القراءة فطرة، يولد الإنسان محبا لها شغوفا بها، فأبواه إما ينميانها فيه بالتشجيع  وحسن القدوة، أو يصرفانه عنها بالإهمال” وسوء الأسوة ” محمد عدنان سالم

القراءة غذاء العقل والروح، وتوسع المدارك وتطلق العنان للخيال بعيدًا، ولذلك يسعى الآباء و الأمهات القراء النهمين دائمًا إلى تنمية عادة القراءة في أبنائهم عن طريق قراءة القصص لهم منذ الشهور الأولى وفي بعض الأحيان عندما يكونوا في الأرحام وذلك يساعد الطفل في التعرف على صوت الأم. وأيضًا هذا شيء إيجابي للغاية ولكن كل شيء ينقلب ضده عند الإفراط فيه، فيجب أن يعتدل الوالدان عن طريق تخصيص وقت محدد خاص بالقراءة مثل فترة ما قبل النوم وفي باقي اليوم يمارس الطفل حياته بشكل طبيعي حتى لا يمل الطفل من القراءة وتكون عبء عليه و سنناقش في هذا المقال أفضل كتب الأطفال لكل مرحلة عمرية مختلفة.

 

للقراءة قبل النوم فوائد كثيرة فهي تساعد على النوم الجيد وتحد من الخوف والتوتر وتهدئ الأعصاب. إذا كنت تريد تحفيز عادة القراءة في طفلك يجب أن تكون قدوة حسنة له فلا يمكن أن يقرأ و يحب القراءة وهو يراك لا تقرأ وتعبث بهاتفك فقط وتضيع وقتك هباءً  فعليك أن تقرأ ليقتدي بك. 

 

و لكل سن الكتب المناسبة له بشكل عام ولكن يختلف كل طفل حسب ميوله واهتماماته. وقد قسمنا مراحل الطفولة إلى خمسة مراحل. يختلف كل سن في الأشياء التي تجذبه و متطلباته في الكتاب الذي يقرأه ففي كل مرحلة ينجذب الطفل لأشياء محددة. فينجذب إلى الأشياء الظاهرة في الأعوام الأولى ثم بعد ذلك ينضج حتى ينجذب إلى مضمون الكتاب ولا يهمه الصور والألوان. فلهذا كل سن ينجذب لشكل ونوع مختلف عن الآخر.

 

هذه مجرد قواعد عامة للمساعدة لا يمكن تطبيقها على كل الأطفال لأن لكل طفل طبيعة مختلفة تعود لعدة عوامل مثل طبيعة الأسرة والأصدقاء والمجتمع. وننصح بعمل مكتبة في ركن مخصص للقراءة في البيت وتشجيع الطفل على الاهتمام بهذا الركن.  

 

أفضل كتب الأطفال وفقاً لأعمارهم 



الطفل الرضيع



قص القصص بصوت الوالدين للطفل الرضيع يساعد على نمو لغته ومفرداته ويقوي علاقته بهما. و بالاستمرار على هذه العادة يربط الطفل بين القراءة والشعور بالهدوء والمتعة خصوصًا عند قراءة القصص ذات الوزن والنغم الموسيقي. ويجب أيضًا التحدث إليه طوال الوقت ليتفاعل مع الحياة بصورة أسرع وأفضل.

وهناك كتب مصنوعة من القماش فهي أفضل كتب الأطفال في هذه المرحلة وتحتوي على خامات مختلفة لتقوية حاسة اللمس عند الطفل وليعتاد الطفل على شكل الكتاب.



الطفل بين عمر العام والثلاثة أعوام



يجذب انتباه الطفل في هذه الفترة العمرية الرسومات والصور. يمكن اختيار كتب بها الأشياء المألوفة حول الطفل مثل: الخضار والفاكهة والملابس.  والآن يوجد كتب بها صور مجسمة وكتب تصدر أصوات مثل أصوات الحيوانات فهذه الكتب هي أفضل كتب الأطفال لهذه الفترة وتساعدهم في تعلم العالم المحيط بهم.

ومن أفضل الطرق لإقناع الطفل بفعل شيء أن يرى بطل القصة يفعل هذا الشيء مثل إقناعه بضرورة غسل أسنانه أو تناول نوع اكل معين. في منتصف هذه المرحلة نبدأ بالكتب التعليمية البسيطة.  وهذه هي الفرصة المناسبة للطفل بالتعود على طقوس القراءة و يستمتع بشراء الكتب وباستكشافها. وخامة الكتب المناسبة لهذه المرحلة هي الكارتون المقوى.



الطفل في عمر الرابعة والخامسة



يحب الطفل الاستماع إلى القصص ومشاهدة صور أحداث القصة ويفضل أن تكون القصص ممتعة لأشياء يعرفها الطفل مثل الحيوانات وأفراد العائلة. يبدأ الطفل في معرفة الحروف و بضع الكلمات مثل الأرقام و الألوان فمن المهم ربط ما يتعلمه في رياض الأطفال أو ما شابه ذلك بهواية القراءة التي نسعى لتنميتها.

ولابد أن تكون القصة شيقة و مثيرة لاهتمامه حتى يترك اللعب ويذهب إلى القصة. من أفضل الكتب المناسبة لهذا العمر ارشح لكم موسوعة بريتانيكا الاستكشافية.





الطفل بين عمر السادسة إلى الثامنة



يقرأ الطفل بنفسه لنفسه. يفضل أن تكون الأفكار بسيطة و الأسلوب سهل ليتمكن من قراءتها بمفرده دون مساعدة. وممكن أن يقرأ باللغة الانجليزية أو لغة ثانية إذا كان يتعلمها بالمدرسة وذلك لتنمية اللغة أيضًا. ومناسب لهذه المرحلة قراءة الأساطير القديمة مبسطة. 

ولا مانع من بعض الصور الذي تساعد خيال الطفل في رسم الصورة كاملة في خياله.يمكن اختيار بعض الكتب الصعبة نسبيا لقراءتها لهم. في هذا العمر ارشح لكم موسوعة للصغار جدا أول معلومة.





الطفل من عمر التاسعة إلى الثالثة عشر

 

يميل الطفل في هذا العمر إلى المغامرات والألغاز والأحداث المثيرة البعيدة عن طبيعة حياته ويحب أيضًا قصص البطولات. فهذا العمر يرتبط الطفل بسلسلة روايات ويتابعها بشدة وتصبح جزء من تكوين أفكاره. وهذه من أهم المراحل التي يترتب عليها شخصية الطفل في المستقبل.

ويحب الطفل في هذا العمر الاطلاع على عالم الفضاء وفهم الظواهر التي تحدث وينجذب تجاه الأشياء الغامضة.  ارشح كتاب “حول العالم في ٨٠ يوم” والسلاسل القصصية لدكتورأحمد خالد توفيق مثل: سافاري وفانتازيا وما وراء الطبيعة.



الطفل في عمر الرابعة عشر والخامسة عشر


يميل الطفل إلى البطل الذي يتشابه معه في مشاعره وأحاسيسه ويتعاطف معه الطفل. يفضل البطل القوي الذي يصل إلى هدفه في النهاية. وقراءة الروايات تفيد الطفل تجعله يطلع على حيوات أخرى غير حياته. ويستطيع أن يقرأ كتاب علمي أو كتاب ديني بسيط بعض الشيء.

كذلك الروايات ذات الأبعاد التاريخية. وقراءة كتب التنمية البشرية يفيد المراهقون في هذه المرحلة حتي يجتهدوا ليكونوا أفضل مما هم الآن. وأرشح كتاب “حول العالم في ٢٠٠ يوم” لأن من المهم في هذه المرحلة التعرف على الثقافات المختلفة وتقبلها. ويقرأ الروايات بكل أنواعها الرعب و الرومانسية و المغامرة.


وهذه أخر مرحلة في الطفولة وبعد ذلك يقرأ الشاب المراهق ما يريده ويستهويه. هذا التصنيف يصدق في معظم الأحيان ولكن هناك فروق فردية بين الأطفال فيختلف ميول كل طفل عن الأخر ولايوجد قاعدة للكتب الذي يجب أن يقرأها فلذلك اترك لطفلك مساحة من الحرية في اختيار الكتب الذي يريد قراءتها..

القراءة تفيد الطفل في كل جوانب الحياة فهي تثقفه وتساعده على التطوير من ذاته و تهدي إلى المجتمع جيل مثقف قادر على النهوض بوطنه وتجعل الطفل يتقبل كل الاراء المختلفة عنه. فالطفل القارئ يكتسب الخبرات والمهارات مبكرا عن المعدل الطبيعي للطفل وتنمي القراءة عقله وإدراكه وتنمي ايضا قدرات الطفل اللغوية. تساعده القراءة على فهم المشكلات وحلها. وعندمايعتاد الطفل القراءة منذ الصغر يصعب ان تتغير هذه العادة فمن شب على شيء شاب عليه. 

إحرص على مناقشة طفلك فيما يقرأه وإجعله يعبر عن ما يقرأه وأبدي رأيك سواء اتفقتما أم اختلفتما فذلك سيعمق علاقتكما ويجعلها أقرب إلى الصداقة. لا تجبره على القراءة إذا بدأ بالتمرد فهذا سيجعله يعند. وفي النهاية تقبل أن يكون له هواية مختلفة عن هوايتك إذا فشلت جميع محاولاتك في جعله يحب القراءة. ابحث مع طفلك على هوايته وشجعه عليها حتى وإن اختلفت عن هوايتك فهو شخص مستقل ولديه اتجاهاته وميوله المختلفة.

 

 

 

فرح فتحي
فرح فتحي

كاتبة مصرية من مواليد الإسكندرية عام 2003 م، طالبة ثانوية عامة، تحب الكتابة بكل أنواعها: قصص قصيرة، روايات، سيناريوهات، ومقالات. تحب القراءة، السينما، الموسيقى، الطبخ، والسفر. تحلم بكتابة فيلم يؤثر في جميع القلوب والبيوت.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر