وقع الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد عقد نشر روايته الجديدة “حامل الصحف القديمة” يوم 30 نوفمبر مع الأستاذة أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، في مقر الدار بالقاهرة.

أعلنت دار الشروق على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك عن خبر توقيع الرواية الجديدة لإبراهيم عبد المجيد كما أعلن الكاتب إبراهيم عبد المجيد الخبر وقال عبد المجيد، في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التغريدات “تويتر”، إنه قد انتهى من الرواية منذ عام تقريبا، قبل سفره إلى الخارج وبداية رحلة العلاج، مضيفا: “كنت ناسيها والله وكل ما أفتكرها أنساها، إلى أن أرسلتها لدار الشروق لكي أتخلص من النسيان”. من المتوقع أن يتم إعلان تفاصيل عن الرواية أكثر فى الفترة القادمة وصدورها فى معرض الكتاب 2023.

عن دار الشروق

دار الشروق أحد دور النشر العربية وقد أسس محمد المعلم  دار الشروق عام 1968 استكمالاً لمسيرته التي بدأها في أوائل الأربعينات بكتاب علمي مبسط للعالم الفيزيائي الكبير الدكتور مصطفى مشرفة حتى تعرض للتأميم عام 1966م.  وقد أسسها مع إبراهيم المعلم في القاهرة وبيروت. وتتكون إدارة دار الشروق اليوم من إبراهيم المعلم – رئيس مجلس الإدارة – والمهندس عادل المعلم – نائب رئيس مجلس الإدارة – وأحمد الزيادي – مدير عام النشر – وأميرة أبو المجد – مديرة نشر كتب الأطفال – وحلمي التوني – المستشار الفني – والمهندس أحمد علام – العضو المنتدب -. تضم دار الشروق وشركاتها اليوم حوالي 1200 مدير ومهندس ومحرر وفنان وإداري وعامل. ولدار الشروق شبكة توزيع واسعة ووكلاء في معظم أنحاء العالم، وعدة مكاتب في القاهرة وبيروت. كما أن لديها سلسلة من المكتبات الحديثة والمتطورة تغطي معظم مدن مصر.

تعتبر أول دار نشر مصرية تشارك في معرض فرانكفورت للكتاب ومعرض بولونيا لكتاب الطفل وما زالت تشارك دار الشروق في هذين المعرضين حتى الآن. تنشر دار الشروق للعديد من كتاب العربية ومنهم مثل نجيب محفوظ، محمد حسنين هيكل، أحمد زويل، ثروت عكاشة، زكي نجيب محمود، توفيق الحكيم، يوسف إدريس، أنيس منصور، رضوى عاشور، مريد البرغوثي، تميم البرغوثي، فاروق جويدة، جمال الغيطاني، أحمد خالد توفيق، علاء الأسواني، أحمد مراد، إبراهيم عبد المجيد، وغيرهم من الكتاب. كما تنشر دار الشروق ترجمات بعض الكتب من كل اللغات العالمية.

عن الكاتب إبراهيم عبد المجيد

ولد إبراهيم عبد القوي عبد المجيد خليل في 2 ديسمبر سنة 1946 بالاسكندرية. حصل إبراهيم عبد المجيد على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الأسكندرية عام 1973. وفي نفس العام رحل إلى القاهرة ليعمل في وزارة الثقافة حيث تولى الكثير من المناصب الثقافية.

قدم الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد خلال مشواره الأدبي الثري مجموعة متنوعة من الروايات والقصص القصيرة. حيث أصدر أكثر من 19 رواية منها ليلة العشق والدم، البلدة الأخرى، بيت الياسمين، لا أحد ينام في الإسكندرية، طيور العنبر، ولإسكندرية في غيمه، كذلك نشرت له خمس مجموعات قصصية وهم الشجر والعصافير، إغلاق النوافذ، فضاءات، سفن قديمة، وليلة انجينا. كما تُرجمت رواياته إلى العديد من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

قد حاز الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد على جائزة النيل في الآداب في يونيو الماضي، كما نال العديد من الجوائز الأخرى خلال مشواره الأدبي من أهمها: جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جائزة الدولة للتفوق في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب لأحسن رواية عن «لا أحد ينام في الإسكندرية» عام 1996، كما وصلت روايته “الإسكندرية في غيمة” إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عام 2014.

إنجي طارق
إنجي طارق

من مواليد القاهرة. تدرس فى كلية الهندسة جامعة القاهرة. بدأت الكتابة عام 2016 ونشر لها منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017. شغوفة بالقراءة، السفر، الموسيقى، ومشاهدة الأفلام.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر