كثيراً ما نبحث عن أهم الكتب الدينية لأن الدين هو الثابت الذي نؤمن به، والعصر هو المتغير الذي يفرض تحديات جديدة، فكيف يمكن الموازنة بين الثابت والمتغير؟ سؤال مطروح منذ مئات السنين، إلا أنه ألح بقوة في منطقتنا العربية في الأونة الأخيرة.

ومع التحديات الجديدة التي طفت على السطح، ومع ظهور موجة إلحادية، وأخرى داعية إلى التشكيك في الفروض، والألية التي وصلتنا بها التشريعات،هذا ما جعل الأطفال يتشككون في دينهم لذا وجب علينا عرض بعض كتب دينية للأطفال  والكبار أيضاً عن ديننا الحنيف دين الوسطية فلا هو جامد راكد لا يقبل التجديد، ولا قابل للعبث.

فقد قال الإمام علي كرم الله وجهه ربو أولادكم لزمان غير زمانكم، مقولة مر عليها أكثر من 1400 سنة ولكنها تتناول الدين بشكل يناسب عصرنا الحالي وكل العصور، سنورد هنا مجموعة كتب دينية ليست بالحديثة، تتناول الأفكار الدينية بطريقة حديثة وعصرية.

 

كتب دينية تخاطب لغة العصر

 

الدكتور مصطفى محمود

 

صاحب تجربة ملهمة فهو طبيب مصري ولد في العام 1921، تخصص في البداية في الأمراض الصدرية وعكف على دراسة الطب والإنسان، ومن ثم الفلسفة حتى وصل به الأمر إلى الإلحاد بسبب جهل بعض الشيوخ، و إجاباتهم الخاطئة على تساؤلاته الفلسفية.

أكمل رحلته وتبحر أكثر في العلم والدين والفلسفة، ليصل إلى شاطئ الإيمان، ويقدم لنا مئات الكتب يقدمها الفيلسوف والطبيب المؤمن المتسائل، ليساعدنا لنصل إلى إجابات كثيرة على أسئلة يبدو أنها متكررة تراودنا جميعا بمراهقتنا، وقد نجد من يساعدنا لنصل، أو من يستغلنا لنغرق بلا عودة.

الغريب أن كتب الدكتور بسيطة عميقة، تناسب جميع الأعمار، رغم مرور فترة طويلة على صدور كتبه، إلا أنها عادت لتظهر على الساحة بوضوح في الأونة الأخيرة.

يبدو أن الشباب والمراهقين وجدوا فيها طرح ديني عصري، جدير بالذكر أنه صاحب برنامج العلم والإيمان، الذي تابعته الأسر المصرية باهتمام بالغ خلال فترة الثمانينات، وأثق أن تلك الحلقات كنز وستحقق نجاح أكبر إذا ما تم إذاعتها الآن، فهو ولا شك سابق لعصره. 

ومن للدكتور مصطفى محمود كتب دينية ناقشت موضوعات شائكة مثل:

 

كتاب حوار مع صديقي الملحد

 

 

صدر في العام 1986، يجيب عن أسئلة الملحدين حول الدين الإسلامي خاصة، وحول الوجود الإلهي وفلسفة الكون عامة، الكتاب ليس كتاب ديني تقليدي، بل قد انتقده بعض علماء الدين لأنه كتاب فلسفي عقلاني وليس ديني، وأغلب الملحدين ينتقدون الكتاب ويتهموه بالتقليدية، وأظن السبب أنه انتصر للإيمان.

في كتب للدكتور مصطفي محمود وخاصاً في هذا الكتاب حدثنا الدكتور عن صديق ثرثار يحب الجدال قابع داخل نفسه، فهو الصديق المتخيل الذي عرفناه جميعا وتحدثنا إليه، حتى اتهمنا بالجنون لأننا نحدث أنفسنا، طرح الدكتور الأسئلة الشخصية التي لحت عليه والتي بحث طويلا حتى وصل لإجابة، ليقدمها لنا مختصرة في كتاب.

بالنسبة لي أهم سؤال هو لماذا خلق الله الشر، وأزيد عليه كيف سمح الله بكل هذا، واقنعي رده (فالمرض يخلف وقاية، والألم يربي الصلابة والجلد والتحمل، ومن الثعبان نأخذ الترياق، ومن الميكروب نستخرج اللقاح). من أفضل الكتب على قائمتنا من كتب دينية تخاطب لغة العصر. 

 

كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان

 

 

صدر في العام 1970، واعتبره نوع خاص من التجربة الذاتية، فهي أصعب تجربة يعرفها الإنسان، الشك في مصدر الأمان والإطمئنان، يسرد هنا د. مصطفى محمود رحلته من الشك إلى اليقين والإيمان، وذلك عبر الفصول الآتية الله الجسد الروح العدل الأزلي لماذا العذاب؟ ماذا قالت لي الخلوة التوازن العظيم المسيخ الدجال.

والمعضلة الأهم بالنسبة لي، كيف للملحدين الذين لا يقبلون إلا العقل أن يطلبوا مني أن أقبل بفكرة العبثية، وأننا خلقنا بغير هدف، ولا يوجد حياة أخرى، فالجنة والعدل ورد المظالم مجرد أمنيات للمؤمن!.

هكذا قالوا فرد عليهم الكتاب بقول المفكر وحيد خان (إذا كان الظمأ إلى الماء يدل على وجودها، فالظمأ إلى العدل يدل على وجوده، وغيابه بالدنيا يؤكد وجود أخرة، فهي مستقر العدل الحقيقي).

 

ليو تولستوي

 

أعرف أن ستتعجب كثير من هذا الاختيار لذلك سأخبرك باسم الكتاب مباشرتا، ثم أوضح لك من هو تولستوي. 

 

حكم النبي محمد ترجمة سليم قبعين

 

 

هذا الكتاب من ضمن كتب دينية تخاطب لغة العصر يتحدث فيه تولستوي عن النبي محمد بوصفه تجربة انسانية رائدة، ويقول

أن تعاليم صاحب الشريعة الإسلامية هي حكم عالية ومواعظ سامية تقود الإنسان إلى سواء السبيل

الكاتب غني عن التعريف واحد من أعظم الروائيين، أثرى الأدب الروسي بأعماله، يتصف كرائد للإنسانية وزعيم أخلاقي، تنازل عن ثروته وساند الفقراء، لازلت أتذكر عندما قدمت الكتاب لزميل لاديني، اعتاد انتقاد النبي محمد، وما أن تناول الكتاب حتى قال ولماذا لم يسلم تولستوي؟

لأنه لا يتحدث عنه كنبي، هو يقيم تجربته الإنسانية بحيادية تامة، يقيمه كقائد تمكن من عمل كيان وحضارة ومتبعين بعدد كبير رغم وفاته منذ سنوات طويلة إلا أن الأفكار باقية، يمثلها ما يقرب من سدس سكان الكرة الأرضية.

هنا تكمن أهمية الكتاب أن تقيم التجربة الإسلامية والمحمدية بعقلك بعيدا عن كونها عقيدة، فقد أورد الكاتب عدد من الأحاديث النبوية وتناقش حولها ليقول لنا أنها أعظم المبادئ الإنسانية.

بعض الشباب ذكر أن بساطة هذا الكتاب وحياديته ووضوحه تجعله أكبر مرشد للمسلم بعد كلام الله ورسوله، لفتة غاية في الرقة تجدها هنا فالمترجم مسيحي لبناني، قرر ترجمة الكتاب كهدية لأخوته، واحقاقا للحق.

الكاتب والمترجم يعلمون كيف تكون الإنسانية معتمدين على النبي محمد كمادة للكتاب، وهذا ما جعل الكتاب على قائمتنا من كتب دينية تخاطب لغة العصر. 

 

الشيخ محمد الغزالي

 

شيخ مشايخ الوسطية، أديب الدعوة، قدم كتب دينية كثيرة، ولد في العام 1917، ورغم أنه درس بكلية أصول الدين وعين خطيب مسجد إلا أنه صاحب نظرة فلسفية ورؤية مختلفة، وكره التشدد والمغالاة في الدين.

عندما سألوه عن حكم تارك الصلاة، قال تأخذه معك وأنت تصلي، أعترض على من قال أن ابو سيدنا محمد بالنار، قام بمناظرة فرج فودة بمعرض الكتاب، كان ظاهرا عليه بحجته، ووضح أن أفكار فرج فودة خرجت من حدود التجديد الديني إلى مراحل أبعد بكثير.

أخذ عليه البعض شهادته بالمحكمة أن فرج فودة مرتد، له مؤلفات عديدة أسس فيها لأفكاره، ليقدم لنا طرحا جديدا مختلفا في زمننا هذا يوصف بالعصرية، ومن له أشهر كتب دينية مثل (الإسلام المفترى عليه- تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل- جدد حياتك- قضايا المرأة- وغيرها مؤلفات عديدة).

 

كتاب تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل

 

 

أحد أهم كتب دينية عرفت في التاريخ تم نشره في العام 1992، ويعتبر الكتاب بحث، استغرق ستة أشهر في كتابته، في هذا الكتاب نجد الغزالي كعادته يشتد على المتنطعين في الدين، من اهتموا بالمظهر وتركوا الجوهر، يشرح أسباب تراجع أمتنا، ومن المعروف أن الإنسان عندما تتدنى أمته وثقافتها يتنصل منها.

فالكتاب نوع من أنواع المواجهة ومحاسبة النفس، ومن أجواء الكتاب نقرأ:

وقد عشت بين المتدينين من هواة ومحترفين، فرأيت عدد منهم ينسى الأصول ويتمسك بالفروع، ويرى القشة عند غيره، ويذهل عن الخشبة في عينه.

وقد علق بعض الشباب الصغار على الكتاب أنه أصلح بداخلهم ما أفسده بعض الشيوخ.

 

د. عمرو خالد

 

سواء كنت من الجيل الذي عاصر صعوده، أو لم ترى إلا انفضاض الناس من حوله، ستصل إلى نفس النتيجة إذا تعرفت على فكرة، فهو لم يكن مجرد داعية شاب صاحب كاريزما وقد قدم كتب دينية كثيرة منها رحلة السعادة.

هو صاحب طرح وتصور جديد، أن تفكر بقلبك وتشعر بعقلك، أن تذهب إلى الله سيرا على الأقدام في تجربة ذاتية فتجده، نوع جديد مختلف عن المنهج السلفي أو حتى العقلاني.

فى العام 2007 اعتبرته مجلة تايم الأمريكية واحد من أكثر مائة شخصية عالمية مؤثرة، ألف كتب عديدة متأثر بالحلقات التي يقدمها، و يعتبر البعض أشهر كتبه وأهمها الإيمان والعصر، أما أنا فلم تقنعني حجته ومنطقه، فهذا ليس منهجه، سنستعرض هنا كتاب:

 

رحلة للسعادة

 

كتب دينية

 

صدر في العام2010 رحلة روحية وطاقة إيجابية يمثلها الكتاب، وهو تفريغ لحلقات البرنامج الذي يحمل نفس الاسم، مضمونه أن السعادة ليست في الجنة فقط، والسعادة على الأرض لها أربع جوانب (روحي- ونفسي- مفاهيم عقلية-ومادي).

يركز أن السعادة ليست في الرضا أو في كذا، بل خليط لو نقص منه مكون شعر الإنسان بالحزن، يسترشد بحياة النبي في كل موقف فيشعرك بقربه وجواره، يقول الكاتب (حارب اعدائك بالحب فهو أقوى سلاح).

بعد أن تعرفت علي أهم كتب دينية علي مر العصور تعرف أيضاً علي افضل كتب ملهمة للبدء من جديد في ٢٠٢١

بالنهاية يا صديقي هذه أفكاري، وخلاصة تجربتي مع كتب دينية كثيرة، ولا أدعي احتكار الصواب.

 

المصادر: 

 

 

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر