صدر حديثًا رواية “من المذنب” للكاتب الروسي ألكسندر جيرتسن، وترجمة يوسف نبيل، عن دار أفاق للنشر والتوزيع، وذلك بالتزامن مع إفتتاح الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.

وتعتبر رواية “من المذنب”، رائعة جيرتسن الروائية، حيث أنها من الروايات الروسية الأم التي شكلت فن الرواية الروسية بأكمله في حقبة قد ظهرت فيها بعد أعمال تولستوي تولستوي ودوستويفسكي، كما أنها رواية إجتماعية مبهرة ترصد قطاعات عريضة ومختلفة من المجتمع الروسي، وتؤسس فن الرواية النفسية التي برع فيها الأدباء الروس، فمنذ الصدور الأول لهذه الرواية عام 1846 صار هناك سؤال واحد من الأسئلة الكلاسيكية في الفكر الروسي يتساءله الأدباء وهو “من المذنب؟”.

ولم تتناول الرواية الأطر الإجتماعية والإجتماعية التي أفضت بالشخصيات إلى مصائرها، بل تناولت العوامل الداخلية بدقة، وهذا هو الأمر الذي ساعد على تحويل سؤال “من المذنب” يتماشى مع أسئلة أخرى مثل “ما العمل؟”، إلى أن يكون الموضوع الرئيسي لأعمال تولستوي ودوستويفسكي.

كما أن أبطال ألكسندر جيرتسن ليسوا أشرارًا أو أخيارًا بصورة مميزة بقدر ما هم أبناء عصرهم، فبالرغم من أن بعضهم يرتكب الكثير من الجرائم الأخلاقية الشديدة، لكنها تتم داخل إطار العصر، مما يجعلها عادية تمامًا، مما يجعل القارئ يتسائل: “هل كان بالإمكان أن تسلك الشخصية على نحو مغاير؟”.

أمينة أبو هندية
أمينة أبو هندية

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر