انطلقت فعاليات معرض زايد للكتاب فى دورته الثامنة أربعاء الأسبوع الماضى ليستمر حتى يوم الاثنين الموافق 24 أكتوبر من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً. يقام المعرض فى الحى الأول بشارع الروضة بجوار كلية الهندسة فرع الشيخ زايد بالقرب من كارفور تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، وزير الاسكان الدكتور عاصم الجزار، ومحافظ الجيزة أحمد راشد.

تحل دولة سوريا ضيف شرف المعرض فى هذه الدورة من خلال اتحاد الناشرين السوريين للتعريف بالثقافة السورية وتعزيز العلاقات الثقافية بين الدولتين الشقيقتي كما قررت إدارة المعرض أن تكون شخصية المعرض هذا العام الأديب العالمي “نجيب محفوظ”. يشارك في المعرض نحو 60 دار نشر بمختلف الإصدارات المتنوعة من إصدارات للأطفال والروايات والكتب العلمية والثقافية والدينية وأيضا جزء مخصص لكتب الأزبكية النادرة كما تشارك العديد من دور النشر المصرية والعربية والمكتبات مثل دار الشروق والدار المصرية اللبنانية.

خصصت أيضًا إدارة المعرض عدة ندوات ثقافية هامة لكبار الأدباء مثل الكاتب إبراهيم عبد المجيد والكاتب أحمد مراد. عُقدت ندوة الكاتب إبراهيم عبد المجيد يوم 18 أكتوبر من الساعة الخامسة إلى السابعة مساءً كما عُقدت ندوة الكاتب أحمد مراد يوم 16 أكتوبر الساعة الثامنة والنصف مساءً. بالإضافة إلى إقامة برنامج ثقافي على هامش المعرض بمشاركة فاعلة لهيئة قصور الثقافة وندوات للمشروع الوطني للقراءة، وبرنامج الثقافة السورية، وكذلك ندوات للاحتفال بالأديب العالمي نجيب محفوظ. أيضًا، تقام فى عطلات نهاية الأسبوع حفلات صباحية للأطفال من زوار المعرض تتضمن عروض فنية وورش تعليمية للفئات السنية المختلفة ومن المقرر أن يحصل جميع زوار المعرض من محبي التصوير على صورة تذكارية من داخل المعرض. كذلك يتم عقد حفلات توقيع بسيطة يقوم بها كل كاتب سريعًا فى جناح دار نشر كتبه كفرصة للتواصل مع القراء عن قرب وسماع آرائهم عن كتاباته فى الفترة الأخيرة.

 

 

 

 

 

 

 

لا يعتمد معرض زايد للكتاب فى هذه الدورة على زيارة القراء للمعرض لاقتناء الكتب أو توقيعها من كتابهم المفضلين أو حتى حضور الندوات لكن أعلنت أيضًا إدارة المعرض أنه سيتم خلال المعرض الإعلان عن المشاركة بمسابقة تحدي القراءه العربي التي أطلقتها دولة الأمارات الشقيقة وهو أكبر مشروع عربي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي بهدف غرس حب القراءة في نفوس الأطفال بجوائز مادية تصل إلى مليون جنيه مصر، بالإضافة إلى مسابقة أدبية للشباب في مجالات الشعر والقصة القصيرة بالإضافة الى عرض وتلخيص كتاب بجوائز مالية قيمة.

 

 

إنجي طارق
إنجي طارق

من مواليد القاهرة. تدرس فى كلية الهندسة جامعة القاهرة. بدأت الكتابة عام 2016 ونشر لها منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017. شغوفة بالقراءة، السفر، الموسيقى، ومشاهدة الأفلام.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر