صدر حديثا كتاب “باكستان التحول الديمقراطي والعلاقات المدنية العسكرية”، عن دار العربي للنشر والتوزيع، للكاتبة هبة الحسيني الباحثة بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

يدور الكتاب حول تحديد طبيعة الإشكاليات وحدود التطور في العلاقات المدنية العسكرية في باكستان، وأثر ذلك على مسيرة التحول الديمقراطي بالدولة خلال الفترة ما بين 1999 وحتى 2020، وذلك في إطار ما شهدته باكستان من تطورات مهمة من خلال إعادة بناء العلاقات بين العسكريين والقوى المدنية، وهذا بدوره ساهم في تحقيق التوازن بين متطلبات الإدارة السياسية والأمن الباكستاني، وبما يدفع عملية التحول الديمقراطي إلى الأمام.

ويتكون الكتاب من 4 فصول بجانب المقدمة والخاتمة التي تتناول التأصيل النظري للعلاقات المدنية العسكرية، والتحول الديمقراطي، وكذلك طبيعة العلاقات المدنية العسكرية خلال فترة الحكم العسكري منذ عام عام 1999 وحتى 2008.

ويناقش الكتاب طبيعة تلك العلاقات في مرحلة الحكم المدني الباكستاني في الفترة من 2008 وحتى 2020، بالإضافة إلى توضيح أليات إعادة صياغة العلاقات المدنية، وتداعيات انتخابات عام 2013 و 2018 على مسار عملية التحول الديمقراطي في باكستان، وذلك في ضوء إشكاليات العلاقات المدنية العسكرية بشقيها الداخلي والخارجي.

 

أمينة أبو هندية
أمينة أبو هندية

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر