كتب تغير طريقة تفكيرك اذا كنت تبحث عن هذه الكتب فأنت في المكان الصحيح فلطالما كانت أفكارُنا هي الأكثر عُرضةً للتغير، فلحظةٌ واحدة قد تغير نظرتنا الكاملة للأمور، موقفٌ واحد قد يكون كفيلًا لتتبدل ٱراءنا وتُقتلع من جذورِها، كلمةٌ واحدة قد تكون بمثابةِ أرضٍ خصبة لنموّ العديدَ والعديدَ من الأفكارِ المختلفة داخلِ عقولِنا.

ولكني اليومَ لن أحدثكم عن تلك اللحظاتِ النادرة؛ أو تلك المواقف والكلمات التي تُباغتنا من حينٍ لٱخر، ولكني هُنا اليومَ لأتحدث عن سحرٍ من نوعٍ ٱخر، عن سحرِ الكُتب الذي لا ينطفئ ولا يخفُـت، ذاكَ السحرُ الذي نسعى إليه بكل ما أوتينا، ذاك الذي يسكن داخل كلٍّ منا فور انتهائنا من قراءةِ كتابٍ ما.

كتابٌ قد رأينا من خلالِ أحرفِه حياةً أخرى تُنادينا، أو ٱخرٌ قد أخذ بأيدينا نحو أنفسِـنا وقربّنا منها خُطوةً إضافيّة، لـلكُتب سِحرٌ لا يُقاوَم، للكتب قُدرةٌ خفيّة على تغييرنا دونَ أن نشعُر، وبالأكثرِ؛ للكتبِ أعينٍ فضوليّة ونحنُ ننظرُ من خلالِها!

والٱن؛ دعوني أطلِعكم على خمسةٍ من كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم بشكل ملحوظ التي رأيتُ من خلالِها الحياة في ثوبٍ مُختلف، ثوبٌ قد يُبهرك من زاوية ويؤلمك من زاويةٍ أخرى، ثوبُ الحياةِ الجديد،

 

كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم

 

The alchemist |Paulo Coelho الخيميائي 

 

 

”السفينة ٱمِنة على الشاطئ، ولكنها لم تُصنَع لذلـك،“

وتأخذنا الرُواية الأولى في مُغامرةٍ فريدةٍ من نوعِها، لتُرينا الحياةَ من خلالِ أعين سنتياغو، ذاك الراعِ الأندلسيّ الذي قرر الركضَ وراء حُلمِه، حُلمه الذي أخذ يُراوده مِرارًا؛ ويتضمنُ عثورَه على كنزٍ مدفونٍ قُربَ أهراماتِ مصر.

ويُصادفُ في رحلته تلك أحداثًا وأشخاصًا كانوا بمثابةِ إشاراتٍ من الكـونِ له كي لا ينحرفَ عن دربِه الصحيح. وتتناول الرُواية جانبًا مُهمّا في حياةِ الإنسان، وهو أسلوبُ التعاملِ مع الحيـاةِ نفسها.

بيـن الملك سالم والخيميائي وفاطمة كان شيءٌ ما يجمعهم جميعًا، ورُبما كان هذا الشيء هو قدرتهم على تغيير أفكارِ سنتياغو، فكل منهما كان بمثابةِ خطوةٍ تُقربّه من حُلمِه أكثر فأكثر، تدفعُه نحوَ ذلك الكنز، فالتفاصيلُ الصغيرة هي أكثر ما يُحدث فرقًا، التفاصيلُ تُحيـينا!

فحُبّ سنتياغو لفاطمة علمّه أن يستمعَ لقلبِه، وحُبّه للخيميائيّ علمّه أن يستمعَ للكـونِ، وظهر ذلك جليًّا من خلالِ كلماته لهُ: ”عندما تُريد شيئًا ما، فإن الكون كله يُطاوعك لتحقيقِ رغبتك“

في هذه الرُواية نرى أحلامَنا تلمعُ في عينيْ سنتياغو، نرى أنفسَنا في كل خطوةٍ يخطوها، نرانا ونحن نشقّ طولَ الأرضِ وعرضَها فقط للوصولِ لأحلامِنا، نرانا ونحنُ نُقاوم ونسقُط، نرى انعكاسَنا في ابتسامةِ نصرِه حينما أدركَ أن كنزَه المنشود يرقدُ تمامًا في المكانِ الذي جاء منه، في الأندلس.

تنتهي الرُواية في المكانِ الذي بدأت فيه، وكأنها تُخبرنا بطريقةٍ غير مُباشرة بأنّ في كثيرٍ من الأحيانِ ما نبحثُ عنه يكون بيـن أيدينا ونحن لا نُدرك، أرادَ باولو في هذا الكتاب أن يؤكد لنا أننا جميعًا نمتلك أحلامًا تستحقُ أن نسعى لها.

كلٌّ منا له دورٌ في هذا العالمِ الكبير وهذا من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم، فكلٌّ منا مركز كونِه الخاصّ. للرُواية عُمقٌ، موسيقى خاصّة، حِكمةٌ تجعلُك تتأمل تلك الحياة من زاوية أخرى، فإذ بها تتحول من عدّةِ كلماتٍ لخارطةِ طريق لا تُفارِقنا، رُوايةٌ تأخذَك لعالمِ الروحِ وتسمعُ من خلالِها صوتَ الكـون ممتزجًا بصوتِ الحُلم!

تعرف أيضاً علي أفضل روايات جون رونالد تولكين بين يديك عالم الأساطير والحكايات الساحرة

 

 ألواحٌ ودُسُر أحمد خيري العُمري

 

”إلـى طفلٍ لا يكبُر، لا يزالُ ماكـثًا هو وأحلامُه في أعماقِ كلٍ منّا،

على أملِ أن نكبُر نحن يومًا بما يكـفي لتحقيقِ تلك الأحلام،“

 

تعد الرواية من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم وهُنا؛ نحنُ أمامَ رُوايةٍ استثنائية عن عالمٍ استثنائيّ،عالمٌ قد يكون في الأصلِ عالمُنا الحقيقيّ ولكـن بعد أن نُزيلَ عنه أقنعتَه التي يختبئُ وراءَها، عالمٌ تسقُطُ فيه الجُدران الوهميّة بيـن الزمانِ والمكـان.

فإذ بالماضي يُصبح حاضرًا وإذ بالحاضرِ يتلبسُّ صيغةَ المُستقبلِ لذلك يعد من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك.

للوهلةِ الأولى، ستظن نفسك وسط رُوايةٍ تتمحور حولَ قصّةِ سيدنا نوح والطوفـان، فتخيبُ ٱمالـك لأنك تحفظها عن ظهرِ قلبٍ منذ نعومةِ أظافرك، ولكنك مع الوقت، ستكتشفُ أنك جُزءٌ من هذه القصّة، ستكتشف أن واقعنا اليوم ليسَ إلا استمرارٌ لها، وكأنها لم تنتهِ قطّ، فمهما تبدلّت أشكالُ الطوفـان؛ ستظل تحيا بيننا للأبد.

وهي قصة من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك تُروى على لسانِ طفلٍ كان حُلمه الوحيد أن يزدادَ طولُه، فأخذ يُحاول بشتّى الطرق، ومع مرورِ الوقت؛ بدأ يشعُر وكأن شيئًا بداخله كان ينمو، رُغم أن طوله قد بقى على حالِه. 

ألواحٌ ودُسُر؛ حكايةٌ تتحدث عنًا جميعًا، عن العالمِ الذي نعيشُ فيه والذي مهما تغيـر شكله سيبقى تكرارًا لعوالم وحكايات قد مضت، وبطلُ القصّة ”نور“، ذاك الطفلُ الذي لا يكبُر، هو في الحقيقةِ يسكُن جزءًا من أعماقِنا، طفلٌ له بقـايـا في كلٍّ منا.

فنور في هذه الرُواية الغير مُتوقعة يُعلمّنا كيـفَ نعيش، كيـفَ نرى الحقيقةَ وسط عالمٍ مُزيّـف، كيـفَ نكبُر حقًا من داخلنا، وبالأكثرِ؛ كيـفَ نلجأُ للألواحِ والدُسُر حتى لا يجرِفنا الطوفـان.

ستُحرك هذه الرُواية مشاعرَك قبل عينيك، وستُدرك مع نهايةِ أسطرها أن قصّةَ سيدنا نوح لم تبقَ في الماضي البعيد، فـفي بعضِ الأحيانِ لا يمضِ الماضي، بل يظلُ عالـقًا بيـن تفاصيل أيامنا للأبد!

بالحديث عن كتب تغير طريقة تفكيرك تعرف أيضاً علي   10 من افضل الروايات العالمية يجب ان تحتويها مكتبتك

 

 أعجوبة Wonder  R.J Palacio 

 

 

 

”لقد وُلدتَ لتـكون فريدًا، لا تُحاول أن تـكون عاديًـا،“

أعجوبة أثبتـت وبجدارة أنها أعجوبة فهي من أفضل كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم بأكمله.

 فما فعلته أعجوبة بي هو مـا يفعلُه الأدبُ بـنا لذلك تعد من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك، عندما يحملُ رسالةً ويتبـنّى قضيةً، ويُسخر الأحرفَ من أجلِ هدفٍ سامٍ، حينَـها فقط، يكـونُ الأدبُ ساحرًا؛ ذاك السحرُ الذي يُغشي على عقولِنا فيـدمجنا مع ما يُكـتَب، دونَ أن نشعُر، ودونَ أن نُقرر،.

نجدُ أنفسَنا في وسطِ مشهدٍ مُتكامل، نحتضنُ فيه البطلُ بقوةٍ، تمامًا كمـا وجدتُني أحتضنُ أوجست بطلَ روايتنا هذه المرّة وأخبرُه بأن كل شيء سيُصبح على ما يُـرام!

اختارت بالاسيو موضوعًا من قلبِ أيـامنا، فلم تُبهرنا بخيالٍ خصب أو أبطالٍ خارقيـن، ولم تُلقِ بنـا وسطَ صِراعاتٍ فلسفيّـة أو أفكارٍ بلا هويّـة، بل أخذت بكل هُدوءٍ تنظُر إلى ما تنظُر إليه أعيننا كل يوم.

توقفت أمامَ تفاصيلٍ لم نلتفـت يومًـا لها، التقطت الفـنَّ من داخل التشوّه تمامًا، وجعلت من قلبِها عينين تُبصرُ بهما كل ما هو جميل، وعندما كتبت؛ أطلقت خيالَنا وحررت إنسانيتنا، فمن منّـا فكّر في التوقفِ أمامَ طفلٍ مشوهٍ مثلما يُطلقون عليه.

وقد فضّلت بلاسيو أن تُطلقَ عليه مُختلفٌ، ومن هُنا؛ بدأ سحرُ الرُوايةِ يتألق، فحرصت بالاسيو على إيصالِ معنى الاختلافِ من خلال كلماتها، وأننا يجب أن نُعامل من يختلف عنا بمنطلقِ الاختلاف، لا بمنطلقِ الشفقةِ ولا منطلقِ الاستحقار، لأنه مثلُنا تمامًا ورُبما أفضل!

ولن تُحدثك الرُواية عن ملائكةٍ تتعاملُ ببساطةٍ مع من أمثالِ أوجست، بل ستنقُل لك الواقع مثلما حضرته، ففي أعجوبة لم أجدُ صورةً ورديّة للحيـاة، بل وجدتُ حياةً قاسية.

مثل تلك التي أؤمن أننا نعيشها، فعاشرتُ مع أسطرِها ذلَّ أن ينبذك الناسُ لأنك فقط مختلف، وأن يبتعدوا عنكَ وكأنك الطاعون، وخُذلت مع أوجست عندما علِمَ أن أخته تخجل منه، ولكن في نفسِ الوقتِ، رأيتُ الحياةَ وهي تُقدم لأوجست الصداقة والعائلة، رأيتُ حبَّ الأم اللامتناهي.

بالأكثرِ؛ رأيتُ حبَّ أوجست لنفسِه وتقبلّه لها بكل ما فيها من تشوهٍ واختلافٍ!

أعجوبة رُوايةٌ ساحرة من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم، اسعَ لها يا صديقي واقرأها في هدوء، فتش فيها عن نفسِكَ ودعْ سحرَها يتخللك ويتسللُ إلى روحِكَ بخفّة، واسمحْ لها بإخراجِ ما فيكَ من إنسانية مهجورة.

بالحديث عن أفضل كتب تغير طريقة تفكيرك تعرف أيضاً علي رحلة مع شخصيات خيالية نتمنى لو كانت حقيقية

 

 يوتوبيا لـ  أحمد خالد توفيق

 

 

”عندما تشمّ رائحةَ الحريقِ ولا تُنذِر من حولَـك،

فأنتَ بشكلٍ ما قد ساهمتَ في إشعالِ الحريق،“

ومن خلفِ أسوارِ يوتوبيا، علا صوتُ هذه الرُواية التي تعد من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك، فإذ بها تُصور لنا المُستقبل من عينِ الكاتب، فرأينا من خلالِها مستقبلًا قد انقسمَ إلى مُجتمعين، مُجتمعُ الأغنياء المُترَفين سُكان يوتوبيا، ومُجتمع الأذلاء الذين لم يجدوا لهم مسكنًا بعد.

بين كلاهما فجوةٌ ضخمة لو تعلمون، فجوةٌ اجتماعيّة وأخرى اقتصاديّة، فجوةٌ تكادُ تصرُخ من كثرةِ اتساعِها، فبين مُجتمعٍ تكتنفُه الملذات والشهوات، لا يعرفِ شيئًا عن الدين، وٱخرٌ يُقاتلُ من أجلِ كسرةِ خُبزٍ تسدّ جوعَه اللعين، مُجتمعٌ بائسٌ بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

يعتمدُ بشكلٍ أساسي على النهبِ والسرقة، ولم يبقَ لهم أملٌ يتشبثون به سوى الدُعاء، كان طوقُ نجاتهم الوحيد؛ فعساهُ يخلصهم مما هُم فيه.

تبدأ الأحداث بقصّةِ شابٍ ثريّ يقطُن في يوتوبيا، وقد دفعه الملل من النعيم الذي يُحاصره لكسرِه، فقرر أن يصطادَ إنسانًا فقيرًا يلهو به قليلًا ثم يقتله، ويقطعُ ذراعَه ليُبقيها عندَه كتذكارٍ.

نعم؛ قد يبدو المشهدُ بشعًا، ولكنك عندما تتأملُ المشهد الذي يسبحُ به العالمُ اليومَ، ستُدرك أننا نتجه تدريجيًا باتجاهِ يوتوبيا، بكل ما فيها من بشاعة!

وتتفاقمُ الأحداثُ في الرُواية شيئًا فشيئًا، فبيـن شابٍ كان يحلُم بعالمٍ أفضل، يحلُم بأن يصير البشرُ بشرًا والحيـاةُ حيـاة، وبيـن ٱخر لم يحلُم يومًا بأيّ شيء، فكل الأحلام مُحققةٌ أمامَ عينيه.

بيـن هذا وذاكَ أخذ د.أحمد خالد توفيق يُحرك قلمَه ليرينا المشهد المُستقبليّ كاملًا، لتنتهي الرُواية بمشهدٍ مأساوي؛ حيثُ تتحقق فيه رغبةُ علاء في قطعِ ذراعِ جابر وأخذها معه كتذكارٍ، وعادَ أدراجه وكأنّ شيئًا لم يكن.

عادَ إلى يوتوبيا، حيثُ الترفِ والنعيم، حيث تدفنُ إنسانيتك قبل تخطي عتبتها، حيثُ تموتُ قلوبُ البشر، وتحيا روحُ الضِباع، هُنا؛ حيثُ تتنفسُ الشوارع الظُلمَ، هُنا يوتوبيا.

بعد أن تعرفت علي أفضل كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم تعرف أيضاً علي 100 هم أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة

 

Khaled Husseini The kite runner عداء الطائرة الورقية

 

 

”يوجد الكثير من الأطفالِ في أفغانـستـان.

ولكـن القليلَ من الطفولة،“

وفي رُوايتنا الأخيرة، التي من ضمن كتب تغير طريقة تفكيرك يُقرر الكاتب الأفغانيّ خالد حُسيني أن يُعيدَ أفغانستان مُجددًا على الخريطة، وأن يرسِمَ لنـا ملامحِ أطفالِها لذا تعد الرواية من ضمن افضل كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه العالم بأكمله.

وللقصّةِ وجهان، أولهما هو أفغانستنان التي قد تحولّت من مملكةٍ تحتوي أبناءها وتوفرَّ لهُم حياةً كريمة إلـى فريسةٍ تنهشُها عدّة جهاتٌ طامعة في تطويعها بالشكل الذي تُريده.

رُوايةٌ ذو سردٍ مُمتع ومُفرداتٍ سهلة مُستصاغة، أمّا عن الأحداثِ، فكانت تعتصرُ القلبَ وتجلعُه يترنحُ يُمنةً ويُسرة، ولكني ظللتُ أتساءل إن كان خالد حُسيني يتوقع أن تتحول تلك المُعاناة الأفغانية التي يقشعّر لها البدنُ إلى سيناريوهات مُكررة اعتادَ العالمُ العربيّ عيشَ أحداثها بكل حذافيرها؟

قصصُ القصفِ وإطلاقِ النارِ، والعائلات التي نُزحت بالكامل تاركةً وراءها كل ما تملك، عُبور الحدودَ الدوليّة في جُنحِ الليلِ والبدءَ من الصفرِ في أرضٍ غريبة، كل هذه التفاصيل قد باتت مألوفة بالنسبةِ لنا، نُشاهدها أو نسمعُ عنها، ونتألمُ في صمت!

أما الوجهُ الٱخر للرواية فكان عالمُ أمير الداخليّ، صراعاته، ذاك الموجُ المُتلاطم في دواخله، جُبنه وتخاذله عن نصرةِ صديقه، وندمه الذي كان يُصاحبه في كل مرةٍ، وعلى الجانبِ الٱخر من رصيفِ الكلماتِ، كان يقفُ حسن مُمسكًا بتلك الطائرة الورقية.

تلك التي وعد بها أمير في مشهدٍ طفوليّ تملأه مشاعر البراءةِ والحُبّ النقيّ وهو يقول:

”لأجلكَ ألفَ مرة ومرة،“

عداء الطائرة الورقية رُوايةٌ عنِ الصداقة، والخيانة، عنِ الحقيقةِ التي تنكشفُ مهما حاول الناس إخفائها، عن أطفالِ أفغانستان الذين كانت أبسطُ أحلامِهم الحصولَ على طائرة ورقية، وعن أفغانستان نفسها، عن نُهوضِها من تحتِ الحُطام، تحدثّ حُسيني وأفرغَ مشاعرَه. 

عداء الطائرة الورقية؛ رُوايةٌ مُختلفة، ولكـنها قد استطاعت أن تُرينا العالمُ من خلالِ اختلافِها ذاك.

 

خمسُ زوايا لعالمٍ واحد كتب تغير طريقة تفكيرك، تُرى أي زاوية قد فضلتها أعينكم؟ ولا تنسوا أن تُشاركونا أيضًا بتلك الكتب التي غيّرت نظرتكم للحيـاة، لأننا نتوقُ لرؤية العالمِ من كل زواياهُ المُختلفة.

 

المصادر:

 

رُواء سيد
رُواء سيد

في السادسةِ عشر من عُمرِها، مُحبة للقراءة بمُختلف أنواعِها، كما صدرت لها أولى رواياتها بعنوان ”وتتلاشى الحقائق“. تؤمن بالأفكارِ الجديدة وتطمح فقط بأن تصبح نُسخةً أفضل مما هي عليه!✨

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر