كتب تنمية بشرية يتهافت القراء حول العالم بأثره حول اقتنائها والتي تعددت لغتها بين الإنجليزية والفرنسية والعربية، كأن كتاب التنمية البشرية أصبح هو القاسم المشترك الأعظم بين كل قراء العالم.

فغالبية الآراء ترى أن التنمية البشرية هي الحل السريع والوحيد لأي نجاح وإنجاز في العمل، وأنه عند الانتهاء من قراءة أبسط كتب تطوير الذات ستتغير حياتك نحو الأفضل وستصعد سلم النجاح في غضون ثوان.

وبالرغم أن تلك الآراء يعد مبالغاً فيها، إلا أنه بالفعل يستطيع القارئ من خلال التمرينات والتدريبات التي تكتب في تلك الكتب أن يغير من عاداته وتقاليده التقليدية السيئة التي ربما  تمثل عقبة في طريقه للنجاح، وأيضاً طريقة تفكيره التي ربما تكون خاطئة وتعوق مسيرة الإنجاز لديه.

قائمة بأشهر أربعة كتب تنمية بشرية

قُدمت العديد من كتب تنمية بشرية وحققت شهرة عالمية للعديد من الكتاب، ولكن هناك بعض العلماء في ذلك المجال الذين تربعوا على عرش مبيعات الكتب وازدادت شهرتهم العالمية، والتي تعد مؤلفاتهم أشهر مؤلفات العالم.

هنا قدم لنا كتاب التنمية الذاتية اهم الحكم والاقوال الماثورة التي استفدنا منها جميعاً، ومن ضمن كتب تنمية بشرية كتاب ستيفن كوفي، رواند بايرن، هال الرود، ابراهيم الفقي، وقد أثروا هم وغيرهم من العلماء المكتبة العالمية بالعديد من كتب التنمية البشرية والتي كانت من أشهرها وأهمها ما يلي:

كتاب السر The Secret  لـ رواندا بايرن عام 2006

يعتبر كتاب السر للكاتبة المبدعة رواندا بايرن من أشهر ما عرف من كتب تنمية بشرية مبيعاً في جميع أنحاء العالم وترجم الى عدة لغات.

نستطيع القول أنه كتاب يجمع بين علم الطاقة والتنمية الذاتية، حيث تركز الكاتبة في الكتاب على شرح قواعد قانون الجذب وكيفية تطبيقه وهو يعتبر أحد القوانين الكونية التي يتضمنها علم الطاقة.

ولكن علماء التنمية البشرية صنفوا الكتاب أنه يعد من أهم كتب التنمية الذاتية نظراً لأنه يركز في فصوله جميعها على تغيير طريقة التفكير نحو المسار الصحيح  من خلال الشعور بالامتنان لكل النعم التي أنعم بها الله علينا في الكون، والتفكير والترميز لكل ما هو إيجابي.

ونريد أن نحصل عليه كي يتم جذبه لحياتنا ونمتلكه، وتعد تلك الطريقة هي أول قواعد علم التنمية البشرية التي تبدأ دائماً من التفكير الصحيح والنظر إلى كل ما هو إيجابي وتجنب السلبيات والمشاكل في حياتنا.

فنحن نحيا من أجل تحقيق أهدافنا وليس للغرق في مشاكلنا لتعرقلنا عن الحصول على متعة النجاح، لذلك يعد من ضمن كتب تنمية بشرية معروفة لدي علماء النفس ومحبي علم التنمية البشرية.

تم نشر الكتاب في عام ٢٠٠٦ باللغة الإنجليزية والإسبانية وقد تمت ترجمته إلى أربع وأربعين لغة.

وبيع منه أكثر من مليون نسخة خاصة بعد أن تم ذكره في حلقتين لأوبرا وينفري، حيث ذكرت صحيفة نيويورك تيم أنه ظل يحتل المركز الأول في المبيعات إلى ما يقرب من خمسة أشهر متتالية.

 

 كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لـ ستيفن كوفي عام 1989

العادات السبع الأكثر فعالية هو كتاب من ضمن كتب تنمية بشرية للكاتب العالمي ستيفن كوفي، بيعت منه خمسة عشر مليون نسخة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية فور اصداره عام ١٩٨٩ واستطاع أن يحصل على تقييم خمسة من خمسة على موقع good reads.

  كما أنه أصبح المنهج الأساسي والإلزامي لمعظم الشركات العالمية، قسم ستيفن كوفي الكتاب إلى جزأين تكلم فيهما باستفاضة عن العادات السبع الازمة للأشخاص الأكثر فعالية.

خصص الجزء الأول عن مقدمة تكلم فيها عن أهمية علم التنمية البشرية الذي لم يعد مجرد رفاهية يمكن الاستغناء عنها، ولكنه علم إلزامي يجب أن يلجأ إليه كل فرد أراد النجاح والوصول إلى هدفه بطريقة صحيحة.

كما أوضح أن النجاح لم يعد يعتمد على أخلاق الفرد وتعاملاته ولكن أضحى يعتمد على مهاراته وكفاءته التي استخدمها من خلال التدريب العملي خاصة بعد عام ١٩٢٠.

“خليك مبادر، ضع النهاية في ذهنك من البداية، رتب أولوياتك من الأهم ثم المهم، نظرية “win-win”,عليك أن تفهم هدفك ورسالتك جيدا كي تقنع الآخر، العمل في فرق العمل والتعاون الأخلاقي، التحسين المستمر شحن الذهن بكل ما هو متطور”

سبع  عادات وضعها ستيفن كوفي في كتب تنمية بشرية لمن يبحث عن النجاح، ربما تقرأها في بساطة ويسر ولكن عند تطبيقها قد تحتاج إلى شهور وربما سنين من التدريبات، فكل عادة من تلك العادات تم وضع فيها مئات الكتب، وآلاف التدريبات لتحقيقها.

ربما كوفي لخص تلك السبع عادات في كتاب واحد ولكن من المؤكد أنه إذا بدأت في اتباعها ستكون من الناجحين الأكثر فاعلية والمؤثرين في المجتمع.

 

 كتاب قوة عقلك الباطن لـ جوزيف ميرفي عام 1963

كتاب صدر في عام ١٩٦٣للكاتب الأيرلندي جوزيف ميرفي بيع منه الكثير، وما زالت تباع منه ملايين النسخ حول العالم، استطاع أن يحقق رقم ٤،١ على good reads وأطلق عليه الأب الروحي لكتب التنمية البشرية، واعتبر المرجع الأصلي لمعظم الكتب البشرية التي تم تأليفها بعده.

في كتب تنمية بشرية كثيرة ومنهم هذا الكتاب الذي يتحدث عن العقل وتقسيمه إلى نوعين، عقل واعي وهو العقل الذي يتخاطب به الإنسان مع الآخرين، وهو العقل الواعي الظاهر المتضح في المخ، وعقل لا واعي وهو العقل الباطن، وهو المسئول عن تحريك العقل الواعي.

فالعقل اللاوعي أو الباطن هو الوجدان، أو مجموعة الأفكار والمشاعر والأحاسيس التي تحركك في الحياة، فإن كانت إيجابية ومتفائلة تستطيع أن تسلك الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك، وإن كانت سلبية ومتشائمة ستجد صعوبة أو ربما استحالة في الوصول الى أي هدف.

الكتاب يركز على أهمية التفكير الإيجابي والتدريبات اللازمة لذلك، ولذلك يعتبر من أهم كتب التنمية البشرية حيث أن إرساء القواعد الفكرية الصحيحة ووضع الأهداف بصورة منظمة والخطة الزمنية اللازمة لتحقيقها يعد من أهم ركائز علم التنمية البشرية.  

تحدث الكتاب أيضاً عن قوة التخيل، وكيف أن رسم الإنسان لصورة إيجابية لحياته في خياله وتصورها في عقله الباطن بصورة يومية، ورسمها أيضاً على الورق قد يكون دافع لتحقيقها ورصدها في الواقع.

وقد خصص ميرفي لذلك الجزء فصلاً كاملاً من الكتاب حيث أنه يعتبر مبتكر قانون الجذب الفكري، وفي نهاية الكتاب تكلم ميرفي عن علاقة العقل الواعي بالعقل اللاوعي أو الباطن.

تحدث أيضاً  في كتب تنمية بشرية عن كيف يسيطر العقل الباطن على العقل الواعي ويدفعه نحو التحرك يميناً أو يساراً، وكيف يستطيع الإنسان أن يتحكم في بث الأفكار الإيجابية ويسيطر على عقله الباطن وتحقيق أحلامه من خلال التخيل.  

كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك لـ أنطوني روبينز  1991 

كتاب متميز في علم التنمية الذاتية، استطاع أن يحصل على تقييم ٤.١ على موقع جود ريدز، نشر في عام ١٩٩١ لمدرب التنمية البشرية والكاتب المبدع أنطوني روبينز ليكون حافزاً لملايين من القراءمنهم كتاب التنمية الذاتية المصررين في الإيمان بأفكاره، وملايين من المتدربين لتطبيقه.

يعد من أهم كتب تنمية بشرية، هو أهم فرع من فروع التنمية الذاتية القائم على تدريب العقل بصورة صحيحة للاتجاه نحو التفكير الإيجابي و إرساء أول قواعد النجاح. 

-” .. اربط العادات السّيئة بالألم والعادات الجيدة بالسعادة”

-“غيّر الكلمات التي تستخدمُها لتغيير شُعُورك والتعامل مع المُشكِلات”.

– “ضَع القواعد الخاصة بك وقم بتوصيلها لتصبِحَ أكثر سعادة …”

بتلك القواعد الثلاث في كتب تنمية بشرية بدأ روبينز كتابه كي يحفز القارئ على التفكير الإيجابي، فهو يرى أن الكون من حولك هو ليس أكثر من مجرد مرآة لأفكارك، فإن كانت ناجحة وفعالة وصلت للنجاح، وإن كانت خاطئة سلبية لن تصل إلى شيء.

الإنسان ليس سوى مجموعة من الأفكار والمشاعر  التي من خلال تحفيزها بصورة إيجابية تستطيع أن تحرك الطاقة ومن ثم العمل والأخذ بالأسباب وتحقيق الغايات. 

هنا نكون قد عرضنا لكم أشهر كتب تنمية بشرية عشقها الكثير منا وتعلم منها الكثير بل واستفاد منها في حياته الحقيقية.

المصادر/

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر