا أيضا بالإضافة الى التعرف أكثر على حياته الغامضة وكيف يعيشها وعلاقته مع أسرته.

 هذه “القصة التي لا تنسى” كما قيل من خلال عيون إدوارد تأخذ لمسة جديدة ومظلمة بالتأكيد. لقاء بيلا هو الحدث الأكثر إثارة للإهتمام  الذي مر به في جميع سنواته كمصاص دماء. 

نعرف المزيد من التفاصيل الرائعة حول ماضي إدوارد وتعقيد أفكاره الداخلية. وكيف يمكن أن يبرر إتباع قلبه إذا كان ذلك يعني دفع بيلا إلى الخطر؟ 

تقييم جودريز: ٣.٧٦

 

رواية بزوغ الفجر –  Breaking dawn  

 

 

وهو الكتاب الرابع من سلسلة توايلايت الذي صدر عام ٢٠٠٨ وفيه تكتب نهاية قصة بيلا وإدوارد بحياة أبدية وطفلة نصف بشرية ونصف مصاصة دماء وهي رينزمي لكن تلك النهاية السعيدة لم يكن سهل حدوثها بل كانت محفوفة بالمخاطر. 

“عندما تحب الشخص الذي يقتلك، لا يتُرك لك أي خيارات. كيف يمكن أن ترحل، كيف يمكن أن تحارب، إذا كان القيام بذلك من شأنه أن يضر هذا الحبيب؟  إذا كانت حياتك كل ما كان عليك أن تقدمه، كيف يمكن ألا تعطيها؟  إذا كان هذا لشخص حقا تُحبه؟”  

أن تكون في حالة حب لا رجعة فيها مع مصاص دماء هو خيال وكابوس منسوج في واقع متزايد بشكل خطير لبيلا سوان. سُحبت في اتجاه بسبب شغفها الشديد لإدوارد كولن، وفي اتجاه آخر من خلال علاقتها العميقة بالمستذئب جاكوب…تمضي بيلا عام مضطرب من الإغراء، خسارة، وقادها الصراع إلى نقطة التحول النهائية. 

أصبح خيارها الوشيك إما الانضمام إلى عالم الخالدين المظلم ولكن المغري أو متابعة حياة إنسانية كاملة هو الخيط الذي تتدلى منه مصائر قبيلتين. الآن بعد أن اتخذت بيلا قرارها، سلسلة مذهلة من الأحداث غير المسبوقة على وشك أن تكشف عن عواقب مدمرة. 

تقييم جودريز: ٣.٧٠

تعرف ايضاً على افضل كتب احمد خالد توفيق أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب

 

رواية خسوف – Eclipse  

 

 

وهو الكتاب الثالث من سلسلة توايلايت الذي صدر عام ٢٠٠٧ وفيه يتحد مصاصي الدماء والمستذئبين من أجل إنقاذ حياة بيلا وفى نفس الوقت يجب على بيلا أن تختار بين علاقتها مع جاكوب وعلاقتها مع إدوارد. 

يحصل في مدينة فينكس سلسلة من عمليات القتل الغامضة ومصاصة دماء خبيثة تواصل سعيها للإنتقام، بيلا مرة أخرى تجد نفسها محاطة بالخطر. في خضم كل ذلك، إنها مجبرة على الإختيار بين حبها لإدوارد وصداقتها مع جاكوب، مع العلم أن قرارها لديه القدرة على إشعال الصراع الدائم بين مصاص الدماء والمستذئب. 

مع تخرجها الذي يقترب بسرعة، بيلا لديها قرار واحد آخر لتأخذه: الحياة أو الموت. أيهما ستختار؟

تقييم جودريز: ٣.٧٠

 

رواية قمر جديد – New moon   

 

 

وهو الكتاب الثاني في سلسلة توايلايت الذي صدر عام ٢٠٠٦، وفيه تبدأ علاقة بيلا وإدوارد في الوضوح وتزداد عمقا وإثارة. بالنسبة لبيلا سوان، هناك شيء واحد أكثر أهمية من الحياة نفسها: إدوارد كولن. ولكن الوقوع في الحب مع مصاص دماء هو أكثر خطورة مما بيلا يمكن أن يتصور أي وقت مضى.

لقد أنقذ إدوارد بيلا بالفعل من براثن مصاص دماء شرير واحد، لكن الآن، لأن علاقتهم الجريئة تهدد كل ما هو قريب وعزيز عليهم، يدركون أن مشاكلهم قد تكون مجرد بداية…

تقييم جودريز: ٣.٥٥

 

رواية الحياة الثانية القصيرة لبري تانر – The short second life of Bree Tanner

 

 

هذا الكتاب صدر عام ٢٠٠٩ وتدور أحداثه بالتزامن مع سلسلة توايلايت (الشفق) خاصة كتاب خسوف تتحدث الكاتبة فيه

 “تحكي هذه الرواية قصة بري تانر، وهي شخصية تم تقديمها لأول مرة في رواية خسوف، والجانب المظلم من عالم مصاصي الدماء حديثي الولادة الذي تعيش فيه. في مزيج آخر لا يقاوم من الخطر، سر، والرومانسية، يحكي قصة مدمرة عن هذه الفتاة وجيش من مصاصي الدماء حديثي الولادة، لأنهم يستعدون لمواجهة بيلا سوان وإدوارد، وبعد لقائهم ستكون نهايتها لا تنسى.”

تقييم جودريز: ٣.٥١

إقرأ ايضاً روايات نهاية العالم المصرية لتعيش الإثارة

 

رواية حياة وموت – Life and death   

 

 

صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٥ احتفالاً بمرور عشر سنوات على صدور أول كتاب في سلسلة توايلايت (الشفق). تدور الأحداث داخل الكتاب مثل الأحداث التي دارت داخل كتاب الشفق بإضافات جديدة ومختلفة، لكن في هذا الكتاب قامت الكاتبة بتبديل الأدوار.

“هناك وجهان لكل قصة.. أنت تعرف بيلا وإدوارد، والآن تعرف على بو وإديث. عندما ينتقل بوفورت سوان إلى بلدة فوركس القاتمة ويلتقي بإديث كولين الغامضة والمغرية، تأخذ حياته منعطفا مثيرا ومرعبا. مع بشرتها الخزفية، عيون ذهبية، صوت يفتن، والهدايا الخارقة، إديث لا تقاوم وغامضة. ما بو لا يدركه أنه كلما كان أقرب ليحصل عليها، كلما كان يضع نفسه ومن حوله في خطر. وقد يكون متأخراً جداً للتراجع.”

تقييم جودريز: ٣.٤٣

 

المصادر: 

 

 

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر