كتب لتحسين اللغة العربية اذا كنت تبحث عن ما يحسن أدائك في اللغة فمما لا شك فيه أن اللغة العربية هى الهيكل الأساسى لأى عمل أدبى، بل إنها تعكس حضارات الشعوب لدى الغرب هي لغة القرآن الكريم.اللغة العربية، هي البئر الذي يروى ظمأ كل من أراد الارتواء أكثر بمفاهيم، وأساسيات اللغة العربية.

وهناك العديد من الوسائل مثل كتب لتحسين اللغة العربية، ومن أهم هذه الوسائل الكتب، وكان هناك  معرض سعودي يسلط على جذور اللغة العربية  وكيفية صياغة الجملة بشكل صحيح، و اكتساب الكثير من المفردات اللغوية.

فى هذا المقال نسلط الضوء على أهم وأفضل من كتب لتحسين اللغة العربية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

 

كتب لتحسين اللغة العربية لا غني عنها

 

كتاب البيان والتبيين للجاحظ:

يعتبر كتاب  البيان والتبيين  من أهم وأعظم كتب لتحسين اللغة العربية عامة. يتكون الكتاب من ٤ مجلدات. ناقش الكتاب موضوعات الصيغة الأدبية، ولكن ظلت روح الجاحظ حاضرة فى هذا الكتاب، حيث تطرق لموضوعات فلسفية ذو نظرة عميقة، وهذا منح القارئ متعة القراءة والتتداخل في عالم الأدب مع عمق الفكر.

ويتميز كتاب البيان والتبيين بمعالجة الموضوعات الأدبية، حيث تطرق الجاحظ فى هذا الكتاب إلى العديد من المواضيع الفلسفية: كالكمون و المجوسية، الدهرية و التولد، و الجواهر والأعراض و الجزء الذى لا يتجزأ. لم يعرض كتاب البيان والتبيين خطب ورسائل أدبية فقط، بل قام بوضع أسس علم البيان وفلسفة اللغة.

سمى الكتاب بهذا الإسم البيان للدلالة على المعنى و أساسه، أما التبيين فهى تعنى الإيضاح.و بعض الاقتباسات التى وردت فى الكتاب هى القلم أحد اللسانين، و القلم أبقى أثرا  ،و اللسان أكثر هذرا و اذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون ، و  دع الاعتذار فإنه يخالطه الكذب  و  كانوا يمدحون جهور الصوت و مدحوا سعة الفم.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء. فى كل جزء بحثا مفصلا في البيان والتبيين، ويحتوى على مجموعات من الأحاديث والخطب، والأشعار والجوابات. و تعمد الجاحظ تصميم الكتاب على هذا النهج عن قصد، وذلك ليجنب القارئ الشعور بالملل أو السأم من قراءة الكتاب.

تحدث الجاحظ في الجزء الأول من الكتاب عن مفهوم البيان و أنواعه ،البلاغة و الفصاحة، وآفات اللسان. وفى الجزء الثانى تحدث باستفاضة عن أصل اللغة و قيمة الشعر، وعرض فى كل جزء من الأجزاء الثلاثة أحاديث، وأشعار، ورسائل، وخطب نسبها إلى مختلف طبقات الناس. 

تعرف علي كتب غريبة للقراءة و أغرب 5 كتب في تاريخ البشرية

 

كتاب وحى القلم لمصطفى صادق الرافعى:

 

يعد هذا الكتاب من أروع كتب لتحسيناللغة العربية ، وأعظم ما كتب الرافعى، فقد وصل مصطفى صادق الرافعي لذروة الإبداع في هذا الكتاب.فمن يقرأ هذا الكتاب سيجد أسلوبا مميزا، عميقا.

هذا ما يجعل القارئ يذوب عشقا فى اللغة العربية.يعرض الكتاب قصص تاريخية بإسلوب رائع ، و شيق بالإضافة لحوارات عميقة، توضح أساسيات اللغة العربية بمنتهى السلاسة.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء ما بين مقالات نقدية، و إنشائية مستوحاة من الحياة الاجتماعية المعاصرة، و قصص التاريخ الإسلامي المنتشرة فى الصحف، و المجلات المصرية فى بدايات القرن الماضى مثل: جريدة المقتطف ، المؤيد ، البلاغ وغيرها.

برع الرافعى فى جمع العديد من خصائصه، التي يتميز بها فى كتاباته في كتابه ” وحي القلم “. كما ناقش الكتاب الوصف و الحب، وألقى الضوء على ما حدث من التباس حول حقائق الإسلام و آدابه، و خلفياته.

ووضح بعض جماليات القرآن في صورة نصوص. تم صياغتها في شكل قصة من أجل لفت نظر القارئ، ووصولا به المغزى الحقيقى من الكتاب.

 

كتاب طرائف من روائع الأدب العربي لأحمد تيمور:

يعد أحمد تيمور أحد أعلام الأدب و التاريخ. أفنى عمره وماله في سبيل خدمة اللغة العربية. قام بكتابة، و إعداد العديد من البحوث التى أثرت اللغة العربية بشكل عام، لذلك وضعنا الكتاب من ضمن كتب لتحسين اللغة العربية. 

أفنى عمره و راحته من أجل إعداد البحوث القيمة، التي أثرت اللغة العربية بشكل عام، كتب العديد من الكتب، ولكن لم يقوم بنشر هذه الكتب إلا نادرا، بسبب حبه الشديد فى البحث، و تطلعه المستمر على كل ما يفيد كتبه و يزيدها ثراءا قبل طباعتها.

تم العثور على هذا الكتاب ضمن مخطوطات أحمد تيمور  ونشرت هذه المخطوطات فى هذا الكتاب، لتعم الفائدة و الاستفادة من علمه الغزير على كل شخص مهتم بالأدب.

وهذا الكتاب يعد من أفضل كتب لتحسين اللغة العربية.

 

كتاب ألف حكاية وحكاية من الأدب العربى القديم لحسين أحمد أمين:

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة رائعة من الحكايات والطرائف، التى وجدت فى العديد من كتب الأدب القديم، لذلك وضع من ضمن كتب لتحسين اللغة العربية تساعدك علي التطور بشكل كبير في لغتك العربية.

جمع الكاتب حسين أحمد أمين أفضل ما ورد فى الكتب الأدبية القديمة، من طرائف و روائع تحبب القارئ فى اللغة العربية. وقام بعرض مئة حكاية عربية منتقاة من كتب الأدب العربى الإسلامى فى هذا الكتاب.

يحتوى الكتاب على مجموعة من الحكايات المشرقة و الطرائف الشيقة، جوهرها الأدب الاسلامى، وحصادها جوامع البيان العربى.تم جمع هذه الحكايات من كتب تراثية.

من أبرز هذه الكتب الإصابة فى تمييز والصحابة للعسقلاني، البصائر والذخائر لأبى حيان التوحيدى و اغاثة الأمة بكشف الغمة  للمقريزي.

ونرشح لك هذا الكتاب فهو من  أفضل كتب لتحسين اللغة العربية.

 

كتاب العقد الفريد لابن عبد الربه من ضمن كتب لتحسين اللغة العربية:

من ضمن بعض كتب لتحسين اللغة العربية مهمة لكل شخص،  فقد استطاع الكاتب أن يعرض خليطا من الأدب، و الفكر، و التاريخ و السياسة. يوضع هذا الكتاب على رأس قائمة الكتب العربية.ينقسم هذا الكتاب إلى ٢٥ جزءا فى صورة جوهرة ثمينة على شكل عقد، و لذلك سمى الكتاب بالعقد الفريد. 

و أقسام الكتاب هى الجوهرة في الأمثال المرجانة في مخاطبة الملوك الياقوتة في العلم والأدب، الزمردة في المواعظ ، والزهد الفريدة فى الحروب و مدار أمرها اليتيمة في النسب ، فضائل العرب واللؤلؤة فى السلطان و العسجدة في كلام العرب.

اللغة العربية هي منبع حضارات الشعوب الإسلامية، وأداة ضرورية للتعلم و القراءة بشكل صحيح، بل إنها الوسيلة الأساسية للكتابة فى  شتى الفنون: كالرواية، والقصة القصيرة والشعر.

اللغة العربية هى كنز لا يفنى، حتى و إن تعاقبت أجيال مختلفة، ستظل هذه الأجيال دائما و أبدا حريصة على اقتناء هذا الكنز لذا قدمنا لكم أهم وافضل كتب لتحسين اللغة العربية فهي أساس بناء الأمم والشعوب . 

 

المصادر: 

 

 

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر