عند نجاح قصة أو رواية ما تتوجه إليها عيون السينما والتليفزيون، وحينها يكون الأمر صعبًا على مجموعة العمل من حيث الممثلين والمخرج والمصور وكثيراً ما ظهرت روايات تحولت لأفلام.

وذلك يكمن في أن من قرأ الرواية شاهدها بخياله كما صورها له الكاتب. رأى بوجدانه ملامح البطل والبطلة وشعر ايضاً بكل كلمة، وكلما كان الكاتب مبدع في تصوير تلك المشاهد من خلال طريقة سرده كلما كان الأمر صعباً على فريق العمل. 

ففي السيناريو المكتوب خصيصًا لعمل سينمائي أو تليفزيوني ولم يكن رواية من قبل لا يرى المشاهد إلا العمل وهنا تكون مساحة تقمص الشخصية للبطل كبيرة.

فما يقدمه لنا سنقتنع به لأننا لم نرى غيره لكن عندما يكون السيناريو مأخوذ عن روايات تحولت لأفلام  يجد القارئ نفسه يقارن بين خياله وبين ما يراه على الشاشة، وهنا يصعب دور الممثل. 

لكن على نقيض آخر يوجد مزايا اذا نجح الممثل في التفوق على توقعات القارئ ولعب الدور بشكل رائع، وقام تجسيد الشخصية ببراعة سيعتلى مكانة فنية كبيرة ويؤمن الجميع بمدى موهبته.

عزيزي القارئ سنعرض خلال السطور القليلة القادمة روايات تحولت لأفلام و مجموعة من الممثلين الذين أبدعوا في لعب شخصياتهم، بل أضافوا للرواية نجاح وربما جعلوا الكثير يقرأ الرواية بعدما شاهدوا الأعمال الفنية. 

 

روايات تحولت لأفلام وممثلين الذين أبدعوا في لعب شخصياتهم

 

  الشيطان يعظ والفنان نور الشريف 

 

عرفت من ضمن روايات تحولت لأفلام واشتهرت في السينما، وهي مجموعة قصصية للأديب العالمي نجيب محفوظ تضم أربعة عشر قصة قصيرة.

هما الرجل الثاني، وأمشير، والربيع القادم، الحب والقناع، والسلطان، وأيوب، وقرار في ضوء البرق، وأسره أناخ عليها الدهر، والظلام القديم، والرسالة، والشفق، اللقاء، الجبل مسرحية، الشيطان يعظ مسرحية شطا الحجري، وطباع الديك ، والديناري.

عندما تسمع تلك الأسماء ستجد نفسك في حارة نجيب محفوظ التي حفظناها واحببناها. حارة نجيب محفوظ هي عالمه الذى نسجه بقلمه وابداعه ، حارة نجيب محفوظ هي بوابة العالم.

بالرغم من كَبِرَ العالم والكون إلا أن نجيب محفوظ رسمه لنا بقلمه في حاره صغيرة يحكمها قانون الفتوة بنبوته الخشبي ورجاله، ستجد في الحارة أيضا الشعب في صورة حرافيش.

في هذه القصة القصيرة تعايشنا مع المبدع نجيب محفوظ في إحدى الحارات التي يحكمها فتوه يدعى الديناري، كان هناك شاب يافع أسمه شطا الحجري يراوغه حلم الفتونة فيذهب إلى الديناري يطلب منه أن يجعله واحداً من رجاله فتتصاعد الأحداث ليوضح لنا الكاتب كم كانت عنيفة تلك الفترة من الزمن، زمن الفتوات

الحقيقة أن عنوان هذه القصة القصيرة الرجل الثاني، ولكن عندما تحولت الى عمل سينمائي رفض المخرج أشرف فهمي الاسم لوجود عمل للفنان رشدي أباظة بهذا الاسم فتم إطلاق عنوان الكتاب الشيطان يعظ على الفيلم وهي مسرحية تضمها المجموعة القصصية وليس لها علاقة بالقصة.

صدرت الرواية عام: ۱۹٧۹

تقيم جود ريدز: ۳.۹۱

تم تحويل القصة إلى فيلم عام ۱۹۸۱  وكانت من ضمن روايات تحولت لأفلام من بطولة نور الشريف، نبيلة عبيد، فريد شوقي، عادل أدهم، سيناريو وحوار أحمد صالح إخراج أشرف فهمي

نور الشريف 

محمد جابر محمد عبد الله الشهير باسم نور الشريف، (۲۸ ابريل۱۹٤٦- ۱۱ أغسطس ۲۰۱٥) ممثل مصري راحل تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية وكان الأول على دفعته، استطاع نور الشريف هنا أن يعبر عن روح بطل قصته شطا الحجري.

استطاع أن يلفت الأنظار له فبالرغم من أن العمل يضم أيقونات السينما حينذاك مثل فريد شوقي وعادل ادهم الا انه تفوق عليهم، واستطاع أن يرسم لنا عنفوان الشباب في بداية الفيلم وكسره وعجز الرجال بعد مشهد الإغتصاب.

لم يزايد نور الشريف على إبداع نجيب محفوظ. كل ما فعله أنه قدم الشخصية كما كتبت فيجعلك تشعر كأنه سيناريو أعد خصيصاً ليقدمه هو.

ولم يقتصر الامر علي الأفلام العربية فقط بل شمل الأفلام والسينما العربية وها نحن نري افلام عالمية مقتبسة من روايات فلم يقتصر الأمر علي العرب فقط.

 

الحب فوق هضبة الهرم للفنان احمد زكي

 كذابون.. كذابون.. كذابون.. ويعلمون أنهم كذابون. ويعلمون أننا نعلم أنهم كذابون.. ومع ذلك فهم يكذبون بأعلى صوت، ويتصدرون القافلة

 

 

هي مجموعة قصصية للأديب العالمي نجيب محفوظ من ضمن أفضل روايات تحولت لأفلام وتضم ثماني قصص قصيرة وهما نور القمَر، أهل القمّة، السّمَاء السّابعَة، الحبًّ فوق هضبة الهَرم، سمَارة الأمير، صَاحب الصورة، الرجُــل والأخر، الحوادث المثيرة.

الحبَّ فوق هضبة الهَرم كان لها نصيب الأسد كما يقولون فحمل الكتاب أسمها كعنوان له، يحكى لنا الأديب نجيب محفوظ قصة شاب يدعى على عبد الستار في منتصف العقد الثاني من عمره يعانى بداخله رغبه الجنس يريد زوجة، ولكن ظروفه الاجتماعية تعرقل خطواته فيقع في حب زميلته في العمل ويواجه صعوبات الزواج بها.

صدرت عام: ۱۹٧۹

تقييم جود ريدز: ۸۹. ۳ 

تم تحويل القصة إلى عمل سينمائي في عام ۱۹۸٦ بطولة كلاً من أحمد زكي، اثار الحكيم، سيناريو وحوار مصطفى محرم إخراج عاطف الطيب .

أحمد زكى

أحمد زكى عبد الرحمن( ۱۸نوفمبر ۱۹٤۹۲٧ مارس۲۰۰٥) ممثل ومنتج راحل، ولد في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام ۱۹٧۳ بتقدير امتياز.

يكمن أبداع أحمد زكى في عيناه، نعم في عيناه اذا شاهدت مقطع تمثيلي له من دون صوت لشعرت بما يقوله بمجرد النظر في عينيه، انه بارع في أن يرسم الحزن والفرح والسذاجة والبساطة والشر والقوه في عيناه لذلك قدمت افلامه افضل روايات تحولت لأفلام.

عندما تشاهد الفيلم ستجد الحزن واليأس مرتسمين في عيون هذا الشاب ونبرة صوته أيضاً تشعرك بأنه جندي منهزم في معاركة وعندما التقى بحبيبته التى قامت بدورها الفنانة أثار الحكيم ستجد فرحة الانتصار احتلت عيناه ونضرة الشباب غلبت نبرة صوته.

الحقيقة أن اختيار المخرج عاطف الطيب كان في محله فقام أحمد زكى بتأييده الدور بكل براعة بل انه تفوق على وصف نجيب محفوظ للشخصية. 

 

أنا لا اكذب ولكنى أتجمل للفنان أحمد زكى

 

 

أو كما قال جوبلز أكذب أكذب حتى يصدقك الناس. 

تعد هذه الرواية من ضمن روايات تحولت لأفلام وبخصوص هذا الفيلم يمكنني أن أذكرك عزيزي القارئ بالأفلام التليفزيونية، ففي بداية الثمانينيات قرر التليفزيون المصري إنتاج أفلام خاصة به وبوحده التصوير المملوكة له وتسمى بـ الأفلام التلفزيونية.

بالرغم من أن تلك الأفلام كانت لها ميزانيات مالية قليلة لا تضاهى ميزانيات الأفلام السينمائية حينذاك إلا أنها استطاعت أن تثبت مكانتها في نفوس المصريين وبدأت تُعرض في شهر رمضان الكريم كل يوم خميس أي اربعة افلام وامتازت بأنها تعرض أفكار خارج الصندوق.

ومن تلك الأفلام هذا العمل الذي كان من ضمن روايات تحولت لأفلام وهو  أنا لا أكذب ولكنى أتجمل وهي في الأصل قصة قصيرة ضمن المجموعة القصصية الهزيمة كان اسمها فاطمة للكاتب والأديب إحسان عبد القدوس .

تتكون من أربعة عشر قصة قصيرة من ضمنهم قصتين كان لهم نصيب الأسد وتحولوا إلى أعمال تلفزيونية وسينمائية وهما (أنا لا أكذب ولكنى أتجمل) و(انتحار صاحب الشقة) وصدرت هذه المجموعة عام ۱۹٧٥

عن دار المعارف ومن ثم تم تحويلها إلى فيلم تلفزيوني عام ۱۹۸۱بطولة كلاً من أحمد زكى وأثار الحكيم وإخراج إبراهيم الشقنقيري

وتناقش القصة حكاية شاب بسيط ولد في كنف أسرة أقل من المتوسطة وولده يعمل تُربى، فأراد أن يحسن من مظهره أمام أقرانه فادعى أنه من أسرة كبيرة ومن ثم تتصاعد الأحداث ويقع في حب زميلته وتتكشف حقيقته فتنتهي القصة.

هنا يعلن الفقر انتصاره على العواطف والحب، لذلك كانت من افضل روايات تحولت لأفلام في هذا الوقت.

تقييم جود ريدز: ٧۹. ۳ 

أحمد زكى 

استطاع أحمد ذكى ان يقدم لنا افضل روايات تحولت لأفلام  كما ظهرت الشخصية بكل قوتها وبكل ضعفها، كما أن إبداع أحمد ذكى يكمن في قدرته التمثيل بعينا استطاع أن يجسد معاناة الفقر معاناة أن تولد في مجتمع لا يحترم الفقراء مهما بلغوا من الانسانية والعلم فتضطر الى ان تكذب حتى يصدقك الناس! 

وبعد أن تعرفت علي افضل روايات تحولت لأفلام في السينما وممثين أبدعو في أدوارهم وتمثيل شخصيات القصة يمكنك التعرف علي 5 من أفضل روايات نجيب محفوظ التي تحولت إلى أفلام في السينما.

مصادر:

 

 

محمد رمضان
محمد رمضان

محمد رمضان سعيد
حاصل على دبلوم الدراسات العليا قسم محاسبه ومراجعه– جامعه القاهرة
م. قصصيه رحيق الروح، معرض القاهرة الدولي 2018
رواية مئة عام في السرداب معرض القاهرة الدولي 2019

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر