هناك روايات نتمنى رؤيتها في السينما أو التلفاز فهل سيتحقق حلمنا، فكتابة الروايات تختلف بالتأكيد عن كتابة السيناريو. على مر العصور، كانت القصص والروايات هى الملهم الأول لكتاب السيناريو لإصدار أى فيلم أو مسلسل.

ظهرت بعد ذلك فكرة تحويل الكلمات على أوراق الكتب والروايات إلى مشاهد : صوت وصورة على شاشات السينما والتلفاز. سواء أكنت محبًا أو كارهًا لفكرة تحويل الروايات إلى أفلام ومسلسلات، بالطبع هناك عدة روايات تتمنى رؤية شخصياتها تظهر أمامك على الشاشة.

فى هذا المقال، نقدم لكم ١٢ رواية من ضمن  روايات نتمنى رؤيتها في السينما أو في مسلسل درامي. 

 

روايات نتمنى رؤيتها في السينما أو التلفاز:

 

ثنائية أرض زيكولا لـ عمرو عبد الحميد 

 

 

من ضمن قائمة روايات نتمنى رؤيتها في السينما ثنائية بدأ نشرها عام ٢٠١٠ برواية أرض زيكولا ثم رواية أماريتا عام ٢٠١٦. تحكى الثنائية قصة خالد وهو شاب فى الثامنة والعشرين من عمره من قرية البهو فريك.

يحلم خالد أن يتزوج من حبيبته ويتقدم لخطبتها عدة مرات ولكن والدها يرفضه، فهو يريد لابنته شابًا غير عادى.

يقوم خالد بمساعدة جده برحلة إلى سرداب فوريك آخر مكان تواجد به والداه. يجد نفسه فى النهاية فى أرض زيكولا حيث يتعامل الناس بوحدات الذكاء بدلًا من العملات الورقية واالمعدنية ويذبح أغبى شخص كل عيد. يتعرف هناك على أصدقاء له يشاركوه رحلته فى استكشاف تلك الأرض. 

 

ثلاثية قواعد جارتين لـ عمرو عبد الحميد 

 

 

من ضمن قائمتنا لـ روايات نتمنى رؤيتها في السينما، بدأت الثلاثية بقواعد جارتين عام ٢٠١٨ ثم دقات الشامو عام ٢٠١٩ وانتهت عام ٢٠٢٠ بأمواج أكما. تحكى الثلاثية قصة الشاب فاضل وهو طبيب حصل على وظيفة فى قرية بعيدة يجد نفسه فى مدينة تدعى جارتين ليتابع حالة فتاة حامل تريد الذهاب لباحة جويدا.

يتعرف على المدينة وقواعدها كأنه لا يمكن أن يتجاوز أحد عامه الخمسين بها وانقسام المدينة لأشراف ونسالى. يعدم كل شهر فى يوم الغفران الخطائين وتستطيع المرأة النسلية الحامل أن تحصد روحًا لولدها هذا اليوم من الساحة. يتابع الكاتب أيضًا قصة حب بين غفران “من الأشراف” ونديم النسلى وكيف ستنتهى. 

 

إذما لـ  محمد صادق 

 

 

 ثالث رواية في قائمة روايات نتمنى رؤيتها في السينما، وككل روايات محمد صادق، تصلح رواية إذما أن تصبح عملًا سينمائيًا بشدة. تحكى قصة عيسى الذى يصطدم فى عيد ميلاده السادس والثلاثين بحقيقة ما وصل إليه فى حياته بعد أن وصلته هدية مميزة من الماضى تحمل رسالة مهمة من عيسى فى عمر الثامن عشر.

يكتشف عيسى بمساعدة صديقة طفولته كيف يعيد اكتشاف نفسه وشغفه بعد أن فقدهما فى زحام الحياة والمسئوليات. 

 

حدث فى برلين لـ هشام الخشن 

 

 

رابع رواية في قائمتنا روايات نتمنى رؤيتها في السينما، هي رواية تاريخية أنيقة الأسلوب يع ود بنا فيها الكاتب للماضى لنلقى نظرة دقيقة على أناس لا نعرف عنهم شئ وذلك من خلال تتبع أداة موسيقية وهى الكمان وتنقلاتها عبر الزمن.

تبدأ رواية حدث في برلين فى مزاد لبيع الكمان ثم تعود بنا ل ليلة الكريستال بألمانيا وقت حكم أدولف هتلر ثم تأخذنا إلى وقت انقسام ألمانيا وبناء جدار برلين. نتابع قصة ليليان وهيلدا ابنتي القائد شميدت الذى يتأثر عمله لمساعدته لجاره اليهودى وأحوالهما أثناء الحكم النازى وبعده. 

 

بيت القبطية لـ أشرف العشماوى 

 

 

خامس رواية في قائمتنا روايات نتمنى رؤيتها في السينما، تم نشر الرواية عام ٢٠١٩ للكاتب أشرف العشماوي. تتحدث الرواية عن قرية الطليعة والتى يحدث بها جرائم قتل وحرق بشكل متكرر ومثير للذهول.

تجذب تلك القضايا النائب العام المنتقل حديثًا للقرية نادر. تقدم الرواية نماذج توجد بوضوع فى مجتمعنا.

فتقدم هدى الفتاة القبطية التى توفى والدها واعتدى عليها زوج أمها لتجد نفسها أمام زيجة من شاب مسلم يدعى خضر وتنقلب حياتها أكثر وأكثر لتجد نفسها بالنهاية فى قرية الطليعة حيث الفتنة الطائفية على أشدها.

تقدم أيضًا رمسيس العجوز القبطى وهو حاجب استراحة “نادر” والذى يشترك فى كل المعارك التى تحدث بالقرية وله العديد من العلاقات بكبار القرية، وتعد الرواية من أهم روايات أشرف العشماوي.

 

يويتوبيا لـ د.أحمد خالد توفيق

 

 

من أكثر روايات نتمنى رؤيتها في السينما، والتى نادى العديد بتحويلها إلى فيلم سينمائى. تدور أحداثها عام ٢٠٢٣ حيث تنقسم مصر إلى طبقتين : طبقة بالغة الثراء تقع على الساحل الشمالى ومحاطة بسور يعزلها عن الطبقة الأخرى الفقيرة التى تعيش فى العشوائيات وتموت من الجوع.

تحكى قصة الشاب الثرى من يوتوبيا الذى أراد فى يوم من الأيام الاستمتاع فذهب لصيد شاب فقير من شبرا للعب به ثم قتله والاحتفاظ بجزء من جسده للفخر وسط أصدقائه. 

 

فى ممر الفئران لـ د.أحمد خالد توفيق 

 

 

استوحى د.أحمد أحداث تلك الرواية من عدد من سلسلة ما وراء الطبيعة وهو أسطورة أرض الظلام. تحكى قصة الشرقاوى الغائب عن الوعى وينتظر الأطباء إفاقته بفارغ الصبر لعدم معرفتهم بسبب الغيبوبة.

يسافر الشرقاوى بعقله أثناء الغيبوبة إلى عالم حجب عنه الشمس بعد سقوط نيزك على كوكب الأرض. يخوض مغامرات فى عالم هو فيه المنقذ من عقيدة الظلام التى تحاسب من يفكر فى إشعال أى مصدر للضوء وفارضها “القومندان”. 

 

The silent patient & Michaelides Alex 

 

 

من ضمن روايات نتمنى رؤيتها في السينما، ونشرت الرواية عام وقد حققت نجاحًا مبيرًا وهى تنتمى لنوع الإثارة النفسية. تحكى الرواية عن أليسيا الرسامة المشهورة والتى تتهم بقتل زوجها المصور جبريل.

يقوم الطبيب النفسى ثيو بتقديم طلب لمتابعة حالة أليسيا التى تم حجزها فى وحدة طب شرعى آمنة. رغم صمتها منذ الحادث إلا أنها تعطى ثيو مذكراتها التى تتحدث بها عن الأسابيع التى تسبق الجريمة. يحاول ثيو مساعدتها بالتواصل مع كل أقاربها وأصدقائها لمعرفة المزيد عنها. 

 

The night circus & Erin Morgenstern

 

 

من ضمن قائمتنا روايات نتمنى رؤيتها في السينما تم نشر الرواية عام ٢٠١١ فى الولايات المتحدة الأمريكية. تدور الرواية الخيالية حول سيرك ليلى بالقرب من لندن الفيكتورية يفتح من غروب الشمس لمشرقها.

كل يوم يتواجد السيرك فى مكان مختلف عن اليوم الآخر. يشهد السيرك السحرى مبارزة مميزة بين اثنين من السحرة وهما سيليا وماركو، لا يعرف السحرة ما ينتظرهما مثلهم كمثل الذين يأتون لمشاهدة السيرك وألاعيبه السحرية الغريبة.

 

Midnight Library & Matt Haig

 

 

من ضمن روايات نتمنى رؤيتها في السينما، نشرت الرواية فى أغسطس عام ٢٠٢٠.

تحكى الرواية عن ذلك المكان بين الحياة والموت حيث يوضح الكاتب أن هناك مكتبة فى هذا المكان وتقدم رفوف تلك المكتبة العديد من الكتب التى ستعطى لك الفرصة لتعيش حياتك مرة أخرى مع بعض التغييرات بها ومع اتخاذ قرارات مختلفة.

يطرح الكاتب سؤالًا من خلال تلك القصة الشيقة المميزة “هل حقًا كانت ستصبح حياتك أفضل إن قمت باختيارات مختلفة ؟”. 

 

Circe & Madeline Miller

 

 

رواية مذهلة من ضمن روايات نتمنى رؤيتها في السينما تروى حكايات من الأساطير اليونانية القديمة وقد صدرت فى إبريل عام ٢٠١٨ بالولايات المتحدة الأمريكية.

تحكى الرواية قصة سيرس وهى ابنة للعملاق هيليوس. حياة سيرس كانت عادية تسير على وتيرة واحدة بلا قوة أو ميزة حتى تقع فى حب الصياد جلوكوس. كانت تريد سيرس أن يصبح جلوكوس خالد مثلها بمساعدة بعض الزهور السحرية ولكنه وقع فى حب سيلا مما أثار غيرة وغضب سيرس وقررت الانتقام منهما. 

 

The Switch & Beth O’Leary

 

 

من ضمن روايات نتمنى رؤيتها في السينما، صدرت الرواية فى إبريل عام ٢٠٢٠. تنتمى الرواية للأدب الرومانسى المعاصر. تبدأ الرواية بفشل لينا فى تقديم عرض كبير فى العمل فيعطيها مديرها إجازة لشهرين لتستريح قليلًا.

تذهب لينا لجدتها إيلين التى تعيش بالأرياف، لقد مات زوجها حديثًا وهى فى الثمانين من عمرها.

تكتشف لينا رغبة إيلين فى تجربة الحب مرة أخرى والذهاب لنيويورك حيث الفرص الكثيرة المتاحة، فتعرض عليها تبديل الأدوار لشهرين حيث تجلس لينا فى الأرياف وتذهب إيلين لنيويورك ولكنهما لا يعلمان ما ينتظرهما من مفاجآت بسبب ذلك القرار. 

وختاماً هناك العديد من روايات تحولت إلي افلام عربية وأفلام عالمية  مقتبسة من روايات  فليس بعيداً علي تلك الروايات أن تتحول الي افلام ومسلسلات علي التلفاز.

 

المصادر: 

 

 

إنجي طارق
إنجي طارق

نبذة عنى : من مواليد القاهرة … حاليًا ، فى الصف الثالث الثانوى … بدأت الكتابة عام 2016 ثم انضممت لأسرة المعتكف الكتابى … نشر لى منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017 مع دار ليان للنشر والتوزيع …

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر