شخصيات تاريخية مصرية من منا لا يريد أن يكون منهم وهنا يقال أن مصر جاءت ثم جاء بعدها التاريخ، إشارة إلى عظم تاريخ هذه الدولة الذي يتجاوز 7000 عام، وعلى طول التاريخ المصري ظهرت شخصيات تاريخية مصرية أثرت التاريخ وتركت بصمة واضحة فيه.

فبداية من عصر الفراعنة ثم البطالمة ثم الروم ثم الفتح الإسلامي وما تلاه من عصور شهدت مصر أحداث كثيرة لمع في ضوئها العديد من شخصيات تاريخية مصرية بارزة.

ولأن مقالنا اليوم لا يكفي بالطبع لذكر شخصيات مصر التاريخية جميعها، سنشارككم اليوم 10 شخصيات تاريخية مصرية هامة استطاعت ترك بصمة كبيرة في تاريخ مصر الحديث.

 

10 شخصيات تاريخية مصرية مؤثرة

عمر مكرم

من ضمن  شخصيات تاريخية مصرية في قائمتنا لليوم هو زعيم شعبي مصري، تعلم في الأزهر الشريف، وقاوم الفرنسيين، وساند محمد علي في توليه شؤون البلاد، وبعد أن تمكن محمد علي من حكم مصر؛ خاف من نفوذه فنفاه، إنه الزعيم الشعبي عمر مكرم.

ولد عمر مكرم عام 1950 في أسيوط، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة من أجل الدراسة في الأزهر الشريف، بعد أن أنهى دراسته أصبح نقيباً لأشراف مصر عام 1793، وتمتع بمكانة عالية لدى العامة والخاصة.

بدأ بزوغ نجم عمر مكرم كقائد شعبي عام 1975 عن قيادته حملة شعبية ضد الحاكمين المملوكيين “مراد بك” و “إبراهيم بك”، حيث طالب برفع الظلم والاحتكام إلى الشريعة وإقامة العدل في الرعية.

لم يتوان عمر مكرم في حياته الحافلة بالنضال عم الجهاد المستمر ضد الاحتلال الأجنبي واستبداد الولاة. فعندما اقترب الفرنسيون من القاهرة عام 1798، قام بتعبئة الجماهير للقتال إلى جانب الجيش النظامي.

وعند سقوط القاهرة في يد الفرنسيين، رفض عضوية الديوان الأول الذي عرضه الفرنسيون عليه، وفضل مغادرة مصر كلها حتى لا يظل تحت رحمة الفرنسيين، عاد عمر مكرم للقاهرة وتظاهر بالعزلة في بيته، في حين كان يعد العدة لثورة ضد الاحتلال الفرنسي.

فيما يعرف بثورة القاهرة الكبرى التي اندلعت عام 1800، لكن بسبب خمود الثورة اضطر عمر مكرم للهروب من البلاد مرة أخرى حتى لا يقع في قبضة الفرنسيين، ولم يعد حتى رحيل الحملة الفرنسية عام 1801.

وفي إطار نضاله ضد الظلم والاستبداد، قاد عمر مكرم نضالاً شعبياً ضد المماليك عام 1804 وكان أحد زعماء الثورة التي قامت عام 1805 لعزل الوالي خورشيد وتعيين محمد علي ضمن مطلب شعبي عام. أعلنت هذه الثورة حق الشعب في اختيار حكامه وتقرير مصيرة، وبالفعل نجحت وتم عزل الوالي خورشيد وتولية محمد علي.

بعد تولي محمد علي الحكم خشي من توسع نفوذ عمر مكرم فادعى أنه كان متواطئاً مع المماليك حين هاجموا القاهرة، وأمر بنفيه من القاهرة إلى دمياط عام 1809، بقي عمر مكرم في منفاه حوالي 10 سنوات، وعند حضوره إلى القاهرة ابتهج الشعب ورحبوا به، لكنه آثر الابتعاد عن الحياة العامة بسبب تقدمه في العمر.

إلا أن وجوده كان مؤرقاً لمحمد علي بسبب انتفاضة القاهريون عام 1822 ضد الضرائب التي يفرضها، فأمر بنفي عمر مكرم ثانية خارج القاهرة خوفاً من أن يكون هو خلف هذه الانتفاضة، إلا أن الموت كان بانتظار هذا الزعيم العظيم حيث توفي في نفس العام.

أحمد عرابي

لا يمكننا الحديث عن شخصيات تاريخية مصرية دون الحديث عن من قال:

لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً، فوالله الذي لا إله إلا هو.

لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم إنه قائد الثورة العرابية؛ أحمد عرابي.

ولد أحمد عرابي في 1841 في قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية لأب هو عمدة القرية آنذاك، في سن الثامنة أرسله والده للقاهرة للالتحاق بالجامع الأزهر، فدخله في 1849.

في عام 1854، التحق عرابي بالخدمة العسكرية وأظهر براعة فائقة وارتقى سلم المناصب العسكرية بسرعة حتى وصل إلى رتبة قائمقام (عقيد حالياً)، وهو لم يبلغ العشرين من عمره.

بعد تولي الخديوي إسماعيل الحكم تغيرت الأوضاع ورجع التفريق بين الضباط المصريين والشراكسة، حيث أصدر عثمان رفقي باشا ناظر الجهادية آنذاك عدداً من القرارات اعتبرت تحيزاً للشركس على حساب المصريين.

أثارت هذه القرارات غضب الضباط المصريين واجتمعوا على تقديم مذكرة وقعها عرابي واثنين من زملائه للمطالبة بحقوقهم، لم يستجب الخديوي لتلك المطالب وأمر باعتقال عرابي وزملائه بتهمة التآمر إلا أن زملاءهم قاموا بتحريرهم. 

بسبب التدخل الأجنبي والأوضاع السياسية التي كانت تشهدها البلاد في عهد الخديوي توفيق قام عرابي بزعامة الثورة العرابية وألقى خطبته الشهيرة. ولم يستطع الخديوي توفيق سوى الاستجابة لمطالبه بسبب التفاف الشعب حوله.

 

سعد زغلول

من ضمن  شخصيات تاريخية مصرية في قائمتنا لليوم هو سعد زغلول الزعيم المصري وقائد ثورة 1919 ومن منا لا يعرف هو واحد من شخصيات تاريخية مصرية عديدة تركت بصمتها في التاريخ.

ولد سعد زغلول في قرية تابعة لمحافظة الغربية، وتلقى تعليمه في الكتاب ثم التحق بالأزهر الشريف عام 1873. تتلمذ على يد الشيخ محمد عبده والسيد جمال الدين الأفغاني، توظف يعد وكيلاً للنيابة وترقي حتى صار رئيساً للنيابة ثم نائب قاض عام 1892.

كان سعد أحد المساهمين في وضع حجر الأساس للجامعة المصرية عام 1907، كما ساهم أيضاً في تأسيس النادي الأهلي في نفس العام، في عام 1918، قام سعد زغلول بتشكيل الوفد المصري للدفاع عن القضية المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي، وبسبب ذلك اعتقل ونفي إلى جزيرة مالطة في البحر المتوسط في مارس 1919.

وبسبب غيابه زادت الاضطرابات في مصر مما أدى في النهاية إلى قيام الثورة المصرية في عام  1919، وعاد سعد من منفاه ليصبح زعيماً للأمة وأسس حزب الوفد الذي فاز في الانتخابات البرلمانية باكتساح عام 1923م.

 

الإمام محمد عبده

من ضمن  شخصيات تاريخية مصرية في قائمتنا لليوم هو عبقري التنوير كما وصفه الكاتب الكبير عباس محمود العقاد، إنه الإمام محمد عبده، الذي نادى بالإصلاح الديني وتجديد الفكر الإسلامي والابتعاد عن الجمود.

كان الإمام محمد عبده يرى الأزهر باعثاً للجمود ونادى كثيراً بضرورة إصلاحه، ولما تولى حكم مصر الخديوي عباس الثاني، أصدر مرسوماً بإنشاء مجلس لإدارة الأزهر، وكان محمد عبده ضمن أعضاء هذا المجلس، فقام بإصلاح بعض الأمور حتى رحل الخديوي عباس واستقال معه محمد عبده.

كان محمد عبده على يقين بأن المشكلة ليست في الدين وإنما في الفهم الخاطئ له، وما تراكم على مدار سنين طويلة من أفكار جامدة اكتسب قداسة وطمست حقيقة الإسلام الذي يدعو للبناء والرقي الروحي والمادي، وتوفي الإمام عام 1905 عن عمر 56 عاماً.

 نبوية موسى

من ضمن  شخصيات تاريخية مصرية في قائمتنا لليوم وذكرت في كتب ثقافية كثيرة هي نبوية موسى إحدى الشخصيات التاريخية المصرية النسائية، وهي أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا، كما أنها كاتبة ومفكرة كبيرة وأول من دافعت عن حقوق المرأة وطالبت بمساواتها مع الرجل في بدايات القرن العشرين.

ولدت نبوية موسى عام 1886 في قرية تابعة لمحافظة الشرقية، وأقبلت على تعليم نفسها القراءة والكتابة بمساعدة شقيقها الأكبر تحدياً للواقع المصري الذي كانت تعيشه المرأة آنذاك، فكان لها ما أرادت.

تمكنت نبوية من دخول مدرسة حكومية وكانت من القلائل اللاتي أتيح لهن ذلك، وأصبحت فيما بعد مدرسة تلقي محاضراتها عن أهمية تعليم المرأة وأحقيتها في الحصول عليه مثل الرجل.

عُينت نبوية موسى مديرة لإحدى المدرسة وازدادت شهرتها كونها أول امرأة تشغل منصباً كهذا، كما تعد من أوائل مؤسسي الاتحاد النسائي في مصر، تعرضت للسجن بسبب مواقفها المناهضة للحكومة في تلك الفترة.

أبعدتها الحياة السياسية واهتماماتها الاجتماعية عن الحياة العاطفية، فلم تتزوج وكرست حياتها للدفاع عن حقوق المرأة، حتى توفيت عام 1951م.

طلعت حرب

من ضمن  شخصيات تاريخية مصرية في قائمتنا لليوم هو طلعت حرب رائد النهضة الصناعية والاقتصادية في مصر، وواحد من شخصيات تاريخية مصرية سطرت بجهودها تاريخ مصر الحديث، ولد طلعت حرب بقصر الشوق بحي الجمالية عام 1867.

وكان شديد العداء للهيمنة الاقتصادية الأجنبية والاحتكار الأجنبي، فأصدر عام 1910 كتابه “علاج مصر الاقتصادي” الذي ناقش فيه فكرة إنشاء بنك وطني مصري برؤوس أموال مصرية.

يعد طلعت حرب واحداً من المساهمين الأوائل في افتتاح بنك مصر عام 1910، وذلك للحد من الاحتكار الأجنبي للبنوك وللاستثمار في مشاريع وطنية تستفيد منها مصر، لذلك يعد طلعت حرب بعبقريته الاقتصادية وإرادته الصامدة ونظرته بعيدة المدى سبباً في نهضة مصر في العصر الحديث.

 

جمال عبد الناصر 

لا يمكننا الحديث عن شخصيات تاريخية مصرية دون التطرق إلى رؤساء مصر في العصر الحديث، واخترنا لكم من بينهم جمال عبد الناصر، ثاني رؤساء مصر وأحد قادة ثورة 23 يوليو 1952م.

بعد نجاح ثورة 23 يوليو وتحويل مصر إلى الجمهورية، تولى محمد نجيب الرئاسة، لكن نشأت الخلافات بينه وبين قادة الثورة، فقام عبد الناصر بوضعه تحت الإقامة الجبرية وتولى هو الحكم طبقاً لاستفتاء أُجري في 23 يوليو 1956م.

هناك كتب عن التاريخ ذكر فيها أن  عبد الناصر عُرف بشعبيته الواسعة بين عامة الشعب، فقد كان خطيباً ماهراً، حيث ألقى 1359 خطبة بين سنتي 1953 و 1973، وبالرغم من كثرة الانتقادات التي وجهت له من قبل المثقفين عقب النكسة وحتى وفاته عام 1970، إلا أنه قد ازداد تعاطف العامة معه في حياته وبعد وفاته.

سميرة موسى

من ضمن  شخصيات تاريخية مصرية في قائمتنا لليوم هو سميرة موسى هي أول عالمة ذرة مصرية، ولدت في عام 1952م في قرية تابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية، ولقبت بـ ميس كوري الشرق، كما أنها كانت معيدة بكلية العلوم في جامعة الملك فؤاد الأول.

أسست سميرة موسى “هيئة الطاقة الذرية المصرية عام 1948م، وفازت بمنحة لدراسة الذرة في جامعة كاليفورنيا بأمريكا، وهناك عرضت عليها السلطات الأمريكية الحصول على الجنسية الأمريكية، لكنها اختارت العودة إلى مصر.

توصلت إلى معادلة كيميائية لصناعة القنبلة الذرية بمواد في متناول الجميع، كما حصلت على دكتوراه في الإشعاع الذري من المملكة المتحدة، وتوفيت في كاليفورنيا عام 1952 في حادث سيارة مازال الغموض يغلفه حتى اليوم.

نجيب محفوظ

من ضمن  شخصيات تاريخية مصرية في قائمتنا لليوم هو روائي وكاتب مصري كبير له العديد من الروايات التي نالت شهرة واسعة ليست فقط محلية بل عالمية، وهو أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب.

ولد نجيب محفوظ في أحد الأحياء التابعة لمحافظة القاهرة حيث ترعرع وأكمل تعليمه في جامعتها، حصل محفوظ على شهادة في الفلسفة، وأثرى الأدب العربي بالعديد من الروايات والقصص الرائعة، وتأتي في مقدمتها الثلاثية وأولاد حارتنا.

اتسمت أعمال محفوظ بالواقعية لكنه ناقش العديد من القضايا الفلسفية والوجودية بحكايا بسيطة تدور أحداث معظمها في الحارة الشعبية المصرية.

 

أحمد زويل

من ضمن  شخصيات تاريخية مصرية في قائمتنا لليوم هو العالم المصري الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء أحمد زويل، هو أحد الشخصيات التاريخية المصرية البارزة في المجال العلمي.

ولد زويل عام 1946 بمدينة كفر الشيخ، والتحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، وحصل على بكالوريوس في الكيمياء عام 1967، وعمل معيداً بنفس الكلية. 

حصل زويل على الماجستير عن بحث في علم الضوء، ثم حصل على منحة لدراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية فسافر إليها، بعد ذلك عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا من 1974 إلى 1976، وبعدها انتقل إلى العمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

حصل العالم المصري أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م، وذلك عن أبحاثه في مجال “كيمياء الفيمتو” ليصبح أول مصري وعربي يفوز بتلك الجائزة.

 

المصادر

 

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر