“كُنْ صانعًا للكلام لتكون قوي البأس؛ لأن قوة الإنسان هي اللسان، والكلام أعظم خطرًا من كل حرب، وهذا القول أشبه بقولنا «القلم أشدُّ بأسًا من السيف».”

 – من نصائح الملك الأب للملك الابن «مريكارع» الأسرة العاشرة.

“عليك أن توجِّه قلبك لقراءة الكتب،……. تأمَّلْ! لا شيء يفوق الكتب.”

 – من تعاليم «خيتي بن دواوف» لابنه «بيبي».

سبق وأن قدمنا في مقال آخر مجموعة من الترشيحات التي تتناول تلك الحقبة التاريخية المثيرة للتفكير والملهمة لكثير من الكتاب بمختلف اللغات والثقافات، لذلك نواصل هنا تقديم ترشيحات أخرى متنوعة ومختلفة في الذوق الفني والتناول الأدبي والتاريخي و كتب تاريخ مصر القديمة.

 

كتب تاريخ مصر القديمة روايات وقصص قصيرة:

 

غموض في مصر القديمة  مجموعة كُتَّاب

 

كتب تاريخ مصر القديمة

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وعشرون قصة قصيرة فائزة في مسابقة مبادرةiRead  من بين أكثر من 2500 مشاركة وتحت عنوان غموض في مصر القديمة، تدور أحداثها في زمن مصر القديمة وسط حالة من الغموض والسحر والإثارة والخيال بأقلام شابة مبدعة.

عشرون قصة عن نفس الزمان ولكن بثيمات مختلفة، ما سر المومياء المعذبة؟ وباستخدام العلم والإيمان كيف أنقذ الولد أسرته من مصيرها المحتوم؟

من هو ذلك الفتى الغامض الذي يدرك الكثير عن ماضي الجميع؟

ما سر خلود حضارة مضى عليها آلاف السنين ولا نستطيع حتى الآن الوصول لكيف وصلوا لذلك التقدم المعرفي؟ كيف يمكن لحلم أميرة عاشقة يغير الواقع؟

هل للكيمياء أن تكتشف ما جرى على ضفاف النيل؟ وممن تطارد الأرواح المعلقة؟

ما القصة التي قد يكون بطلها الملك الأكثر شهرة توت غنخ آمون غير التي نعرفها عنه؟

وبمشاركة مسابقة مبادرة iRead  في حدث كبير مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والذي يلتقي فيه أهل القصة والرواية بأصحاب الدراما والسينما، وتقديم كتّاب شباب جدد والمساهمة في إعادة إحياء القراءة.

تكون محاولة صادقة ومخلصة لدعم مستقبل الأدب وطريق للربط بين أنواع الفنون المختلفة، تحت سماء القاهرة الساحرة دائمًا.

اسم الكتاب: غموض في مصر القديمة.

المؤلف: مجموعة كتّاب.

سنة النشر: 2019.

دار النشر: دار الشروق.

عدد الصفحات: 162.

 

متون الأهرام لـ جمال الغيطاني

 

 

“وكأنهم على ميعاد، وإن باعدت بينهم الآماد”

” البداية نقطة، والنهاية نقطة”

“عند الذروة .. يقع الفناء”

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وعلى غرار متون الأهرام وهي نصوص تراثية جنائزية ثائية ومن أقدم النصوص الدينية في التاريخ.

كان التدوين الأول لها على الجدران الداخلية لهرم الملك ونيس؛ آخر ملوك الأسرة الخامسة 2300 ق – م تقريباً الهدف منها هو حماية جسد الملك الميت، وإحياء جسده بعد الموت ومساعدته على الوصول إلى الجنة في حياته الآخرة. كما تستخدم أيضًا لطلب مساعدة الآلهة.

أتت متون قصص جمال غيطاني الأربعة عشر بشكل نثري بديع، نثر بلغة قوية عذبة متأثرة بشكل كبير بالمخطوطات المصرية التاريخية، قصص بطلها الأهرامات نفسها، أساطيرها، محاولات تسلقها، لصوصها، حراسها، ساكنيها.

أسلوب يحلق بك بعيدًا حيث تكون أنت في مواجهة التاريخ بشكل روحي يدفعك لإعادة النص أكثر من مرة لاستجلاء المعاني المختلفة في كل مرة.

المزج بين البناء والفلسفة، الرمز والأسطورة، محاولة لكشف الأسرار الكبرى للحياة المصرية القديمة، وكشف غموض العلاقات الباطنية الخفية بين الإنسان والمكان المتحدي للزمان.

 اسم الكتاب: متون الأهرام.

المؤلف: جمال الغيطاني.

سنة النشر: 1999.

دار النشر: دار الشروق.

عدد الصفحات: 124.

 

إيبو العظيم  حسين عبد البصير

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة والفريد بهذه الرواية أنها تأتي من عالم آثار وروائي في نفس الوقت مما يعدك أنك ستكون أمام عمل قوي، محكم، مُراجع تاريخيا في تفاصيل الحياة القديمة الدقيقة حتى و إن كانت الرواية أحداثها متخيلة.

تدور الرواية في فترة ما بعد عصر الدولة القديمة من خلال سرد قصص مجموعة شخصيات في تلك الفترة شديدة التوتر والاضطرابات، حيث صراعات ومؤامرات بالبلاط الملكي، وحركات تمرد بخارج القصر الملكي.

بين هذا وذاك هنالك المشاعر الإنسانية بين الأبطال والتي تمر بتقلبات كبيرة لا تقل بأي حال عما يجري حولهم من أحداث، ننقل ما قاله المؤلف الدكتور حسين عبد البصير عن الرواية خلال حوار تم معه بجريدة المصري اليوم:

“يتعلم القارئ من الحكيم “إيبوور”، كبير الكتاب في القصر الملكي في العاصمة “مَنف”، المهموم بمراقبة أحوال العباد في البلاد، ويتعرف على زوجته الجميلة “سِشن” وابنه “بِتاح”، ويُعجب بالجميلة “مِيريت”، شقيقة قائد الجيش الملكي “نخت”، ويقرأ قصص الكاتب “مرو” العاشق الشيقة، ويدخل إلى أعماق وأقوال وأفعال الكاتب المهرطق “جحوتى”، ويغوص في حياة وأسرار عشيقته المثيرة “حتحور”، وتأخذه فيلسوفة الحب الغانية الجميلة “تي” في رحلة إلى عالمها السرى وبيوت الهوى التي تمتلكها في طول البلاد وعرضها.

يعرف الملك المسن اللاهى “مِيكو” وعالمه، ويراقب تصرفات زوجته الداهية الملكة “سخمت”، ويضحك من أفعال ابنه وولى عهده الأمير الأبله “جمنى”، ويرصد أفعال الوزير الشرير “سوبك” ورجله الثعلب رئيس البلاد الملكي “عبو”، ويعجب بالأعمال البطولية لنائب قائد الجيش “مِسحتى”، ويقابل كبير كهنة الإله “بتاح” في “منف” “خِنتي” المشغول بالأوضاع في البلاد، ويعرف مغامرات مساعده الكاهن “إنتف”، ويسعد بوجود حاكم الجنوب “أمينى”.”

 اسم الكتاب: إيبو العظيم.

المؤلف: د. حسين عبد البصير.

سنة النشر: 2020.

دار النشر: دار الهلال.

عدد الصفحات: 264

الملكة توت لـ نبيل نعوم

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وأنت الآن في الزنزانة حيث تقبع السيدة نفرت مع الخادم سنو تحكي له بتوجس وفي خوف من ذاك القادم لتنفيذ حكمه فيهما كيف وصلت لتلك النهاية المرزية، وفي نفس الأثناء تتم مراسم دفن الملك الأشهر في التاريخ توت عنخ آمون.

الرواية تتخذ من فرضية مثيرة جدًا محور لها وهو أن توت عنخ آمون كان امرأة! جسدت دوره السيدة نفرت وذلك بالاتفاق مع الملكة تي عن طرق إخفاء جسدها والتصرف كملك للتحكم في زمام الأمور بعد ما آلت إليه بعد حكم الملك إخناتون.

الرواية مكتوبة بلغة محكمة ووصف دقيق لما كانت عليه الحياة بذلك الوقت، كما أنها تحكي تفاصيل حياة العائلة الملكية للأسرة الثامنة عشر المصرية القديمة، وتطورات الأحداث وكيفية تحول الفتاة البريئة نفرت إلى ملك يحكم مصر من وراء قناع شخصية رجل.

أقتبس من أجواء الرواية: 

“وهكذا يا سنو لم أعد بقادرة على السيطرة على تلك الرغبة الجامحة. أعرف أنني أعيد عليك ما قصصته من قبل. وها هي حكاياتي أكررها خوفا من الصمت. وأعرف أنني وحدي في الجب. وأعرف أنني أناجيك بالرغم من ثقتي أنهم لم يسمحوا لك بمصاحبتي في أحلك أيامي.

لكنني سأستمر في الحديث وكأنك معي، حتى ساعة خروج الروح، أو إلى أن تنطقين. إن صمتك أشق علي أحيانا من إحساسي بكم، أصبحت مملة.

تختلط الذكريات بمخيلتي، فلا أدري ماذا قصصت وماذا أجلت القص. وإن كانت كلها حياتي، ولأنني ربما المستمعة الوحيدة، فماذا يضيرني لو تشابكت خيوط الذكرى، وتداخلت الأزمنة؟ لذا أقول لك، وكأنك معي، إنني حين انتابتني تلك الرغبة التي تسوي الجبال بالأرض، وتشق الوديان، وتحيي الموتى، كنت واثقة أن في ذلك نهايتي.

لن يقبل أحد أن يلد الملك. ابن الإله لا يلد.

وليس من حولي من هو بقادر على حمايتي. فأي طامع في العرش، ورئيس الكهنة في ذعر دائم خشية اكتشاف الشعب للسر أن مليكهم ما هو إلا امرأة. لذا لم يكن من حولي سوى واحد فقط ظننت أنه وبسبب جامح حبنا، سوف يقف معي أمامهم جميعًا إن احتاج الأمر”.

اسم الكتاب: الملكة توت.

المؤلف: نبيل نعوم.

سنة النشر: 2010.

عدد الصفحات: 162 

لم تكن الملكة توت فقط هب مصدر حديث الكتاب ولكن صدر العديد من الكتب التي تحدثت عن حضارة مصر ونرشح لك أفضل ٥ كتب عن ملوك الفراعنة والحضارة الفرعونية.

سلسلة روايات لوتس لـ محمد سليمان عبد المالك

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وهي أحد سلاسل روايات مصرية للجيب و المنشورة من خلال المؤسسة العربية الحديثة، صدر منها حتى الآن ثمانية أعداد معنونة بـ مصرع الملكة ، فارس من الشرق ، خلف الجدار الأبيض ، مفتاح الحياة ، سفينة العبيد ، في أرض الأقزام ، آخر الرعاة، الطلسم.

 تدور أحداثها في قالب من التشويق والإثارة يتخذ من الحضارة المصرية القديمة مسرحا لها، بكل جمالها وقوتها حقائقها وأساطيرها، نورها ونارها، ومن قلب النيل نبتت هذه الحضارة كزهرة لوتس عطرة الرائحة، ندية الملمس، متألقة الألوان.

إنها كزهور أينعت منذ فجر الوجود، فتفتحت اوراقها وانتشرت أنوارها إلى كل الحضارات الانسانية الأخرى.

الجدير بالذكر أن له ضمن سلسلة «سلة الروايات» والصادرة أيضا عن المؤسسة العربية الحديثة روايتي : «العائد» و«دماء في المعبد» يتخذان نفس طابع الدراما الملحمية من مصر الفرعونية.

 اسم الكتاب: لوتس Series

المؤلف: محمد سليمان عبد المالك.

دار النشر: المؤسسة العربية الحديثة.

 

الزعفرانة موعد مع السيدة الجميلة لـ أحمد سلامة

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة رواية تجري في خطين زمنين مختلفين بينهما أكثر من 3000 سنة، الخط الأول بين يحيى الطيب خريج كلية الآثار والخبير الحضارة المصرية القديمة والمقيم في معزله بعد مروره بالعديد من الأحداث الجسام بحياته فيقرر أن يعيش في كامب سفاري يسمى حبيبة بالغردقة.

يلتقي بالصدفة  ياسمينا وهي فتاة مصرية يونانية عاشت فترة من حياتها بالإسكندرية تعود للغردقة بعد وفاة والدتها محاولة الفرار من لعنة تصيبها كلما اقتربت من الرجال.

تضعهما الأحداث في محاولة للكشف عن سر موجود بالصحراء منذ آلاف السنين، لتبدأ رموز كل الشفرات تُحل وتتشابك أيضًا، أما الخط الزمني الثاني يدور في فترة حكم الملكة حتشبسوت والاختفاء الغامض لابنتها الأميرة نفرو رع والصراعات الدائرة على حكم المملكة المصرية بين تحتمس الثالث وحتشبسوت.

كل ذلك في بناء أدبي محكم وبأسلوب جزل ممتع تسبح مع في أماكن وأزمنة مختلفة كأنك على بساط الريح.

 اسم الكتاب: الزعفرانة.

المؤلف: أحمد سلامة.

سنة النشر: 2018.

دار النشر: دار دون.

عدد الصفحات: 310. 

خريف، دماء وعشق لـ  أحمد مدحت

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وهي رواية خريف، دماء.. وعشق هي رواية تاريخية فلسفية تدور في إطار سياسي مستوحى من أحداث توحيد القطرين في مصر القديمة عام 3200 ق.م. بقيادة الملك العظيم نارمر مؤسس الأسرة الأولى في التاريخ المصري القديم.

تدور الأحداث من خلال ذاكرة “مري آخت” ابن عم الفرعون وكاتم أسراره، والذي يقف على الطرف الآخر من رؤية الفرعون السياسية فيما يخص القمع وسلطة الملك.

وعلى مدى نحو أربعة عقود يظل مري آخت متردداً إزاء ما يجب أن يكون وما لا يجب أن يكون. فيطرح آلاف الأسئلة الحائرة ويستقصي كل حكمة عله يعثر على جواب شاف.

أحداث ملحمية، بين الحب والحرب، السلطة و الشعب، التأريخ الأول لبداية تأسيس وتوحيد مصر الأولى، بين محاولات النجاة بفرصة أخيرة للحياة وفرص الهروب من معسكرات الملوك ولؤم الكبار…

رواية ممتلئة بالأسئلة والإجابات والحكايات والنبوءات التي سيظل أثرها باقيًا أبد الدهر، كل هذا بلغة جزلة قوية وأسلوب أدبي راق وإيقاع مشوق وإبحار في أنفس شخصيات الرواية كأنه يرى الدنيا بأعين كل واحدة منهم.

 

السلف الصالح حكايات من التاريخ المصري لـ هشام نادي

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وهي رواية بطلها الرئيسي محبوس بداخل مقبرة فرعونية ويتعامل مباشرة مع أنوبيس إله الموتى والمقبرة والتحنيط!

يقدم من خلالها الكاتب هشام نادي عرضًا بانوراميًا للتاريخ المصري القديم يسرد فيها قصة عشرين شخصية مصرية قديمة، ويرسم صورة عن رجاحة العقل المصري منذ فجر الضمير الإنساني، وما أسهمت به الحضارة المصرية القديمة في التراث الإنساني.

رواية مبنية على أحداث ووقائع تاريخية مسنودة لمراجع وكتب علمية تاريخية، يفند فيها العديد من المفاهيم والمواقف الخاطئة عن الحضارة الفرعونية كأسطورة الزئبق الأحمر.

كيف بنيت الأهرامات وهل بناها المصريين القدماء أم العبيد أم اليهود أم الفضائيين؟ هل رمسيس الثاني هو فرعون موسى؟ كيف ناضل شعب مصر ضد الهكسوس المحتلين؟ وما دور المرأة في الحياة المصرية القديمة؟ كيف استطاع  الفلاح الفصيح أن يغير سلوك مجتمع بالكامل بكلامه وبديهته في الرد؟

شخصيات عظيمة يرد ذكرها كـ الملك سنوسرت، الملك بوخوريس، الملك بسماتيك، بتاح حتب، سنوحي و غيرها من الشخصيات الخالدة في تاريخ مصر القديم.

كل هذا في إطار من الحوار البسيط الممتع -باللغة العامية- الذي يدفعك لتغيير نظرتك لتاريخ أجدادك القدماء وتشعر بالفخر أنك تنتمي لحضارة بمثل تلك العبقرية والأصالة.

اسم الكتاب: السلف الصالح.

المؤلف: هشام نادي.

سنة النشر: 2020.

دار النشر: دار المثقف للنشر والتوزيع.

 

حورس: أحجية التاريخ القديم لـ ضياء الدين خليفة

 

 

“لا بؤس، لا شر، لا عنف، أنا فاتح السماء، صاحب العرش والآتون يحكمون اليوم، لا طفل يقترب من ممر الأمس، واليوم يومي، فأنا من يحكم للأبد. يا أهل السماء، يا أهل الأرض، جنوبيين وشماليين، شرقيين وغربيين، فلتكن مهابتي داخل أجسادكم.

أنا من له عين صافية ولن أموت ثانية فعزيمتي من أجسادكم وكينونتي داخلي، أنا ســـر. أنا غير قابل للاختراق… أنت أيها الآتي من البيضة، أنا حورس الخالد.”

– المنطوقة 42 – كتاب الموتى

تتصدر تلك الكلمات افتتاحية الرواية التي تتحدث عن (حورس) البطل المصري الذي تحولت قصته لأكثر من حكاية في العديد من الحضارات وذلك قبل عهد الأسرات المصرية، فاستوحت من سيرته قصص مثل هركليز وثور وغيرهم.

ولماذا تم تحويله إلى إله للمصريين القدماء، قصة واحدة ذاع صيتها حتى الوقت الراهن وتناولتها الحضارات بأسماء مختلفة لكنك عندما تجمع الخيوط معًا ستكتشف أنك أمام اسم شاب صنع التاريخ.

كما تتطرق الرواية لسرد عدد من قصص الأنبياء الذين عاصروا تلك الفترة وما يسبقها، بداية من آدم وحتى إبراهيم عليهما السلام، وماذا قالت الحضارات عنهم وعن طوفان نوح، ومن هم يأجوج ومأجوج؟ ومن هو ذو القرنين؟

كيف تتشابه القصص بين الحضارات القديمة إلى هذا الحد؟ أم أنها قصة شهيرة واحدة ذاع صيتها وحكيت بأكثر من طريقة؟َ!

كل هذه المعلومات الشيقة التي أمضى الكاتب أكثر من ثلاثة سنوات يجمعها بين العديد من المصادر والمطالعات لينظمها في سرد روائي ممتع، حصل بها على جائزة (نجيب محفوظ) للرواية بمسابقة إبداع المنظمة من قِبل وزارة الشباب والرياضة بمصر.

اسم الكتاب: حورس: أحجية التاريخ القديم.

المؤلف: ضياء الدين خليفة.

سنة النشر: 2018.

دار النشر: دار المعارف.

عدد الصفحات: 290.

 

مجموعة روايات هِرمِتِكا لـ نائل فخري عثمان

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وقد صدر منها حتى الآن جزئين هما ٢٠٥٦ – سِفر الرجوع و٢٠٦٢ – سِفر الإشراق.

هي سلسلة روائية تمزج ما بين الخيال العلمي المستقبلي والحضارة المصرية القديمة بمعالجة عصرية بديعة جدًا وتضافر خيالي مبهر لا يخلو من المفاجأت نتيجة امتزاج إبداع عصر التكنولوجيا وإبداع الفكر المصري القديم الساحر والعميق.

الرواية مكتوبة مزيج ما بين العامية والفصيحة، نشر الكاتب الجزء الأول منها بشكل إلكتروني وسجلها على شكل حلقات مسلسلة بصوته، أما الجزء الثاني فصدر بنسخة ورقية.

ونقتبس من الرواية:

في نصوص هِرمِتِكا اللي اتكتبت في القرن التاني ميلادي توجد نبوءة تركها هِرميس، مثلث العظمة، لتلميذه اسكلايوس. النبوءة عن الـنثرو بتتنطق نتشرو اللي سكنوا أرض مصر من قديم الأزل وكانوا السبب في تحول مصر لشعلة الحضارة في العالم.

هِرميس تنبأّ إن الـنثرو هـيهجروا مصر بسبب جحود المصريين وفقدانهم للمعنى الحقيقي للإيمان، ونتيجة دا مصر هتفقد قدسيتها وعظمتها. دا فعلاً اللي حصل من وقتها وإحنا لسّا عايشين في تبعاته لغاية دلوقتي.

لكن هِرميس كمان بشّر برجوع الـنثرو مرة تانية، وإنهم هـيرجَّعوا معاهم لمصر عظمتها وشعلة حضارتها الوهاجة من جديد علشان تنور للعالم طريق جديد للمستقبل.

سنة ٢٠٥٦ هو ميعاد العالم مع البشارة. العالم هـيتزلزل بأحداث وراها قوى جديدة في الكون. قوى مقتنعة بالنبوءة القديمة ومؤمنة ان وجودهم هو تحقيق للبشارة برجوع الـنثرو.

بإرادتهم الدنيا هـتتحول من عالمنا الحالي اللي نعرفه لعالم جديد كله سحر من التكنولوجيا. وكل خطوات التغيير هـتدور في فلك مصر المستقبل، زي ما النبوءة قالت. مين هيَّ القوى دي اللي هـتسمي نفسها نثرو؟ إزاي هـيتسببوا في الحدث دا؟ وإيه اللي هـيعملوه ويغيروا العالم بيه بعد كدا؟

 الرواية دي هي الجزء الأول من ملحمة هِرمِتِكا واللي هـتجاوب على الاسئلة دي. ملحمة هِرمِتِكا هي صراع خيالي بين العالم القديم اللي هـيرفض التغيير ويرتبط بالحاضر، وعالم مصر المستقبل، اللي بيقود التغيير.

أحداث الملحمة هيَّ نتيجة الصدام بين عالمين: عالم التكنولوجيا، وعالم سحر التكنولوجيا اللي بين إيدين الـنثرو”

اسم الكتاب الأول: مجموعة هِرمِتِكا: ٢٠٥٦ – سِفر الرجوع.

المؤلف: نائل فخري عثمان.

سنة النشر: 2018.

دار النشر: eBook.

عدد الصفحات: 436.

 

اسم الكتاب الثاني: مجموعة هِرمِتِكا: ٢٠٦٢ – سِفر الإشراق.

المؤلف: نائل فخري عثمان.

سنة النشر: 2020.

دار النشر: منصة كتبنا.

عدد الصفحات: 471.

 

لون هارب من قوس قزح لـ منى الشيمي

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وهي قصة الفتاة ميريت المتمردة على واقعها، والتي لها اهتمامات أخرى غير الأعمال التي توصف أنها للنساء فقط وذلك من خلال بحثها عن الخلود ومعناه.

تتخذ من الحياة المصرية القديمة مسرحًا لأحداثها ومحاولة أن تصف الحياة اليومية للقدماء وقتئذ بشكل جذاب بعيد عن الأسلوب الجاف للكتب المدرسية.

ونقتبس من الرواية: 

“ما زالت بقايا الطفولة، لم يَستدر الجسد بعد، فقط شعيرات تنبت تثير همْس العجائز الجالسات في ظلال الدرب، يَغزلن ذكرياتِهن حديثًا طويلاً وممتِعًا، تجلس جَدّتي معهن بوجهٍ صار صغيرًا دون كلمة، التجاعيدُ تعيد رسْم ملامح وجهها، ولفترة محدودة تبدأ بعدَها في الزيادة لتعيد تشكيلَ الملامح مرةً أخرى.

ربما لم يُفارِقها إحساسُ المرأة الأول، لكن الخبرة أضافت له الكثير! هل يَبدأ موت الإنسان تدريجيًا أثناء حياته؟ دون أن يلحظ هو أو الآخرون؟ لا أعرف، كل ما أعرفه أنني استطعت أن أحرِّك فيهن شيئًا تلك الظهيرة، وأنا أمرُقُ بينهن متجهةً إلى داخل المنزل، لم أستطع التوقف لسماع ما تَمتمتْ به شفاههن، فقط خمّنتُه.

اسم الكتاب: لون هارب من قوس قزح.

المؤلف: منى الشيمي.

سنة النشر: 2018.

دار النشر: دار تويا.

عدد الصفحات: 180.

 

3 نبوءات سوداء لـ شريف شعبان

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة وبمزيج من الواقعية السحرية واللمحة التاريخية تنطلق الرواية حول مجموعة مخطوطات نادرة يطلقها النبي إرميا في سفره المذكور بالعهد القديم تتنبأ بثلاثة نبوءات وهى السبي البابلي وانهيار أورشليم، الغزو الفارسي لبابل غزو جيش قمبيز الفارسي لمصر القديمة.

يُعثر عليها في إحدى كهوف جنوب سيناء، لتعيش كقارئ في تلك العصور البعيدة و كأنك سافرت إليها بآلة زمن لتكون وسط أناسها و تمضي معهم في حياتهم اليومية، وفي الحاضر.

فهنالك عصابات دولية وجماعات محظورة تتصارع من أجل سرقتها لتحقيق هدف أخطر قد يغير شكل العالم ومستقبله، فهل تستمر النبوءات حتى اليوم؟ وما مصير المخطوطات؟

اسم الكتاب: 3 نبوءات سوداء.

المؤلف: شريف شعبان.

سنة النشر: 2017.

دار النشر: الدار المصرية اللبنانية.

عدد الصفحات: 414

 

صمت الكهنة لـ صبحي موسى

 

 

من ضمن كتب تاريخ مصر القديمة و مسعد أبو النور بطل الرواية الذي انفتحت له سراديب العالم السفلي فدخل إلى مدينة الأشمونن، واتصل بكهنتها الكبار، ليجد نفسه أنه أصبح صورة حديثة عما كان عليه الكاهن حور محب  فتتماثل حكايته هو وحبيبته مديحة التي أغوته.

مع حكاية حور محب ومعشوقته «آن»، ليمارس كهنة المعبد المقدس، بطقوسهم ورموزهم وطلاسمهم ومآربهم، دوراً في حياته المعاصرة، مثلما فعلوا ذلك في الزمن الأول، فيصاب بعدها بداء عضال لا يجد له الأطباء إلا العلاج النفسي، ولكن مسعد وحده من يعرف ما سبب المرض و كيف له أن يبرأ منه.

و نقتبس من الرواية: 

«القلم يرتعش في يدى وأشعر أننى لم أقبض عليه منذ زمن بعيد، هذا صحيح، فليست لي علاقة به، لكن الفرق بينه وبين الريشة ليس كبيراً إلى هذا الحد، فكلاهما يستطيع بين جدران غرفة مغلقة أن يعيد تشكيل العالم.. الفرق الوحيد أن المداد مختلف».

اسم الكتاب: صمت الكهنة.

المؤلف: صبحي موسى.

سنة النشر: الطبعة الأولى 2002، الطبعة الثانية 2014.

دار النشر: دار سما للنشر والتوزيع.

تتعدد كتب تاريخ مصر القديمة فالحضارة المصرية عريقة وتطلق العنان للكتاب ومن أخر أحداث الروايات والكتب التي تتحدث عن الحضارة كتابات الدكتور عبد العزيز، حيث صدر حديثًا : الأسرة المصرية في عصورها القديمة لدكتور عبد العزيز صالح

مصادر:

 

 

أحمد السكري
أحمد السكري

صيدلي إكلينيكي
مهتم بصناعة السينما والأدب والكتابة الإبداعية.
اشتركت ببعض الأفلام القصيرة في مسابقات أفلام الموبايل كمهرجانCinemobile،و انشر على مدونتي.
للتواصل elsukkary@yahoo.com

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر