عقد المجلس الأعلى للثقافة اجتماعه المخصص للتصويت على منح جوائز الدولة هذا العام برئاسة وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الديم إلى جانب الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

عقد المجلس الأعلى للثقافة أول أمس الثلاثاء بتاريخ 1 يونيو 2021م اجتماعه المخصص للتصويت على جوائز الدولة هذا العام، وجاء أسماء الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية :

فوز الدكتورة رضوى زكي بجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية فرع التاريخ عن كتابها ” مصريات عربية : حكايات وملامح من تراث مصر العربية

صدر عام : 2020م.

دار النشر : دار نهضة مصر.

يتحدث الكتاب بصورة خاصة عن مصر والعرب، وعلاقة الماضي فيها بالحاضر، وحاولت مناقشة والكشف عن وجه مصر ووجهتها، كما وضحت جانب من خصوصية مصر ومظاهر انفرادها عن البلدان التي دخلها الإسلام، مجسدة تراث مصر وشكل مبانيها وعمارتها، يغطي الكتاب جميع الأسئلة عن مصر بدءًا من سؤال الهوية، وهو رحلة تنطلق من دخول مصر في حوزة الإسلام ( 19 هـ \ 640 م – 21 هـ \ 642 م)، إلى مطلع الألفية الثالثة، موضحة أن مصر بقلب وعقل يحتضن مختلف الثقافات، الحضارات والديانات التي مرت عليها واختلط فيها الشعب بالدين، وامتزج الثقافي بالحضاري.

 

عن الدكتورة رضوى زكي :

هي كاتبة حاصلة على درجة دكتوراه الفلسفة في الآثار الإسلامية من جامعة الإسكندرية، وتعتبر باحث أكاديمي أول بقطاع البحث الأكاديمي في مكتبة الإسكندرية، نشر لها بعض الأبحاث إلى جانب العديد من المقالات الثقافية في مجلات مصرية وعربية، كما أنها تلقت تدريبًا في مجال التراث الثقافي من جامعة سابنينزا في روما-إيطاليا.

وتعتبر عضو اتحاد الآثاريين العرب، وجمعية الآثار بالإسكندرية.

لها العديد من الإصدارات منها :

كتاب ” إحياء علوم الإسكندرية من اليونانية إلى العربية ” صدر في 2017م عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كما أنه وصل إلى القائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع المؤلف الشاب في الدورة الثالثة عشرة لعام 2018-2019.

كتاب ” العناصر المعمارية الفرعونية المستخدمة في آثار القاهرة الإسلامية ” الذي صدر في عام 2019م عن دار بتانة للنشر والتوزيع.

كتاب ” إرث الحجر : سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية ” الذي صدر في عام 2019م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر