إحسان عبد القدوس

روائي وصحفي وكاتب سياسي، بدأ مشواره الصحفي مبكرًا جدًا فهو ابن السيدة روز اليوسف واحدة من أشهر الأسماء في سماء الفن والأدب والصحافة والثقافة في مصر،

فقد تولى رئاسة تحرير روز اليوسف بالعام ١٩٤٥، له العديد من المؤلفات الأدبية، التي تحول أغلبها إلى أفلام، وقد حققت نجاح جماهيري كبير، بالإضافة إلى احتلال بعضها قائمة أفضل مائة فيلم،

ويعتبر إحسان صاحب النصيب الأعلى من الروايات التي تحولت لأفلام، مما ساعده على إعادة تشكيل بعض أفكار المجتمع، عن المرأة والحب العفيف، والحب الأول،

حرص على الإطلاع على الأدب والفن الغربي، وحرص على الخروج بأعماله إلى العالمية، وفعلا ترجمت العديد من أعماله إلى لغات كثيرة، وحصل على جوائز عديدة.

ومن أهم أعماله التي حولت لأفلام (لا أنام) التي جسدت فيه دور البطولة السيدة فاتن حمامة، والذي قدمها بصورة مغايرة لملامحها البريئة، وقد انتقد الجمهور وقتها فاتن حمامة، ولم يكن سهلا تقبل هذه الحالة من النضج الفني.

فيلم (في بيتنا رجل) الذي كتبه عن واقعة حقيقية حدثت له، واعتبر واحد من أفضل مائة فيلم عربي في تاريخ السينما المصرية، وأفلام أخرى عديدة مثل (دمي ودموعي وابتساماتي- أنا حرة- الوسادة الخالية- الخيط الرفيع- أين عمري- بئر الحرمان- شيء في صدري- ونسيت أني أمرأة-..وغيرهم).

وقد تم تحويل رواية (لن أعيش في جلباب أبي) لواحد من أنجح المسلسلات سنة ١٩٩٦

وتم تحويل رواية (لا تطفئ الشمس ) إلى مسلسل تلفزيوني ناجح عام ٢٠١٧ وسبق وتم تحويلها لفيلم من بطولة فاتن حمامة وشكري سرحان.

تصنيف رواياته: إجتماعي/ رومانسي/نفسي/وطني

 

كتب إحسان عبد القدوس

 

 

 

مقالات عن إحسان عبد القدوس

 

 

 

من هو إحسان عبد القدوس؟ 

 

 

إحسان عبد القدوس

عدد رواياته: كتب أكثر من ستمائة قصة ورواية

أول رواية:  صانع الحب عن دار روز اليوسف ١٩٤٨

تاريخ الميلاد: ١/١/١٩١٩

البرج: الجدي

الموقع الرسمي: لا يوجد

التواصل الإجتماعي: : فيسبوك 

من هو إحسان عبد القدوس؟ نشأته وحياته الخاصة

 

من هو إحسان عبد القدوس

 

كاتب صحفي وروائي مصري لأم لبنانية من أصول تركية، ولد في ١ يناير ١٩١٩، خلفيته العائلية المختلطة شديدة التباين، سببت له في البداية حالة من التشتت الذهني، حتى هدأ واستقرت أفكاره، فأمه السيدة روز اليوسف، اسمها الحقيقي فاطمة اليوسف بعد يتمها ربتها عائلة مسيحية، عاشت في مصر بين الفرَق المسرحية لتصبح ممثلة، وتتزوج من مهندس الكباري وابن الشيخ رضوان ربيب الأزهر محمد عبد القدوس الذي تبرأت منه عائلته، ليتفرغ للتمثيل والتأليف ثم ينفصل عن زوجته بعد عامين فقط، لينشأ إحسان ببيت جده، يحضر جلسات جده الدينية، ثم يتوجه لصالون والدته الثقافي.

 

 

التحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة وتخرج في العام ١٩٤٢، عمل محامي تحت التمرين في مكتب المحامي ادوارد قصيري، حتى ترك المحاماة وتفرغ للأدب والصحافة.

عمل رئيس تحرير لروز اليوسف في العام ١٩٤٥ حتى ١٩٦٤ ، وعمل رئيس لمؤسسة أخبار اليوم عام ١٩٦٦ حتى ١٩٧٤، وعمل رئيس لمجلس إدارة الأهرام من مارس ١٩٧٥ حتى ١٩٧٦ ثم كاتب متفرغ بالأهرام حتى وفاته في ١١ يناير ١٩٩٠.

تزوج من السيدة لواحظ عبد المجيد المهيلمي، وأنجب منها محمد وأحمد، وقد عرفت قصة حبهما بحب (لولا وسان)، فقد عرف إحسان بالوسامة التي تفوق وسامة الممثلين، تتنافس عليه الجميلات بالإضافة لكونه واحد من أهم كتاب عصره، فارس للحب، ومع هذا لم تنافسها أي سيدة أخرى في مكانتها عنده، لذلك اعتبر الجميع السيدة لولا سيدة استثنائية وجد بها إحسان ضالته، فهي من استوعبت تمرده وثورته، سجن بعد ولادة طفلهما الأول، فزارته حاملة رضيعها.

 

زواج إحسان عبد القدوس

 

عندما اعتقل محمد ابنهما بعهد السادات، وقف إحسان صامتا يكتم غيظه بقلبه، أما هي اتصلت بوزير الداخلية تبلغه اعتراضها الشديد، لوجود ابنها مع الإخوان المسلمين، وقالت ابني صحفي ينقل مع الصحفيين، وتم الاستجابة لطلبها.

وقد تزوج محمد عبد القدوس من زينب ابنة الشيخ الغزالي، وقد طالب بعض أبناء التيار الإسلامي بإعادة إنتاج أعمال إحسان عبد القدوس بشكل معتدل، فرفض أبناءه ذلك لأنها خيانة لأفكار والدهم.

 

ما ألهمه لبصبح كاتباً؟

 

الهام احسان عبد القدوس

 

بدأ إحسان حياته كصحفي وكاتب سياسي، ولم يكن يميل للكتابة الأدبية كتب العديد من المقالات بالطبع متأثرا في ذلك في كونه ابن السيدة روز اليوسف، حتى كتب مقال (العصابة التي تحكم مصر) في عهد عبد الناصر عام ١٩٥٤ وتم التضييق عليه في الكتابة،

فوجد في الكتابة الأدبية متنفسًا، وكانت تلك بداية هذا الإنتاج الغزير.

 

مشوار إحسان عبد القدوس الأدبي

 

هو الأديب صاحب الحصيلة الأعلى من الأعمال، والتي حول عدد كبير منها إلى أفلام سينمائية أو أعمال تليفزيونية،

ومثله مثل كل الأدباء وبخلاف نجيب محفوظ، لم يتقبل فكرة أن تنفصل روايته عن المنتج السينمائي، فشارك في كتابة السيناريو والحوار، ومن أعماله الأدبية لم يكن أبدا لها وصانع الحب عن دار روز اليوسف ١٩٤٨، بائع الحب عن دار روز اليوسف ١٩٤٩، النظارة السوداء دار روز اليوسف ١٩٥٢، أنا حرة دار روز اليوسف ١٩٥٤، الوسادة الخالية دار روز اليوسف ١٩٥٥، الطريق المسدود دار روز اليوسف ١٩٥٥، لا أنام ١٩٥٧ دار روز اليوسف، في بيتنا رجل عن دار روز اليوسف ١٩٥٧، شيء في صدري عن دار روز اليوسف ١٩٥٨، عقلي وقلبي عن دار روز اليوسف ١٩٥٩، منتهى الحب عن دار روز اليوسف ١٩٥٩، البنات والصيف عن دار روز اليوسف ١٩٥٩.

 

الاديب إحسان عبد القدوس

 

وفي العام ١٩٦٠ صدرت لا تطفئ الشمس عن الشركة القومية للتوزيع، زوجة أحمد عن دار روز اليوسف ١٩٦١، شفتاه الشركة العربية١٩٦١، ثقوب في الثوب الأسود كتبة مصر ١٩٦٢، بئر الحرمان الشركة العربية ١٩٦٢، لا ليس جسدك الشركة العربية ١٩٦٢، لا شيء يهم الشركة العربية١٩٦٣ ، أنف وثلاث عيون جزءان الشركة العربية ١٩٦٤، بنت السلطان مكتبة مصر١٩٦٥، سيدة في خدمتك دار المعارف ١٩٦٧، علبة من الصفيح الصدئ دار المعارف ١٩٦٧، النساء لها أسنان بيضاء أخبار اليوم ١٩٦٧، دمي ودموعي وابتساماتي دار الرائد العربي ١٩٧٢، لا أستطيع أن أفكر وأنا أرقص دار الشروق ١٩٧٣.

 

حديث إذاعي نادر مع إحسان عبد القدوس

 

 

الجوائز والتقديرات

حصل الكاتب احسان عبد القدوس على العديد من الجوائز من أشهرها :

  1. منحه الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى
  2. منحه الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك وسام الجمهورية.
  3. نال جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة ١٩٨٩.
  4. فازت روايته (دمي ودموعي وابتساماتي) بالجائزة الأولى سنة ١٩٧٣
  5. جائزة أحسن قصة فيلم عن روايته (الرصاصة لا تزال في جيبي)

محطات مميزة في حياته

 

عندما تشاهد فيلم في بيتنا رجل، أو تقرأ الرواية ستسأل نفسك سؤال، كيف قبلت العائلة أن تستضيف الهارب، وتعرض نفسها للخطر، وتقبل برجل غريب بين سيدات المنزل،

نعم كل تلك الأسئلة صادفت إحسان لأنه في الحقيقة استقبل الهارب في بيته، فقد فوجئ بإتصال من صديقه الثوري (سعد كامل) يستجير به ليخبئ عنده (حسين توفيق) وهو الشاب الذي قام باغتيال وزير المالية أمين عثمان، عقابا له على خيانته وتعاونه مع الإحتلال البريطاني، وقد تمكن من الهرب بعد إلقاء القبض عليه،

وقتها تم رصد ثروة تقدر بخمسة ألاف جنية نظير الإبلاغ عنه، مما يجعل مهمة إخفائه محفوفة بالمخاطر، فالراديو يذيع بيان عنه كل نصف ساعة، ويحذر من يعاونه أو يخفيه سيحاسب كشريك له.

 

في بيتنا رجل احسان عبد القدوس

 

لم يتخيل أحد أن يوافق إحسان على تلك المغامرة الخطرة، ويخبرهم أنه سيخفيه ببيته الذي تقيم فيه زوجته، خاصة أن منزل إحسان به طباخ وخادمة،

استيقظت الزوجة من النوم ذات صباح لتجد برفقة زوجها غريب تعرفه من صوره، ولم يستغرق الأمر أكثر من لحظة بادلت زوجها النظرات، لترحب بالضيف قائلة (أهلا حسين، أرجوك اعتبر نفسك في بيتك)،

تخفف عن حسين بعطفها وحسن استضافتها مصيبته، وتتقبل من إحسان نزقه وثوريته ولا تلومه ولا تهدده بالعواقب المنتظرة، وتقع الواقعة ويرى بائع اللبن حسين توفيق،

ويفكر إحسان في تهريبه بملابس ضابط شرطة، ويتم التنفيذ، وتحول كل تلك الأحداث الحقيقية لواحدة من أجمل رواياته (في بيتنا رجل).

 

اقتباسات إحسان عبد القدوس

اقتباسات إحسان ليست مجرد كلمات تم صياغتها بطريقة أدبية، بل هي أفكار تعيد صياغة وجدان المجتمع: 

 

“هذا هو سر تأخر مجتمعنا المجتمع الشرقي كله؛ اننا نعتبر الابنة طفلة حتى بعد أن تصل الى العشرين أو الثلاثين لا نعترف أنها بلغت سن الرشد ولا نطمئن عليها إلا بعد أن تتزوج.. و كأن الزواج هو شهادة ميلاد البنت. الشهادة التى تعترف بشخصيتها المستقلة بالنسبة لأهلها، في حين أن المجتمعات المتقدمة تُحمل الابن أو الابنة المسئولية كاملة منذ سن السادسة عشرة. بل أن من حق الأب أن يمتنع عن الإنفاق على أولاده بعد هذه السن.. و لذلك فالشعوب هناك اكثر تقدما منا لان الافراد يتحملون مسؤولية أنفسهم فى سن مبكرة.. و يمارسون الحياة قبل ان نمارسها ..أن كثيرا من عباقرة التاريخ بدأوا حياتهم و هم يبيعون الصحف فى الشوارع و هم اطفال.. و من ثمن بيع الصحف يشترون العلم و يدخلون المدارس.”

 

اقتباسات احسان عبد القدوس

 

“فالإنسان الحر حر في أن يحب ما يشاء أو من يشاء ، ولكنه عندما يحب أو عندما يؤمن فإنما يتنازل عن حريته في سبيل حبه وإيمانه”

 

“إن الذين يضعون العقل في خدمة الروح يصلون إلى الإيمان ،، والذين يضعون الروح في خدمة العقل ،، يحتارون ويتعبون”

 

“إن هذه الوجوه الأفريقية أشبه بالليل، لا تستطيع أن ترى ما فيه من جمال إلا بعد أن تتعود عيناك على النظر فيه، وعندما تستطيع أن ترى في الليل تكتشف مافيه من جمال.”

 

“لم يشعر أبداً بالفقر إلا اليوم.. إلا هذه الساعة.. عندما عرف أن أحلامه التي عذبته وأضنته وأنهكت قواه ، يستطيع غيره أن يحققها لأنه يستطيع أن يدفع ثمنها.”

 

“إن الذين يبحثون عن الراحة في مكان هادئ، مخطئون.. الهدوء لا يريح.. بالعكس.. إنه أكثر إرهاقا للأعصاب وللعقل من الضجيج.. فالراحة الحقيقية هي أن ترتاح من نفسك.. أن تجد ما يشغلك عنها.. وكل حياتك.. كل دنياك.. كل ما يحيط بك.. كل ذلك هو في داخل نفسك.. ومتاعبك ومشاكلك في داخل نفسك.. فإذا لجأت إلى مكان هادئ بعيد، فأنت تبتعد عن دنياك الخارجية، ولكنك لا تبتعد عن دنياك الداخلية التي تعيش فيها كل متاعب الدنيا الخارجية.. لأن الهدوء يتيح لك فرصة أكبر لمواجهة نفسك.. فإذا بك تجد عقلك مشغولا، وأنت على ثلاثة آلاف ميل من مكتبك، بنفس المشاكل التي ينشغل بها عقلك وأنت جالس في مكتبك.. ويلم بك الصداع، وتتوتر أعصابك.. وكأنك لست في اجازة.. وكأنك لا ترتاح!”

 

“إن الغريب أكثر إخلاصاً من الصديق القريب ، لأنه يبتعد قبل أن يتعرض إخلاصه للذبول.. والراحة الكبرى هي أن تلقي بقصتك في أسماع غريب ، فكأنك بذلك تلقين بها في البحر ، فبعده عنك يطمئنك بأنه لن يستغل هذه القصة يوماً فيما يؤذيك.”

 

أعماله خارج العالم الأدبي

 

خارج الوسط الأدبي هو محامي وعمل فترة بمكتب ادوارد قصيري، ولكنه أفصح عن فشله في المحاماة الذي غطى عليه، إما بالصوت العالي والمشاجرة مع القضاة، أو بالفكاهة، حتى انكشفت حيلته وأنتهى أمره

وبالإضافة للكتابة الأدبية، هو كاتب سياسي بالأساس، وصحفي، وشغل رئاسة تحرير روز اليوسف وأخبار اليوم والأهرام، مما يجعله مسئول عما تقدم تلك الصحف من محتوى خلال فترة رئاسته.

 

اعماله

 

معلومات سريعة

 

تعرض إحسان عبد القدوس للسجن والاعتقال مرات عديدة.

تعرض لمحاولات اغتيال عديدة.

بحكم وجود إحسان بطبقة المجتمع الراقي ككاتب، فقد تعرف على كثير من السيدات كنا يلجأن إليه ويصارحوه بمشكلاتهم، ومنها استوحى أغلب رواياته، فبطلاته عادة من سكان مصر الجديدة والعباسية أو رواد نوادي معينة.

صاحب تلك الكتابات الجريئة شاب خجول منطوي خرج من شرنقته على يد زوجته

وجه رسالة لعبد الناصر ينفي فيها عن نفسه صفة الإلحاد، وقال أنه على خلاف ما يظن الجميع يصلي، لأنه يشعر أنه أفضل عندما يصلي.

يعتبر إحسان هو من صنع نجومية نبيلة عبيد، عندما قدمها في الراقصة والسياسي، و العذراء والشعر الأبيض. 

 

العذراء و الشعر الابيض

 

عمل مع كبار المخرجين مثل صلاح أبو سيف وحسين كمال، وأهم النجمات مثل فاتن حمامة وماجدة ولبنى عبد العزيز وزبيدة ثروت، وقد كانت السيدة لولا زوجته صديقة لكل بطلات عمله. 

 

احسان وعبد الحليم حافظ

 

قال إحسان لولا (لولا) ما تفرغت للكتابة، وخرج هذا الكم الهائل من الأعمال.

محمد ابن إحسان عبد القدوس صحفي تم سحله على باب نقابة الصحفيين بأحداث ثورة يناير، واعتبرت الصور من أيقونات ثورة يناير. 

 

تصنيف رواياته

إجتماعي/ رومانسي/نفسي/وطني

 

أشهر شخصية في رواياته

يصعب اختيار شخصية واحدة بعد هذا الكم الرهيب من الأعمال، إلا أن نادية لطفي بطلة “لا أنام” لها خصوصية شديدة، لدرجة إطلاق الأسم بعد ذلك على الوجه الجديد بولا محمد لتعرف بالفنانة نادية لطفي التي نعرفها جميعا اليوم، جسدت هذه الشخصية على الشاشة السيدة فاتن حمامة، شخصية شريرة جدًا ولكنها لا تقصد كل هذا، هي فتاة رقيقة بريئة الملامح، انفصل والديها، وتفرغ والدها لتربيتها، فتتعلق به تعلق مرضي، ليناقش إحسان من خلالها عقدة إلكترا.

 

كتب إحسان عبد القدوس

أهم مؤلفاته: 

اسم الكتاب دار النشر سنة النشر
لن أعيش في جلباب أبي مكتبة غريب ١٩٨٢
يا عزيزي كلنا لصوص  مكتبة غريب  ١٩٨٢
وغابت الشمس ولم يظهر القمر مكتبة غريب ١٩٨٣
رائحة الورد وأنف لا تشم مكتبة غريب ١٩٨٤
ومضت أيام اللؤلؤ مكتبة غريب ١٩٨٤
لون الأخر مكتبة غريب ١٩٨٤
الحياة فوق الضباب مكتبة مصر ١٩٨٤

كتب إحسان عبد القدوس

مقالات عن إحسان عبد القدوس

روايات تحولت لأفلام و ممثلين أبدعوا في لعب أدوارهم

روايات تحولت لأفلام و ممثلين أبدعوا في لعب أدوارهم

عند نجاح قصة أو رواية ما تتوجه إليها عيون السينما والتليفزيون، وحينها يكون الأمر صعبًا على مجموعة العمل من حيث الممثلين والمخرج والمصور وكثيراً ما ظهرت روايات تحولت لأفلام. وذلك يكمن في أن من قرأ الرواية شاهدها بخياله كما صورها له الكاتب. رأى بوجدانه ملامح البطل...

أفضل أدباء و كتاب الرومانسية المصريين

أفضل أدباء و كتاب الرومانسية المصريين

كتاب الرومانسية يا صديقي العزيز هم رواد الحب  ذاك السحر الغامض إن مسك جعل كل شيء من حولك يزهر، وأن فقدناه في الحياة بحثنا عنه في الأدب والسينما، إعتدنا إطلاق كلمة الأدب الرومانسي، على تلك القصص العاطفية المؤثرة والملهمة، إلا أن الحقيقة أن الرمانسية مذهب أدبي ظهر في...

قضايا المرأة وحقوقها و أفضل 8 كتب وروايات تحدثت عنها

قضايا المرأة وحقوقها و أفضل 8 كتب وروايات تحدثت عنها

قضايا المرأة تهم الكثير منا ولكن ماذا يعني أن تكوني امرأة في هذا العالم؟ هذا سؤال يستحق بعض الفحص، فقضايا المرأة ومعاناتها في هذا العالم لا تنتهي. لكي تصل لإجابة متكاملة وتكتسب منظورات أوسع من منظورك الخاص، عليك أن تسمع من الآخرين. لا توجد طريقة أسهل للتحدث مع الآخرين...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

مقارنة بين مسلسل لا تطفئ الشمس والفيلم والكتاب

مقارنة بين مسلسل لا تطفئ الشمس والفيلم والكتاب

مسلسل لا تطفئ الشمس هل هو مصطلح حديث علينا أم لا ؟ سؤال يطرح نفسه علي عقول كل من يسمع هذا الاسم، و كثيرًا ما تتحول أعمال أدبيج لأعمال تليفزيونية وسينمائية، ومن أكثر الكتاب الذي تحولت رواياتهم لأعمال علي شاسة الفضية والشاشة الكبيرة هو العظيم إحسان عبد القدوس. منهم لن...

أفضل 8 روايات كلاسيكية عربية، خالدة لا زمنية تأخذك في رحلة زمنية

أفضل 8 روايات كلاسيكية عربية، خالدة لا زمنية تأخذك في رحلة زمنية

هناك مقولتان شهيرتان للكاتب الإيطالي إيطالو كالفينو يتحدث فيها عن أسباب وجوب قراءة الأعمال الكلاسيكية، يقول فيها:  "الكتاب الكلاسيكي هو كتاب لا ينتهي أبداً من البوح عما بداخله" "روايات كلاسيكية عربية هي تلك التي تُحدث تأثيراً خاصاً، فارضة نفسها كشيء لا يمكن أن يٌنسى...

أشهر 5 روايات عن رمضان واحتفالات رمضان ستدهشك

أشهر 5 روايات عن رمضان واحتفالات رمضان ستدهشك

ننتظر على أحر من الجمر قدوم شهر رمضان الكريم من كل عام. نتشبث بذكرياتنا فى هذا الشهر الفضيل، التى تجعلنا نشحن طاقتنا لبقية العام. لذلك سنقدم لكم في هذا المقال ٥ روايات عن رمضان ومظاهر الإحتفاء في هذا الشهر الكريم. يتميز شهر رمضان المعظم بالروحانيات والأجواء الحافلة...

أفلام و مسلسلات عربية تفوقت على الروايات الأصلية

أفلام و مسلسلات عربية تفوقت على الروايات الأصلية

تعتبر الروايات أحد أهم مصادر صناعة الفن أفلام و مسلسلات على مر العصور، فالأدب خُلق للسينما، والسينما خُلقت للأدب. القصص العظيمة يجب أن تصل لجميع الناس وليس القراء فقط، وتحويلها إلى عمل سينمائي أو تلفزيوني يساعد على توسيع القاعدة الجاهيرية للقصة.  اعتدنا سماع من القراء...

10 من مؤلفات احسان عبد القدوس: كاتب الأدب والسياسة

10 من مؤلفات احسان عبد القدوس: كاتب الأدب والسياسة

سنناقس في هذا المقال 10 من مؤلفات احسان عبد القدوس ومن الافضل ان نبدأ بجزء من الرسالة الذي بعثها الأديب والروائي إلى الرئيس " جمال عبد الناصر" بعد أن علم أنه يعترض على مجموعته القصصية "البنات والصيف" التي يناقش فيها مشكلات مجتمعية بشكل صريح، دون إنكار لوجودها .  "أنا...

٧ روايات عربية تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية

٧ روايات عربية تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية

سنناقش في هذا المقال عدة روايات عربية تحولت إلى مسلسلات و تحويل العمل الأدبي للوسيط المرئي يمثل حلما للعديد من الكُتاب، فهو بذلك يضمن أن يخلد اسمه وسط أكبر قدر من المتابعين، بل و يفتح الأفق أمام قراء جدد لينضموا إلي محبيه و قرائه، فما بالك إذا تحول العمل الروائي إلى...

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر