حظيت رواية “حياة معلقة” للروائي الفلسطيني عاطف أبوسيف، والتي صدرت عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان، على شهرة واسعة وخاصة بعد أن دخلت الرواية القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015، وتعرف هذه الجائزة بإسم “جائزة البوكر”.

يحكي الروائي الفلسطيني في هذه الرواية “حياة معلقة”، عن موت “نعيم” صاحب المطبعة الوحيدة في أحد المخيمات الفلسطينية برصاص قوات الإحتلال الإسرائيلي، ولكن هذه الحادثة تغير الكثير من تفاصيل الحياة الواقعة على تخوم المخيم.

فقد بنى نعيم بيتًا على التلة، ولكن الحكومة تريد أن تستغل هذه التلة لتبني عليها مسجدًا ومخفرًا للشرطة، حيث أن التلة تحظى بمكانة خاصة في وعي الناس الجمعي، ولكن قاوم سكان المخيم هذا القرار وعارضوا حتى أن وصل الأمر إلى التصادم بين قوات الشرطة والأهالي.

وتكشف الرواية الكثير من تفاصيل حياة في غزة، كما يتم إستدعاء يافا موطن لاجئ المخيم عبر استرجاعات زمنية وحكايات متداخلة ومفارقات سردية، ترسم بصورة مفصلة عالم مدهش يتفاعل معه الكثير من الأشخاص، ويتصارعون من أجل إعادة مفهوم وتركيب الهوية الوطنية.

والجدير بالذكر، ولد عاطف أبو سيف في مخيم جباليا عام 1973، أسرة مهجرة من مدينة يافا، درس اللغة الإنجليزية وآدابها، ونال درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة برادفورد في العلوم السياسية أيضًا من جامعة فلورنسا في إيطاليا، وقد أصدر عاطف أبوسيف أربع روايات بجانب مجموعة قصصية وكتاب صدر عن دار الشروق في عمان.

أمينة أبو هندية
أمينة أبو هندية

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر