ترتيب مكتبة المنزل ذاك الركن الهادئ والملاذ الآمن وشعورك بالهدوء النفسي لوجودك في أكثر مكان تميل إليه، من عداها سوف ينتظرك مخلص لوصالك؟ تستوعب بين جنباتها الكثير من المعلومات والقصص والتجارب، أتعرف مكان آخر يفعل ذلك؟

تطمئن لوجودها في مكانها المعتاد تتكاتف الكتب بداخلها لمساعدتك في اكتشاف الأسرار المبهمة وتطوير ذاتك وأحيانًا الوصول إلى الحلول، يحتاج كل منا إلى ركن بديع يخلقه بذوقه الخاص.

تستطيع من خلاله التعبير عن روحك واهتمامتك ويُعتبر للبعض مصدر إلهام لانتاج روايات قصص عربية، لذا قد تحتاج نصائح وأفكار لترتيب مكتبتك المنزلية بطريقة فنية رائعة تشجعك دائمًا على العودة إليها كلما شغلتك الحياة.

أفكار لـ ترتيب مكتبة المنزل 

مكتبتك من البداية

 

إن لم تكن تمتلك مكتبة في منزلك بعد، وتهتم بقراءة السطور التالية، إذًا أنت تريد معرفة كيف تسير الأمور من البداية في ترتيب مكتبة المنزل:

أولًا يجب التفكير في غرفة إضافية في المنزل غير مستخدمة، وفي حالة عدم توفرها، لا مشكلة! فكر في مساحة صغيرة غير مُستغلة، أو بها أثاث لا تحتاجه، ويفضل التفكير في ركن تهويته جيدة، وربما يدخله أشعة الشمس، والأفضل هو البحث عن الهدوء، فهذه مساحتك الخاصة من الآن!

ثانيًا أثناء مرورك بتجربة ترتيب مكتبتك المنزلية عليك التمهل والتفكير في التصميم وتنسيق الألوان في ركنك الخاص حتى يتماشى مع الغرفة، أو في حالة كانت الغرفة بأكملها للكتب، جرب تغيير لونها من الأساس.

اختيار الألوان المفضلة يأتي بعد التأكد من أنها مناسبة، فهي لوحتك اصبغها بذوقك وأضف عليها بعض التغيير وورق الحائط أو أوراق المجلات القديمة حيث يستطيعان تولي تلك المهمة.

ثالثًا الإضاءة  لتوفير راحة أكثر أثناء القراءة أو الكتابة، ضوء الشمس هو الصديق الجيد ويجب مساعدته في المرور عن طريق اختيار أقمشة خفيفة للستائر، والإضاءة المركبة للقراءة الليلية، الأباجورة حل رائع، أو اللمبة العادية ذات ضوء طبيعي دافئ، لا يفضل الضوء الأبيض الساطع.

رابعًا مقعدك هو عامل راحة قبل ترتيب مكتبة المنزل فكلما اهتممت به اهتم بك، بمعنى أن المقعد المريح يساعدك في الجلوس أطول مدة ممكنة دون الشعور بالتعب بعدما تفرغ من جلستك، الكراسي الجلدية الوثيرة مريحة وإضافة ديكورية توحي بالقوة والاسترخاء معًا.

هناك دائمًا بدائل! مثلًا كرسي ذو ظهر فوق منه وسادة صغيرة تستند بظهرك عليها، ويمكن وضع واحدة أخرى على المقعد نفسه، إذا كنت تعاني من صلابة الكرسي لجلوسك وقت طويل. هناك أيضًا الـ بين باج بألوانه الزاهية يضيف لمسة حيوية.

خامسًا ربما تمتلك موهبة أو شخصية لها ذوق مختلف، السؤال هنا كيف سوف تعبر عن ذلك الجانب عند ترتيب مكتبتك؟ على سبيل المثال عزف الآلات الموسيقية موهبة يشترك بها الكثيرين، يوجد أشكال ديكورية على شكل آلتك الموسيقية.

يمكن أن تستعين بها وتضعها في زاوية فارغة بالمكتبة، أو إن كنت تحب النباتات والزهور عليك الاستعانة بهم، فهما يعكسان شخصية محبة إلى الهدوء والطبيعة، النباتات الصناعية أو البلاستيكية صغيرة الحجم تضفي أناقة.

ولا تنسى التذكارات الشخصية التي يمكنك وضعها على الأرفف بجانب الكتب حتى يزداد تعلقك بمكتبتك.

أفكار خارج إطار المألوف

تحويل النيش إلى مكتبة

حتي تبدأ في ترتيب مكتبة المنزل فهنا جزء الأفكار الخارجة عن إطار المألوف، والنيش الذي يحتوي على الأطباق والفناجين هو المألوف لكني لا أنكر أن تحويله إلى مكتبة يحتاج إلى شجاعة، أو إن كنت على وشك التخلص منه للتجديد.

تستطيع دهنه باللون الأبيض أو لون ينسجم مع المكان، وربما لصق ورق الحائط عليه المزين بالورود وألوان ونقوش ملفتة، سوف يعكس جمالًا مختلفًا، لأنه غير مقترن فقط بالحائط.

من ناحية أخرى يمكنك استبدال رفوف الزجاج بألواح خشبية أو زجاج أكثر متانة، من ثم تزينه وتنظيم الكتب على الرفوف وهذه الجزئية موجودة باستفاضة في السطور التالية.

استخدام طاولة الطعام

طاولة الطعام القديمة مستديرة أو مستطيلة الشكل، يمكنها أن تتحول إلى مكتب، مساحتها الكبيرة تساعدك على وضع الكثير من الأوراق عليها وتنظيم بعض الكتب التي تحتاجها في أغلب الأوقات، ويمكنك تحويل الجزء الفارغ أسفلها إلى حامل لاحتواء مزيد من الكتب، وتحصل على مكتبة صغيرة.

 صناديق صديقة للكتب

وكفكرة ليست بجديدة للبدء في ترتيب مكتبة المنزل يمكن تحويل الصناديق الفارغة ذات الأحجام المختلفة إلى خزائن حاملة للكتب، برصها جنبا إلى جنب على شكل دائرة أو مربع وتثبيتها على الجدران، وتزيينها.

كتب من أجل التزيين

أصنع رفوف كتب تمتد بطول جدار الغرفة، وللحصول على مظهر نهائي جميل ومثير للاهتمام، عليك بتنظيم الكتب ذات الأغلفة الملونة بالتدريج من الأفتح إلى الأغمق، مع تنسيق أحجام الكتب.

بالإضافة إلى الاستفادة من الكتب القديمة التي تحتوي على رسومات رائعة أو لإحدى الشخصيات الخيالية المفضلة، عليك بقص الصفحة وإضافتها في إطار ملون، ووضعها على رف من الرفوف.

اتجاهات مختلفة لـ ترتيب مكتبة المنزل و الكتب حسب احتياجاتك

الاهتمام بتنظيم الكتب يدعم عملية  ترتيب مكتبة المنزل بطريقة رائعة ومميزة:

1- اتجاه سلس يساعدك في العثور على كتبك سريعًا، فما عليك إلا وضع الكتب على الرف بحيث يكون ظهرها موجه إلى الخارج، وترك مسافة صغيرة بينهما حتى يسهل سحب إحداها دون بعثرة بقية الكتب أو إيقاع المرصوص منها في نهاية الرف.

2- الكتب إذا رُصت باتجاه مائل قليلًا ناحية اليمين أو اليسار تستند على بعضها البعض، ضع مجموعة مؤلفك المفضل باتجاه والمؤلفين الآخرين باتجاه معاكس، وإذا كان لك أكثر من مؤلف تفضله اعتمدهم في اتجاه متشابه على اكثر من رف، والبقية بالاتجاه المعاكس.

3- المزج بين الاتجاه الرأسي والأفقي هي طريقة مختلفة وتساعد مكتبتك في تحمل المزيد من الكتب، وإعطائك نتيجة رائعة.

4- المسار الأفقي للكتب هو الأمثل في حالة الأوزان الثقيلة من الأوراق، أو الأغلفة السميكة التي تحتل مساحة كبيرة على الرف.

5- الكتب ذات الارتفاع المتساوي ضعها بطريقة عمودية ثم بمحاذاتها رتب الكتب الأخرى أفقيا.

6- يمكنك ترتيب مكتبة المنزل وترتيب الكتب على حسب قراءاتك، ما تم الانتهاء من قراءته يوضع في الخلف وفي الأمام ما لم يقرأ بعد وترغب في قراءته قريبًا، وفي المنتصف قراءات المستقبل.

7- ترتيب مكتبة المنزل و ترتيب الكتب على حسب موضوعها (روايات، شعر، قصص قصيرة، دينية، خيال، تاريخ… إلخ)، أو تصنيفها تبعًا للغة، الحجم أو بالترتيب الأبجدي أو مكان شرائها.

فوائد تغيير أو ترتيب مكتبتك المنزلية

يقول الفيلسوف اليوناني هرقليطس

 

 “الشيء الثابت في الحياة هو التغيير”

  •         لذا لا مانع في ترتيب مكتبة المنزل بطريقة فنية وجديدة لإزالة الطاقة السلبية من حياتك وإحداث بعض التغيير، كما تساعدك هذه الطريقة في البقاء مشغولًا بعمل محبب لبعض الوقت.
  •         ترسيخ حب وقيمة وجود مكتبة بالمنزل في نفسك وأسرتك لمنحها وقت واهتمام.
  •         تعكس ميولك واتجاهاتك الشخصية.
  •         تمنحك الشعور بالفخر والزهو، ويمكنك جعلها مصدر راحة وهدوء في المنزل.
  •         عند الاستعانة بالنباتات الطبيعية في تزيين مكتبتك، تصفي الهواء في الغرفة وتعمل على تحسين الحالة النفسية العامة.

والنصيحة الأخيرة  في ترتيب مكتبة المنزل هي اقتراح ألوان استخدمها سوف يضفي حالة هدوء وراحة في المكان، مثل اللون الأزرق لون هادئ ويمتلك قدرة على إدارة الإجهاد، بينما اللون النيلي يحفز على التأمل وتنشيط الذاكرة والإبداع.

أما اللون الأصفر يزيد من مشاعر البهجة والسعادة، واللون الأخضر يحد من شعور القلق ويشاركه اللون الأبيض والرمادي في ترك نفس التأثير.

وأخيراً إذا كنت تبحث عن افضل الروايات العالمية يجب أن تحتويها مكتبتك فاهتم بكتبك وترتيب مكتبة المنزل بشكل يجعلك تقبل علي القراءة باستمرار.

المصادر:

مي عبدالله العزوني
مي عبدالله العزوني

الكتابة تتربع على عرش هواياتي تليها القراءة، وخاصة الخيال والفانتازيا، مراسلة فخرية على موقع كوريا. نت التابع لهيئة ترويج الثقافة الكورية، أسعى إلى تحويل هواية الكتابة إلى عادة.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر