تعرف على مؤتمر المخطوطات بالحرف العربي في إفريقيا.

تنظم مكتبة الإسكندرية وهيئة المخطوطات الإسلامية، بالشَّراكة مع مركز المخطوطات بالمكتبة وجمعية المكنز الإسلامي، «مؤتمر المخطوطات بالحرف العربي في إفريقيا».، المقرَّر انعقاده في مكتبة الإسكندرية، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية من خلال منصة الزووم، خلالَ المدة من 12 إلى 16 سبتمبر 2021.

 

وجدير بالذكر أن المؤتمر يتألَّفُ من خمس جلسات تضُمُّ أبحاثًا حديثةً لم يسبق نشرُها حولَ: ثقافات المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والعناية بمجموعات المخطوطات وإدارة بياناتها في سائر أنحاء القارة، والتقاليد التاريخية للمخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في إفريقيا، ومكتبات المخطوطات ومراكز تراث المخطوطات في إفريقيا، واللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي، والفهرسة والنشر.

 

وفي الجلسة الافتتاحية يتحدث كل من المفكر الكبير الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، فضيلة الإمام الأستاذ الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف وممثل جمعية المكنز الإسلامي، والدكتور أيمن فؤاد سيد، أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر ورئيس هيئة المخطوطات الإسلامية، والدكتور مدحت عيسى (مدير مركز المخطوطات).

 

وتشتمل كلُّ جلسة من جلسات المؤتمر على أربع أوراق بحثية؛ وينظم المؤتمر على هامش جلساته ستَّ وِرَش عمل ذات صلة بموضوعات الجلسات، ستتم تغطيه المؤتمر باللغات الثلاث (العربية والإنجليزية والفرنسية) وستتوفر ترجمةٌ فورية طوالَ مدة انعقاد المؤتمر. هذا وسينشر المنظِّمون عقبَ انتهاء المؤتمر الأوراقَ البحثية التي شاركت بالمؤتمر ضمنَ كُتَيِّب يحتوي على أعماله.

وهذا ما قد أعلنته مكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات المكتبة  اليومية.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر