كتاب شمس المعارف هو كتاب أثار الجدل وطرح العديد من علامات الاستفهام والاستفسارات وشهرته بلغت الآفاق في معظم دول العالم خاصة الدول العربية، كتاب ذكر البعض عنه أن من قام بتأليفه عالم دين متخصص، ورأي آخر أنه صوفي زاهد، والبعض قال أنه ساحر وأملي عليه الكتاب من قبل المردة والشياطيين.

قيل عنه كتاب تراثي يتكلم عن بعض أسرار الآيات والتسبيحات ومدى تأثيرها وقوتها في تحقيق المطالب، وقيل عنه أنه ليس أكثر من كتاب يحتوي على الأدعية والتمتمات التي تحفظ الانسان من المس والجنون، ونجد بعض مؤلفين وكتاب الخيال العلمي يستخدمون بعض الكلمات في كتابتهم والأفلام أيضاً.

وتبدأ أولى صفحات الكتاب بالبسملة بسم الله الرحمن الرحيم وكتب على هوامش جميع صفحاته اليسرى ولله الأسماء الحسنى ، ولكن رغم القيل والقال من القلائل إلا أنه أجمع الكتاب والعلماء والنقاد أنه كتاب للسحر والشعوذة وليس من ضمن روايات رعب متعارف عليها في الأدب.

لذلك تم تحريم تداوله وبيعه وشراؤه في الدول العربية  كما تم مصادرته من كافة المكتبات، لكن من الممكن أن يقدم لك ذلك المقال بعض المعلومات عنه التي تثير فضولك، أو ربما يشبع كل الأسئلة التي تدور في ذهنك عن هذا الكتاب حيث ستجد الإجابة في:

وإليك كل ما تريد معرفته عن كتاب شمس المعارف

 

معلومات مهمة عن كتاب شمس المعارف

 

كتاب شمس المعارف

 

 

الاسم الصحيح لـ كتاب شمس المعارف، هو كتاب شمس المعارف الكبرى ولطائف العوارف ولكن عرف باسم شمس المعارف الكبرى اختصار للاسم، تم اصداره في عام ١٨٩٥ ميلادية للمتصوف الجزائري شهاب الدين أبي العباس أحمد بن علي بن يوسف البوني المالكي.

الكتاب مكون من ٥٧٧ صفحة ومقسم إلى أربعة أجزاء ويحتوي على أربعين فصل مختلفين منها ما يعتبر مفهوم ومنها غير مفهوم الا لدى البعض من السحرة والمشعوذين، الكتاب يتحدث عن علم الماورائيات وكيفية استحضار كائنات خفية قدرتها غير معروفة، وتسخير الجن والشياطين لخدمة الإنسان.

يحتوي على طلاسم وتعويذات سحرية تدعي أنها تمنح مالكه القدرة على تسخير كل ما حوله الى خدمته، كما أنها هناك لعنة تطارد من يقوم بقراءة الكتاب بصوت مسموع، وقد ذاع صيت الكتاب بين الدول مما أدي إلى ترجمته إلى عدة لغات، و اضطرت الحكومات الى حظر نشره ومنع تداوله.

قد صدر منه عدة طبعات ولكن من الطريف في الموضوع أن معظم تلك الطبعات محرفة وليست هي الكتاب الأصلي، وقد استخدم عدد كبير بائعي الكتب بعض وريقات الكتاب الأصلية وقام بنسخها واضافة صفحات مختلفة من كتب سحر أخرى من أجل تحقيق المكسب المادي.

جميع الدول الاسلامية أصدرت فتوى بتحريم قراءة ذلك الكتاب واستخدامه في السحر طبقا لما جاء في الشريعة الإسلامية، وكما نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم:-

اجتنبوا السبع الموبقات، الشرك بالله، قتل النفس، السحر، أكل الربا، أكل مال اليتيم، التولي يوم الزحف،  قذف المحصنات المؤمنات. 

 

مؤلف الكتاب

 

مؤلف كتاب شمس المعارف هو الكاتب الصوفي الجزائري أحمد بن علي بن يوسف البوني المالكي ولد في مدينة بونة بالجزائر عام ٥٢٠ هجرية وتوفي عام ٦٢٢ كان دارسا بالمعهد الديني ويقال أنه على المذهب الشيعي وليس السني.

رحل الى بلاد الأندلس في شبابه والتقى بكبار العلماء والمؤرخين منهم أبي قاسم السهلي ثم سافر الى مدينة الاسكندرية بمصر والتقى بالشيخ أبي طاهر السلفي، ثم رحل الى الاقامة في مدينة القاهرة في عهد الخليفة العاضد ثم رحل إلى مكة لأداء فريضة الحج، ومنها الى زيارة بيت المقدس في فلسطين.

ثم ذهب الى دمشق في سوريا، ومنها الى بغداد في العراق، ثم عاد لأداء فريضة الحج في مكة ثانيا ومنها الى مصر وبهذا يكون قد زار معظم الدول العربية الاسلامية والتقى بكثير من أئمة ورجال الدين وقتذاك.

وقد كان كثير التهجد والصيام، والانقطاع والعبادة والإمساك عن الطعام معظم الوقت ويفضل العزلة على مخالطة الناس، وأثناء اقامته في الجزائر كان يسافر إلى جبل “ماكوض” في تونس حيث يختلي بنفسه لمدة يومين أو أكثر.

 

 

ما هي أسماء الجن في كتاب شمس المعارف؟

ديكارابيا

 وهو شيطان من العالم السفلى يحكم أجزاء شاسعة من المنطقة الشمالية وله العديد من القدرات الخاصة.

فلاوريس 

وهو شيطان ذو صورة بشعة غريب الشكل والصورة نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وهو يعمل في خدمة من يحضره من الإنس.

الطاووس المتوهج

 وهو شيطان من العالم السفلى يحكم مناطق شاسعة من العالم السفلى الغربي ويعتبر من أشر أنواع الجان .

 

فصول كتاب شمس المعارف

الفصل الأول

يتكلم الفصل الأول عن الحروف المجمعة وما تحتويه من الأسرار والمضامين، وما هي دلالتها وكيف يتم الاستعانة بها.

الفصل الثاني

يتحدث عن أوقات محددة استجابة الأعمال ويتكلم  في الكسر والبسط، وترتيب الأعمال في الاوقات والساعات

الفصل الثالث

يتكلم عن الفلك ، ومنازل وأماكن القمر الثمانية والعشرين.  

الفصل الرابع

 يتكلم في احكام البروج الاثنى عشر وما لها من الإشارات والارتباطات

الفصل الخامس

يتحدث عن اسرار البسملة وما لها من الخواص والبركات الخفيات لها وكيف يمكن استخدامها عدة مرات .

الفصل السادس

في الخلوة والعزلة عن البشر وما هي شروط الاعتكاف الموصلة للعلويات

الفصل السابع

يتحدث عن الأسماء التي كان النبي عيسى عليه السلام يستطيع من خلال ترديدها أن يحيي بها الاموات.

الفصل الثامن

في التواقيف الأربعة  وما لها من الفصول والدائرات وكيفية استخدام الوقت المناسب لاستدعاء الجن .

الفصل التاسع

في خواص أوائل القران والآيات والبينات وتوضيح معجزات آياته .

الفصل العاشر

في أسرار الفاتحة ومعجزة آياتها وخواصها المشهورات.

الفصل الحادي عشر

في الاختراعات والانوار الرحموتيات

الفصل الثاني عشر

في شرح كيفية الدعاء اسم الله الاعظم وما له من التصريفات الخفيات القادرة على تحقيق الدعوات.

الفصل الثالث عشر

في سواقط سورة  الفاتحة و ما لها من الاوفاق والدعوات وكيف تستخدم لتحقيق الرغائب.

الفصل الرابع عشر

في الرياضات والاذكار والأدعية المستجابات المسخرات لإرضاء الطالب.

الفصل الخامس عشر

 في الشروط اللازمة لبعض دون بعض في البدايات الى شموس النهايات.

الفصل السادس عشر

 في أسماء الله الحسنى واوقافها النافعات المجريات وكيفية استخدام كل اسم في مطلب محدد.

الفصل السابع عشر

 في خواص كـهـيـعـص الحروف المكونة للآية الأولى من سورة “مريم”  وحروفها الربانيات الأقدسيات.

الفصل الثامن عشر

في خواص اية الكرسي وما فيها من البركات الخفيات القادرة على تحقيق الأمنيات.

الفصل التاسع عشر

  في خواص بعض الأوفاق والطلاسم  النافعة لجلب المراد.

الفصل العشرون

في فضل  سورة يس  وعدد تكرار تلاوة آياتها بما لها من الدعوات المستجابات

 

اختلفنا أم اتفقنا مع كتاب شمس المعارف الكبرى فهو يعد من أشهر كتب التراث الذي تم تداوله بين عدد كبير من الدول حول العالم، فالبعض ذكر أنه كتاب في علم الروحانيات يحتوي على قواعد الفلك والتنجيم، والبعض الآخر ذكر أنه أقوى كتب السحر الذي يحتوي على الطلاسم اللازمة لاستدعاء وتسخير المردة والشياطين.

أن من كتبه هم الجن أنفسهم وليس البوني واستند في ذلك الكتاب أن ظهر في احظ مكتبات جمهورية لبنان بعد موت البوني بنحو ستة قرون وأنه ينسب اليه فقط لأنه كتب مخطوطة أو اثنتين من مخطوطاته.

ان من استكمل كتابته هم الشياطين أنفسهم، وقد ذكرت كافة المراجع أن النسخ التي يتم تداولها الآن من الكتاب ليست أصلية، وأن لا توجد نسخة أصلية لذلك سوى في المكتبة البريطانية بمدينة لندن وهي غير كاملة.

فاذا أردت أن تحصل على نسخة أصلية من ذلك الكتاب عليك بقطع تذكرة الطائرة الى مدينة الضباب، ولكن احذر أن تقرأه بصوت مرتفع فهناك شائعات مؤكدة أن من يرفع صوته بقراءته لا يستطيع اكماله، حيث يزوره ملاك الموت قبل أن يتم القراءة.

 

المصادر:

 

 

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر