ولدت اجاثا كريستى فى إنجلترا عام ١٨٩٠م وتوفيت عام ١٩٧٦م، كتبت الروائية ٦٦ رواية بوليسية، سنناقش منهم أفضل 10 من روايات اجاثا كريستي، وكتبت ١٤ مجموعة كبيرة من القصص، اخترعت أجاثا محققان وهما هيركيول بوارو صاحب الشهرة الكبيرة والآنسة ماربل، كما كتبت أطول مسرحية فى العالم ومجموعة من الروايات الرومانسية.

انضمت اجاثا كريستي لموسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكثر كاتبة مبيعًا على الإطلاق حيث باعت رواياتها أكثر من ٢ مليار نسخة، خدمت اجاثا كريستي فى مستشفى ديفون أثناء الحرب العالمية الأولى وكانت تكتب رواياتها التي رُفضت الكثير من المرات حتى نشرت أولى رواياتها عام ١٩٢٠م.

وهى رواية قضية ستايلز الغامضة التي كان بطلها هيركيول بوارو، خلال الحرب العالمية الثانية، عملت في مستشفى كلية الجامعة في لندن للحصول على معلومات جيدة عن السموم وتستخدمها في رواياتها.

 

فى هذا المقال نتعرف على أفضل ١٠ روايات بوليسية لأجاثا كريستى

 

The ABC Murders – الجرائم الأبجدية 

 

 

أحد روايات  الأدب البوليسي وهي رواية بطلها المحقق هيركيول بوارو والذى يستقبل رسائل موقعة ب A.B.C ويتم ذكر وقت ومكان جريمة القتل كل مرة، يختار القاتل المتسلسل ضحاياه بترتيب أبجدى لأسمائهم وأماكن إقامتهم، يشارك هيركيول، آرثر هستنغر وكبير المفتشين جاب.

نشرت الرواية لأول مرة عام ١٩٣٦م فى المملكة المتحدة وفى الولايات المتحدة الإمريكية فى نفس العام ، تحولت الرواية إلى مسلسل قصير مكون من ثلاث حلقات عام ٢٠١٨م من إنتاج BBC، حصلت الرواية على تقييم ٤.٠٣ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

Murder on the orient express – جريمة فى قطار الشرق السريع

 

 

هى إحدى روايات المحقق هيركيول بوارو ومن أشهر روايات اجاثا كريستي ، نشرت الرواية في المملكة المتحدة عام ١٩٣٤م ، تبدأ الرواية بوصول هيركيول إلى إسطنبول ولكن سرعان ما تصله رسالة للعودة إلى لندن بسرعة.

أثناء وجوده على القطار، يأتى له السيد راتشيت ليستنجد به فهو مهدد بالقتل ولكن هيركيول يرفض وفى اليوم التالى يقتل السيد راتشيت و يطلب من هيركيول التحقيق فى القضية. تحولت الرواية إلى فيلم عام ٢٠١٧م .

حصلت الرواية على تقييم ٤.١٨ من ٥ على موقع Goodreads.

 

Death on the Nile – موت على ضفاف النيل

 

 

 أفضل روايات الغموض والتشويق ، وهي إحدى روايات هيركيول بوارو والتى نشرت عام ١٩٣٧م ، تقع أحداث الرواية فى مصر وأغلبها فى وادى النيل،  تدور الرواية حول لينيت التى تزوجت من خطيب صديقتها جاكلين فتبدأ جاكلين ملاحقتها وتطلب لينيت من هيركيول المساعدة فى القاهرة.

لكنه يرفض حتى تتعرض لينيت لعدة حوادث ثم تموت على باخرة الكرنك فيبدأ هيركيول بالتحقيق.

وهي من روايات اجاثا كريستي التي تحولت إلى فيلم متوقع نزوله هذا العام.

حصلت الرواية على تقييم ٤.١١ من ٥ على موقع Goodreads.

 

The seven dials mystery – لغز المنبهات السبعة

 

 

نشرت الرواية عام ١٩٢٩م،وهي من أفضل روايات اجاثا كريستي وتدور الرواية حول حفل صغير يجمع الأصدقاء، يعرف صديقهم جيرى وايد بنومه الكثير، فيقوموا معه بمزحة وهى ضبط ثماني منبهات لإيقاظه ولكن حين يأتي الوقت لرنين المنبه يكتشف الأصدقاء اختفاء منبه وتنقلب اللعبة إلى حقيقة ويموت جيرى.

حصلت الرواية على تقييم ٣.٨١ من ٥ على موقع Goodreads.

 

Five little Pigs – خمسة خنازير صغيرة

 

 

من روايات اجاثا كريستي التي نشرت لأول مرة عام ١٩٤٢م ، تزور هيركيول بوارو فتاة تدعى كارلا لومارشون التى تريد منه التحقيق في قضية قتل والدها المتوفى منذ ١٦ عامًا والمتهم الوحيد بها زوجته والتى حكم عليها بالمؤبد، يحقق هيركيول ويكتشف الحقيقة ليفصح عنها فى جلسة مع كارلا وخطيبها وخمسة آخرين.

حصلت الرواية على تقييم ٤.٠١ من ٥ على موقع Goodreads.

 

Crooked House – منزل أعوج 

 

 

تدور الرواية حول صوفيا ليونايدز والتى يقع فى حبها تشارلز ويقررا الزواج بعد الانتهاء من الحرب العالمية الثانية ولكن يتوفى جد صوفيا والتى كانت تعيش معه فى منزله غريب الشكل مع عائلتها.

تشير أصابع الاتهام إلى زوجته الثانية التى تصغره بعدة أعوام ومعلم شقيق وشقيقة صوفيا حيث يظن الجميع أنهم سمموه بسبب علاقتهما الغرامية.

نشرت الرواية لأول مرة فى مارس عام ١٩٤٩م، حصلت الرواية على تقييم ٤.٠٦ من ٥ على موقع Goodreads.

 

And Then There Were None – وثم لم يبق هناك أحدًا

 

 

نشرت لأول مرة فى المملكة المتحدة فى نوفمبر عام ١٩٣٩م، تعد الرواية أكثر روايات اجاثا كريستي مبيعًا وتحتل المرتبة السابعة في أكثر الكتب مبيعًا فى العالم، تدور الرواية حول عشرة غرباء تصل لهم دعوة إلى جزيرة، يبدأ الكوت يلاحقهم واحد تلو الآخر حتى يدركون أن القاتل بينهم، تترك جريمة قتل عشرة أشخاص فى يد الشرطة.

تحولت الرواية إلى مسلسل قصير مكون من ثلاث حلقات من إنتاج BBC عام ٢٠١٥م .

حصلت الرواية على تقييم ٤.٢٦ من ٥ على موقع Goodreads.

 

A murder is announced – إعلان عن جريمة

 

 

تدور الرواية فى قرية شيبينغ كليغورن حيث يصاب الجميع بالفضول بسبب إعلان في الجريدة عن جريمة ستحدث يوم الجمعة التاسع والعشرين من نوفمبر فى ليتل بادوكس الساعة السادسة والنصف مساءً.

يدفع الفضول الجميع للذهاب فى الوقت المحدد رغم اعتبار البعض لهذا الإعلان نكتة صبيانية لا أكثر، فى الوقت المحدد، تغلق الأنوار فجأة، تعد تلك الرواية إحدى روايات الآنسة ماربل وهى الرواية الخمسين من روايات اجاثا كريستيا وقد نشرت لأول مرة عام ١٩٥٠م .

حصلت الرواية على تقييم ٤ من ٥ على موقع Goodreads.

 

Evil under sun – شر تحت أشعة الشمس 

 

 

نشرت الرواية لأول مرة فى المملكة المتحدة عام ١٩٤١م، تدور الرواية خلال إجازة يقضيها هيركيول بوارو فى ديفون حيث يكتشف أن نزيلة ما فى الفندق معه أرلينا مارشيل امرأة لعوب مما سبب كره ابنة زوجها لها حيث تغازل نزيل آخر وهو باتريك لتغضب زوجته.

وفى يوم من الأيام، يجد بعض النزلاء جثتها أثناء التجديف ويكتشف جراح الشرطة أنه تم خنقها من قبل رجل.

حصلت الرواية على تقييم ٣.٩٨ من ٥ على موقع Goodreads.

 

Sleeping Murder – الجريمة النائمة

 

 

تعد الرواية من افضل روايات الجريمة والغموض هى آخر قضية للآنسة ماربل وقد نشرت الرواية لأول مرة فى أكتوبر عام ١٩٧٦م، كانت هذه آخر روايات اجاثا كريستي والتى نشرت بعد وفاتها، تدور الرواية فى ثلاثينيات القرن الماضى حول غويندا العروس الجديدة التى تقوم بشراء منزل على الشاطئ.

عندما تنتقل للبيت، تبدأ فى تحديثه ليحدث لها الكثير من الأشياء الغريبة وتمتلكها مشاعر رعب وهى تصعد السلم ، تلجأ للآنسة ماربل لتساعدها فتبدآن في حل جريمة كاملة حدثت منذ سنوات عديدة.

حصلت الرواية على تقييم ٣.٩٦ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

المصادر: 

 

إنجي طارق
إنجي طارق

نبذة عنى : من مواليد القاهرة … حاليًا ، فى الصف الثالث الثانوى … بدأت الكتابة عام 2016 ثم انضممت لأسرة المعتكف الكتابى … نشر لى منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017 مع دار ليان للنشر والتوزيع …

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر