أعلنت دار إبهار للنشر والتوزيع عن صدور رواية جديدة من مجموعتها الخاصة في الأدب النفسي الاجتماعي.

وجاءت الرواية تحت عنوان “الخيوط السوداء” للكاتب إيهاب راتب

وفي حوار خاص جمع بين مبادرة iRead والكاتب إيهاب راتب

فقد صرح عن سر شغفه بالقراءة والكتابة قائلاً: شغفي بالقراءة بدأ منذ الطفولة المبكرة ومر بعدة مراحل، فالبداية ككل الأطفال مع مجلات ميكي وسمير وماجد، ثم المغامرون الخمسة والشياطين ال 13 مرورا برجل المستحيل والمكتب 19 وملف المستقبل. ثم حدثت طفرة مع بدايات المرحلة الثانوية وأغرمت بالمكاتب والمفكر دكتور مصطفي محمود، وأذكر بالخير أمينة مكتبة المدرسة عندما لاحظت اهتمامي بكتاباته كانت تحضر لي أعماله، وترشدني لها وأنهيت مجموعته كاملة بالصف الأول الثانوي. ثم انتقلت للعشق الأكبر الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والذي اعتبره قدوتي في كتابة الرواية، ثم تنوعت القراءة لكل الكتاب المصريين والروايات العالمية. دخولي لعالم الكتابة كان محض صدفة، فلم يكن للكتابة الروائية نصيب من اهتماماتي طوال خمسة وأربعون عاما، فجل اهتمامي كان منصبا على العمل في مجال صناعة البرمجيات وصولا لإدارة إحدى الشركات ومجال تخصصي الأخير هو إدارة الأعمال. جاءت لحظة فارقة أزعم أني لم اخترها بل هي من اختارتني، عندما كتبت منشور لحظي على سبيل الدعابة أو إن شئنا الدقة المناكفة الزوجية اللطيفة تحت عنوان “أنا والمنتوفلي”، ليحدث معه تجاوب لم أعتد عليه، ولا أخفيكم سرا أني قد سررت للغاية فبدأت رحلة من الخواطر والقصص القصيرة، ثم ولدت “لحظات اختيارية” رواية بسيطة الحبكة عميقة المعنى والأفكار، وستظل هي الأقرب إلى قلبي مهما توالت أعمالي الأدبية… تبدلت الأحوال وأصبحت الرواية قراءة وكتابة أول اهتمام لي بعد العمل، وتوالت الدورات والندوات والورش في محاولة جدية للإلمام بقواعد وفنيات الكتابة الروائية. لتخرج إلى النور رواية الخيوط السوداء في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 والتي أعتبرها أول ظهور فعلي على الساحة الأدبية لي ككاتب روائي، وحاليا أعد لمشروع رواية اجتماعية جديدة ذات أبعاد نفسية وفلسفية. فكرة الرواية جاءت من تأملي لحيوات الناس من حولي، وكيف يؤثر بهم الماضي ويتحكم في قراراتهم ومستقبلهم دون وعي منهم أو إدراك.

نبذة عن رواية الخيوط السوداء:

الخيوط السوداء هي رواية اجتماعية ذات أبعاد نفسية تدور أحداثها ما بين القاهرة وباريس، وشأنها شأن ذلك اللون الأدبي فهي ترصد عبر شخوص الرواية مشاكل اجتماعية سائدة في المجتمع. تتعرض للكثير من أشكال العلاقات الإنسانية بكل تعقيداتها النفسية والاجتماعية، فنجد علاقات مثل الأبوة والأمومة، الزواج، الطلاق، الصداقة، الخيانة، السلطة، الجيرة، العمل، العلاج النفسي، كل ذلك في إطار متشابك لا يخلو من صراع ما بين الأجيال المختلفة، وتفاوت طبقي صارخ. وقد تضافرت تلك العلاقات والصراعات لتدفع أحداث الرواية باتجاه الذروة. قد تبدو رواية الخيوط السوداء للوهلة الأولى قصة حب خيالية تفتقر لأبسط مقومات النجاح… لكنها، ومن خلال تلك العلاقة تطرح مجموعة من الأسئلة الهامة… هل الحب وحده كافي لإنجاح علاقة إنسانية؟ وهل يستطيع مجابهة كل الموروثات الثقافية والانتصار على ذكريات أليمة… وهل يصمد أمام اختلاف قيمنا واحتياجاتنا ورؤيتنا لأنفسنا وللآخرين، بل هل يوجد تعريف مطلق للحب؟ إنها ليست قصة حب، بل قصة ندوب نفسية ألقت بظلالها على بطلي الرواية ووجهت اختياراتهما عبر السنين، فرسمت تصوراتهما عن أنفسهما والآخر والمجتمع المحيط.

 

عن الكاتب:

إيهاب راتب كاتب مصري ولد بالقاهرة في العام 1973، عمل طوال خمسة وعشرون عام في مجال صناعة البرمجيات وتدرج بها حتى شغلمنصب المدير التنفيذي لإحدى الشركات الخاصة، وهو قد حصل علىبكالوريوس تكنولوجيا التعليم عام 1994، دبلوم خاص في التربية عام 1996، شهادة مدير مشروع محترف عام 2005، ماجستير في إدارة الأعمال عام 2015

صدر له روايتان هما:

لحظات اختيارية عن منصة كتبنا للنشر.

الخيوط السوداء عن دار إبهار للنشر.

ذلك بالإضافة للعديد من القصص القصيرة والخواطر على مدونته الشخصية.

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر