تم عقد المؤتمر الصحفى لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته ال44 الذى يرأسها الفنان الكبير حسين فهمى والذى من المقرر لها البدء يوم 13 وحتى يوم 22 نوفمبر. قد حضر العديد من الفنانين والصحفيين. تحدث حسين فهمى، رئيس المهرجان، والمخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، عن اهم خطط وتكريمات المهرجان. بينما أعلن اندرو محسن، مدير المكتب الفني، و لينده بالخيرية، مديرة ملتقى القاهرة لصناعة السينما، عن لجنة التحكيم المسابقة الدولية، وأبرز أفلام ومسابقات البرنامج. 

 

تكريمات المهرجان لهذا العام: 

سيتم تكريم العديد من الأسماء هذا العام، فمن المقرر تقديم جائزة الهرم الذهبى لإنجاز العمر للمخرج العالمى المجرى بيلا تار وكذلك للفنانة لبلبة. سيتم أيضًا تقديم جائزة الفنانة فاتن حمامة للتميز للمخرجة المصربة كاملة أبو ذكرى.

عن فيلم افتتاح المهرجان: 

تم إعلان فيلم “The Fablemans” للمخرج ستيفن سبيلبرج الفيلم الافتتاحي لمهرجان القاهرة السينمائي فى دورة 44 فى المؤتمر الصحفى ويعد هذا ثانى عرض عالمى له بعد عرضه فى مهرجان تورونتو وحصوله على جائزة اختيار المشاهدين. يتحدث الفيلم عن الشاب سامي فابلمان الذى يقع في حب الأفلام بعد أن أخذه والديه لمشاهدة “The Greatest Show on Earth”. مسلحًا بكاميرا ، يبدأ سامي في إنتاج أفلامه الخاصة في المنزل ، مما يسعد والدته الداعمة له. يعد الفيلم قصة شبه سيرة ذاتية تستند بشكل فضفاض إلى حياة سبيلبرغ المبكرة. من المقرر عرض الفيلم فى السينمات فى الولايات المتحدة فى نوفمبر وعرضه فى مصر والدول العربية تجاريًا فى يناير 2023.

عن الأفلام المشاركة فى المهرجان: 

  • أفلام المسابقة الدولية ويشارك بها 14 فيلمًا منهم فيلم 19ب المصرى بطولة الفنان سيد رجب وإخراج أحمد عبدالله السيد
  • أفلام القسم الرسمى خارج المسابقة ويشارك بالمسابقة عشرون فيلمًا
  • أفلام العروض الخاصة ويشارك بالمسابقة خمسة أفلام
  • أفلام مسابقة آفاق السينما العربية ويشارك بها سبعة أفلام منهم فيلم مصرى أمريكى إخراج شريف القطشة بعنوان بعيدًا عن النيل
  • أفلام مسابقة أسبوع النقاد ويشارك بها سبعة أفلام منهم الفيلم المصرى الدنماركى إخراج كريستيان سور بعنوان نور على نور
  • الأفلام القصيرة ويشارك بالمسابقة 18 فيلمًا منهم الفيلم المصرى من عمل الشيطان إخراج ديسيل مختجيان، المقابلة إخراج هند متولى وبطولة سارة عبد الرحمن، ماما إخراج ناجى إسماعيل، وصاحبتى إخراج كوثر يونس

كما تعرض بعض الأفلام ضمن عروض منتصف الليل مثل فيلم قائمة طعام إخراج مارك ميلود.

عن أفراد لجان التحكيم من الفنانين المصريين: 

  • المنتج أحمد عامر ضمن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة
  • – الممثل أحمد مجدى ضمن قائمة لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربى
  • الممثل كريم قاسم ضمن قائمة لجنة تحكيم أسبوع النقاد
  • مصممة الملابس ريم العدل ضمن قائمة لجنة تحكيم مسابقى آفاق السينما العربية
  • مديرة التصوير نانسى عبدالفتاح وراجع داود المؤلف الموسيقى ضمن قائمة لجنة تحكيم المسابقة الدولية

عن الورش: 

  • ورشة صناعة السينما التى يديرها المخرج المجرى بيلا تار
  • ورشة فن وحرفة التصوير السينمائي
  • برنامج تطوير سيناريو فيلم قصير مع سرد – مريم نعوم

عن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى: 

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية. وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث. يعد المهرجان أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي. تعد هذه الدورة عودة حسين فهمى لرئاسة المهرجان منذ عام 2001.

إنجي طارق
إنجي طارق

من مواليد القاهرة. تدرس فى كلية الهندسة جامعة القاهرة. بدأت الكتابة عام 2016 ونشر لها منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017. شغوفة بالقراءة، السفر، الموسيقى، ومشاهدة الأفلام.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر