في هذا المقال سنتكلم عن كتب أحمد مهنى، ويُعتبر الكاتب أحمد مهنى من أهم الكُتاب المُميزين في الساحة الأدبية، له بصمة خاصة في كتاباته، فهي قريبة من القلب، وتُحفز العقل على طرح العديد من التساؤلات، والبحث عن أجوبة لها.

دكتور أحمد مهنى، كاتب وروائي مصري، مُدير النشر بدار دون للنشر و التوزيع، مُستشار للتسويق وإدارة الأعمال و مُنتج مُنَفِذ للوكالات الإعلانية. وتحتل رواياته وكُتبه قائمة الأكثر مبيعًا على مدار الخمس سنوات الأخيرة.

في عام ٢۰۰٥ بدأت أولى خُطوات أحمد مهنى في عالم الكِتابة من خلال إنشاء مُدونة خاصة به بعنوان “مزاج”،  و كَتَب فيها القصص القصيرة و الخواطر والأشعار. ولاقت هذه المدونة نجاحًا كبيرًا واستحسانًا واسعًا.

وهذا النجاح شجعه على اطلاق مُبادرة مُدونات مصرية للجيب، وكان الشريك الرئيسي لأحمد مهنى في إطلاق هذه المُبادرة صديقه أحمد البوهي. وفي أواخر عام ٢۰۰٦ تم إصدار سلسلة مدونات مصرية للجيب، وصدر منها خمسة أعداد، وحققت نجاحًا جماهيريًا حتى أن طبعاتها نَفدت من الأسواق.

اليك ايضاً مقالة عن  مجموعة من أفضل الكتب الرومانسية العربية تعرف عليهم من هنا.

 

 

بدأ أحمد مهنى مشواره الأدبي في ٢۰۰٩ بالمجموعة القصصية الأولى بعنوان “اغتراب”، وفي عام ٢۰١١ أصدر كتاب “مزاج القاهرة” ضمن أدب الاعترافات. وفي عام ٢۰١٥ صدرت روايته الأكثر شهرة سوف أحكي عنكِ، والتي لاقت نجاحًا جماهيريًا واسعًا في مصر و العالم العربى.

كما احتلت هذه الرواية قائمة الكُتب الأكثر مبيعًا منذ صدورها و حتى وقتنا هذا، وتم تحويلها إلى عمل مسرحي. ثم صدر كتابه مذكرات الثانية عشرة ليلا في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام ٢۰١٩، وأخيرا في عام ٢۰٢۰ صدرت روايته ساعتين وداع والتي حققت نجاحًا باهرًا ووصلت لقائمة الكُتب الأكثر مبيعًا.

في هذا المقال نعرض لكم أفضل كتب أحمد مهنى

 

 رواية سوف أحكي عنكِ

 

 

صَدَرت رواية سوف أحكي عنكِ وحققت نجاحًا ساحقًا، حيث وصل عدد طبعاتها إلى ٦٥ طبعة. وتم تحويلها إلى عمل مسرحي، واتخذ الفنان هاني عادل عُنوان الرواية كأغنية له. تُعتبر رواية سوف أحكي عنكِ من أهم الروايات التي حققت انتشارًا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، ولازالت حتى الآن تحصد النجاح.

تُناقش الرواية الصِراع المُتشابك بين الماضي والحاضر، وانعكاس ذلك على تشكيل المُستقبل في حبكة درامية، مُثيرة للفضول، لمعرفة تفاصيل القصة ونهايتها. برع أحمد مهنى من خلال الرواية في إلقاء الضوء على بعض القضايا السياسية الهامة،

والأحداث التاريخية التي أثرت بشكل مُباشر وغير مُباشر على الشعب المصرى، كما توغل داخل أعماق النفس البشرية، ليكشف أسرارها ومخاوفها من المجهول ومشاعرها الخفية.

تُعتبر رواية سوف أحكي عنكِ رواية رومانسية. تدور أحداثها في إطار سياسي اجتماعي عن طبيب يتعرض للسجن والإعتقال لمدة سنة، ويخرج من السجن ليبدأ البحث عن خطيبته ليلى التي لم يتمكن من العثور عليها بكل الطُرق،

وأثناء رحلته في البحث عنها يتقاطع طريقه مع مجدي وشاهين. وخلال أحداث الرواية يحكي كل منهم قصته، ومدى مُعاناته في حياته، وخوفه من القادم، وتأثير الماضي وانعكاسه على تشكيل حاضره ومستقبله. تتوالى وتتصاعد أحداث الرواية ليجد الطبيب نفسه مُحاصر بمشاعر الخوف والظنون التي لا تنتهي.

يطرح أحمد مهنى العديد من التساؤلات الجدلية الهامة التي تُنشط ذِهن وفِكر القارئ، ليتوغل داخل أحداث الرواية، ويتفاعل معها فيُصبح جزءً لا يتجزأ منها، مما يُزيد من درجة الإثارة والتشويق والحماس داخل الرواية، كما يقوم بدمج وقائع الماضي وذكرياته بالحاضر والمستقبل بطريقة بسيطة وسلِسة.

 

كتاب مذكرات الثانية عشرة ليلاً

 

 

صَدَر كتاب مذكرات الثانية عشرة ليلاً في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام ٢۰١٩ عن دار دون للنشر و التوزيع. يتكون الكتاب من ٢٥ فصل، ويحتوي على مجموعة مقالات في مواضيع مختلفة ومتنوعة،  بل إنه بمثابة خُلاصة تجارب حياتية وحقيقية للكاتب أحمد مهنى.

من كتب أحمد مهنى، يتميز هذا الكتاب بسلاسة أسلوبه في عرض أفكار ومواضيع مُتعددة، وعُمق الرسالة التي يَوّد الكاتب إيصالها للقارئ. تتنوع فصول الكتاب بين اللغة العربية الفُصحى والعامية، فيشعر القارئ وكأن الكِتاب يُخاطبه، وربما يجد موقف ما في حياته بين صفحات هذا الكِتاب.

تعرف على أكثر كتاب استثنائيون من خلال هذا المقال.

 

رواية ساعتين وداع

 

 

من كتب أحمد مهنى، رواية ساعتين وداع والتي صدرت في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام ٢۰٢۰ عن دار دون للنشر والتوزيع. رواية ساعتين وداع هي ثاني روايات الكاتب أحمد مهنى، وحققت هذه الرواية نجاحًا باهرًا.

تعتبر هذه الرواية ثُلاثية الأبعاد، فهي رواية اجتماعية، رومانسية، إنسانية، تغوص في أعماق النفس البشرية، لتكشف ما بداخلها من قهر ووجع وأمل مع وجود لمحة تاريخية بها، لتوكد للقارئ أن التاريخ هو صانع الحاضر والمستقبل.

تدور أحداث الرواية في قالب رومانسي تشويقي حول شاب مصري قرر السفر لمدينة جدة بالسعودية، ليلتقي بحبيبته التي ارتبط بها سابقًا، ولكن القدر يُجبِرهما على البقاء معًا لمدة ساعتين كاملتين، وتلك الساعتين تُغيران مصير حياتهما، حيث يتورط كلاهما في جريمة تقع داخل مركز التسوق.

تتوغل رواية ساعتين وداع داخل النفس البشرية، التي تحمل مشاعر الألم والوجع والخذلان والحب والندم على الفرص الضائعة، بل الندم على فُقدان أحبائنا باختيارنا أو رغمًا عنا. ناقشت الرواية عدة قضايا مُختلفة: كالبحث عن الهوية، والعُنصرية بين بعض الشعوب العربية، والتقليل من شأن الآخر، واضطهاده بشتى الطُرق وإذلاله بكافة الوسائل غير المشروعة لإهدار حقه.

نقل الكاتب أحمد مهنى للقارئ صورة مُختلفة عن السعودية وما فيها من تناقضات، وأظهر جمالها وطبيعتها المُتفردة، وكأننا سافرنا إلى السعودية من خلال صفحات الرواية.

برع أيضا الكاتب في رسم شُخوصه بمُنتهى الشفافية والصدق، وكأنهم شخصيات حقيقية من لحم ودم. فمن المؤكد أنك ستجد نفسك في جُملة أو موقف أو اقتباس ما من الرواية. وطرحت الرواية عدة تساؤلات حول معنى الهوية وماذا يحدث إذا فقدناها؟ وهل سنبحث عن هويتنا مرة أخرى لنعرف أنفسنا ونتعرف عليها من جديد ونتقبلها كما هى؟

ومن ضِمن الأفكار الهامة في الرواية فكرة الزمن، والوقت وأهميته. وهل إذا رجعنا بالزمن إلى الوراء سنُقرر نفس القرارات التي نَدِمنا عليها قبل ذلك، أم سنتمهل في اتخاذ وتنفيذ هذا القرار؟

رواية ساعتين وداع تعد من أروع كتب أحمد مهنى وهي كوكتيل من التشويق والإثارة والرومانسية. تُوضح لنا باستفاضة تفاصيل العلاقات الإنسانية، تَخلِق لنا هالة من الونس والأمل والرغبة فى التَمسُك بالحياة، بالرغم من قسوتها ومرارتها.

تكشف لنا التاريخ، وما يحمله من أسرار لا حصر لها. فهي بمثابة آلة الزمن التي نتمنى أن نمتلكها يومًا ما، لنستعيد بها من فقدناهم بكامل إراداتنا أو بحجة الظروف التي أجبرتنا على ذلك.

اليك أفضل روايات كورية من هنا.

 

المصادر:

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر