طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب قد شق مجتمع صانعي محتوى الكتب أو ال booktubers على التطبيق الشهير يوتيوب طريقه في الوقت الأخير واخترق صفوف مُحبي القراءة في مِصر بشكل واضح وكبير.

أصبح من السهل عليك متابعة آراء الكثير من ذوي الخبرة قبل اقتنائك لأي كتاب، وأيضًا أصبح من السهل عليك مناقشة آرائك الخاصة مع صُناع هذا المحتوى ومتابعيهم.

لقد لاحظنا ظهور أسماء من محترفي صناعة هذا المحتوى ووضوح تأثيرهم على مُحبي الكتب والقراءة. ومن هذه الأسماء ‘طارق عز’ صاحب قناة ‘كوكب الكتب – Book Planet’.

يقدم طارق كل أنواع مقاطع الفيديو التى لها علاقة بالكتب والقراءة، من ملخصات الكتب إلى الترشيحات وفيديوهات عن سيرة حياة الكُتاب.

بالإضافة إلى سكتشات وخدع صوتية يقدمها طارق لجذب انتباه المُشاهد. بالإضافة إلى مقابلات مع العديد من الكتاب مثل أشرف العشماوي وشيرين هنائي وأيضًا يقوم بتغطية معارض الكتاب.

لذلك قررنا في هذه المقابلة الحديث مع طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب والتعرف به أكثر وبالمحتوى المميز الذي يقدمه.

 

أسئلة موجهة لـ طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب

متى بدأ طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب  يفكرفي إنشاء القناة، ومتى اتخذت القرار فعلًا بأن تبدأها؟ 

 

بدأ الموضوع لدي بالعكس فلقد أردت الكتابة أولًا. لقد بدأت القراءة من عُمر الخمس سنوات لذا نحن نتحدث عن ٣٣ سنة من القراءة، فهذا الزخم خلق في رأسي كم من الأفكار بدأ يجعلني مع الوقت اُعدل على حبكات الروايات أثناء قراءتها.

فكنت اُفكر ماذا لو فعل البطل في هذا الموقف كذا بدل كذا أو ماذا لو كان هذا المشهد مكتوب بهذا الشكل وليس ذاك وهكذا. فبدأت أشعر بوجود الموهبة داخلي وأنه يمكني أن أبدأ في الكتابة.

أنا من طبعي حُب الإتقان، فعندما بدأت الكتابة قررت أن أدرس. فحصلت على دورات تدريبية وانضممت إلى ورش عمل وحصلت على دبلومة من أمريكا حول الكتابة ولكن عندما حاولت نشر رواية لم يحالفني الحظ فأردت استخدام هذه الخبرة، فبدأت دراسة النقد الأدبي ومن هنا جاءت فكرة القناة.

لأنني أردت توظيف المعلومات التي لدي بشكلٍ أكاديمي وأردت أن اُظهرها للمشاهد.

بدأ طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب القناة في نوفمبر ٢٠١٨ ومازال مستمر إلى اليوم

 

متى بدأ حبك للكتب؟

 

لقد ولد طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب  في أسرة تحب القراءة جدًا. كان هناك مكتبة عملاقة جدًا، ضعف حجم مكتبتيولكن كلها كتب تراث وكتب قديمة ونوادر. فكبرت من سن صغير وأنا أراه يقرأه.

كذلك الحال مع أمي ولكن هى لها علاقة أكثر بكتب الأثريات والمصريات القديمة وسليم حسن وكل هذه الأشياء، فبدأوا زراعة حب القراءة بداخلي عن طريق أن يشتروا لي الكتب المناسبة لسني.

مثل مجلات ميكي وسوبر مان وهذه الأشياء اللطيفة وكانوا يضعوها أمامي دون أن يطلبوا مني القراءة ولكن اتخذوا أسلوب ألطف وهو الاقتداء، أن أراهم يقرأون، فأقوم أنا أيضًا بالقراءة.

فتعلقت ببطوط الذي يتكلم وميكي الذي يقوم بالمغامرات وكنت أطلب من والدتي أن تحكي لي هى هذه الحكايات فبدأ تعلقي بالموضوع.

ثم بعد ذلك بدأ طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب القراءة بمفرده وتدرج من هذه الخطوة التي تليها وهى قراءة كتب مختلفة مثل ألغاز المغامرون الخمسة ورجل المستحيل وملف المستقبل وما وراء الطبيعة. وبدأ كل ذلك من عمر الخمس سنوات.

 

ما هو نوع المحتوى الذي تُفضله وتستمتع به أكثر، تلخيصات الكتب أم الترشيحات أم فيديوهات من نوع آخر؟ 

 

أُحب المراجعة المُفصلة للكتب جدًا لأني أتعمق بشكل كبير في القصة وأُناقش كل تفاصيلها لأني أقوم بكتابة نص لهذه الفيديوهات، أتحدث فيه عن الملخص والغلاف والشخصيات والأبطال واللغة وسلبيات وإيجابيات العمل فأقوم بإنتاج ملخص عميق للعمل.

نوع المحتوى الذي يلي المراجعات هو بالنسبة لي الترشيحات. لا اُفضل فيديوهات تلخيص الكتب. قمت بها مرة أو مرتين ولم تعجبني الفكرة لأنني شعرت أنني اُفقد الكتاب أهميته.

 

من هو كاتبك المفضل، وما هو نوع الكُتب الذي تُفضله؟

 

ليس لي نوع معين، أُحب قراءة كل أنواع الكتب، وفي أي وقت وكل مكان. مثلًا، كتب الرعب والفانتازيا والدراما والسياسية والاجتماعية والرومانسية وحتى الكتب الغير روائية

لكن ربما أميل بشكل بسيط جدًل إلى الفانتازيا. أُحب أيضًا الروايات السياسية الواقعية وخاصةً فترة العصر الملكي في مصر وبداية الجمهورية. بالنسبة لكاتبي المفضل، لدي الكثير من الأسماء التي أُحب أن أقرأ لها مثل أحمد خالد توفيق رحمه الله.

أُحب أشرف العشماوي جدًا وهشام الخشن وعلاء الأسواني ومن الشباب ضياء الدين خليفة. ومن القديم نجيب محفوظ. من السيدات رضوى عاشور وشيرين هنائي.

أُحب أحمد مُراد جدًا جدًا وأري أنه نموذج ناجح جدًا وتقريبًا هو النموذج الذي يجب على الكاتب الشاب أن يقتضي به، فهو تجربة لن تتكرر. يوجد الكثير من الكتاب ولكن هؤلاء من حضروا في ذهني.

بعد أن تعرفت علي الكتب المفضلة لـ طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب تعرف عن قرب علي مؤلفات نجيب محفوظ و مِن أين تَبدأ القِراءة لِكُتُب نَجِيب مَحفوظ

 

وبمناسبة النوع المفضل للكتب، ما هى كتبك المفضلة؟ وكتبك المفضلة من إصدارات ٢٠٢١؟

 

بشكل عام لا أستطيع تحديد كتبي المفضلة على مدار حياتي ولكن من سنة ٢٠٢٠ أحببت رواية لوكاندة بير الوطاويط لأحمد مُراد جدًا وكتاب الجريمة العثمانية لوليد فكري وكتاب أيقظ طاقتك الخفية طاقة سوبرمان لمحمد عبد الظاهر.

من ٢٠٢١ رواية صالة أورفانيللي لأشرف العشماوي ورواية حاكم جنون ابن الهيثم ليوسف زيدان ومجموعة بعد ما يناموا العيال لعُمر طاهر ورواية صدألشيرين هنائي.

هُناك أيضًا كتاب ولكنه ليس من الإصدارات الحديثة وهو التاريخ كما كان لفريق بصمة. هذه هي الكتب التي أذكرها حاليًا.

 

كم عدد الكُتب التي تقرأها في السنة؟ وهل لديك عدد معين أم يتخلف المعدل كل سنة؟

 

الحقيقة قبل أن يبدأ طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب في قناة اليوتيوب كان معدل قرائته عالي، أعلى من مُعدل قرائته حاليًا. لأن الذي اكتشفه بعدما أسس القناة هو أنه أصبح هُناك التزام بيه وبين المُشاهد، أن يقدم محتوى بشكلٍ احترافي.

فأنا اُقدم فيديوهات بجودة عالية من الإضاءة والتصوير والمونتاج وأقوم بعمل خدع سينمائية وكل هذه الأشياء تستغرق وقت كبير جدًا في التصوير والمونتاج الذي يستغرق من ٣ إلى ٤ أيام فكل هذا انعكس على مُعدل الوقت الذي استثمره في القراءة.

هذه السنة والسنتين السابقتين حددت هدفي وهو ٧٠ كتاب في السنة. ربما ٧٢ أو ٧٣. ولكن هذا هو المعدل الثابت منذ ثلاث سنوات. ولكن قبل البوكتيوب كان المُعدل أعلى من ذلك بكثير.

 

ما هو أول كتاب قرأه طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب في حياتك؟

طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب

كما قُلت في الأسئلة السابقة، الكتب البسيطة مثل ال comic books.

ميكي وسوبر مان ورجل المستحيل وملف المستقبل.

وأيضًا سمير وماجد، الكتب الموجهة للأطفال. بالنسبة للكتب الأكبر لا أذكر أول كتاب نفسه

تعرف أيضاً علي هل تظن أنك تكتب رواية بالفعل أم هي التي تكتبك؟ قريبًا (أعرف المزيد)

 

هل فكرت أن تمارس الكتابة قبلًا؟

 

بالطبع فكما قُلت الموضوع بدأ برغبتي في الكتابة. فأنا أرى أني اُجيد الكتابة ولدي تجربة موجودة حاليًا في الأسواق، صدرت الشهر الماضي، شهر مارس.

قصة قصيرة من ضمن مجموعة قصصية تُسمياعترافاتعن دار يفي. بها أول مشاركة منشورة لي مع مجموعة من الشباب الجميل جدًا.. يوجد معهم محترفين طبعًا.

لدي أكثر من رواية مكتوبة اُحاول نشرها وأعتقد اني سأحاول التركيز على موضوع النشر في الفترة القادمة لأني أعتقد أن روايتي التي كتبتها مؤخرًا جيدة جدًا وتستحق النشر.

لأني بعدما درست وعُدت إلى الأشياء التي كتبتها وجدت إن بعضها كان ضعيف فعلًا ويحتاج تعديل ولكن بعد دراستي أري أن هُناك أشياء تستحق النشر بالفعل.

بعد أن تعرفت عن قرب علي طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب تعرف أيضاً علي ٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

 

على أي أساس تقوم بتقييم الكُتب؟ هل توجد معايير معينة تُقيم بيها؟

 

المعايير التي يقيم بها طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب  نابعة من القراءة والدراسة ودورات التدريب التي حصل عليها ودرسها.

أُحاول تطبيق دراستي الأكاديمية على الرواية بأنها تكون مطابقة للمعايير الأساسية للكتابة. على سبيل المثال: اللغة جيدة أم لا وفي نفس الوقت قوية ولكن تصل بسهولة للقاريء دون استعراض.

أو إذا كان الكاتب يكتب حوار كثير داخل الرواية، مما يجعل الرواية مفككة نسبيًا. فكلما قل الحوار كلما أصبحت الرواية أكثر تماسكًا.

يجب أن تكون الرواية متكاملة العناصر أو أقرب إلى الكمال، لأنه لا توجد رواية كاملة ولو بنسبة بسيطة فهذه النسبة ربما لا يلاحظها القاريء العادي ولكن يراها الناقد والشخص الدارس، المحترف.

إذا كانت كتب غير روائية فأقيمها على حسب القيمة التي آخذها من الكتاب نفسه. أن أحصل على معلومة مختلفة مدعومة بمصدر. فلو كان الكتاب تاريخي مثلًا، ويتحدث عن معلومة تاريخية لم أكن أعرفها يجب أن يخبرني الكاتب من أين أتي بتلك المعلومة. وأن تُقَدم بلغة سهلة تصل للقاريء بشكل سهل

 

ما الذي يُفرقك عن باقي صانعي المحتوى الخاص بالكتب؟

طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب

قال طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب أن موضوع البوكتيوب وصناعة المحتوى الخاص بالكتب يُعتبر جديد نسبيًا. بدأ مثلًا من ٣ أو ٤ سنين في مصر. مُعظم صُناع المحتوى يقوموا في البداية بعمل الtalking head وهو عندما يقوم الشخص بفتح الكاميرا ويبدأ بالتحدث بشكل متواصل عن الكتاب الذي يفضله أو الذي قرأه .

وهذه هى النقطة الثانية أن معظم مقدمي المحتوى يتحدثون عن الكتب التي يفضلونها ويقوموا بعمل الترشيحات، ولكن أنا مختلف عن كل ذلك لأني أتحدث عن الكتب الجيدة وغير الجيدة.

فمن وجهة نظري الشخصية أن وقت القاريء الحالي أصبح محدود، واستثماره في كتاب لا يعجبه سيصبح صعب جدًا في التوقيت الحالي. فأنا أخبر القاريء أن هذا الكتاب لم يعجبني بسبب كذا وكذا وكذا. بعض صانعي المحتوى الآخرين يقدموا الكتب الجيدة فقط

الاختلاف الاخر عندي هو ال visualizing والصورة النهائية التي تظهر للمشاهد. المحتوى يتم تصويره، ليس بهاتف محمول، ولكن مصور بكاميرا إحترافية بجودة 4k وإضاءة إحترافية وأقوم بتقدم خدع سينمائية على جودة عالية جدًا.

يقدم طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب محتوى مبني على أُسس دراسية وبشكل أكاديمي ولكن مُبسط للمشاهد حتى يستطيع استيعابه. وهذا ما يفرق الذي يقدم محتوى وهو غير دارس، ولكن كرر أنه ليس من الضروري أن تكون دارس ولكن هذا ما يفرقه عن غيره.

يقوم طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب أيضًا بعمل سكتشات وخدع صوتية لجذب انتباه المُشاهد. بالإضافة إلى مقابلات مع العديد من الكتاب مثل أشرف العشماوي وشيرين هنائي وأيضًا يقوم  بتغطية معارض الكتاب ويقوم بعمل فيديوهات عن سيرة حياة الكُتاب. فالمحتوى في القناة متنوع بشكل كبير جدًا.

نشكر طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب على هذه المقابلة المميزة جدًا ونتمنى له التوفيق في مسيرته.

 

المصادر:

 

سلمى سلطان
سلمى سلطان

شاعرة و كاتبة. ولدت فى التاسع عشر من يوليو عام ١٩٩٨ بمدينة بورسعيد. تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة بورسعيد، عام ٢٠٢٠.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر