كتب تطوير الذات والتي تساعد في تطوير الثقة بالنفس، فهي من كتب التنمية البشرية وكتب عن علم النفس و التي تعتبر واحدة من أهم وسائل تنمية القدرات الكامنة في النفس بشكل صحيح، فهي تهدف لتطوير الشخصية وثقلها باستخدام طريقة علمية سليمة.

خاصة لأن مسألة الثقة بالنفس هي واحدة من أهم الأشياء التي تهم الأشخاص ويبحثون عن الوصول لها، خاصة في مرحلة المراهقة، وتلك المرحلة توجد بها عدد كبير من التقلبات التي تحدث في الشخصية، فيتم في تلك المرحلة الانتقال من عالم الاتكال لعالم الثقة بالنفس.

نستعرض في السطور التالية بعض من كتب تطوير الذات التي نرشحها لك.

 

افضل كتب تطوير الذات

 

هناك مجموعة من الكتب التي تختص بالتنمية البشرية، والتي يكون لها دور في تعزيز قدرات الفرد لتساعده في بناء شخصية قوية، ولكن قبل التحدث عن كتب تطوير الذات لابد من وجود بعض الشروط التي يجب إتباعها لتساعد في التأثير الصحيح في الحياة، وتكمن تلك الشروط في التالي:

  • كتب تطوير الذات تتبع طريقة علمية من أجل تطوير الثقة بالنفس، لذلك لابد من عدم الاعتماد الكلي على تلك الكتب، لأنها توجد بها بعض الجوانب المثالية التي يصعب إسقاطها في الواقع.
  •  لذلك يتم التعامل معها إنها كتب إرشادية تساعد في توجيه الشخص لكيفية تنمية مهاراته وتساعده في تطوير مواهبه لتكون في مستوى عالي.
  • طبيعة تلك الكتب تحتاج للشخص أن يطبق ما يقرأه في أرض الواقع، فليس الاكتفاء بقراءتها يمكن الشخص من الوصول للشخصية القوية، ولابد من معرفة خبايا النفس للتطوير الذاتي منها.

 

أفضل 14 كتاب لتطوير الذات

 

يوجد مجموعة من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات التي لها دور كبير في كل الأزمنة والعصور، فتلك الكتب تكون من العوامل القوية التي تساعد في مواجهة النفس وتطوير الذات، وتكون الكتب كالتالي:

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للكاتب ستيفن كوفي 

 

 

وقد حقق الكتاب أكثر مبيعات وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، فهو يمكن الشخص من تطوير ذاته مع منحه الثقة بنفسه بحيث يقوم بعرض مجموعة من الوسائل والطرق التي تساعد في تنظيم سلوكيات الشخص.

كما أن الكتاب يتناول عوالم شخصية الإنسان بحيث يستخرج مجموعة من العادات للشخص تساهم في مساعدته في تطوير ذاته مع رفع ثقته بنفسه وتنمية المهارات.

 

كتاب وملخص 48 قانونًا للقوة للكاتب روبرت غرين

 

 

 يتناول الكتاب طرق التعامل الصحيح في كل المواقف، فهو يعتمد على مسألة رد الفعل مع الثقة بالنفس في الرد في النقاشات المختلفة، من خلال ثقل جانب القوة في الشخصية من خلال التعامل مع الأحداث.

 

كتاب كيف تؤثر في الآخرين وتكسب الأصدقاء للكاتب ديل كارنيجي

 

 

 يقدم ذلك الكتاب نصائح تساعد في الاهتمام بجوانب الحياة الاجتماعية، فهو يهتم بتطوير الجانب الاجتماعي لدى الشخص، بحيث يظهر ذلك في تعامل الشخص مع الآخرين بحيث يؤثر تأثير إيجابي، فهو من كتب فنون التأثير في الأشخاص، ويركز الكاتب على أن المعلومات التي تطبق في أرض الواقع هي التي تبقى عالقة في ذهننا.

 

كتاب فكر تصبح غنيًا المؤلف – نابليون هيل  

 

 

هو من كتب تطوير الذات بحيث يقدم من خلاله تجارب مجموعة من الأشخاص الأغنياء في العالم، فقد اعتمد في ملاحظة 40 مليونير مع تقديم عدد من الطرق والنصائح من تجارب الأشخاص الناجحة، فهو واحد من الكتب التي تساعد في تقديم تحسين الحالة المادية مع مساعدته في الرقي بالذات.

 

كتاب أغنى رجل في بابل للكاتب جورج كلاسون

 

 

هو من أهم كتب تطوير الذات الذي يساعد في ثقة الشخص بنفسه، فهو يشرح طريقة مفصلة لخطوات الرقي بالذات مع المساعدة في تطوير الحالة المادية باستخدام طريقة عقلانية، بحيث وضع بعض القوانين التي تساعد الشخص في تطوير ثقته بنفسه وتنمية الذات.

 

كتاب كيف تتعلم أي شيء في 20 ساعة وبسرعة – جون كاوفمان 

 

 

 يقوم بالتركيز في كيفية تطوير الذات من خلال تنمية جانب المهارات التي تساعد في رفع الثقة مع إكساب الذات مجموعة من المهارات التي تساعد في تنمية الجانب السلوكي للشخص.

 

كتاب اكستاسي – عبد الهادي العمشان

 

 

 هو من كتب تطوير الذات التي صممت بشكل مختلف بحيث تقدم عدد من التوجيهات التي تساعد في تطوير الثقة بالنفس، فهو واحد من كتب التوجيه النفسي من خلال المعلومات التي توجه النفس في الكتاب.

 

كتاب قوة الثقة بالنفس للدكتور ابراهيم الفقي 

 

 

هو من الكتب التي تنتمي ل كتب التنمية البشرية و كتب تطوير الذات، فهو يقدم معلومات تساعد في رفع الثقة بالنفس، فهو يتحدث عن الذات والثقة، فهو يساهم في تطوير النفس بصورة فعالة.

كما يساعد في البعد عن القلق مع الاهتمام بالمهارات الكامنة في النفس، وهو من أفضل المصادر التي تزيد الثقة في النفس وتساعد في تطوير الذات.

 

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للكاتب جون غراي

 

 

 هو كتاب يتحدث فيه الكاتب عن المشاكل التي تحدث بين الرجل والمرأة بسبب وجود بعض من الاختلافات بينهم، وتم ترجمة الكتاب لعدد من اللغات، وهو من أجمل كتب التنمية البشرية فقد تم بيع ملايين النسخ من الكتاب.

 

 كتاب أهم 50 كتاب في علم النفس – توم بانلر وباودون 

 

 

هو كتاب مجمع لعدد من المؤلفين منهم الكاتب سيجموند فرويد و دانيال جولمان ومال ولم جلادويل ومجموعة من أسماء الكتاب الكبار في علم النفس، ويضم الكتاب مجموعة من التجارب العلمية ومواضيع مختلفة تخص علم النفس يتم مناقشتها في الكتاب.

 

 كتاب  مدير الدقيقة الواحدة – د.كينيث بلانكارد وسبنسر جونسون 

 

 

هو كتاب للكاتب بلانشارد سبنسر جونسون، وهو من افضل كتب تطوير الذات والإدارة السليمة فقد تم بيع أكثر من 13 مليون نسخة من الكتاب، وترجم ل 37 لغة، الكتاب يروي قصة من خلال سرد ثلاث تقنيات يستخدمها مدير فعال وهبي أهداف دقيقة واحدة.

امداح دقيقة واحدة وتوبيخات دقيقة واحدة، فهو يوضح أن ذلك يأخذ دقيقة واحدة لكن الفائدة منها تستمر لوقت طويل.

 

كتاب حياة بل توتر للكاتب د.إبراهيم الفقي

 

 

وهو من الكتب الرائعة التي تتحدث عن عيش الحياة بدون تعب أو إرهاق، وهو يضع مجموعة من الأولويات بحيث يوضح طريقة أن يكون تركيز الشخص في أهدافه فقط، ويبتعد عن التشتيت من التأثر بمن حوله.

 

كتاب أيقظ العملاق بداخلك للكاتب أنتوني روبنز

 

 

يعتمد الكتاب على أفكار تساعد في تطوير الذات من خلال اتجاهين مختلفين، فهو يقوم بالإعتماد على التفكير الجسدي والعقلي من خلال استخدام تطبيقات واضحة بحيث يركز في القضايا النظرية والسلوكية مع تبني مجموعة من الأفكار التي تساعد في التأمل والتفكير العميق.

 

كتاب لا تهتم بصغائر الأمور – ريتشارد كارلسون

 

 

 هو كتاب يتناول طريقة الوصول لطريق النجاح، من حيث التركيز على الأفكار وتصفية الذهن، من خلال شرح الخطوات التي تساعد في النجاح.

وفي النهاية فقد وضحنا في السطور السابقة بعض من كتب تطوير الذات التي تساعد بشكل كبير في تنمية الثقة بالنفس ونلاحظ ابداع كتاب التنمية الذاتية المصريين في هذه الكتب، كما ووضحنا أفضل الكتب وبعض الفوائد التي تحتويها التي يمكن إسقاطها في  أرض الواقع.

 

المصادر:

 

Aya Sleem
Aya Sleem

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر