احتفلت مؤسسة iRead بالنسخة الثالثة من حفل توزيع جوائز iRead Awards  يوم ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٢، وقد أقيم الحفل في فندق ماريوت القاهرة بالزمالك. الحفل هو الحدث الأكبر لكل قارئ وكاتب، والذي يسعى لدعم دور الثقافة في المجتمع وإضافة الثراء للمناخ الثقافي، كما يحقق فرصة للقراء في تحديد من كان الأفضل هذا العام في عالم الأدب والكتابة.

أقيم حفل توزيع الجوائز بحضور الأستاذة/ نجوى صلاح رئيس الإدارة المركزية لتنمية الشباب بالنيابة عن معالي وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، وأعضاء مجلس إدارة iRead كل من المهندسة إنجي الصبان، والكاتب والسيناريست أحمد مراد كما حضر كبار الكتاب والأدباء، دور النشر، والعديد من الشخصيات العامة.

وقد شاركت الأستاذة/ نجوى صلاح في التكريمات وتقديم الجوائز، كما تحدثت عن مبادرة “مصر تجمع مليون كتاب” التي ستطلقها مؤسسة iRead تحت إشراف رئاسة مجلس الوزراء وزارة الشباب والرياضة. المبادرة قائمة على تجميع مليون كتاب من جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، فرزها وإعادة توزيع الكتب على أماكن بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، ومنها الجامعات، المدارس، مراكز الشباب، دور أيتام، دور مسنين، أندية رياضية وغيرهم.

تحمل المبادرة هاشتاج #باصي_كتاب، وتأتي هذه المبادرة ضمن فعاليات بروتوكول التعاون بين مؤسسة iRead ووزارة الشباب والرياضة.

الذي تم توقيعه في ١٧ فبراير ٢٠٢٢.

تم تكريم الرعاة الرسميين لمبادرة “مصر بتجمع مليون كتاب” شركة أورنچ مصر، البريد المصري، وكالة الأهرام للإعلان، نجوم إف أم.

كما تم تكريم مجلس أمناء مبادرة “مصر بتجمع مليون كتاب”، كل من:

الأستاذ/أحمد عبيد الرئيس التنفيذي لشركة RMC وقد استلمت الجائزة بالنيابة عنه الأستاذة هايدي قط.

الأستاذ/ أحمد منصور الأمين العام للهيئة القومية للبريد المصري

الأستاذة/ لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي المصري للمسؤولية المجتمعية

الأستاذة/ هالة حجازي المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة النيل للإنتاج الإذاعي،ونجوم إف أم ونايل أف أم

الأستاذة/ هالة عبد الودود الرئيس الإقليمي لقطاع العلاقات الخارجية والاستدامة بشركة كوكاكولا اتلانتيك لمنطقة شمال إفريقيا

الأستاذ/ هشام مهران نائب رئيس أورنچ مصر لقطاع الشركات

الأستاذة/ مرام موسى المدير التنفيذي لإدارة التشغيل والمشروعات لشركة مراكز

كما تم منح جائزة المشوار الذهبي للكاتب والروائي الراحل، أديب نوبل، نجيب محفوظ، وتسلمت الجائزة الأستاذة/ ليال شريك مؤسس في ديوان للنشر، وبمناسبة هذا التكريم تم أيضًا تكريم ديوان للنشر لإطلاقهم “مشروع نجيب محفوظ”، وهومشروع ثقافي هدفه ضم أجيال جديدة من الفنانين والمبدعين والكُتاب والقراء لرحلة نجيب محفوظ عن طريق إصدار طبعات حديثة بشكل يخاطب أجيال اليوم وبصورة بصرية جديدة وعصرية لأعماله الأدبية العظيم، وقد تسلمت الجائزة الأستاذة/ ليال.

ضم الحفل أيضًا “جائزة التفرد” في مجال الأدآب وهي جائزة شرفية هدفها هو تكريم المشوار الأدبي لكاتب قدير وتفرده، وهذا العام تم تقديم الجائزة للكاتب والروائي إبراهيم عبد المجيد تعبيرًا عن تقدير الدور الرائع الذي قام به خلال رحلة حياته الفريدة، وعن مجمل ما قدمه من أعمال مميزة حتى الآن.

وخصص الحفل جائزة للكُتاب الأكثر مبيعًا على iRead App في ٢٠٢٢، وقامت الروائية والناقدة/ سلوى بكر، والأستاذة شيرين راشد/ عضو مجلس إدارة مؤسسة iRead بتقديم الجوائز وقد حصل عليها الكاتب والروائي الراحل أحمد خالد توفيق وأستلم الجائزة ابنه، الأستاذ/ محمد أحمد خالد توفيق، والكاتبة والروائية نهى داوود، الروائية وكاتبة السيناريو شيرين هنائي.

وتحدث أيضًا السيناريست والكاتب أحمد مراد عضو مجلس إدارة iRead عن تطبيق iRead ebooks للقراءة الإلكترونية، الذي تتيح للقارئ للاستمتاع بتجربة قراءة مميزة.

ضم iRead Awards في نسخته الثالثة مسابقتان وهما مسابقة تصويت الجمهور، ومسابقة أفضل قصة قصيرة.

مسابقة “تصويت الجمهور” هي مسابقة هدفها هو الوصول للأفضل في ٢٠٢٢ بناءً على رأى الجمهور، وتنقسم إلى أفضل كتاب، أفضل دار نشر، وأفضل عمل أدبي صاعد.

حصل على جائزة أفضل كتاب حصل عليها محمود بكري عن رواية “من غير معاد”. جائزة أفضل دار نشر حصل عليها دار تشكيل للنشر والتوزيع. أما عن جائزة أفضل عمل أدبي صاعد حصل عليها الكاتب محمد الصاوي عن رواية “٥ شارع السعادة”.

أما عن مسابقة “أفضل قصة قصيرة” هي مسابقة يتقدم فيها المتسابقين بقصة قصيرة، لم يتم نشرها من قبل، لها موضوع تحدده iRead مسبقًا، وقد تقدم لهذه المسابقة ٢٠٠٠ قصة قصيرة، وتم تصفية هذه القصص واختيار أفضل ١٠ قصص ونشرهم في مجموعة قصصية.

وقد ضمت لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة كل من الكاتب والسيناريست أحمد مراد، الكاتب والصحفي عمر طاهر، الكاتب والروائي مصطفى عبيد.

كما شارك الكاتب والروائي القدير إبراهيم عبد المجيد في تقديم الجوائز للفائزين في الحفل.

وقد فاز في هذه المسابقة كل من ملك حسام الدين عن قصة “قلبٌ نابض”، (والجدير بالذكر أن الفائزة ملك حسام الدين عمرها ١٥ عام فقط.)

وائل السيد علي عبد الواحد عن قصة “رقصة التعساء”

ملك حسن حسيب عن قصة “يوم الخميس”

أحمد عبد الرحمن محمد إسماعيل عن قصة “بقلاوة مُعَزَّزَة”

محمد السيد عبد العزيز عن قصة “حبيس الزمن”

أحمد صلاح أمين عن قصة “اغتصاب مباشر”

ندا لطفي سعد عن قصة “كابتولينا”

ملك خالد محمد عن قصة “فرح”

إسراء حسن شلبي عن قصة “نيسكافيه”

أما عن المركز الأول، بجائزة قيمتها ٢٥ ألف جنيه… باسم ابراهيم محمد عن قصة “الحاج موردخاي”

عن iRead Awards:

iRead Awardsهو حدث يضم مسابقات الأدبية والفنية، ويهدف إلى تكريم من كبار الأدباء إلى الكُتاب الصاعدين، وتسليط الضوء على المواهب الشابة في عالم الأدب والفن، منح أصحابها فرصة لبداية حياتهم الأدبية والفنية، وإعطاء الفرصة لصوت الجمهور في تحديد من كان الأفضل هذا العام في عالم الأدب والكتابة.

عن مؤسسة “iRead”:

“iRead”هي أكبر مجتمع عربي للقُراء والكُتاب العرب، وهدفها هو بناء مُجتمع متكامل لربط القُراء من جميع أنحاء الوطن العربي.

تم إطلاقها في بداية عام ٢٠١٩ بهدف إحياء ثقافة القراءة في الشرق الأوسط، وقد كانت ولا تزال “iRead” سباقة في تقديم مبادرات ومشاريع ديناميكية تدعم ثقافة القراءة والكتابة في المنطقة.

وذلك من خلال iRead Hub الذي يفتح لك بابًا جديدًا في عالم القراءة من خلال مقالات عن موضوعات مختلفة، أحدث الأخبار، ومقابلات حصرية مع مُختلف الكُتاب، بالإضافة إلى ملفات تعريف لجمع أكبر كم من المعلومات عن الكتب والكُتاب.

كل ذلك بالإضافة إلى متجر لشراء أحدث الإصدارات من خلال “iRead Shop”.

أمينة مصطفى
أمينة مصطفى

كاتبة وخريجة اقتصاد وعلوم سياسية، مولعة بالقراءة خاصة روايات الفانتازيا، و محبة للسينما والكتابة والنقد الفني.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر