كتب السير الذاتية من أهم الكتب التي قد تبحث عنها و في هذا المقال لن نتحدث عن كتب عادية، تحصي كلمات وأحرف ليس إلاّ. بل نحن بصدد التعرف على خرائط نفسية، ومسارات زمنية لأشخاص تركوا بصمة على جدار الزمن تأبى إلا أن يخلدها التاريخ. 

مسارات إيجابية كانت أم تشوبها السلبية، كلها ستحكي بإسهاب عن أشخاصها. وسنقف معهم أمام مشاهد إنسانية وأخرى اجتماعية، وسنغوص في حياتهم العملية وعائلاتهم وماضيهم وحاضرهم. وسنرى عن قرب بعدسة مكبرة، أكثر المواقف التي تركت ندبة في قلوبهم، فغيرت من ذواتهم، أو تحكمت في صنع قراراتهم.

إن كتب السير الذاتية تعد من أكثر الكتب الغنية بالخبرات والتجارب الحياتية، يقدمها لنا الكاتب على طبق من فضة، والتي ما كان بالإمكان معرفتها والاستفادة منها إلا من خلال عشرات السنين ومئات التجارب النفسية والمادية التي خاضتها الشخصية.

وبرأيي ان هذه الكتب هي أفضل ما تقدمه لطفل مراهق، أو شاب مُحبط، أو كهل وحيد. فهي زبدة فكرية ونفسية تستحق أن تُقرأ.

ومن هذا المنطلق، سنتعرف معاً اليوم على قائمة متنوعة وثرية جداً من كتب السير الذاتية، في العلوم والسياسة والفن وغيرها، سواءً كتبها أبطالها أنفسهم، أو جاءت بقلم كاتب آخر.

فما بين السير الغير نمطية، إلى السير الكلاسيكية، لشخصيات عربية وأخرى أجنبية، تعددت قائمتنا لليوم.

أولاً: كتب السير الذاتية لشخصيات عربية:

 

رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر | عبد الوهاب المسيري

 

  

في كتب السير الذاتية الأفكار كالبذور نزرعها في باطن الأرض، نسقيها ماءً صافياً، فتكبر وتكبر إلى أن تمنحنا الثمر الحلو، مكافأة لنا على ما قدمناه لها. وكذلك الأفكار تكبر في جوفنا، نسقيها بالمعرفة وتجارب الحياة، فتمنحنا الحكمة والنضج كمكافأة.

بسيرة ذاتية غير تقليدية ولا نمطية سنقترب من “عبد الوهاب المسيري” مفكر يحمل قضية، ويسرد لنا سيرة حياته الفكرية، ورؤاه، ونظرته للحياة، وذلك بعين شخص خبر الحياة. فهي ليست سيرة عن تطور شخص جسدياً من الطفولة إلى الكهولة، بل عن تطور فكرة، وما أندرها في وطننا العربي.

سيستعرض لنا في كتب السير الذاتية الخاص به تحولاته النفسية التي تبعها تحولات في النظر للأمور والقضايا، وذلك من “دمنهور” مسقط رأسه، مروراً بالإسكندرية، ووصولاً للولايات المتحدة، والعودة للقاهرة.

فمن خلال هذه السيرة الفريدة، سيربط المؤلف ما بين حياته وأفكاره، ووجهة نظره تجاه المجتمعات التي زارها، وهي التي بلورت شخصيته، وأظهرته على ما هو عليه من نضوج بعد عمر طويل حافل بالمواقف.

في هذا الكتاب يستعرض الكاتب أيضاً مفاهيم ومصطلحات بعضها معاصر، كالعلمانية والحداثة وغيرها، واسقاطها على تفاصيل الحياة الأخرى.

ولم ينسى من ذلك كله عائلته وزوجته ومواقف حياتية جميلة، وأهمية أن نربط بين هذاك وذاك بقيم التصالح مع الآخرين ومع النفس قبل كل شيء.

 

نبذة عن عبد الوهاب المسيري:

مفكر وعالم اجتماع مصري. ومؤلف “موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية” أحد أكبر الموسوعات العربية في القرن الماضي. مواليد دمنهور 1938.

خريج كلية الآداب، قسم انجليزي، جامعة الاسكندرية. حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه من الولايات المتحدة. ومحاضر في جامعات داخل مصر وخارجها. توفي في العام 2008.

تعرف أيضاً علي أشهر كتب السير الذاتية لـ إحسان عبد القدوس

 

أثقل من رضوى: مقاطع من سيرة ذاتية | رضوى عاشور

 

 

أحد أشهر كتب السير الذاتية مقاطع ومقتطفات من حياة برائحة الورد. فـ “رضوى” الروائية التي تميزت أعمالها بالتحرر الوطني، وخوض غمار الرواية التاريخية التي أجادت صنعها باحتراف.

أشهرها “ثلاثية غرناطة”، بحياتها التي ملؤها الأمل والحب والكفاح في وجود زوجها الشاعر الفلسطيني “مريد البرغوثي” الحامل لقضيته والمتحدث عنها في كل منبر، وابنها الشاعر “تميم البرغوثي”، حيث فرقت الظروف السياسية الأب عن زوجته وابنه قرابة السبع عشرة سنة. ثم إصابتها بورم دماغي وتلقيها للعلاج.

كل ذلك جعل من سيرة حياتها التي تشبه البستان الذي يرفل بالزهور، تقطف لنا منه زهرة وراء زهرة، وتعطينا إياها في مقاطع عنونتها بهذا الاسم، فخرج لنا هذا العمل. 

في هذا العمل الاستثنائي ستُخلد لنا رضوى مواقف من حياتها لا حياتها كلها، لكنها متصلة برابط ما ستكشف عنه السياق، وسُتسهب في وصف هذه المواقف حتى أسماء الشوارع والمستشفيات ومشاعرها التي شاركتنا إياها طوال الرحلة.

رضوى التي لا تكبر وإن كبرت، ولا تموت وإن رحلت، سنرافقها ونعرف منها ما الذي أثقل مِن مَن؟ هل الجسد أم النفس أم المواقف؟!

نبذة عن رضوى عاشور:

قاصة وروائية وناقدة مصرية وأستاذة جامعية. مواليد 1946. وتوفيت في العام 2014 .

 

عصر العلم أشهر كتب السير الذاتية | أحمد زويل

 

 

عصر الثورات العلمية، وعالم تكتنفه التكنولوجيا وتسيطر على مجريات الحياة فيه. إنه عصر العلم بامتياز، والذي يُعد العالم  أحمد زويل أحد رواده، وربما أشهرهم على مستوى وطننا العربي والعالم ككل.

في هذه السيرة سنتتبع مسار حياة شخصية من طالب في كلية العلوم، إلى عالم ومخترع يعرفه كل العالم، وما تخلل كل هذه المسيرة الحافلة بالإنجازات من أحداث، كالطريق إلى جائزة نوبل، والحياة في كاليفورنيا، ومشاريعه المستقبلية الطموحة التي أرادها أن تتم في بلده الأم مصر. 

كما يستعرض كتب السير الذاتية خاصاً كتاب أحمد زويل لمجموعة من المحاضرات والمقالات والصور الخاصة به.

نبذة عن أحمد زويل:

عالم كيمياء مصري، حاصل على الجنسية الأمريكية. مواليد 1946 في دمنهور – جمهورية مصر. خريج كلية العلوم، جامعة الإسكندرية. انتقل لأمريكا لإكمال دراسته. اخترع ميكروسكوب يُصدر الأشعة الليزرية في زمن مقداره فيمتوثانية.

حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن كيمياء الفيمتو، وهو أول عالم مصري يحصل عليها. توفي في عام 2016.

 

اسمي بولا: نادية لطفي تحكي | تأليف أيمن الحكيم

 

 

يعد من أشهر كتب السير الذاتية  و من منا لا يعرف نادية لطفي، لكن كم شخص يعرف أن “نادية” هي نفسها “بولا محمد”! ما الذي جمع اسم بولا المسيحي باسم محمد والدها المسلم! كل ذلك وأكثر سنعرفه في هذا الكتاب. 

صُدر الكتاب في العام الماضي 2020، تتبع فيه الكاتب الصحفي “أيمن الحكيم” مسار حياتها وأهم النقلات والأحداث فيه، بعضها كانت ترويه “نادية” بنفسها له، فيكتبه ليقدم لنا عمل بهذا الجمال.

فـ  نادية  الإنسانة قبل أن تكون فنانة مثلت لنا مصر في زمنها الجميل أشبه بـ أنجيلا جولي عصرها، فلها وقفات إنسانية من مساندة مصابي العمليات العسكرية في حرب أكتوبر، ومساندة القضية الفلسطينية وسفرها للاجئين في لبنان.

بالإضافة لوقفاتها الإنسانية فهي ممثلة موهوبة أحبت الفن فأجادته، وجسدت أدوار كثيرة في تاريخ السينما المصرية لكتاب كبار أمثال نجيب محفوظ.

نبذة عن نادية لطفي:

ممثلة مصرية من مواليد 1937. اسمها الحقيقي “بولا محمد مصطفى شفيق”. توفيت في عام 2020.

 

كنت شاباً في الثمانينات: سيرة ثقافية واجتماعية | محمود عبد الشكور

 

 

إنها ليست سيرة شخص، بل سيرة بلد أحد أشهر كتب السير الذاتية. ليس بأسلوب سردي تاريخي ممل، يحكي وقائع أحداث مجردة من المشاعر، بل بأسلوب قريب للقلب، لمواقف لم ترصدها قنوات الأخبار والصحف بل رصدتها عيون شخص.

سيرة مصر الثقافية والاجتماعية يحيكها لنا “محمود” بمشاعر شاب في ذلك الزمن. تتقاطع أحداث البلد المهمة بأحداث حياته، ونرى انعكاسها على طموحات وأحلام المؤلف وأحلام شباب جيله، كما ويتحدث عن المدينة الجامعية وبداياته في الصحافة وظهور الأغنية الشبابية.

تعد هذه السيرة امتداد لسيرة أخرى باسم “كنت صبياً في السبعينات”.

نبذة عن محمود عبد الشكور:

ناقد سينمائي وأدبي مصري. من مواليد 1965. خريج كلية الإعلام. نُشرت له العديد من المقالات في عدد من الصحف والمجلات العربية والمصرية.

 

الأيام أشهر كتب السير الذاتية | طه حسين

 

 

أحد أشهر كتب السير الذاتية الخاصة  بعميد الأدب العربي في سيرة كلاسيكية وواحدة من أقدم ما قدمه الأدب في  كتب السير الذاتية. هي نقاط الضعف كلها التي قد يكون أحدها أنه كفيف، وطفل في مجتمع جاهل ريفي. كلها تخطاها “طه” وتحداها، واستطاع أن يُنجز ما لم يستطع المبصرين إنجازه. فهو ضرير ذو بصيرة مبصرة.

العادات والتقاليد الحسن والبالي منها، تجربته في الأزهر، سفره لفرنسا لاستكمال دراسته، عودته لمصر. طفولة شغوفة فضولية رغم فقدانه للبصر، وشباب ثائر. كل ذلك وأكثر احتوته 520 صفحة.

طه وصف الماديات والطبيعة، ورأى فيها ما لم نراه ونحن مبصرين. فجاءت بصيرته الداخلية في أعمق نقاط روحه لتحكي لنا ما يجب أن نراه في أنفسنا لا قشورنا فقط.

نبذة عن طه حسين:

أديب وناقد مصري. لُقب بـ “عميد الأدب العربي”. من مواليد 1889. فاقد للبصر. توفي في عام 1973. وله العديد من الأعمال التي حازت على شهرة واسعة، وتحولت إلى أعمال سينمائية، كرواية “دعاء الكروان”.

خلال رحلتك في التعرف علي أشهر كتب السير الذاتية توقع كون هذا الكاتبة الصغيرة من ضمن كتب السيرة الذاتية القادمة تعرف علي ريتاج الحازمي أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم.

حفيدة صدام | حرير حسين كامل

 

 

قد تختلف معها أو تتفق. قد يجد البعض في عملها تشويه للحقائق والبعض إثبات للواقع.

بين هذا وذاك تأتي هذه السيرة المختلفة لتثير الجدل، وتفتح ملفات تم اغلاقها من سنين، وتحقق شهرة واسعة ومبيعات عالية.

“حرير” حفيدة “صدام حسين”، ابنة “رغد صدام حسين”، والعقيد “حسين كامل”. عن قرب سندخل عائلتها وستكشف لنا عن أسرار البيوت والنساء، وعن قصة انشقاق والدها وقتله. وموقفها من جدها ووالدها.

نبذة عن حرير صدام حسين:

مواليد 1986. سُميت بهذا الاسم لأنه وكما يقال كان جدها يفتح القرآن فوقعت عينه على كلمة حرير وسماها بهذا الاسم. خرجت من العراق في 1995، ثم ومرة أخرى وأخيرة عام 2003 واستقرت مع عائلتها في الأردن.

 

ثانياً: كتب سيرة ذاتية لشخصيات أجنبية:

 

طبيب في رئاسة الوزراء: مذكرات الدكتور مهاتير محمد | مهاتير محمد | ترجمة أمين الأيوبي

 

 

وراء كل بلد عظيم رجل عمل بجد ولهذا يعد هذا الكتاب أشهر كتب السير الذاتية. ماذا إذا كان هذا الرجل هو في الأصل طبيب يداوي جراح مرضاه!! هذا البلد هو “ماليزيا” التي انتقلت من دولة زراعية، إلى دولة صناعية متقدمة تنافس كبريات الدول، أم الرجل فهو “مهاتير محمد” رئيس وزراؤها. 

من خلال هذه المذكرات سنغوص في ذاكرة طبيب أجاد الإدارة، وكان له الفضل في كل ما وصلت إليه بلده. سيستعرض “مهاتير” لحظات مهمة في حياته كدراسته للطب، وتجربته كرئيس وزراء، وأوجه الاختلاف في بلده وطبيعة النسيج المجتمعي للسكان الأصليين لماليزيا. 

سنقف معه أمام مراحل مهمة في عمر البلد، كمرحلة الاستعمار البريطاني وانعكاسها لاحقاً على أوجه الحياة والاقتصاد. كيف كانت رؤيته وطموحاته، وكيف استطاع تطبيقها على أرض الواقع، هذا ما سنعرفه في فصول الكتاب.

نبذة عن مهاتير محمد:

سياسي وطبيب ماليزي من أصول عربية. مواليد 1925. رئيس وزراء ماليزيا الرابع والتي امتدت فترة رئاسته من 1981 – 2003. استقال بعدها، ولكنه عاد لترشيح نفسه والفوز برئاسة الوزراء مرة أخرى ليصبح رئيس وزراء ماليزيا السابع.

 

 أنا ملالا | ملالا يوسف زي

 

 

من طفلة تعاني من اضطهاد النساء في قريتها، إلى شخصية مشهورة في مجال حقوق الإنسان وحاصلة على جائزة نوبل للسلام. إنها أشهر كتب السير الذاتية عن قصة حياة قرى غرب باكستان.

وضع النساء فيها ومنع الفتيات من تلقي التعليم، والذهاب إلى المدارس، والتعرض للتعنيف من قبل تجمعات دينية متطرفة تسلب المواطن حقه في الحياة.

تحكي “ملالا” بعمق كل تلك التفاصيل، التي ما كنا لنستطيع أن نرى ونعيش معاناة النساء هناك، إلا من خلال هذا العمل.

أمام كل ذلك نجد أن “ملالا” استطاعت المقاومة هي ووالدها وأهلها، وكافحت حتى تحصل هي وفتيات منطقتها على حقوقهن المشروعة، وأولها التعليم.

وبسبب مقاومتها المستمرة، تعرضت للاغتيال بثلاث رصاصات في رأسها، فتحولت قضيتها إلى قضية رأي عام، وحصلت على الدعم من دول ومنظمات وحكومات. إنه ببساطة كتاب يحكي عن الأحلام وهي توأد، فتعود لتولد من جديد كطائر العنقاء يأبى إلا أن يعيش.

نبذة عن ملالا يوسف زي:

ناشطة باكستانية من مواليد 1997. مهتمة بالتعليم وبحقوق الإنسان وحق المرأة بصفة خاصة، وحاصلة على جائزة نوبل للسلام. عانت في منطقتها من منع الفتيات من التعلم والالتحاق بالمدارس من قبل جماعات متطرفة في غرب باكستان.

 

هوس العبقرية: الحياة السرية لماري كوري  تأليف باربارا جولدسميث  ترجمة أحمد عبد الله السماحي، وفتح الله الشيخ

 

 

قليل هن النساء اللاتي يتم تسليط الضوء عليهن في مجالات العلوم. وامرأة هذا الكتاب هي ليست عالمة فقط، بل عاشقة للعلم لذا يعد هذا الكتاب من أشهر كتب السير الذاتية. 

هي العالم البولندية التي اكتشفت عنصري البولونيوم والراديوم، وهي التي تعد عناصر مشعة بسببها توفيت كوري بعد فترات متكررة من التعرض لها.

حيث لازالت أوراقها البحثية، التي كانت تتعامل معها أثناء القيام بتجاربها، مشعة حتى اليوم، وموضوعة في صناديق مبطنة بالرصاص ويُمنع الاطلاع عليها إلا بترخيص، مع وجوب ارتداء ملابس خاصة واقية، وذلك لخطورة الاشعاع.

كما ويُعد هذا الكتاب ملخص لفترة مهمة في عصر العلوم، وعلاقة كل ذلك بالمجتمع، وذلك في فترة أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. 

نبذة عن ماري كوري:

عالمة فيزياء وكيمياء بولندية، وحاصلة على الجنسية الفرنسية. مواليد 1867. نالت جائزة نوبل مرتين عن اكتشاف عنصرين مشعين. توفيت في عام 1934 نتيجة تعرضها الزائد لعناصر مشعة في زمن لم يمتلك معرفة كافية حول أضرار وخطورة التعرض لهذه العناصر.

بعد أن تعرفت علي أشهر كتب السير الذاتية تعرف أيضاً علي من هو يحيى حقي عازف الكلمات؟ 

 

قصة حياتي  شارلي شابلن  ترجمة كميل داغر

 

 

من لا يعرف “شابلن” الشخصية الكوميدية ذو القلنسوة المنتفخة، والشارب الصغير، والحركات التي اضحكت الكثير، وأحبها الصغار والكبار. لكن هل نعرف “شابلن” الإنسان المجرد من الألقاب، الذي ما أن يعود منزله حتى يخلع ابتسامته جانباً، فيظهر جانب آخر مختلف!!

إنها حياة فيها الكثير من الجدل، عرضها “شابلن” بموضوعية وواقعية، ابتداءً بطفولة تعيسة فقيرة مع والد سكير وأم تكافح لجلب المال.

وانتهاءً بمرحلة التحاقه بالمسرح، ومكافحته لتحقيق حلمه. إنها حكاية شخص يخبرنا من خلالها أن البؤس قد يُولد الضحك، وأن الأحلام بحاجة لكفاح مستمر لا يقل ولا يُمل منه.

نبذة عن شارلي شابلن:

ممثل كوميدي صامت. انجليزي الأصل. وهو أيضاً مخرج وملحن وكاتب سيناريو. من مواليد 1889. وتوفي في العام 1977.

 

مذكرات فرح بهلوي  فرح بهلوي  ترجمة إكرام يوسف خليل

 

 

امبراطورة إيران سابقاً تحكي لنا عن قصة نشأتها ودراستها للهندسة المعمارية، وحياتها الرتيبة العادية أحد أشهر كتب السير الذاتية، كأي فتاة في سنها تشاهد الشاه محمد رضا بهلوي، حاكم بلدها من خلال شاشات التلفاز وأوراق الصحف ليس إلا.

تتقاطع حياتها بحياة الشاه، فيتزوجها وهي التي تصغره بقرابة الثمانية عشر عاماً.

تحكي أيضاً عن مراحل ولحظات اندلاع الثورة والتي أطاحت بحكم زوجها، ونفي الأسرة الحاكمة إلى مصر في فترة رئاسة “أنور السادات”.

في هذا العمل ندخل مع فرح إلى عمق الطبقة الرفيعة في ذلك العهد في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي بأسلوب شاعري قد يجد فيه البعض تحيز لسياسة زوجها.

وبغض النظر عن كل كتب السير الذاتية، فإنه يعد عمل شيق للقراءة وغير ممل ومن أشهر كتب السير الذاتية، والذي سنغوص فيه مع الكاتبة في حياة الأسر الحاكمة البعيد عن أعين الناس.

نبذة عن فرح بهلوي:

امبراطورة إيران وزوجة شاه إيران سابقاً. مواليد 1938. كاتبة ومترجمة ودرست الهندسة المعمارية.

وبعد أن تعرفت علي أشهر كتب السير الذاتية تعرف أيضاًعلي أعوام نجيب محفوظ – البدايات والنهايات

 

المصادر: 

شروق محمد
شروق محمد

مهندسة معمارية، ومهتمة بالأدب العربي والمترجم. أؤمن بقدرة الكتب على تغيير الشعوب. وأحب الاختلاف، فالاختلاف إثراء.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر