أعلنت دار ن للنشر والتوزيع عن صدور كتاب جديد ضمن إصداراتها القادمة بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي في دورته ال٥٢.

وفي مناقشة جمعت بين منصة iRead والكاتبة سامية علي، صرحت عن معلومات خاصة بكتابها القادم لأول مرة على منصة iRead.

عن الكتاب :

قالت الكاتبة سامية علي أن المدينة البيضاء كتاب أدب رحلات، يشبه نمط الرواية التاريخية من بعض زواياها أو من نمط كتابة المذاكرات أحيانًا مع أنها كتابة تخص أدب الرحلات من وجهها الصحيح عبر رحلة في أرض الاردن ، رحلة سيجد فيها القاريء الأحلام بأنواعها المعروفة والمتخيلة كلها أو أكثرها، سيجد فيها أحلام اليقظة وأحلام النوم، أحلام الرؤية وحلم الكابوس وأضغاث الأحلام.
وفيها أنماط من الخيال الممتد والمتنوع، خيال الأديب وخيال المفكر وخيال من نفي عن بلده طوعاً أو قهراً وظلماً وخيال الأب والأم التاركين أولادهم لا يعرفون ما حدث لهم فى غيبتهم وماذا فعلت بهم الأيام من قسوة وشتات.

كما صرحت أن هذا الكتاب بالنسبة لها هو مغامرة كتابية فذة جمعت عناصر شتى فى توليفة واحدة متعددة المذاق، فالعناصر المذكورة في هذه الصفحات المحدودة تتكلم عن زمان ذو فضاء فسيح هائل بلياليه وأيامه وأماكن مترامية تجتاز الحدود والأبعاد جغرافياً لا تحدها حدود، تجمع احباباً من أماكن شتي كل واحد منهم يدلو بدلوه ويروي قصة وجوده فى مكان بعيد عن وطنه الذي ولد فيه ، ومشاعر إنسانية ساخنه وكأنها مرجل لو حبست فى صندوق حديدى لحطمتة وانطلقت.
أفراح وأتراح ، فراعنة و مستضعفون، ظلمات ونور، إشراق وغروب ورسم لمسارات الأشخاص وأفكارهم وتصوراتهم ومواقفهم وعلاقتهم والتحكم فى سخونة كل حدث من شوق الى الوطن او شوق إلى الزوج والولد او اشتياق إلى رفاق الدرب والأصدقاء او الى مرابع الطفولة والصبا. أنه حشد غفير للعناصر الفنية ممزوجة مع بعضها البعض فى طريقة لإسترجاع الذكريات واستعراضها كواقع يلمس شغف القلوب.
كل هذا هو محاولة إمساك بيد القارئ ليسمع ويرى ويتأمل ويتعاطف ويحب ويكره وربما يضحك ثم يبكي ، دموعا مرة تكون باردة ومرة تكون ساخنة ،دموع فرح او دموع طرح، انها عبارات تنبيء عن نفسها بأنها عَبرة فرح او عبرة حزن.
فى هذا الكتاب أردت أن أنقل صورة مهمة من أدب الرحلات وهو الإهتمام بالعلاقات الإنسانية والإجتماعية للذي نشاهده وما نسمعه من الأماكن التي نزورها على إختلاف أشكالها وللأشخاص الذين نتحدث إليهم ونسمع منهم والتى ما تنفك بأن تشكل عنصراً أساسياً فى هذا المجال.

عن الكاتبه سامية علي:

هي كاتبة متخصصه في أدب الرحلات ومترجمة، صدر لها كتاب بعنوان ( ناماستي) في أدب الرحلات عن الهند، ورواية  بعنوان ( اناركالي) وهي دراما تاريخية من القرن السادس عشر ايام حقبة الامبراطور اكبر، وكتاب ( رحلة الى جزر الجنة) عن الفلبين واندونيسا
ترجمت روايتين عن الانجليزيه، الاولى بعنوان المفقود للكاتبه السويديه كارولين اريكسون والثانيه بعنوان جريمه في المستنقع للكاتبه الانجليزيه جوي إليس .
ولديها العديد من المقالات في أدب الرحلات عن العديد من البلدان التي تمكنت من زيارتها.

وقال الكاتبة مجيبه عن دافعها للكتابة: لطالما كان حبي للسفر والتعرف على العادات والتقاليد والثقافات الاخري هو دافعي للكتابة.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر