جائزة البوكر ما هي ؟ وهل هي الجائزة العالمية للرواية العربية ؟

هي أهم جائزة للرواية العربية، هي جائزة عالمية تختص بالأدب العربي، أنشئت في عام 2007م ، موقع تسليمها ومقرها في الإمارات/ أبوظبي،  تهدف الجائزة إلى تمييز ومنح جائزة إلي الأعمال الأدبية المميزة في الأدب العربي المعاصر، كما أنها ترفع مستوى الإقبال على مستوى العالم في هذا النوع من الأدب المميز.

تمنح في مجال الرواية ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة قصيرة مكونة من ست روايات ليتنافسوا على الجائزة، وتمنح جائزة الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لكل رواية من الخمسة المتبقية في القائمة القصيرة.

كما يحصد الكُتّاب زيادة في مبيعات رواياتهم حيث يتوق كل قارئ أن يقرأ الأعمال التي ترشحت في جائزة البوكر من ضمن القصة القصيرة.

ويتم تعيين سنوية خمسة أشخاص من الروائيين والنقاد وأكاديميون من العالم العربي والخارجي ليكونوا من ضمن لجنة التحكيم في المسابقة.

ولذلك فسوف أعرض لكم في هذا المقال عن روائيين مصريين حصلوا على جائزة البوكر.

 

روائيين مصريين حصلوا على جائزة البوكر

 

الكاتب بهاء طاهر 

 

من هو بهاء طاهر ؟

هو مؤلف، روائي ومترجم مواليد 1935م ، تخرج من جامعة القاهرة كلية الآداب قسم تاريخ سنة 1956م، أخذ دبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتلفزيون سنة 1973م.

هو أيضًا مخرج مسرحي وعضو المجلس الأعلى للثقافة، عمل كمترجم في الهيئة العامة للاستعلامات.

وكان من شارك في تأسيس البرنامج الثاني وعمل فيها مخرجًا دراميًا ومذيعًا.

نالت كتاباته إعجاب الكثيرين وحصل على العديد من الجوائز أثر مؤلفاته وتأثيره في جيل كامل من القراء.

 

الرواية التي حصلت على جائزة البوكر:

حصل الكاتب والمترجم بهاء طاهر على جائزة البوكر عن روايته  واحة الغروب.

تدور أحداث الرواية عن ضابط مصري يُدعى “محمود”، وفي أواخر القرن 19 ، في أوقات ثورة عرابي، يتم نقل الضابط “محمود” إلى واحة سيوة وتعينه مأمورًا بها.

يذهب “محمود” إلى واحة سيوة بصحبه زوجته الأيرلندية التي تُدعى “كاثرين”، يواجه صعوبات كثيرة في جمع الضرائب من الواحة وإرسالها إلى القاهرة، حيث تنشأ بينه وبين أهل القرية عداوة يواجه على أثرها صعوبات كثيرة.

وفي الناحية الآخرى كانت زوجته مهتمة بالآثار وجميع جوانبها حيث تبدأ في زيارة المعابد الموجودة في الواحة، وبهذه الزيارات تحدث صعوبات كثيرة زائدة بسبب تقاليد الواحة في عدم تدخل غريب بينهم.

تجرى الأحداث ونرى تغيُرشخصياتهم بوجودهم في هذه الواحة.

 

إصدار عام : 2006

دار النشر : دار الشروق للنشر والتوزيع.

عدد الصفحات : 325 صفحة.

تاريخ حصولها على البوكر : 2008م

 

الكاتب يوسف زيدان

 

من هو يوسف زيدان ؟

هو كاتب، فيلسوف وأستاذ جامعي مصري، مواليد 1958م بمحافظة سوهاج، عاش في الاسكندرية ودرس فيها الفلسفة، حصل على الماجستير و الدكتوراه والأستاذية في الفلسفة الإسلامية.

يعمل مديرًا لمركز المخطوطات بالإسكندرية في مكتبة الإسكندرية، وتخصص في التراث العربي وعلومه.

عمل الكاتب والفيلسوف يوسف زيدان كثيرًا على مزج التصوف بالفلسفة وركز على مراحل النضوج في التصوف التي تعتبر الجزء الأكثر تعقيدًا في تاريخ التصوف لتمتعه بمختلف الأفكار والمذاهب الفلسفية.

لكتابات يوسف زيدان أثر كبير في نفوس البشرية، حيث استطاعت كتاباته اثارة الجدل وتصدر قائمات الأكثر مبيعًا.

 

الرواية التي حصلت على جائزة البوكر: 

حصل الكاتب والفيلسوف يوسف زيدان على جائزة البوكر عن روايته  عزازيل .

تدور أحداث هذه الرواية في القرن الخامس الميلادي ما بين مصر، القدس وسوريا، وهي عبارة عن سيرة ذاتيه للراهب، الشاعر والطبيب المصري الذي يُدعى هيبا.

حيث اثارت هذه الرواية الجدل لأنها تطرقت إلى ما قام به المسيحيون ضد المصريين الوطنيين، كما أنها تناولت أيضًا الاختلافات والتناقضات التى كانت سببًا في تقسيم الدين المسيحي إلى طوائف.

كما بين الكاتب والفيلسوف يوسف زيدان في هذه الرواية كيف يتم استغلال الدين للوصول إلى السلطة.

 

إصدار عام : 2008

دار النشر : دار الشروق للنشر والتوزيع.

عدد الصفحات : 470 صفحة.

تاريخ حصولها على البوكر : 2009م

حصلت الرواية علي البوكر مثلما  شاهدنا فوز رواية “At the night all blood is black” بجائزة مان بوكر الدولية فلم يقتصر الأمر علي الروايات الاجنبية فقط .

 

الكاتب أحمد مراد

 

 

من هو أحمد مراد ؟

أحمد مراد هو كاتب، روائي، سيناريست، مصور ومصمم جرافيك مصري، تخرج من المعهد العالي للسينما بترتيب الأول في دراسة التصوير السينمائي، حازت كتاباته إقبال وإعجاب الكثيرين في عالم القراءة والكتابة، وتحولت أغلبها إلي أعمال سينمائية.

وهو أحد أعضاء لجنة مبادرة “iRead”  لتشجيع الجميع على القراءة من خلال تحفيذهم و إمدادهم بمعلومات عن المؤلفين والروايات، بترشيحات خاصة وفيديوهات ذات مخزي تجذب القارئ إليها.

مقدم برنامج إذاعي بعنوان ” التوليفة ” على نجوم اف ام، ويُذاع كل ثلاثاء من الساعة الثامنة وحتى الساعة العاشرة مساءً، يتحدث فيه عن الكتب والروايات.

كما يوضح لنا أسباب نجاح عرض رواية معينة، ويعمل على نشر الوعي والتحفيز على القراءة بشكل عام وبهذا يكون قد اتخذ خطوات في تحقيق هدفه الأسمى وهو أن يجعل الجميع يقرأ ويعي بمدى أهمية القراءة، وقال في هذه الجزئية انه أراد أن تكبر بناته في مجتمع يقرأ ولهذا فأنه يسعى إلى ذلك.

 

الرواية التي حصلت على جائزة البوكر القائمة القصيرة؟

حصل الكاتب والسيناريست أحمد مراد على جائزة البوكرالقائمة القصيرةعن روايته  الفيل الأزرق.

تدور أحداث الرواية حول “يحيى” طبيب الأمراض النفسية المصاب بالسكر، يقرر يحيى العودة للعمل بمستشفى الأمراض العقلية عقب توقفه عن العمل لمدة خمسة سنوات، أثر حادث كبير راح ضحيته زوجته وابنته، يمسك يحيى ملف حالة نفسية مهمة في عنبر 8 غرب.

وهو العنبر الأشد خطورة في مستشفى العباسية، حيث يجتمع القتل بطرق بشعة للغاية بالمرض النفسي، فكل من يحتجزوا هناك، هم مرضى نفسيين ولكن أشد خطورة من المرضى في العنابر الأخرى.

عندما يري حالة المريض التي هناك يكتشف أنه صديقه القديم شريف وشقيق حبه الوحيد، وتتوالى الأحداث والتخبطات لتكشف لنا سر كبير في روح شريف.

 

إصدار عام : 2012

دار النشر : دار الشروق للنشر والتوزيع

عدد الصفحات : 385

تاريخ حصولها على البوكر : 2014

 

الكاتب محمد المنسي قنديل

 

من هو محمد المنسي قنديل ؟

قاص وروائي مصري مواليد محافظة الغربية عام 1949م ، تخرج في كلية طب المنصورة سنة 1975م ، وعمل بعد تخرجه في ريف محافظة المنيا لمدة عام ونصف العام وهي الفترة التي اتخذ منها معظم خبراته عن القرية المصرية.

نشغل في هذه الفترة بإعادة كتابة التراث وكان دافعه إلى ذلك هو الهزيمة المريرة التي تلقاها العرب في عام 67 والتي لم تغادر ذاكرته الروائية حتى.

اقرأ أيضاً فوز المنسي قنديل، سلوى بكر وشوقي حجاب بجائزة الدولة التقديرية

 

الرواية التي حصلت على جائزة البوكر القائمة القصيرة: 

حصل القاص والروائي محمد المنسي قنديل على جائزة البوكر القائمة القصيرة عن روايته  يوم غائم في البر الغربي .

تدور أحداث الرواية في مصر، وتحديدًا في مطلع القرن العشرين، حول العصر الذي كان يحتل فيه الأنجليزي مصر، حيث يحكي لنا الكاتب محمد المنسي قنديل  عن  عائشة ” الفتاة الجميلة ووالدتها التي تهرب بها من قلب الصعيد -في بداية هذا القرن- إلى أسيوط لتنجو بحياتها من زوج والدتها.

فتعيش هذه الفتاة في مدرسة أمريكية للراهبات وتنتقل بعدها إلى أماكن عديدة حتى تتداخل قصتها بعالم التنقيب عن الآثار “هوارد كارتر واللورد كرومر في وادي الملوك في طيبة.

 

إصدار عام : 2006م

دار النشر : دار الشروق للنشر و التوزيع.

عدد الصفحات : 571 صفحة.

تاريخ حصولها على البوكر : 2010م

 

 

المصادر : 

14 عملًا أدبيًا: الرواية المصرية في 

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر