كتب جلال الدين الرومي هي الحل الأمثل لك إن تكن تبحث عن مسكن الروح فأنت روح، وإن تكن تفتش عن قطعة خبز فأنت الخبز، وإن تستطع إدراك هذه الفكرة الدقيقة، فسوف تفهم أن كل ما تبحث عنه هو أنت بهذه الكلمات الرقيقة يمكننا فهم فلسفة جلال الدين الرومي.

الشاعر الصوفي ذو الأصول الفارسية، التي وصلت أشعاره وكتاباته لكل بقاع الأرض تقريباً.

في كتابه مولانا جلال الدين الرومي يحكي أبو الحسن الندوي المفكر الإسلامي والداعية الهندي عن جلال الدين الرومي ونشأته في مدينة بلخ في أفغانستان، وعن كيف تأثر الرومي بوالده الذي عُدّ من مشايخ كبار عصره، حتى لُقب بسلطان العلماء.

قضى جلال الدين الرومي حياته في رحلة طويلة لم يسلم فيها بالطبع من تقلبات الفكر، ولم يكتفي الرومي خلال رحلته هذه بدعوة الناس وتفقيههم في دينهم فقط، بل سعى إلى تعريفهم الطريق إلى حقيقة أنفسهم، لذلك أعجب الكثير من القراء بكل كتب جلال الدين الرومي.

خلال هذه الرحلة الثرية ترك لنا الرومي عدداً كبيراً من المؤلفات أثّرت في العالم الإسلامي ككل، وخصوصاً الثقافتين العربية والإسلامية، ولن يسعنا أن نتحدث عن كل ما تركه جلال الدين الرومي بالطبع، لكن سنعرض لكم في هذا المقال بعض من أفضل كتب جلال الدين الرومي التي تركت تأثيراً عميقاً في نفوس محبيه.

أفضل كتب جلال الدين الرومي

 

كتاب رباعيات جلال الدين الرومي

 

 

“لا تقعد حزيناً بصحبة المعشوق

لا تجالس سوى ذوي القلوب الحنونة والوديعة

عندما تدخل البستان، لا تتجه صوب الأشواك

لا تجاور سوى الورود، وأزهار الياسمين والنسرين”

أول كتب جلال الدين الرومي وبلغت رباعيات جلال الدين الرومي حوالي 1983 رباعية، وفي هذا الكتاب الذي يعد واحداً من أفضل وأشهر مؤلفاته، يروي لنا الرومي في رباعياته رحلة الإنسان الروحية للبحث عن الله سبحانه وتعالى، وهي تجربة روحانية حقيقية خاضها جلال الدين الرومي بنفسه.

كُتبت الرباعيات في الأصل بلغة فارسية، ولكنها ترجمت إلى عدة لغات ومنها العربية كما في هذا الكتاب. ويعَرّف الكتاب في بدايته معنى الرباعية لغة واصطلاحاً، ويوضح كذلك أن الرباعيات هي أكثر أنواع الشعر الفارسي أصالة، مع بيان كيفية نشأة الرباعيات ومتى بدأت، ثم يسرد لنا رباعيات و كتب جلال الدين الرومي وما فيها من جمال

تاريخ النشر: 2004

دار النشر: دار الشروق

عدد الصفحات: 99

تقييم Goodreads: ٣,٥٩ من ٥

 

كتاب المثنوي

 

 

“لا تمضي في طريق اليأس، ففي الكون آمال.. ولا تتجه نحو الظلمات، ففي الكون شموس.

ثاني كتب جلال الدين الرومي المثنوي أو مثنوي معنوي هو ديوان شعري فارسي كان آخر ما نظمه جلال الدين الرومي في حياته، ويصنفه البعض كأهم إسهام قدمه الرومي، وواحد من أروع كلاسيكيات الآداب الإسلامية على الإطلاق.

المثنوي في اللغة العربية، يعني النظم المزدوج الذي يتحد فيه شطرا البيت الواحد، ولكن يكون لكل بيت قافيته الخاصة، وهذا ما يفسر تحرر المنظومة الشعرية في هذا الكتاب من القافية الواحدة.

نقدم لكن اهم اسماء روايات جميلة للقراءة يناقش الرومي في كتابه هذا العديد من القضايا المعقدة في العلوم الدينية والأخلاقية والتصوف وعلوم ما وراء الطبيعة وغيرها.. لا يناقشها فقط بل يعرض حلولاً لها كذلك.

نستطيع أن نقول أن موضوع الكتاب الرئيسي يتمحور حول علاقة الإنسان بخالقه من جانب، وعلاقته بأخيه الإنسان من جانب آخر، ولتحقيق هذا الهدف استمد الرومي الكثير من الأمثلة من الحياة اليومية لإيصال ما يريده من خلال شعره.

تاريخ النشر: 2002

دار النشر: المجلس الأعلى للثقافة – المشروع القومي للترجمة.

عدد الصفحات: 635

تقييم Goodreads: ٣,٦٩ من ٥

 

 كتاب رسائل مولانا جلال الدين الرومي

 

 

“ما ضرك لو أطفأ هذا العالم أضواءه في وجهك، مادام النور في قلبك متوهجاً”

من أهم كتب جلال الدين الرومي يضم كتاب رسائل مولانا جلال الدين الرومي حوالي 150 رسالة كتبها بنفسه باللغة الفارسية، وتم ترجمتها في هذا الكتاب إلى العربية.

عبارة عن رسائل أو مكاتيب خاطب فيها جلال الدين الرومي العديد من رجال الدول، بما فيهم من سلاطين ووزراء وولاة وقضاة ورجال علم مشهورين في ذلك الوقت.

تُظهر الرسائل في هذا الكتاب بعداً أخلاقياً لشخصية جلال الدين الرومي، فهو مع احترامه وإجلاله لكبراء عصره، إلا أنه في الوقت نفسه يبدو عزيز النفس رفيع القدر. كما تُطلعنا رسائله كذلك على بعد روحي إيماني تتحلى به شخصيته، فنجده في رسائله دائم التذكير بعبودية الإنسان لربه وحتمية الرجوع إليه، وضرورة محاسبته نفسه.

تاريخ النشر: 2012

دار النشر: دار الفكر المعاصر

عدد الصفحات: 569

تقييم Goodreads: ٤,١٢ من ٥

 

كتاب المجالس السبعة 

 

 

“هو العالم الإلهي الذي يعلم أن نملة سوداء كانت تقع على حجرة سوداء بتلك القدم الصغيرة،

في ليلة مظلمة، فتنهض ثم تمضي في سبيلها،

ذلك البصير المطلق تعالى وتقدس،

كان يرى تلك النملة في تلك الليلة الظلماء في الطريق،

تمشي مسرعة أو بطيئة أو بين ذلك؛ نحو البيت أو نحو الحبة،

ذلك العالم الإلهي هو الذي يعلم مقدار عناء عباده وسعيهم،

وعدد دموع أعين العصاة الممتلئين حسرات وآهات.. “

من أهم كتب جلال الدين الرومي ويمثل كتاب المجالس السبعة لجلال الدين الرومي أثراً نثرياً يحتوي على سبعة مجالس وعظ. يبدأ الرومي كل جلسة فيها بخطبة عربية تحتوي على شيء من السجع، ثم يستدل على حكمة الله وقدرته بآيات قرآنية، ولا ينسى أن يوجه التحية للخلفاء الراشدين والمهاجرين والأنصار.

بعد كل خطبة تأتي المناجاة، وهو نوع من الدعاء ولكن بجمل فارسية مسجعة. تم يبدأ بعد ذلك في شرح موضوع الجلسة، فهو من ضمن كتب عن التاريخ يعشقها فئة كبيةر من الكتاب.

تاريخ النشر: 2004

دار النشر: دار الفكر

عدد الصفحات: 158

تقييم Goodreads: ٣,٩٧ من ٥

 

كتاب غربال الروح مختارات من غزلياته ورباعياته

 

 

“لكل واحد منا رفيق موسيقي خفي يرقص له،

عزف موزون، جلبة في الشارع

وحدنا من يعرفها ويسمعها.”

من ضمن كتب جلال الدين الرومي غربال الروح هو كتاب لجلال الدين الرومي من ترجمة الشاعر الليبي عاشور الطويبي، وهو عبارة عن مختارات من غزليات الرومي ورباعياته. ينقسم الكتاب أو الديوان إلى غزليات جاءت في بداية الكتاب، ثم جاءت الرباعيات في الجزء الثاني.

وعن هذا الكتاب يقول مترجمه عاشور الطويبي:

“الاقتراب من أعمال الرومي لا يأتي إلا من خلال التجهيز بعدة الرومي: قلب كبير يخفق بنبض الأرض والسماء، سكينة الروح الظامئة، لسان يلهج بكل اللغات، خطوات تقطع مسافات طويلة وكأن الأقدام لم تقف ولم تمشِ، نغمات ناي تأتي من كل شيء ولا تقف على شيء، عشق لا أول له ولا آخر..”

تاريخ النشر: 2015

دار النشر: منشورات الجمل

عدد الصفحات: 304

تقييم Goodreads: ٣,١٦ من ٥

 

كتاب فيه ما فيه

 

 

“وهكذا يكونُ معلومًا أن لا رجاء من دون خوف، ولا يمكن تصور خوف من دون رجاء أو رجاء من دون خوف. فإذا كان الإنسان مؤملًا ومتوقعًا للجزاء والإحسان، فإنه لا محالة سيكون أكثر نشاطًا وأكثر جِدًّا في ذلك العمل. وذلك التوقع هو جناحه، وكلما قوِيَ جناحه زاد طيرانه.”

من ضمن كتب جلال الدين الرومي يضم كتاب فيه ما فيه عدد من المحاضرات والمذكرات لجلال الدين الرومي، والتي يناقش فيها عدة مسائل أخلاقية، إضافة إلى تفسير آيات قرآنية وأحاديث نبوية. ويضم الكتاب حوالي 71 فصلا.

يدور كل  فصل منهم حول فكرة معينة تتمثل في آية قرآنية أو حديث شريف أو حكمة مشهورة أو قول مأثور وما إلى ذلك.

تاريخ النشر: 2002

دار النشر: دار الفكر

عدد الصفحات: 336

تقييم Goodreads: ٤,٢٦ من ٥

 

المصادر:

 

 

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر