لا شك أن الدين جزء أساسي من حياتنا، يظهر جانبه الاجتماعي في تصرفاتنا وتعاملاتنا اليومية مع الآخرين، أم الجانب النفسي فهو علاقة كل إنسان بربه، كلاهما مرتبطين، كلاهما مرآة لنا. 

كل هذا يبدأ من التربية الدينية السليمة للطفل في عمر مبكر لذلك نقدم لكم مجموعة من كتب دينية للأطفال، فكلما عمل الوالدين على التربية السليمة وتبسيط الأمور الدينية كلما وضح ذلك في حياة طفلهم وعاش معه لباقي عمره.

لذلك يعمل الوالدين على اختيار كتب وقصص دينية مبسطة للطفل لتعليمه القيم والأخلاق الحميدة وهم أطفال من خلال الحكايات المصورة ليسهل على الطفل فهمها والتحلي بها وأخذ القدوة من خلالها. خلال تلك المقال سنتحدث عن بعض الكتب الدينية المبسطة التي تمكن قراءتها للطفل عن القصص والحكايات الدينية.

 

مجموعة من أفضل كتب دينية للأطفال

 

علمني النبي 

 

 

صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٥ للكاتبة ليلى حافظ القواسمي عن دار الأسرة للإعلام ودار عالم الثقافة للنشر، تبسط فيه الكاتبة الفرائض للطفل المسلم من أركان الإسلام وأسماء الله الحسنى وأداب الطفل في المدرسة بالإضافة الى الوضوء والصلاة.

حيث تناولت كل ركن بالتوضيح بالصور المبسطة لكي تلائم سن الأطفال، لذلك هو من أفضل كتب دينية للأطفال، متناولة المعلومات في أسلوب شيق ومتنوع والفائدة لإيصال تلك المعلومات.   

 

منهاج الطفل المسلم 

 

 

صدر عام ٢٠١٠ للدكتور إبراهيم عبد الرحمن العاني عن دار السلام يتكلم عن آداب المسجد وآداب قضاء الحاجة والأخلاق الإسلامية من خلال صور ملونة وأنشطة يقوم الطفل بتلوينها لتقويم لما فهموه. بالإضافة إلى أناشيد وبعض الأسئلة عند نهاية كل درس.

إقرأ ايضاً مقال عن كيفية اختيار كتب الاطفال المناسبة لهم.

 

عقيدة الطفل المسلم

 

 

للكاتب أبو حازم الأثري يتناول الكاتب خلاله جميع جوانب العقيدة الإسلامية لمساعدة الوالدين على تربية أبنائهم بطريقة صحيحة من خلال القيام بدورهم وواجبهم والمسئولية التي تقع على عاتقهم لتوصيل تلك المعرفة إلى أبنائهم بطريقة مبسطة يسهل فهمها. الكتاب موجه للأطفال ما بين ثلاث وست سنوات.

أخلاق الطفل المسلم 

 

 

هى سلسلة من البطاقات المصورة صادرة  عن شبكة بينونة للعلوم الشرعية عام ٢٠١٧. تتكون من ٢١ بطاقة تتناول كل بطاقة خلق معين ويذكر معه حديث نبوي عن ذلك الخلق الكريم الذي يجب أن يتحلى به كل طفل في حياته وتعاملاته مع الآخرين.

 

365 يوم مع خاتم الأنبياء 

 

 

تأليف نوردان داملا عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام ٢٠١٤ يتناول حياة الرسول عليه الصلاة والسلام. تهدف الكاتبة إلى أن يشعر الأطفال أن رسول الله زائر في بيوتنا وأن يمضوا أوقات ممتعة في قراءته لا تنسى.

تم إعداد هذا الكتاب بحيث يمكن قراءته يوميا خلال عام واحد هكذا تم اختيار 365 قصة من حياة نبينا الحبيب بالترتيب الزمني لهذا تشجع الكاتبة الأهل على الإشراف عليهم في أثناء القراءة والإجابة على تساؤلاتهم للتأكد من صحة فهمهم لمضمون القصة. ويعد من أفضل كتب دينية للأطفال.

 

قصص الأنبياء 

 

 

هي مجموعة قصصية عن أنبياء الله صدر عن دار نيو هوريزن عام ٢٠٠٦ تحكى كل قصة نبي على حده بالإضافة الصور الموضحة التي ستجذب انتباه الأطفال في طريقة مبسطة لفهم الأطفال والناشئة.

تعرف ايضاً على مسلسلات مصرية عن روايات .

 

قصص الأنبياء للأطفال 

 

 

صدرت عام ٢٠٢٠ عن دار البراق لثقافة الأطفال تأليف شمس حجازى. هذه السلسلة تعنى بسيرة بعض الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم. الأنبياء الذين هم أقدس من خلق الله تعالى في عباده، حتى يستلهم القارئ أو المستمع الدروس والعبر من قصصهم عليهم السلام.

هذه السلسلة أعدت لتناسب الأطفال في سن ما قبل المدرسة وفي مرحلة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من ٥ إلى ٩ سنوات. رسمت بطريقة تشد المتلقي للاستمتاع والاستفادة أكثر. لذلك هو من أفضل كتب دينية للأطفال.

 

حياة الصحابة للأطفال 

 

 

صدر عام ٢٠٠٢ عن مكتبة القرآن للكاتب محمد الدسوقى يتناول الكاتب خلاله حياة شخصيات من الصحابة رضى الله تعالى عنهم بأسلوب سهل ومبسط للأطفال، وهم : أبو هريرة الدوسي، ثابت بن قيس، أبودجانة الأنصاري ، حمزة بن عبدالمطلب، سعد بن معاذ، عبدالله بن سلام، كعب بن مالك، عبدالله بن رواحة، معاذ بن جبل، طلحة بن عبيد الله.

 

غزوات الرسول للأطفال 

 

 

صدر عام ٢٠١٨ للكاتب عبد اللطيف عاشور عن دار المنهال. لبث الرسول صلى الله عليه والسلام في مكة ثلاثة عشر عاما يدعو الناس فيها إلى ما أرسله الله به من الهدى والحق، إلى توحيد الله وعبادته وحده لا شريك له، وإلى الإيمان بالبعث، ولكن عز على قريش ذلك وقرروا إيذائه وتعذيبه، حتى هاجر النبي إلى المدينة وأذن الله تعالى له فيها بالجهاد والقتال.

وعلى ضوء ذلك جاء هذا الكتاب متناولا بعضا من غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام وهي: (غزوة بدر الكبرى، غزوة أحد، غزوة بني النضير، غزوة الأحزاب، غزوة بني المصطلق، غزوة بني قريظة، صلح الحديبية، غزوة خيبر، فتح مكة، غزوة حنين، غزوة تبوك).  في شكل مبسط للأطفال لفهم كيف كانت تلك الغزوات وأثرها في تاريخ الإسلام، لذلك هو من أفضل كتب دينية للأطفال.

 

حكايات عمو محمود 

 

 

صدر عن مكتبة الصقا عام ٢٠٠٨ للشيخ محمود المصري. يحكي خلال الكتاب الشيخ الحكايات التي كانت تدور خلال حياة النبي الكريم بطريقة مبسطة مع وضع الدروس المستفادة التي تجب تعلمها عند الانتهاء من قراءة كل قصة. في جو من الاحتواء والدفء.

 

قصص القرأن للأطفال 

 

 

للشيخ محمود المصري صدر عام ٢٠١٠ عن مكتبة الصفا. يروى الشيخ القصص التي وردت في القرأن بطريقة مبسطة وموجهة للأطفال حتى يأخذوا العبرة والعظة وفهم ما حدث داخل تلك القصص القرآنية من جهة أخرى.

 

سلسلة أغلى الأحباب 

 

 

للكاتبة نجلاء محفوظ صدر عام ٢٠٠٤ عن أطلس للنشر والتوزيع. نعيش في هذه السلسلة مع أحباب رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وزهرات بيت النبوة بناته الطاهرات، مثال التقى والعفاف، رضوان الله عليهن أجمعين، كي يتعمق حبهن في قلوبنا،

ونتقفى خطواتهن، ونقتدي بهن، وتسير بناتنا على دربهن، لنفوز بخيري الدنيا والآخرة فهيا بنا نعيش لحظات نورانيه مع : السيدة زينب، السيدة رقية، السيدة أم كلثوم، السيدة فاطمة.

إقرأ ايضاً أفضل روايات عالمية ترجمت للعربية.

 

تعليم الأطفال الإسلام 

 

 

للمؤلف محمد بن شمس الدين عام ٢٠١٩ عن المجموعة العربية للتدريب والنشر. هو كتاب مؤلّف لجمع مباحث مختلفة، وأساسيات دين الإسلام مما يلزم المسلم الإحاطة به، وقد صممته بطريقة تناسب أن يُدرَّس بالمعاهد، والمساجد، وكذلك البيت المسلم.

وهو على منهج أهل السنّة والجماعة. يتناول المؤلف أسئلة يطلب من الطفل الإجابة عليها بعد معرفته للموضوع التي تدور حوله تلك الأسئلة في شكل مرتب في فصوله السبع ما بين الاعتقاد والآداب والسلوك والعبادات والتفسير والقصص وحفظ القرأن والاحاديث النبوية.  

المصادر:

 

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر