صدر حديثًا عن مكتبة تنمية كتاب سينما مصر للكاتب الكبير محمود عبد الشكور.

وقد أعلن عن ذلك الكاتب محمود عبد الشكور عبر حسابه الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي:

صدر أخيرا .. الان في مكتبة تنمية وفروعها وغدا في المكتبات الكبرى.. كتابي الجديد ” سينما مصر .. زيارة جديدة لأفلام قديمة” الصادر عن دار تنمية للنشر والتوزيع في نحو 600 صفحة.

يحقق هذا الكتاب حلما قديما لي بأن أعيد قراءة أفلام مصرية من زوايا مختلفة وجديدة، وأن أعيد اكتشاف بعضها.
لدينا فعلا سينما عظيمة، ومبدعون كبار، يستحقون أن نرى أعمالهم بشكل أعمق.

أتناول بالتحليل في الكتاب أكثر من 50 فيلما مصريا، وكلها تنتمي الى زمن شريط السينما التقليدي، ألوان وأبيض وأسود، والذي كانت تديره آلة العرض، نسمع صوتها أحيانا، فنطرب ونبتهج، ونرى الشرائط داخل بوبينات كبيرة، فنستعد لمشاهدة استثنائية.

أما معيار الإختيار فهو زاوية الرؤية الجديدة للفيلم، أي أن يكون لدي جديد لأطرحه، بحيث لا أكرر ما كتب عن هذه الأفلام من قبل، وبحيث يمكن أن تعاد مشاهدتها بصورة مختلفة.

أكتب عن أفلام لمخرجين كثيرين، من أنور وجدي وكمال الشيخ وسيف الدين شوكت الى سعيد مرزوق وعاطف الطيب وخيري بشارة وعلي عبد الخالق ويسري نصر الله ورأفت الميهي، ومن يوسف شاهين وتوفيق صالح وفطين عبد الوهاب وممدوح شكري الى رضوان الكاشف وأسامة فوزي وشريف عرفة ومحمد شبل وسيد عيسى، بل وأتناول أيضا الفيلم المصري الوحيد الذي أخرجه خمسة مخرجين وهو فيلم “سنة أولى حب”.

أحاول كذلك من خلال الكتاب رد الإعتبار لكتاب سيناريو كثيرين يستحقون مكانة رفيعة حقا مثل لوسيان لامبير وصاحب التجارب المتفردة ماهر عواد.

كل الشكر لدار تنمية، للعزيز الغائب الحاضر خالد لطفي، والعزيز محمود لطفي، والعزيز باسم عبد الحليم، ولمصمم الغلاف عمر مصطفى ولكل فريق المراجعة والتوضيب.
سعدت جدا بهذه التجربة، وأتمنى أن تروا الأفلام التي يتناولها الكتاب بشكل جديد ومختلف.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر