روايات جون رونالد تولكين تعد من افضل روايات الفانتازيا ومن منا لم يسمع عنها، من حكايات مليئة بالسحر والجنيات والأقزام والمخلوقات الخيالية كان يرويها تولكين لأبنائه الأربعة قبل النوم، إلى روايات عالمية حققت أعلى المبيعات عُرف معها تولكين بلقب “أبو الفانتازيا”، ومؤسس أدب الفانتازيا الحديث.

جون رونالد رويل تولكين، هو كاتب وشاعر وأكاديمي ومترجم وناقد ورسام وضابط انجليزي، وهو كاتب التحفة الأدبية الأشهر المعروفة باسم “سيد الخواتم”. من مواليد 3 يناير 1892.

تتلمذ على يد والدته، فتعلم القراءة والكتابة وهو لايزال في عمر الرابعة. تنقل من جنوب أفريقيا إلى بريطانيا، وسمع الكثير من الحكايات الشعبية والأساطير التي كانت تُروى للصغار، أحب النباتات والطبيعة، وتركت لدغة عنكبوت صغيرة سامة وصمة تحولت إلى خوف لم تُمحى من ذاكرته حتى مماته.

تخرج من جامعة اكسفورد قسم أدب انجليزي، لاحقًا خدم عسكريًا وشارك في الحرب العالمية الأولى وحصل على رتبة ملازم. كل ذلك كان له عظيم الأثر على نفسية تولكين، فكونت لديه قاعدة خيالية متينة مشبعة بالقصص والحكايات والمواقف التي تعرض لها خلال حياته وانعكست على أسلوبه الأدبي، فكبر متقنًا للرواية الخيالية.

 

 

بعد تقاعده من العمل عام 1959 ركز على الكتابة بشكل أكبر، فكتب لنا أدب منسوج خياله نسجًا متقنًا، وأعاد إحياء الموروث الشعبي المتناقل من القصص برصانة أدبية، فأصبح كل ما جاء قبل تولكين من أدب فانتازي شيء وما بعده شيء آخر.

اعتبره البعض مدرسة يحتذى بها في الأدب الفانتازي، فأحبه الصغار قبل الكبار، وراجت أعماله كثيرًا وتحولت بعض رواياته وأهمها إلى أعمال سينمائية لاقت رواج واستحسان الجمهور.

تعد سلسلته الكلاسيكية عن الأرض الوسطى وأسرارها المجهولة، هي من أكثر أعماله الفانتازية شهرة، والمستفيضة بالتاريخ الخيالي، وقد تُرجمت للغات عديدة، من ضمنها العربية.

حيث شطح تولكين بخياله فصنع لنا عالم من لا شيء، أطلق عليه اسم “الأرض الوسطى”، وصمم لها تاريخ مكون من أربعة عصور، وقوانين وأحداث ولغات وشخصيات وتضاريس جغرافية وكائنات سحرية.

فجاء بناؤها متكامل والحق بها رسومات وخرائط، وهو المجيد للرسم، لتكتمل الصورة. وكأنه بذلك يصف أرض وطئها بقدمه فعلاً ولها من الواقع نصيب.

كما اتخذ من فلسفة الصراع الأزلي بين الخير والشر ركيزة أساسية لبناء الأحداث. وقد وصل حد التأثر والإعجاب بأعماله، أن قام العديد من المؤلفين بكتابة أعمال تتناول فلسفة تولكين، ووضعت الشخصيات وعالمه السحري والبعد الفلسفي المختبئ خلف أعماله تحت المجهر والتحليل.

الآن وقد عرفنا من هو تولكين، سنعرض لكم روايات جون رونالد تولكين ، وبالتحديد الأعمال الثلاثة الرئيسية حول الأرض الوسطى والمعروفة أحيانًا باسم المؤلفات التولكينية، وسنسلط الضوء عليها دونًا عن باقي أعماله الأدبية.

ويجدر بالذكر أن رغم كونها مترابطة في الخلفية التاريخية وبعض الشخصيات، إلا أنها منفصلة الأحداث، ولا يشترط قراءتها بالترتيب. إلا إذا وددت قراءة ملحمة الأرض الوسطى كاملة.

فمن السيلماريلين إلى الهوبيت وصولًا لـ سيد الخواتم ستبدأ وتنتهي مغامرتنا الشيقة هكذا هي روايات جون رونالد تولكين.

تعرف ايضاً علي 5 كتب لتحسين اللغة العربية لاتفوت قرائتها

 

أفضل روايات جون رونالد تولكين

 

الكتاب الأول رواية السيلماريلين  سنة الاصدار 1977:  

 

أول رواية سوف نناقشها من روايات جون رونالد تولكين هي رواية السيلماريلين.

جاء هذا العمل ليكون بمثابة المقدمة عن الأرض الوسطى. وعلى الرغم من كونه العمل الأول إلا أنه لم يتم نشره إلا بعد وفاة تولكين، أي بعد صدور رواية الهوبيت ورواية سيد الخواتم.

بهذا العمل الذي جاء كالمقدمة التي تعبد الطريق للعمل الأضخم سيد الخواتم. فقد عرّف توليكن هنا هذه الأرض، وتاريخ الجنس البشري عليها. حيث يحكي لنا عن “آردا” أرض بعيدة مليئة بمعارك الخير والشر التي خلقت تاريخها التي ستدور عليها أحداث باقي الأعمال.

سنتعرف عن قرب على هذه الأرض حيث تنقسم آردا لأرضين يفصلهما بحر، حيث العالم الغربي وتدعى فالينور، والعالم الشرقي ويدعى الأرض الوسطى.

تميز هذا العمل بأسلوبه السردي الأكثر تعقيدًا من الأعمال اللاحقة، فهو قليل المحادثات أقرب للشروح والكتب التاريخية، فتتزاحم فيه الشخصيات والأحداث.

 

الكتاب الثاني رواية الهوبيت أو ذهابًا وعودة تاريخ الصدور 1937:

 

ثاني رواية سوف نناقشها من روايات جون رونالد تولكين هي الهوبيت.

في هذا العمل الذي صنف ضمن أدب الطفل، رغم أن تولكين لم يقصد توجيهها للطفل أثناء كتابته لها. وقد يعزى ذلك كون العمل كان مستوحى من قصص كان يرويها لأبنائه قبل النوم. فقرر في يوم ما تحويلها لرواية. إلا أنها بشكل عام مناسبة لكل الأعمار. 

تحكي أحداث العمل عن كائنات معروفة باسم الهوبيت يسكنون في الأرض الوسطى، هذه الكائنات تتصف بالطيبة المفرطة والسلام، قصار القامة وأقدامهم كبيرة.

يخوض بيلبو وهو أحد أفراد الهوبيت مغامرة تخطف الأنفاس مع ثلاثة عشر قزم وبصحبة ساحر طيب يدعى جاندالف إلى بلاد التنين “سموغ” ليعيدوا كنز أجداد الأقزام الضائع وثروتهم المنهوبة.

وأثناء هذه الرحلة طويلة النفس يصادف بطلنا، بالإضافة للكائنات الأسطورية المختلفة، خاتم سحري يتمكن به أن يختفي ويحقق المعجزات ويساعد الأقزام.يعد هذا العمل بوابة الدخول للعمل اللاحق سيد الخواتم.

ترجمت هذا الرواية للعربية مرتين. ولاحقًا تحولت الرواية إلى سلسلة أفلام سينمائية عُرض الفيلم الأول منها عام 2012.

لا يفوتك قراءة أفضل  كتب جبران خليل جبران  أحد الرموز الرومانسية فى الأدب العربى.

 

الكتاب الثالث سيد الخواتم

 

ثالث رواية سوف نناقشها من روايات جون رونالد تولكين هي سلسلة الخواتم.

جاء هذا العمل نتيجة رغبة ملحة من الناشر والجمهور لكتابة جزء ثاني من الهوبيت، ورغم رفض تولكين المستمر، جاءت له فكرة مغايرة بكتابة عمل جديد لا جزء ثاني.

ليكون الهوبيت بمثابة مفتاح دخول للعمل الجديد، ولغته الأكثر تعقيدًا موجهة للكبار لا للصغار، فكلما تعمق في تفاصيلها أكثر وجد نفسه يبتعد عن أسلوب الهوبيت ذو النغمة الأقرب للطفولة.

أخذ هذا العمل من عمر تولكين عقد كامل، عشرة أعوام، صرف عليه جل وقته وطاقته وراجع العمل مرات عديدة قبل نشره، واخترع اسماء الشخصيات بعناية، ورسم المواقف أدبيًا تحت إطار فلسفي وقيم انسانية بأسلوب كتابة لا نمطي، لينتج لنا عمل بهذا القوة.

جاءت الرواية في 1200 صفحة، فارتأى الناشر أن يتم تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء، يحمل كل منها اسم مفتاحي تحت نفس العنوان الأساسي. يعد سيد الخواتم الملخص المفيد عن الأرض الوسطى والباكورة الأدبية.

قد تم تحويله من ضمن روايات جون رونالد تولكين إلى سلسلة أفلام عُرض الجزء الأول منها عام 2001، وقد حقق الكثير من النجاح، وزاد الطلب على روايات تولكين بعد مشاهدته.

 

الجزء الأول من سيد الخواتم هو رفقة الخاتم سنة الاصدار 1954:

 

 

روايات جون رونالد تولكين ومنها هذا الجزء حيث نبدأ  بـ بيلبو هناك في رواية الهوبيت وقد مرت ستين سنة على حادث التنين سموغ، وقد صار طاعن في السن يحمل سرًا أرهق كاهله.

حيث يقوم بتوريث الخاتم لابن عمه فرودو ويطلب منه ضرورة الارتحال إلى جبل الهلاك، ووجوب التخلص من الخاتم هناك من خوفًا من وقوعه في يد “سيد الظلام” حيث سيسيطر به على العالم ويعم الظلام أرجاء أرضهم.

يرتحل فرودو برفقة مجموعه من اصدقائه في مغامرة تكاد لا تنتهي، مليئة بالمخاطر والألم والخلافات التي ما لبثت أن تشتت شملهم فانقسموا إلى فرق، أحدها فرودو ورفيقه لإكمال رحلتهم باتجاه جبل الهلاك، إلا أنهم وفي منتصف الطريق تفاجأوا بأنفسهم وقد علقوا في مكان يسمى البرجان.

 

الجزء الثاني من سيد الخواتم هو البرجان سنة الاصدار 1955:

 

 

أحد أهم روايات جون رونالد تولكين والتي تعد من افضل الروايات العالمية يجب ان تحتويها مكتبتك والتي بشكل متصل نبدأ حيث انتهى العمل السابق، موقع البرجان، ينقسم هذا الجزء لمشهدين متوازيين.

الأول مشهد فرودو ومغامراته مع رفيقه للوصول إلى جبل الهلاك والتخلص من الخاتم، ومشهد أصدقاؤه، حيث يصلون إلى مملكة مسحور ملكها بسحر ساحر تابع لسيد الظلام.

الكثير من اللغة الفلسفية والقيم الإنسانية تم التفات لها في هذا الجزء، كغدر الأصدقاء وخيانة من أحسنا إليهم وغيرها.

 

الجزء الثالث من سيد الخواتم هو عودة الملك سنة الاصدار 1955:

 

 

أحد روايات جون رونالد تولكين يسلط الضوء في هذا الجزء على وأمل بطلان سحره، متزامن معها الساحر الطيب جاندالف الذي كان برفقة بيليبو في الهوبيت، حيث يخلق معركة مع قوى الظلام ليشتت بها انتباههم عن رحلة فرودو للجبل.

فهل سيصل فرودو للجبل وهل سيتخلص من الخاتم ولعنته، أم أن قوى الخاتم السحرية ستسيطر عليه ويعجز أمامها في صراع نفسي شديد، هذا ما سنتعرف عليه في سياق الأحداث.

وبذلك نكون قد ناقشنا أهم روايات جون رونالد تولكين.

 

المصادر:

 

شروق محمد
شروق محمد

مهندسة معمارية، ومهتمة بالأدب العربي والمترجم. أؤمن بقدرة الكتب على تغيير الشعوب. وأحب الاختلاف، فالاختلاف إثراء.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر