يمر اليوم ذكرى ميلاد العراب دكتور أحمد خالد توفيق 

ولد في يونيو 1962م، اشتهر بلقب العراب، ويعتبر أول كاتب عربى فى مجال أدب الرعب، كما اشتهر في كتابته في الفانتازيا والشباب والخيال العلمي، جسد من خلال أعماله شخصية هامة للغاية عاشت حتى هذه اللحظة حتى وأن رحلت في حبره، وهي شخصية الدكتور رفعت إسماعيل التي تحولت قصصه وتمت معالجتها إلى عمل درامي بواسطه المخرج والسينارست عمرو سلامة، كما ظهر في مشهد خاص بعد أن استأذن المخرج عمرو سلامة في فيلم زي النهاره تأليف وإخراج المخرج عمرو سلامه، حيث ظهرت شخصية رفعت إسماعيل في مشهدين كتمهيدًا لهذا المسلسل الضخم إنتاج شركة نتفلكس.

أثر ألدكتور أحمد خالد توفيق في جيل كامل، منذ صدور روايات الجيب الخاصة به بعنوان ما وراء الطبيعة، وحتى صدور رواياته وترجماته المميزة والفريدة من نوعها.

وإلى جانب الكتابة الأدبية والترجمة فكان أيضًا طبيب، ناقد سينيمائي، وأيضًا شاعر، فقد دخل عالم الكتابة والأدب في سن الثانية عشر حين نُشرت أشعاره في مجلة تحت عنوان “صباح الخير”.

وبدأ كتابته الأدبية عام 1993م عند صدور سلسلة ما وراء الطبيعة التي صنفت في أدب الرعب حققت نجاح باهر في هذا الوقت وأقتناها كثير من القراء في مختلف الأعمال، وفي عام 1995م، أصدر سلسلة فانتازيا، ثم تلاها في عام 1996م سلسلة سفاري، وسلسلة دبليو دبليو دبليو في عام 2006م، ختامًا رجفة الخوف.

ويعتبر أول عمل روائي له هو ” يوتوبيا ” في 2008م، وتمت انتشاره وترجمته إلى الفرنسية والألمانية والإنجليزية، تدور الرواية فى المستقبل القريب عام 2023م حيث تحولت مصر إلى طبقتين: الأولى بالغة الثراء وهي المدينة المحاطة بسور يفصلها عن الطبقة الثانية “يوتوبيا” والثانية هي الطبقة الفقيرة التي يتصارع من يعيش بها من أجل فقد الحصول على الطعام وممارسه حياته الطبيعية.

وأول مجموعة قصصية له هي “قوس قزح” في 2005، التي تتحدث عن طرق مختلفة للموت عن طرق الألوان، كما أنه حصل على جائزة أفضل كاتب عربي في مجال الرواية في معرض الشارقة ٢٠١٦ عن رواية ” مثل ايكاروس” التي صدرت عن دار الشروق.

توفى في 2018، وآخر أعماله هي أفراح المقبرة، التي صدرت عن دار الكرمة في نفس سنة وفاته، ومن المفترض صدور ترجمة جديدة له قدمها نجله إلى دار الكرمة وهي ترجمة رواية كتاب المقبرة لنيل جايمان.

أراد أن يكتب على قبرة ” جعل الشباب يقرأون ” وها قد كان.

رحم الله الكاتب المبدع العراب أحمد خالد توفيق الذي ظل على قيد الحياة من خلال أعماله المتواجدة في مكتبة كل قارئ .. رحم الله الكاتب الذي جعل الشباب يقرأون.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر