كتب الشيخ الشعراوي و من منا لم ترتبط طفولته بصوت الشعراوي بعد كل آذان في إذاعة الراديو، ومن منا لم يستمع إلى حديثه يوم الجمعة ولو لمرة. لا نتحدث اليوم عن شيخ أو داعية إسلامي عادي فهو إمام الدعاة وأحد أشهر الشخصيات الدينية في العصر الحديث.

عرف بأسلوبه العذب السلس في تفسير آيات القرآن الكريم وجهوده الكبيرة في مجال الدعوة الإسلامية في مصر أو خارجها، إنه إمام القرن العشرين الشيخ محمد متولي الشعراوي.

لم يقتصر دور الشعراوي على الدعوة الشفهية فقط، بل شغل الأدب في حياته مكاناً كبيراً، وكان يرى أن الدعوة الإسلامية في حاجة إلى داعية أديب؛ حتى يميل الناس إلى الدعوة.

وهذا ما فعله الشعراوي على مدار حياته، حيث أصدر أكثر من 300 كتاباً في مجال الدعوة الإسلامية بعضها في تفسير القرآن والأحاديث والبعض الآخر في أمور الفقه والعقيدة، والبعض تأملات في النفس الإنسانية.

نشأ الشعراوي نشأة ريفية في قرية دقادوس بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، أثرت هذه النشأة على بلاغته فيما بعد، وتمكّن بذلك من الوصول إلى قلوب أبسط البسطاء.

أظهر الشعراوي نبوغاً منذ صغره في ميدان الشعر والأدب، وربما ساعدته دراسته الأزهرية على ذلك، حتى أصبح رئيساً لاتحاد الطلبة ورئيساً لجمعية الأدباء بالزقازيق في سن صغيرة.

الغريب أن الشعراوي لم يكن يفكر في إكمال دراسته في الأساس، وكان يفضل المكوث في قريته لزراعة الأرض مع إخوته، ولكن إصرار والده على إلحاقه بالأزهر الشريف في القاهرة كان نقطة التحول في حياته. التحق الشيخ بكلية اللغة العربية عام 1937 وتخرج عام 1940.

بعد ذلك بدأ حياته العملية في التدريس، ثم تقلّد عدة مناصب حتى عُيّن وزيراً للأوقاف وشؤون الأزهر عام 1976، وعلى مدار حياة الشعراوي شاركنا بالكثير من علمه وجهده في تفسير كتاب الله، وترك لنا اليوم العديد من الكتب، لن نتمكن من حصرها جميعاً في هذا المقال، لكننا سنكتفي بعرض أفضل كتب الشيخ الشعراوي  معكم.

 

أفضل كتب الشيخ الشعراوي

 

تفسير القرآن الكريم للشعراوي

 

 

“نحن نريد من يشرِّع لنا دون أن ينتفع بما شرَّع، ولا توجد من تتطابق معه هذه المواصفات إلاّ الحق سبحانه وتعالى، هو الذي يشرّع فقط، ولفائدة الخلق فقط.”

يعد أول أفضل كتب الشيخ الشعراوي وبهذا الأسلوب السهل يأخذنا الشعراوي في رحلة لواحداً من أمتع وأضخم مؤلفاته، والتي وصفها بخواطره حول القرآن وليست تفسيراً للقرآن؛ خواطر خطرت على قلبه المؤمن في آية أو بضع آيات.

كان فيما قاله الشعراوي عن مؤلفه هذا، أنه لو كان للقرآن أن يفسر، لكان النبي صلى الله عليه وسلم أولى الناس بتفسيره، ولكنه اكتفى صلى الله عليه وسلم في تبيين معنى الآيات للناس على قدر حاجتهم في ذلك الوقت.

بث الشعراوي في هذا المؤلف الضخم -الذي يزيد عن 40 مجلداً- خواطره وتأملاته ومشاهداته لآيات القرآن الكريم بأسلوب سلس وبسيط كعادة الشعراوي، تجعلك تشعر بالراحة والطمأنينة خلال قراءتك.

تاريخ النشر: 1991

دار النشر: أخبار اليوم

عدد المجلدات: 20

عدد الصفحات: 15449

تقييم Goodreads:  ٤.٤٧ من ٥

 

نهاية العالم

 

 

“والموت ليس نهاية لرحلة الحياة، بل نهاية لحلقة من هذه الرحلة وبداية لحلقة جديدة لها قوانينها وحياتها التي يعلمها الله.”

ثاني كتاب في قائمة أفضل كتب الشيخ الشعراوي ، وبأسلوب سهل ممتنع، يأخذنا الشعراوي في هذا الكتاب في رحلة حول موضوع شائك حير الكثيرين وهو أحداث نهاية العالم بين العلم والخرافة والدين، أين اتفقوا وأين اختلفوا، ومن ستكون له الكلمة الأخيرة، ويعد هذا الكتاب من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم.

شرح الشعراوي نظرته عن نهاية العالم في هذا الكتاب في فصول ستة؛ وهي:

  • المتغير والثابت، ويتحدث فيه عن عقل الإنسان والعلم.
  • البداية والنهاية، يتناول في هذا الفصل خواطر حول الروح والنفس والجسد.
  • الاستقبال الإيماني للحياة، ويتناول فيه علاقة الإيمان بالعلم.
  • المألوف ينتهي، وهنا دعوة للتأمل، وحديث عن النار والبرزخ.
  • الثابت يتغير، ويتحدث فيه عن الشمس والدخان.
  • ونعرف الحقيقة، وهو الفصل السادس والأخير ويتناول فيه خواطره حول البعث.

 

تاريخ النشر: 1990

دار النشر: أخبار اليوم

عدد الصفحات: 112

تقييم Goodreads: ٤.٠٦ من ٥

 

الشيطان والإنسان

 

 

“واختار الإنس والجن دون غيرهم من الأجناس ليأتوه عن حب ورغبة، يكونون قادرين على المعصية، ولكنهم لا يفعلونها حباً لله ويكونون قادرين على عدم الطاعة، ولكنهم يطيعون قرباً لله.”

ثالث كتاب في قائمة أفضل كتب الشيخ الشعراوي ماذا تعرف عن الشيطان وحقيقته؟ هل كانت حواء سبب خروج آدم من الجنة فعلاً؟ كيف نشأت عداوة الشيطان مع الإنسان؟ لماذا أبقى الله الشيطان إلى يوم البعث وهو قادر على إهلاكه؟.. كل هذه التساؤلات تعرض لها الشيخ الشعراوي في كتابه  الشيطان والإنسان.

بأسلوب بسيط وممتع فسر لنا الشيخ حقيقة العلاقة بين الإنسان والشيطان، وكيف بدأت العداوة بينهما، وكيف يوسوس الشيطان، وهل هو جنس ثالث مختلف عن الجن والإنسان، كل هذه الأمور تجديها في كتب دينية للأطفال يمكنك الاستعانة بهذا الكتاب الذي يعد أفضل كتب الشيخ الشعراوي لارشاد أطفالك للصواب.

تاريخ النشر: 1990

دار النشر: أخبار اليوم

عدد الصفحات: 110

تقييم Goodreads: ٤.١٧ من ٥

 

الغيب

 

 

“لكي يعيش المؤمن أو المؤمنة حياة طيبة، طلب الله جل جلاله منهم ألا يحزنوا على ما فاتهم، وألا يفرحوا بما جاءهم؛ لأنها كلها أقدار الله، لها حكمة.”

رابع كتاب في قائمة أفضل كتب الشيخ الشعراوي، المشهود في حياتنا أي ما تشهده عيوننا وتدركه عقولنا أقل بقليل جداً من ما يغيب عنّا. بمفهوم إسلامي يسرد لنا الشيخ الشعراوي في هذا الكتاب الشيق حقيقة الغيب، ويتعمق في مفهوم الغيب في الإسلام بأسلوب بسيط وسلس جداً كعادته.

ما هو الفرق بين الملك والملكوت؟ ما هي حواجز الغيب الثلاثة؟ ما هي المغيبات الخمس التي ذكرها الله عز وجل في قرآنه الكريم؟.. كلها أسئلة حاول الشيخ الشعراوي الإجابة عنها في هذا الكتاب، وكتب دينية كثيرة كتبها عرض هذه الفكرة فيها.

تاريخ النشر: 1990

دار النشر: أخبار اليوم

عدد الصفحات: 125

تقييم Goodreads: ٤.١ من ٥

 

الخير والشر

 

 

“العالم كله يلف ويدور ويملؤه الشر والشقاء، ثم لا يجد طريقاً لحل مشاكله إلا أن يعود إلى شرع الله سواء عن إيمان أو عن ضرورة.”

خامس كتاب في قائمة أفضل كتب الشيخ الشعراوي هو  الخير والشر! القضية الكبرى التي شغلت الإنسان منذ بدء الخليقة، ومازالت إلى الآن قضية جدلية كبرى بين الفلاسفة ورجال الدين. ما هو المعنى الحقيقي للحياة؟ وهل الحياة الدنيا نفسها غاية؟.

بعيداً عن النظرات الفلسفية يتناول الشيخ الشعراوي في هذا الكتاب مفهوم الخير والشر من منظوره الديني، ومن أين جاء الشر في البداية؟ وهل الخير والشر مفهوم مرتبط بالدنيا أم بالآخرة؟ وما هي الفطرة التي يولد عليها الإنسان؟.

يأخدنا الكاتب في رحلة قصيرة من خلال هذا الكتاب الذي يعد أفضل كتب الشيخ الشعراوي للتعرف على هذه المفاهيم وغيرها بأسلوب سهل وشيق كعادة كتاباته.

تاريخ النشر: 1990

دار النشر: مؤسسة أخبار اليوم

عدد الصفحات: 107

تقييم Goodreads: ٤.٠٤ من ٥

 

معجزة القرآن

 

 

“يريد الله أن يملأ النفس المؤمنة برحمته، بحيث تواجه مصاعب الحياة وفي قلبها شعلة إيمان لا تنطفئ.. هذه الشعلة هي أمل متصل بالله سبحانه وتعالى، أمل لا ينطفئ أبداً”

سادس كتاب في قائمة أفضل كتب الشيخ الشعراوي وهنا يسلط الكاتب الضوء في هذا الكتاب على معجزة القرآن وكيف اختلفت عن غيره من المعجزات الأخرى، ويدافع الشعراوي في هذا الكتاب بردود منكقية وواضحة عن شبهة التناقض في بعض آيات القرآن الكريم.

كما تناول أيضاً نقطة هامة وشائكة في نظري وهي خطورة محاولة ربط القرآن بالنظريات العلمية وتفسير آياته وفقاً للتقدم العلمي، فالقرآن ليس بحاجة إلى العلم ليثبت، وهو ما أوضحه الشعراوي في كتابه، وهنا نكون قد عرضنا لكم أفضل كتب الشيخ الشعراوي.

تاريخ النشر: 1978

دار النشر: مؤسسة أخبار اليوم

عدد المجلدات: 10

تقييم Goodreads: ٤.٢٨ من ٥

 

المصادر:

 

 

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر