كتب ثقافية من أفضل الكتب التي يعشقها القراء ولطالما كان الكتاب وسيظل خير صديق للإنسان، نستقي منه العلوم والمعرفة ونتعرف على قصص وحكايات الأولين ونستلهم منهم العبر والدروس التي تساعدنا على فهم واقعنا وتحليله، وننهل من خلاله من بحار الحكمة التي تقودنا لبر الأمان.

تصنع الكتب جيلاً من الشباب الواعي المطلع على مشكلات عصره وتحدياته. وفي هذا الإطار نقدم لكم من خلال مقال اليوم مجموعة كتب ثقافية ننصح بقراءتها والاستفادة منها، وذلك إسهاماً منا في تشجيع الشباب والنشء على القراءة والإطلاع.

والآن نضع بين أيديكم مجموعة مكونة من 8 كتب ثقافية متنوعة هم الأفضل على الإطلاق، تعرفوا عليها من خلال السطور التالية.

أفضل كتب ثقافية يمكن قراءتها

 

كتاب ساعات بين الكتب لـ عباس محمود العقاد

عندما يحدثني صديق ما عن كتب ثقافية أنصح بقراءتها، يأتي كتاب ساعات بين الكتب دوماً على رأس القائمة، فهو بمثابة رحلة رائعة مفعمة بالعلم والمعرفة، حيث يعد الكتاب خلاصة لأهم قراءات العقاد في مجالات الأدب واللغة والفلسفة والإيمان والفكاهة والأديان والتاريخ.

الكتاب من تأليف الكاتب المصري الشهير عباس محمود العقاد، وكعادته صاغ العقاد كتابه بأسلوب أدبي سلس خالي من التعقيدات اللغوية والأساليب الأدبية الصعبة.

 

كتاب تاريخ موجز للزمان لـ ستيفن هوكينج

ثاني كتاب في قائمتنا لليوم من ضمن كتب ثقافية معروفة حيث انتشر مصطلح Pop Science خلال الأونة الأخيرة بشكل كبير وواسع وهو يعني تبسيط العلوم لغير المتخصصين، وفتح الآفاق أمامهم لاختراق أسوار هذه المجالات العلمية وفهم ألغازها.

كان العالم البريطاني الشهير ستيفن هوكينج من السباقين إلى هذا المجال عندما طرح إلى الأسواق كتابه الشهير تاريخ موجز للزمن، وأحد أشهر الكتب العلمية في التاريخ وأكثرها مبيعاً بحوالي 10 مليون نسخة وتُرجم إلى أكثر من 40 لغة حتى الآن.

يتميز الكتاب بسهولة طرحه وتبسيطه للعديد من المعلومات الفيزيائية المعقدة التي يستعصى فهمها على العامة وغير المتخصصين، وقد لاقى الكتاب رواجاً ونجاحاً كبيراً في أوساط القراء المهتمين بالفيزياء وعلوم الفلك.

يتناول ستيفن هوكينج في كتابه شرح مبسط للعديد من المفاهيم والمصطلحات الفيزيائية مثل الفراغ، الجاذبية والزمن، كما سلط الضوء على اثنتين من أشهر النظريات الفيزيائية حتى الآن وتعدان الأعمدة التي يقوم عليها علم الفيزياء. 

وهما النظرية النسبية لأينشتاين والتي تصف الأجرام السماوية والأجسام الكبيرة في الحجم ونظرية ميكانيكا الكم التي تفسر سلوك الجزيئات والذرات، كما تطرق للحديث عن النظرية الأبرز التي تفسر نشأة الكون وهي نظرية الانفجار العظيم أو Big Bang Theory.

فضلاً عن حديثه على الثقوب السوداء، وهو واحداً من أهم وأشهر الكتب الثقافية، كما يعد كتاب تاريخ موجز للزمن مغامرة علمية رائعة تسحبك من يدك برفق إلى عالم ملئ بالغرائب والعجائب لطالما اقتصر دخوله على العلماء وجهابذة الفكر وأساطير العلوم التطبيقية والنظرية.

عالم لم يخطر على بالك يوماً أن تتجاوز أسواره وحصونه لترى بعينك وتفهم بعقلك العديد من الأمور التي لطالما أرقت العلماء وقضت مضاجعهم أثناء محاولاتهم الدؤوبة لتفسيرها وتعرية أسرارها.

 

كتاب الاقتصاد عارياً لـ تشارلز أويلان

لطالما ظلت المصطلحات والمفاهيم الاقتصادية مستعصية على العديد من غير المتخصصين ولا يتم مناقشتها إلا داخل أروقة الإعلام والمنتديات الاقتصادية، وهو الأمر الذي تسبب في جهل كبير لدى العوام بالإجراءات الاقتصادية التي تتخذها الحكومات أو تلغيها بهدف النهوض بالبلاد ودعم الاقتصاديات.

ظل ذلك الأمر قائماً إلى أن طرح تشارلز أويلان كتابه الاقتصاد عارياً إلى الأسواق في سبتمبر 2002، والذي يعرض من خلاله مقدمة بسيطة لمفاهيم الاقتصاد الأساسية بطريقة شيقة وسهلة دون الاعتماد على المعادلات أو الإحصائيات والرسوم البيانية المعقدة.

يستهدف من خلاله المبتدئين في علم الاقتصاد والمتخصصين الذين يواجهون صعوبات في فهم بعض المصطلحات والقوانين الاقتصادية، ويعتمد الكاتب في طرح أفكاره على مواقف واقعية وأمثلة حية لتسهيل توصيل المعلومة إلى القارئ.

الأمر الذي ساهم في انتشار الكتاب وتحقيق رواج كبير بين القراء غير المتخصصين في هذا العلم.

 

رواية مزرعة الحيوان لـ جورج أورويل

رابع  كتاب من ضمن كتب ثقافية في قائمتنا لليوم، وتعد مزرعة الحيوان واحدة من أهم الروايات السياسية في التاريخ من تأليف الكاتب البريطاني الشهير جورج أورويل، وصدرت في إنجلترا في السابع عشر من أغسطس سنة 1945.

هي رواية رمزية استخدم أورويل فيها الحيوانات لتمرير العديد من الرسائل التحذيرية عن فساد قادة الثورات ونهمهم الدائم للسيطرة والتحكم، وانحراف الثورات عن مسارها الطبيعي بسبب الطمع والجهل واللامبالاة إلى أن تتحول الثورات ذاتها إلى وسيلة للقمع والجور والاضطهاد بحجة الحفاظ عليها وحمايتها من أيدي الفاسدين.

هو الأمر الذي ذكره أورويل في روايته 1984  قائلاً:

ثائر اليوم هو طاغية الغد، إننا ندرك أنه ما من أحد يمسك بزمام السلطة وهو ينتوي التخلي عنها، إن السلطة ليست وسيلة بل غاية.

فالمرء لا يقيم حكما أستبداديا لحماية الثورة، وإنما يشعل الثورة لإقامة حكم استبدادي، إن الهدف من الاضطهاد هو الاضطهاد، والهدف من التعذيب هو التعذيب وغاية السلطة هي السلطة، هل بدأت تفهم ما أقول الآن ؟

تعد الرواية واحدة من أفصل ترشيحات الكتب الثقافية، وتمثل أحداث الرواية وأطوارها إسقاطاً مباشراً على الحقبة الستالينية وما قبلها من سنوات، وقعت فيها الثورة البلشفية وانهارت الإمبراطورية الروسية وسيطر فيها الشعب تحت إمرة القادة البلشفيين لينين وتروتسكي على مقاليد الحكم.

وقد ضمنها أورويل بالعديد من الانتقادات اللاذعة للحكم الشيوعي والاتحاد السوفيتي وسياساته القمعية في حق الشعوب التي تقع تحت سيطرته.

صنفت الرواية ضمن أفضل مائة رواية في التاريخ حسب دار مودرن لايبراري، واختارتها مجلة تايم كواحدة من أفضل مائة رواية باللغة الإنجليزية منذ عام 1923 وحتى عام 2005، كما فازت سنة 1996 بجائزة هوكر بأثر رجعي.

 

كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس

خامس كتاب من ضمن كتب ثقافية في قائمتنا لليومومن ضمن كتب عن علم النفس، كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس هو محاولة جادة وفعالة لدحض بعض أباطيل وأكاذيب علم النفس الشعبي التي تجعل الإنسان يهيم في الأوهام والخرافات.

تم تأليفه بواسطة مجموعة من علماء النفس المتخصصين لتناول بعض الخرافات المنتشرة تحت اسم علم النفس ومحاولة مناقشتها بأسلوب علمي مبسط بعيد عن التعقيدات والمصطلحات الأكاديمية الصعبة.

يستهدف الكتاب غير المتخصصين من العامة الذين ظلوا قابعين لسنوات تحت وطأة هذه الأكاذيب وتعاملوا معها على أنها حقائق مسلم بها وواقع يجب تقبله، ومنها خرافة أن معظم الناس لا يستخدمون إلا 10% فقط من قدرة المخ.

أن الحاسة السادسة ظاهرة علمية ثابتة معترف بها، الاستماع إلى موسيقى موتسارت تعزز ذكاء الأطفال، وخرافة أن معظم الناس يمرون بأزمة منتصف العمر وغيرها، لذلك يعد من أهم ما عرفنا من كتب ثقافية علي الإطلاق.

كتاب الشيعة نضال أم ضلال لـ راغب السرجاني

يعد كتاب الشيعة نضال أم ضلال من أهم ما عرف من كتب ثقافية وهي دراسة علمية وتأصيل لمعتقدات الشيعة وأصولهم ومواقفهم وتاريخهم  سادس كتاب من ضمن كتب ثقافية في قائمتنا لليوم.

 وهو من تأليف الدكتور راغب السرجاني الذي عُهد عنه أسلوبه السلس والبسيط في الطرح والتدقيق الشديد في المعلومات والوقائع التاريخية والحيادية التامة في نقل الأحداث والحكم عليها.

يعد الكتاب محاولة لإغاثة التائهين والمشتتين الذين فقدوا الوجهة وتقاذفتهم الأمواج العاتية، حيث يسلط الكاتب الضوء على أصول الشيعة وبداياتهم وتاريخهم وبعض معتقداتهم مثل التقية والرجعة وزواج المتعة وغيرها.

كما يأخذنا في جولة ممتعة إلى بدايات الثورة الإسلامية في إيران وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط، ودور الشيعة في العديد من الصراعات والحروب المنتشرة في المنطقة وقضية الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان.

وفي ظل التخبط والشتات الذي يعيشه العديد من الشباب العربي المسلم يأتي كتاب الشيعة نضال أم ضلال كطوق نجاة ووسيلة مساعدة لفهم تاريخ الشيعة والحكم الصحيح على الأحداث التي تقع حولنا بوتيرة متسارعة، وأداة لتحديد الخطأ والصواب في زمن تصدح فيه أبواق الباطل في كل ركن وزاوية.

كتاب التأملات لـ ماركوس أوريليوس

سابع كتاب من ضمن كتب ثقافية في قائمتنا لليوم، كتاب التأملات هو عبارة عن مجموعة من التجارب والخبرات الشخصية التي تعرض لها الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس وأفكاره حول الفلسفة الرواقية، وهو من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات.

ويدعو الكاتب إلى ضرورة تحليل المرء للأحكام التي يصدرها على نفسه، وأن يبحث عن الهدف الذي وُجد من أجله وأن يحدد مكانه في الكون، ويؤكد على فكرة الحفاظ على التركيز والبعد عن الملهيات وأهمية الأخلاق في حياة الإنسان لجعله فرد صالح.

يتبنى ماركوس أوريليوس في كتابه أفكاراً فلسفية شبيهة بالأفكار الصوفية مثل التأكيد على الابتعاد عن الملذات، والتجرد للتأمل، والتفكر في الكون المحيط بنا، الأمر الذي تؤكد عليه الفقرة التالية

لديك القدرة على محو العديد من الاضطرابات الزائدة الواقعة كلياً في حُكمك، على تَملك مساحة كبيرة لنفسك تحوي فيها فكرة الكون كله، على التأمل في الوقت الأبدي، على التفكر في التغيرات السريعة في أجزاء كل شيء، على التفكر في المدة القصيرة بين الحياة والفناء.

وكيف للعدم أن يكون متساوياً في اللا نهاية قبل الحياة وبعد الفناء

 

كتاب مقدمة ابن خلدون

ثامن كتاب من ضمن كتب ثقافية في قائمتنا لليوم، هي غاية العمران هي الحضارة والترف، وأنه إذا بلغ غايته انقلب إلى الفساد، وأخذ في الهرم كالأعمار الطبيعية للحيوانات

يعد كتاب مقدمة ابن خلدون واحداً من أشهر الكتب التي أسست لعلم الاجتماع بل يجدر القول أنها أساس علم الاجتماع، حيث استطاع ابن خلدون من خلاله التطرق للحديث عن جميع ميادين المعرفة تقريباً، كالعمران والسياسة والطب والتاريخ والشريعة والاجتماع والاقتصاد والجغرافيا.

وتطرق للحديث عن أحوال البشر وطبائعهم المختلفة وثقافاتهم المتباينة، كما ذكر الكتاب مراحل تطور الأمم والشعوب وأسباب قوتها وبواعث انهيارها.

فأصبح بذلك الكتاب أول من كشف النقاب عن أسس علم الاجتماع وأصوله على عكس ما يتم تداوله من إدعاءات خاطئة ومزيفة تزعم أن الفيلسوف أوغست كونت هو مؤسس علم الاجتماع.

في الختام بعد عرضنا لأهم كتب ثقافية يبحث عنها معظم القراء نتمنى أن يكون مقال اليوم قد نال إعجابكم، وأن نكون قد أسهمنا ولو بالقليل في تشجيع الشباب على القراءة والإطلاع وفتح آفاق جديدة للعلم والمعرفة، وذلك من خلال مجموعة كتب ثقافية هي الأشهر والأكثر انتشاراً بين أوساط القراء.

 

المصادر 

Aisha Saleh
Aisha Saleh

كاتبة ومحررة محتوى منذ عام 2017، أهوى القراءة وشغوفة بالكتابة وخاصة المجال الأدبي، امتلك حصيلة لغوية ينبع عنها محتوى إبداعي حصري، أتطلع إلى إبراز قيمة المرأة ودورها في إثراء المحتوى العربي من خلال الكتابة الإبداعية في شتى المجالات.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر