وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية فقد حققت الطفلة السعودية ريتاج الحازمي لقب أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم وذلك لأجتهادها في نشر روايتين وهي ما زالت في الثانية عشر من عمرها.

فإليك بعض المعلومات عن المؤلفة السعودية ريتاج الحازمي :

ريتاج الحازمي هي طفلة سعودية تبلغ من العمر 12 عامًا، تدرس في ابتدائية الأمير فهد بالظهران، تتحدث العربية والإنجليزية وتتعلم اليابانية، تم ترشيحها لدخول موسوعة جينيس في عام 2020 وحصلت على هذا اللقب في 15 من شهر مايو لهذا العام عام 2021م.

بدأت ريتاج الحازمي الكتابة وهي في السادسة من عمرها، وفي عام 2018 انتهت ريتاج الحازمي من كتابة أول عمل روائي لها، أرسلته إلى محرر فجاءها الرد أن العمل ينقصه الكثير من التفاصيل، وفي هذه اللحظة لم تيأس ريتاج وقررت أن هذه ما هي إلا المسودة الأولى.

أخذها والدها بعد ذلك إلى دورات تعلم الكتابة الأبداعية لتتعرف ريتاج على هذا النوع من الأدب، وبعد انتهاءها من هذه الدورات كتبت المسودة الثانية من عملها الأول ” كنز البحر المفقود ” في نهاية عام 2018م، ولم يكن سهلاً عليها أن تجد دار نشر تستقبل هذه الفئة العمرية، فقررت كتابة روايتها الثانية ” بوابة العالم الخفي ” وهي تعتبر جزء ثاني من الرواية الأولى.

وفي عام 2019م وهي في العاشرة من عمرها استطاعت أن تنشر عمليها دفعة واحدة باللغة الإنجليزية.

عبرت ريتاج عن فرحتها بنشر عمليها قائلة أنها فخورة بما استطاعت فعله، وفخورة أن المكان الذي أعتادت أن تبتاع منه كتب لتقرأها أصبح يبيع كتبها الآن.

وفي يوليو لعام 2019م نشرت الحازمي هذه الصورة عبر حسابها على تويتر مغردة ” قبل عامين، كان حلمي أن أنشر كتابًا واضعه بجانب سلسلة هاري بوتر والآن هو كذلك ! لذا فإن حلمي التالي هو أن أنشر سلسلة تعلو فوق الكتب التي كنت أبحث عنها. ”

 

وبالفعل ففي نفس العام خططت لكتابها الثالث بعنوان ” ما وراء عالم المستقبل “.

تتناول سلسلة روايتها حكايات لطيفة من نوعها ومناسبة لجميع الفئات العمرية

كنز البحر المفقود

وهي تعتبر الجزء الأول من السلسلة، تتناول قصة أخ وأخته يدعيان ناتاليا وجيم، يعيشان مع عائلة فقيرة في جزيرة مهجورة، تتغير حياتهم بسبب خريطة عثروا عليها في البحر.

دار النشر: مركز الأدب العربي.

عدد الصفحات: 211ص.

بوابة العالم الخفي

وهي تعتبر الجزء الثاني للرواية الأولى، وتتضمن بدأ العائلة بحياة جديدة مليئة بالسعادة، ولكن يتفاجأ كلاً منهم بمجموعة من الأشرار تستهدفهم بسبب حصولهم على الخريطة.

دار النشر: مركز الأدب العربي.

عدد الصفحات: 219ص.

أما عن الرواية الثالثة التي تعتبر الجزء الثالث تحت عنوان ” ما وراء المستقبل ” تتناول ما سيحدث لهذه العائلة في المستقبل، وسيتم نشرها قريبًا، كما أنها تعمل الآن على كتابها الرابع أيضًا المخصص للأطفال.

وفي تصريحاتها لقناة العربية عن الفوز بهذا اللقب قالت: ” حصولي على لقب أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم، ما هو إلا بداية لإنجازات أكثر وأكثر، فالآن أعمل على كتابة رواية للمنافسة فيها على جائزة بوكر، والتي تعتبر من أهم الجوائز على مستوى العالم “.

 

ريتاج الحازمي لها العديد من الاهتمامات، منها القراءة، التأليف والرسم، كما أنها قدمت ورشة عمل لتعليم فنون الكتابة والرواية.

وفي نهاية المقال وختامًا بمقولة قالتها الحازمي في أحدى المقابلات لتشجيع من هم في عمرها على التقدم وعدم النظر للوراء أبدًا: ” رسالتي للجميع وخاصة أولئك الذين هم في عمري، لديكم أحلام كبيرة افعلوها الآن، لا تنتظروا حتى وقت لاحق، الأفكار تأتي وتذهب، وكذلك الفرص “.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر