قصص رومانسية من منا لا يبحث عنها فهي نوع من الروايات شديد التميز والخصوصية، تتغير الأذواق وترتفع أنواع جديدة للروايات وتتراجع أنواع أخرى، لتبقى الروايات الرومانسية دائما متربعة على العرش، أسهل الطرق للوصول للجمهور.

بخلاف ما يظن البعض، لازالت الروايات الرومانسية لها جمالها الخاص وبهائها، لا تقتل بحثا أبدا، يبدو أن المشاعر التي تتركها فينا الروايات الرومانسية ترمم جدران الروح المتهالكة.

بعض الروايات الرومانسية تعتمد على المشاعر الجياشة، تجد لها جمهور واسع خاصة بين الشباب صغار السن. ولا ننسى أن روايات عبير لاقت رواج في فترة شهدت ركود أدبي واسع، وهناك نوع آخر من الروايات الرومانسية أكثر نضجاً، يحتوى على فكرة عميقة، تجعل القصة رمزاً خالداً لا ينسى.

ودائماً أو غالباً بأي رواية مهما كان نوعها، تاريخية أو اجتماعية أو حتى رعب أو خيال علمي، نجد خط موازي بالرواية رومانسي، فالرواية بأبسط صورها بطل وبطلة وقصتهما الملهمة.

سنسرد هنا مجموعة من أفضل ما عرف من قصص رومانسية  وروايات حب عالمية ومصرية مؤثرة والتي تركت بصمة لا تنسي، قد تجد فيهم روايات رومانسية كوميدية وافضل روايات رومانسية مصرية وغيرها من أعظم الروايات التي مرت علي الأدب الرومانسي وعشقها الجميع.

 

قصص رومانسية عشقها كل المحبين للرومانسية

 

رواية روميو وجوليت لـ شكسبير

واحدة من أهم وأعظم ما عرف من قصص رومانسية من ضمن  أيكونات الحب للكاتب الكبير شكسبير نشرت بالعام 1595، تعتبر تلك الرواية نموذجاً للإلهام، فقد ألهمت العالم كل بثقافاته المختلفة لتقديم رسومات وأفلام وأعمال أدبية مستوحاة من الرواية.

على سبيل المثال، فيلم حبك نار بطولة مصفى قمر ونيلي كريم، فعماد الرواية صراع أزلي بين عائلتين بإيطاليا ولا يهتم الكاتب بسبب الصراع، يهتم بالحب الذي جمع روميو ابن عائلة منتيغيو وجوليت ابنة عائلة كابوليت، يهتم شكسبير بتفاصيل معينة بأن جعل البطل بالبداية محب لروزالين لاهثا ورائها.

يعرف بوجود حفلة تنكرية لدى العائلة التي تعاديها عائلته ومع هذا يحضر فقط ليقابل روزالين، فيقابل جوليت ويقع في حبها الحقيقي. ويكتشف أن حبه الأول حبا للحب ذاته لا للشخص.

صغر سن الأبطال أيضا لافت للنظر؛ لعل السبب أن بتلك الفترة كانت تتزوج الفتيات بسن صغير، تحتدم الأحداث ويقع المصير المحتوم وتبقى قصة الحب خالدة.

 

رواية عطيل وديدونة لـ شكسبير

 

من ضمن قصص رومانسية مميزة للعظيم شكسبير، يعتقد أنها كتبت بالعام 1603. شخصية عطيل لقائد شجاع فذ عربي مغربي أسمر البشرة، وتدور الأحداث بمدينة البندقية وما حولها، ولكون البطل عربي وهو أمر لم يعتاد أبدا بزمن شكسبير لذلك يعتقد أن الرواية مستوحاة من ألف ليلة وليلة قمر الزمان.

وبالطبع تميز وتفرد شديد من شكسبير أن يجعل البطل بهذه المواصفات. في هذا الزمن البعيد يحدثنا عن الآخر، وكيف أصبح هذا الآخر أجدر من الأقارب بقلب الجميلة ديدمونة، وكيف نشأت بينهم قصة حب جعلتها تتغاضى عن اختلاف اللون والشكل والدين والعرق، كيف وهي الجميلة الفاتنة الرقيقة المرغوبة من الجميع تختاره هو.

ركز شكسبير على الخط التراجيدي بالرواية؛ فالغيرة التي اشتعلت بقلب ياغو حامل الراية بالجيش، فقرر أن يسكب النار التي بقلبه بقلب عطيل ليشكك في سلوك زوجته الحبيبة ديدمونة، معتمداً على الاختلاف الثقافي بينهما، فما يعد بالنسبة له خيانة عظمى قد تراه هي مقبول اجتماعياً.

خرج هذا العمل مثل أغلب أعمال شكسبير بشكل مسرحية ترجمها لتخرج بالشكل الروائي للعربية خليل مطران، فنقلها بلغة شديدة الشاعرية ورغم المأساوية بقصة حبهما تبقى واحدة من أهم الرموز الرومانسية.

 

رواية أنا كارنينا لـ تولستوي

من ضمن قصص رومانسية صدرت بالعام 1877 رائعة تولستوي أو رواية الحب، التي تحكي عن الحب الذي احتدم بقلب البطل والبطلة فدمرهما، دفع كل منهما حياته ثمنا لهذا الحب الذي لم يرحم، لتحيك هالة من الغموض والإعجاب والنفور من قصتهما، فمنها نعرف آفات المجتمع الأرستقراطي.

ونتيجة غياب القيم الأخلاقية والدينية، ولعنة الجمال التي جعلت البطلة “أنا” ليست عادية، ولا تقبل بزوج عادي، وعندما تزوجت بشكل قدري وطبيعي لأنها سنة الحياة، وقعت في حب رجل أخر بكل كيانها، لدرجة التضحية بابنها والحمل سفاحا فتعاني من حمى النفاس لعله عقاب لها.

هي محكمة الجميع فيها مدان وكلهم ضحية لوضع فاسد، لا ينتقص من جرمهم التماس الأعذار فكلنا معرض للسقوط إذا أختبرنا، فهل هي لعنة الحب التي طاردتهم؟، وقد تم تحويل الرواية للفيلم المصري نهر الحب لفاتن حمامة وعمر الشريف.

 

رواية بين الأطلال لـ  يوسف السباعي

أحد أعظم ما عرف من قصص رومانسية هي رواية لفارس الرومانسية يوسف السباعي، كتبت في العام  1952 رواية لا يمكنك ألا تقف عندها، فهو الحب حد التضحية بالابن وهذا صادم، يذكرني عذاب السيدة بعذاب أنا كارنينا. يبدو أن أعمق قصص الحب هي تلك التي تستمر رغم الألم والعذاب والفراق.

خدعنا الرجل فبدأ معنا الرواية بقصة رومانسية طبيعية بين خالد ومنى ليعبر بنا إلى القصة الأساسية التي أراد لها أن تكون أسطورية، فهو حب فتاة صغيرة لكاتب يكبرها بالسن ومتزوج، وتحتدم الأحداث ولا يبقى إلا الأطلال والعبارة الخالدة عندما يميل قرص الشمس الدامي بين الأطلال اذكريني.

 

رواية هيبتا لـ محمد صادق

من ضمن قصص رومانسية صدرت الرواية في العام 2014 للكاتب الشاب محمد صادق، لتجعلنا نتذكر أن الرويات الرومانسية لن تتحول أبدا ل”موضة قديمة” ، تصحبها ضجة رهيبة، وطبعات عديدة.

يصفها البعض أنها أفضل ما قرأوا، ولا يرى البعض الأخر معنى للضجة. جيل كامل بدأ رحلته مع القراءة مع تلك الرواية، أرى أنها استطاعت أن تلخص رحلتك مع قلبك بشكل علمي مبسط في سبعة مراحل للحب عن طريق الشخصيات ( أ- ب- ج- د) طفلاً ومراهقاً وشاباً وناضجاً، نعم علمي فهي محاضرة.

لكنها مفعمة بالمشاعر، قد تبكي أكثر من مرة رغم أنك لست مراهقا، وعلى الأغلب الرواية حالة من حالات الصدق الشديد بالمشاعر، رواية السهل الممتنع، وقد تم تحويلها لفيلم لهادي الباجوري بطولة عمرو يوسف وياسمين رئيس.

 

رواية حتى لا تطفئ الشمس لـ إحسان عبد القدوس

من ضمن قصص رومانسية مشهورة هي رواية لأديب الرومانسية والمرأة إحسان عبد القدوس، صدرت بالعام 1960، لا تحكي قصة رومانسية واحدة، يرصد الكاتب حياة أسرة ارستقراطية توفى عائلها الوحيد، فيتدخل الخال بالإنفاق على شقيقته وأبنائها الخمسة، فيتدخل في أدق شئونهم.

يتمردون على الوضع ويبحثون عن الحب ليعطيهم الشجاعة التي يحتاجها الإنسان ليستقل ويبدأ من جديد، بالأخص ليلى التي أحبت معلم البيانو المتزوج الكبير بالسن، وممدوح الشقيق الأصغر الذي يرفض أن يكون كأخيه الأكبر الملتزم المطيع.

رغم إنتهاء الأحداث بشكل مأسوي تعلق الجمهور بالحب الذي يقتل أصحابه، لتتحول الرواية لفيلم من بطولة فاتن حمامة وشكري سرحان وأحمد رمزي وعقيلة راتب، وقد تم تحويله مؤخراً لمسلسل بطولة ميرفت أمين وريهام عبد الغفور وأحمد مالك وجميلة عوض.

 

رواية تحت ظلال الليلا لـ مبرورة سامي

ضمنأشهر  قصص رومانسية للكاتبة التركية مبرورة سامي، وقد حازت الرواية على شهرة عالمية واسعة دفعت المخرج المصري الكبير عز الدين ذو الفقار لتمصيرها وتحويلها لفيلم الشموع السوداء بطولة صالح سليم ونجاة الصغيرة، ليصبح واحداً من أجمل وأعظم الأفلام الرومانسية.

تدور الرواية حول كاتب يصاب بالعمى بعد اكتشافه لخيانة حبيبته، يكره الحياة والنساء ويتفرغ لحياة السكر والحسرة والضياع، حتى تأتي ممرضة تطرق أبواب قلبه بطريقة غير معهودة فيتغير كل شيء.

 

رواية الحب فوق هضبة الهرم لـ نجيب محفوظ

تعد من أشهرما عرف من  قصص رومانسية لأديب نوبل العظيم نجيب محفوظ، هي مجموعة قصصية مكونة من ثمانية قصص، صدرت لأول مرة بالعام 1979. القصة التي تحمل هذا العنوان تتحدث عن شاب يعيش بظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية معينة ترصدها الرواية، وهي فترة حكم السادات ما بعد الحرب.

يعاني من الحرمان من كل شيء ولاسيما الحرمان الجنسي، يقع في الحب، وتقبل به حبيبته رغم ظروفه فلا يجد مكان يلتقي بها فيه، فيقرر كما قال محفوظ

جرب الجنون لأنه أحيانا ذلك من العقل أيضاً.

يمكن تصنيف هذا المشهد أنه الحب الواقعي في قصص رومانسية والجان بذات الوقت، وقد حولها عاطف الطيب مخرج الواقعية لفيلم بطولة أحمد زكي وآثار الحكيم.

 

المصادر

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر