روايات حربية اذا كنت تبحث عن هذه الروايات فأنت في المكان الصحيح. الحروب هى من أصعب الفترات التى مرت ويمكن أن تمر على البشرية. من دمارٍ ماديٍ ونفسيٍ وجسديٍ للبعض إلى تأثر الاقتصاد والسياحة والحالة الاجتماعية والسياسية والامنية والثقافية العامة لكل الدول المُشاركة فى الحروب وأحيانًا غير المُشاركة أيضًا.

فمن الصعب ايجاد جانب إيجابي للحروب حتى بعد انتهاءها. ولا يمكن للكثيرين فهم ما هو العائد الإيجابي منها إن وجد.. ولكن بالحديث عن كافة تلك التغيرات التى تتلو الحروب، الحالة الثقافية العامة لا يمكن أن تفلت من ذلك التأثير والتغيير.

ونجد العقول المُفكرة تسارع فى تحويل تلك الآلام والإحباطات والتشوهات الجسدية والنفسية والمادية إلى أعمال فنية وكُتب وروايات تعكس تلك المأساة فى محاولة لفهم وترجمة كل المشاعر المتخبطة التى تعتري، ليس فقط هؤلاء الفنانين والمفكرين، ولكن أيضًا جموع الشعوب التى خاضت هذه التجربة

فى هذا المقال سأقوم بمشاركة بعض الكُتب التى صدرت كنتاج من تجارب بعض الكتابوالبعض الاخر من وحى خيالهممع الحروب، والتى جميعًا تعكس حقيقة لم يعشها الكثير منا. وعلى الرغم من ذلك فمن الضروري أن نحظى بنظرة داخل هذا الواقع وإن لم نكن جزءًا منه.

 

أشهر روايات حربية حول العالم 

 

رواية سارقة الكُتب لماركوس زوساك The Book Thief by Markus Zusak

 

 

اذا كنت تبحث عن روايات حربية  فهذه الرواية علامة من علامات أدب الحروب. وواحدة من أشهر روايات عن الحروب  فى الأدب العالمى. تُناقش رواية سارقة الكُتب فترة الحرب العالمية الثانية تحديدًا فى ألمانيا وتحديدًا من خلال تسليط الضوء على بعض الشخصيات اليهودية فى الرواية.

تدور الأحداث عام ١٩٣٨ حول ليزيل ميمينغر، فتاة يتيمة فى التاسعة من عُمرها يتم تبنيها من قبل هانز وزوجته روزا وتعيش فى كنفهما لتكتشف فى تلك الأثناء حُبها للكلمات والقراءة والكتابة، عندما يُقرر شاب يهودى يحتمى فى بيت عائلة ليزيل خوفًا من السلطات النازية تعليمها الكتابة والقراءة، لتجد ليزل ملاذًا لروحها من الدمار والموت والفقد الذى يحيط بها فى القصص التى تقرأها.

هي من أهم  روايات عن الحروب كما لها طابع رومانتيكي بلا شك وكون البطلة هى طفلة صغيرة، يعزز الجو الدرامي والرومانتيكي أكثر فى الرواية ويثير تعاطف القُراء. بالإضافة إلى عامل الموت والفقدان والذى يسيطر بالطبع علي القصة بشكل كبير ويعكس الأجواء فى تلك الفترة بطريقة قاسية فى بعض الأحيان ولكن بلا شك واقعية.

تحمل الرواية أيضًا رسالة رومانتيكية وهى التمسك بالفن والأدب والمشاعر الراقية التى يجدها الفرد منا بداخل عمل أدبي أو فني فى ظل ظروف قاسية مثل الحروب وأن كلاهما أحيانًا هو كل ما يملك المرء وكل ما يحتاج ليتمسك بإنسانيته فى وسط ذلك الدمار النفسي والمادي

تختلف الآراء حول الرواية من انتقادات إلى تمجيد واشادة ولكن لا يمكننا الاختلاف على النجاح والرواج الذى حققته، وعندما تم تحويلها إلى فيلم لم يقل نجاحًا عنها

صدرت الرواية عام ٢٠٠٥ وبيعت منها حوالي ١٦ مليون نسخة. صدرت عنها أول نسخة مترجمة للعربية عام ٢٠١٨.

 

روايات حربية وصية الشباب لفيرا بريتن  Testament Of Youth by Vera Brittain

 

 

أول ما يجب أن يعرفه القارىء عن هذا الكتاب أنه قصة حقيقية، تدور حول أحداث الحرب العالمية الأولى لذا تعد احد اأشهر 4 روايات حربية

فيرا بريتن هى بطلة قصتها وكل الأشخاص الذين تم ذكرهم هم أيضًا شخصيات حقيقية من خطيبها رولاند إلى شقيقها إدوارد وصديقاها المُقربان فيكتور وجيوفري والذين تم تجنيدهم جميعًا للقتال في الحرب.

وهى شاهد عيان على كل أحداث قصتها، بل يعتبرها البعض مُذكرات وليست رواية وهى من أكثر المُذكرات أو الروايات المؤلمة عن الحرب العالمية الأولى.

يتناول الكتاب قصة حُب فيرا وخطيبها رولاند وذهابه إلى الحرب. وعلى الرغم من أنهم لم يقضوا سوى سبعة عشر يومًا فى فترة خطبتهما قبل ذهابه للحرب، جمعت بينهما مشاعر حُب قوية. وأيضًا علاقتها بشقيقها ادوارد وبعض أصدقاءها المُقربين والذين ذهبوا جميعًا إلى الحرب.

تتناول فيرا أيضًا مواضيع تُهم المرأة – فهى كاتبة نسوية – فقد حاربت فيرا لتحصل على حقها فى التعلم وكانت مولعة بالأدب وبالفعل التحقت بكلية سومرفيل، أوكسفورد على الرغم من اعتراض والدها أولًا ولكن سُرعان ما اختارت أن تعمل كممرضة فى كتيبة الإغاثة لمُصابي الحرب العالمية الأولى فى لندن وفرنسا ومالطة.

ما يجعل من الكتاب اختيارًا مثاليًا للتعرف على الجانب الواقعى من الحروب هو كونه قصة حقيقة تعد  روايات عن الحروب تحكى معاناة كل من فقد عزيزًا أو حبيبًا فى دوامة الحروب وليس فقط ذلك ولكن أيضًا التشوهات النفسية والجسدية الناتجة عن هذه الفترة البشعة فى حياة البشرية.

صدر الكتاب بعد أنتهاء الحرب العالمية الأولي بخمسة عشر عامًا، عام ١٩٣٣ وفى أول يوم صدور له بيعت كل النسخ وحقق الكتاب ضجة كبيرة ونجاح عارم.

بعد أن تتعمق في قراءة أشهر روايات حربية  تعرف أيضاً علي أنت مين من أبطال سلسلة “ما وراء الطبيعة”؟

 

مُذكرات فتاة صغيرة لآن فرانك The Diary Of a Young Girl by Anne Frank

 

 

“لا أريد أن أعيش عبثًا مثل معظم الناس. أريد أن أكون مفيدةً أو أجلب المتعة لجميع الناس، حتى أولئك الذين لم أقابلهم من قبل. أريد الاستمرار في العيش حتى بعد موتي!”

 

وبالفعل قد تحققت أُمنية آن وتحولت من مُجرد فتاة عادية تبلغ من العُمر ثلاثة عشر عامًا إلى رمز من رموز الحرب العالمية الثانية لذا تعد الرواية من  من اشهر 4 روايات حربية عرفت

آن فرانك هى فتاة يهودية ألمانية هولندية كانت تعيش مع والديها وشقيقتها فى ألمانيا حتى غادروها عندما سيطرت القوات النازية عليها منتقلين إلى هولندا وهى فى الرابعة من عمرها. بدأت آن فى كتابة مُذكراتها بعد عيد ميلادها الثالث عشر بيومين عام ١٩٤٢.

فى نفس العام اضطر آل فرانك إلى الاختباء فى مكان سري عندما زادت نسب اعتقال وقتل اليهود من قبل النازيون فى هولندا، فلجأوا إلى المكان الذى كان يعمل فيه والد آن حيث كان يحوى بعض الغُرف المُخبأة.

تروى آن فى مُذكراتها تقريبًا كل ما حدث من وقت حصولها على دفتر المُذكرات وفترة اختباء الأسرة.

تاريخ اخر ما دونته آن فيها هو الأول من أغسطس عام ١٩٤٤.

تم نشر المُذكرات من قِبل والد آن عام ١٩٤٧.

أصبح مكان اختباء آل فرانك متحفًا وهو من أشهر المزارات السياحية فى هولندا.

 

مُذكرات حرب أكتوبر لسعد الشاذلي

 

روايات عن الحروب

 

من الحروب العالمية حول العالم إلى مِصر.

يروى الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق فى القوات المسلحة المصرية ظروف حرب أكتوبر، ١٩٧٣ وأحداثها من على الجبهة.

وليس ذلك فقط ولكن أيضًا التخطيطات لهذه الحرب وبعض الأخطاء التى تم الوقوع فيها فى تلك الأثناء وأيضًا كيف تم تنفيذ هذه الحرب والانتصار فيها لذا يعد الكتاب من ضمن اهم 4 روايات حربية .

من أسباب كتابة هذا الكتاب أيضًا هو كونه رد على ما كتبه الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى كتابه البحث عن الذات حيث يقول سعد الشاذلي أن السادات تعمد تحميله مسؤولية الثغرة التى حدثت أثناء الحرب وهذه الثغرة من وجهة نظر الشاذلي ليست مسؤوليته.

ويقول أيضًا أن كتاب السادات فى العموم مليء بالأخطاء والأكاذيب المُتعمدة من قِبله.

وبغض النظر عن ذلك، من الجيد خاصًة للأجيال الجديدة الاضطلاع على تفاصيل كهذه والتعمق فى خبايا وأحداث حرب أكتوبر وكيف حققنا ذلك النصر.

فيتجه دائمًا الاهتمام ناحية الحروب العالمية لأسباب عدة ولكن لا يجب فقط الاهتمام بالحروب العالمية دون غيرها وإن كانت الحروب العاليمة هى الأبشع، من المُستحب معرفة تفاصيل حرب كحرب أكتوبر على لسان من خاضوها وجلبوا لنا النصر.

صدر الكتاب عام ١٩٨٠.

بعد أن تعرفت علي روايات حربية مميزة تعرف أيضاً علي أفضل روايات لنجيب محفوظ يجب أن لا تفوتك قراءتهم 

 

المصادر:

 

سلمى سلطان
سلمى سلطان

شاعرة و كاتبة. ولدت فى التاسع عشر من يوليو عام ١٩٩٨ بمدينة بورسعيد. تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة بورسعيد، عام ٢٠٢٠.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر