أعلن مركز المحروسة للنشر والتوزيع عن صدور رواية عودة عوليس للكاتب شريف العصفوري وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال52.

وجاء ذلك ضمن منشور لهم على صفحتهم الشخصية “فايسبوك” حيث أعلنوا عن رواية عودة عوليس: “كانت المشروباتُ الكُحوليَّة مَمنوعةً في استراحَةِ الطيَّارين، بعدَ الحادِثَة المشهورة، عندما ثَمِلَ الطَّيَّار ومساعِدُه، واصطَدَمَا بعَينِ الشَّمس، وصَفَّيَا قَرنيَّتَها. وبَكَى الجُمهورُ بُكاءً حارًّا عِندَ مُحاكَمَتِهما، عِندَما أصَرَّ مُحامي الدِّفاعِ عَلى أن تَسمعَ المحكَمةُ أُغنيةَ المطرِبَة شادية “قولوا لِعِين الشَّمس ما تِحماشي”

وفي مناقشة خاصة جمعت بين iRead والكاتب شريف العصفوري فقد صرح بأخبار حصرية لموقعنا عن مجموعته روايته القادمة:

عند سؤاله عن هذه الرواية صرح قائلاً:

جاءت الرواية في ٢٨٥ صفحة و ستة وعشرون فصلاً، عودة عوليس في زمن قادم في المستقبل، تقوم حركة إصلاحية كبرى لتصحيح مسيرة الدولة المعتبرة واسمها “الجوهرة”، الشخصية المركزية في السردية هي عوليس بن جويس ! عوليس بدون مراوغة هو بطل الاسطورة الرومانية أو اليونانية القديمة، أو ربما شخص من الزمان المعاصر المعاش مصاب باضطراب هوياتي Multiple Personality Disorder ، أحيانا يظن نفسه سامح رجل أعمال، أو ربما بطل شاشات السينما، في أحيان رابعة عوليس هو الأمريكي الأصلي “مسافر بلا حصان ” ، الشخصية المركزية تتنقل عبر الأزمنة و الأمكنة بطريقة سحرية، أو ربما بسبب المرض النفسي ! أكبر ميادين عاصمة الجوهرة تتجمع حشود البشر الجوهرية ، لسماع الأخبار، مدرعة عسكرية يخرج منها جنود لإعلان التغيير المنشود، شاب يطلق نكتة يضحك لها الجمهور تؤدي إلى اعتقاله ، في ذلك الزمن المستقبلي، يعتقل صاحب النكتة و يرسل في واحدة من المركبات الفضائية برتقالية اللون، التي تأخذ المشتبه بهم إلى ما وراء الشمس، فيما وراء الشمس نتعرف على أنظمة الإدارة الجوهرية في معتقلات وراء الشمس، و في نظام العدالة الجوهرية و بالتأكيد في المؤسسة الأعظم مستشفى الأمراض النفسية التي أنتجت المخلص الطبيب الجنرال أح نيرون الكاشف. أثناء محاكمة عوليس تتكشف أحداث جسيمة، تنتهي بإغتيالات وقتل، أبطال الرواية هم قادة المركبة البرتقالية التي أخذت عوليس فريدا من الميدان إلى ما وراء الشمس، الطيار و مساعده و مهندس الطيران، و حرسه بقيادة الكولونيل سيكاه، زملاء الحبس في مستشفى الأمراض النفسية و الممرض الذي يخفف آلام الحبس على المرضى المحابيس، أحد أعمدة النظام السياسي الجوهري هو مخرج السينما الذي ينتج فيلما عن المذبحة الناتجة أثناء محاكمة عوليس، و لكن كتابة السيناريو تحتاج إلى تعديلات عن الحوادث الحقيقية ليلائم الإنتاج الدرامي السينمائي، إدراكنا للوقائع هل يتشكل بالحوادث الحقيقية أم بالدراما السينمائية ؟.

وأضاف هناك تقاطعات عديدة للسردية مع الأدب العالمي، مع شخصيات جويس ، مع شخصيات شكسبير، مع الاسطورة اليونانية، مع حصان طروادة، لقاء مع بائعة هوى في روما القديمة نكتشف صراعًا بين طبقة الباتريسيين ملاك الأراضي و الطبقة الشعبية الصاعدة، نتعرف على سرير بائعة الهوى كيف تدار الجمهورية الرومانية القديمة و كيف تحاك مؤامرات الاغتيال من اجل مصالح الطبقة أو من أجل مبادئ الجمهورية !؟.

موضحًا أحد تجليات عوليس هو الأمريكي الأصلي ( الهندي الأحمر) مسافر بلا حصان، دفئ علاقته بحبيبته هي ملاذه من عالم مضطرب قاسي، لا يفيد السكون فيه لاستنشاق دخان الماريجوانا، كما اعتاد السكان الأصليون استنباط الحكمة و استيلاد الرؤى لمواجهة العالم . عوليس نفسه ربما مريض نفسي حقيقي أو مسافر عبر الأزمنة

عن الكاتب شريف العصفوري:

هو كاتب ومدير عام شركة بنتا للإستثمار، حاصل على بكالوريوس هندسة بناء السفن والهندسة البحرية بكلية الهندسة والتكنولوجيا جامعة قناة السويس، وحاصل على ماجيستير العمارة البحرية بجامعة نيوكاسل أبون تاين بالممكلة المتحدة، وماجستير إدارة الأعمال جامعة كاليفورنيا.

أعماله:

عم جاد بياع العيش (مجموعة قصصية)، رؤى وروايات (قصص)، زيارة لظل شجرة (قصص)، تسالونيكي (رواية)، عشرون مدينة في أربعين سنة (أدب رحلات)، مسبار الخلود (رواية).

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر