رواية صاحب الظل الطويل للكاتبة جين ويبستر أكثر الأعمال شهرة في أدب الرسائل لما يحتويه من رسائل عفوية تعود إلى الماضي، وتدور عن الحاضر ويذهب قارئها مع رسائلها إلى المستقبل.

حقق العمل نجاحا باهرا كعمل روائي صور على أنه تحفة فنية كلاسيكية، رؤيته على شاشة التلفاز الصغيرة جعلت منه ذكرى حلوة المذاق مثل سكاكر أوقفت الشركة إنتاجها بعدما كبر الصغار. غير أن الرواية وتأثير التكنولوجيا ساعد في بقاء الظل منعكسا في ذاكرتنا.

اليك ايضاً مراجعة عن كتاب الأب الغني والأب الفقير من هنا.

 

في مراجعة رواية صاحب الظل الطويل سنتحدث عن:

 

الشخصية الرئيسية جزء من الكاتبة 

 

 

جيروشا آبوت أو كما تحب أن ندعيها جودي أبوت من كتابة المؤلفة جين تشاندلر التي تبنت اسم جين ويبستر وتحول إلى اسم مطبوع على جميع رواياتها وقصصها، وضعت جين جزء من شخصيتها ثنائية الاسم والتي أظهرت جودي في كتاب صاحب الظل الطويل مدى سعادتها وشعورها بالارتياح عند مناداتها باسمها الآخر.

كيف لحياة الكاتب أن تؤثر على كتابته وشخصياته؟ المؤلفة جين تشاندلر عاشت طفولتها وشبابها مرتحلة ومحبة لرؤية الأماكن والوجوه الجديدة ومتخيلة بعض الأحداث الإضافية التي تكسب حياتها اليومية طابع المغامرات الخيالي،

وبالطبع اختلاطها بشرائح مختلفة من المجتمع ومشاعر التعاطف الموجهة نحو الأيتام ساعدتها ككاتبة في خلق شخصيات مختلفة في السلم الاجتماعي لكن شخصياتها الرئيسية اتفقن جميعهن على إضفاء المرح.

فكانت رواية صاحب الظل الطويل رواية جامعة وحاضنة لكل المعاني الإنسانية الخلوقة تارة والسيئة تارة أخرى. بُنيت على أساس العلاقات الإنسانية والنفس البشرية، حيث سلطت الكاتبة الضوء على الحياة القاسية والواقعية للأيتام في دور الرعاية،

كبيئة خصبة زرعت في تربتها نبتتها الصغيرة جيروشا آبوت ورواها بالماء شخصيات قاسية وسبعة وتسعون يتيمًا صغيرًا قامت على خدمتهم بالكثير من الحب والألم، حتى فتحت لها الحياة نوافذها وألقت ضوئها عليها بعدما اقتربت كثيرًا من حافة الخطر بعد تعديها السن الواجب لمغادرة ميتم جون غرير.

 

نشرت رواية صاحب الظل الطويل لأول مرة عام 1912 وحققت شهرة عالمية للكاتبة، كما ترجمت إلى العديد من اللغات وتحولت إلى أفلام ومسرحيات وأيضا مسلسل كرتوني ياباني مدبلج إلى اللغة العربية ليصبح الأشهر في العالم العربي وحمل نفس الاسم المترجم للرواية – صاحب الظل الطويل – ومازالت ذكراه حاضرة وبقوة في الكثير من الأذهان.

 

من هي الفتاة اليتيمة الأشهر في العالم؟ 

عزيزي صاحب الظل الطويل..

فكرتُ فيكَ كثيرًا هذا الصيف، إذ جعلني اهتمام أحد بي بعد هذه السنوات أشعر وكأنني عثرتُ على عائلة. بدا الأمر وكأني أنتمي لشخصٍ ما الآن، وهذا إحساس مريح جدًا

 

جيروشا أبوت ذات السبعة عشر عامًا لم تطأ قدمها أبدًا منزلًا عاديًا؛ ولم تعش من قبل الروتين العادي بالنسبة للأخرين ورأته في خيالها الدفء والسعادة، فهي فتاة صغيرة مرحة بطبيعتها، تتمتع بالخيال والسخرية مما تلاقيه حولها، ولعل أسلوبها في الكتابة هو ما أرسل لها سحابة تلقى بظلالها عليها في الأيام المشمسة،

حيث يعجب بكتابتها شخص ثري يحب الإبقاء على شخصيته مجهولة تحت اسم مستعار جون سميث قرر التكفل بها وإرسالها إلى الجامعة مع شرط كتابة رسالة شهرية تخبره فيها عما مرت به من دروس وتفاصيل يومية لأنه مؤمن بأهمية كتابة الرسائل من أجل تنمية التعبير الأدبي لديها، لكن دون أن تتوقع ردا منه!

بعد انتقالها إلى الجامعة واختبار الحياة دون مشقة وذل وتجربة أمور بسيطة تشعرها بسعادة غامرة بسبب حرمانها من اختبار تلك المشاعر في حياة الميتم، ومحاولتها في إخفاء هويتها الحقيقية كلما تعمقت علاقتها بصديقتها ولمست كيف تبدو الأمور بانتمائك إلى أحد الأسر على عكس ماضي مات فيه والديها، حاربته بالسخرية والضحك واقتناص الفرص الصغيرة.

تعرف على مراجعة كتاب العادات السبع للمراهقين من هنا.

 

 

عزيزي يا صاحب الظل الطويل..

أنا وحيدة وأنت الشخص الوحيد الذي أعرفه ليعتني بي، لكنك وهمي جدًا، إنك رجل خيالي صنعته أنا، وربما يكون الشخص الحقيقي لا يشبه الشخص الذي صنعته أنا أبدًا، كتبت لي مرة عندما كنت في مشفى السكن الجامعي وأرسلت لي بطاقة، والآن حين أشعر أنني منسية تمامًا أُخرج بطاقتك وأعيد قراءتها مرارًا.

 

بدأت رسائلها بمحاولة شديدة منها في إظهار احترامها لمن منحها واقع حلم لم تصدق أنها قد تحياه يوما، مع احتفاظها بأسلوب السخرية من زميلاتها ومقارنة حياتهم بحياتها القديمة.

ثم يستشعر القارئ تحول الفضول إلى اهتمام ومشاعر تعبر عنها لافتقادها حبها الأول – لم تكن متأكدة من حقيقة مشاعرها – وأمنية صادقة في مقابلته وانزعاجها من شرط عدم الرد على رسائلها حتى ظنت أنها تتعلق بخيال لا أثر له في الواقع.

 بعدها نرى شعورها بالمسئولية ووجوب رد الأموال إلى صاحبها لتبحث عن فرصة بمقابل مادي فهي هنا تريد الاستقلال والتخلص من مشاعر السيد الخفي الذي يمنحها المصاريف الجامعية ومبلغ شهري، واستبدالها بمشاعر الحرية والحب إن أراد يوما الظهور لها، وذلك ما سيكتشفه القارئ مع تقدم الأحداث.

الدراسة والحياة الاجتماعية شكلت فارق جعلها تتحول من طفلة حالمة إلى أمرأة تبحث عن الاستقلال وعن الحب.

 

لماذا قراءة الرواية استراحة ممتعة؟

 

 

رواية صاحب الظل الطويل ليست من الأعمال الحصرية التي تحظى بالشعبية الكاملة، هي استراحة خفيفة بلا أحداث غير متوقعة أو رومانسية طاغية أو جريمة تتبع خيوطها. تكمن صعوبة كتابة الرواية في خلق شخصيات قابلة للتصديق، وإعطائها صوتها الخاص حتى يتفاعل القارئ معها.

الرواية بنيت على حدث رئيسي مكرر رسائل جودي إلى الوصي الغامض، وبالتالي استخدمت الكاتبة أسلوب سرد – الراوي المتكلم – فنرى الأشياء من منظورها ونحكم على الأشخاص من جراء انفعالاتها معهم. 

القصة تروى بأسلوب سردي بسيط، شيق ومسلي في كثير من المواقف دون استخدام مصطلحات يصعب فهمها. فتاة يتيمة تحاول التكيف مع المواد الدراسية وأصدقاء الدراسة ومحاولتها في الانتقال بموهبتها إلى مستويات أخرى. 

أرى أن الرسالة التي أرادت الكاتبة توجيهها هي علينا التحلي بالأمل والخيال وسط قسوة الحياة أحيانا، ومحاولة الضحك والبحث عن السعادة في أبسط الأشياء سواء كنت فائز أو خاسر. سوف تعثر بالتأكيد على الهدوء والسعادة المتجددة كل يوم، وفي النهاية قد يبدو شخص وسط الظلام شبح دون ملامح لأن كل ما يحتاجه هو فرصة!

 

مسلسل صاحب الظل الطويل 

 

 

مسلسل رسوم متحركة أنتجته اليابان عام 1990 تم اقتباسه من رواية صاحب الظل الطويل، أشتهر بحبكة درامية الأقرب إلى المسلسل باختلاف زيادة عدد الأشخاص من أجل ملء أحداث أربعين حلقة. بخلاف إنتاج فيلم صامت وفيلم كوري ونسخة موسيقية ابتعدوا عن أصالة القصة.

أنتج المسلسل من قبل شركة نيبون أنيميشن وبسبب الرسائل اللطيفة المنبعثة من القصة وشخصية جودي أبوت التي أحبها الأطفال وتعلقوا معها بظل لم يروه جميعا من قبل، وإمكانية انتصار المشاعر الإنسانية النبيلة حصد جائزة في نفس العام من قبل الوكالة اليابانية للشؤون الثقافية للأطفال.

المسلسل أطلقت منه نسخة عربية عبارة عن أربعين حلقة، عرض في العديد من القنوات التلفزيونية وحقق نجاحا كبيرا، وإذا كنت من مشاهدي المسلسل لعلك تذكرت أيام طفولتك المرتبطة بشخصيات كرتونك المفضل، لنكتشف جميعا وجود رواية تحمل نفس الاسم.

تعرف على مقارنة بين كتاب لعبة العروش والمسلسل من هنا.

 

اسم الكاتب: جين ويبستر

عدد الصفحات: 235

دار النشر: دار تكوين 

تاريخ الإصدار: 2009

الزمان:  لم يحدد، فقط أسماء الشهور المحملة بالرسائل.

المكان: تدور الأحداث في المسلسل الكرتوني بمدينة نيويورك والرواية تتشابه معه في المكان الجغرافي.

 

المصادر

 

مي عبدالله العزوني
مي عبدالله العزوني

الكتابة تتربع على عرش هواياتي تليها القراءة، وخاصة الخيال والفانتازيا، مراسلة فخرية على موقع كوريا. نت التابع لهيئة ترويج الثقافة الكورية، أسعى إلى تحويل هواية الكتابة إلى عادة.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر