كتب ساخرة نبحث عنها في الوقت الحالي خاصاً مع ازدياد ضغوطات الحياة وتسارع وتيرتها ومع كثرة الهموم التي تثقل كاهل الإنسان، نحتاج من وقت لآخر إلى ما يرفه عنا ويرسم بسمة على شفاهنا. من أجل ذلك يلجأ الناس إلى الفن والأدب.

كما يعد من أكثر أنواع الأدب التي نلجأ إليها من أجل الترفية، الأدب الساخر، فالأدب الساخر هو أحد أقدم فنون الأدب وإلى الآن يفضل البعض قراءة كتب ساخرة من وقت لآخر.

قديماً، كان شعر الهجاء هو أداة الأدب الساخر، وقد استمد طبيعته من طبيعة الحياة في البادية، لذلك نجده عنيفاً وقوي الألفاظ. تطور الأدب الساخر بعد ذلك وأصبحنا نرى النثر الساخر، كما في كتاب البخلاء للجاحظ مثلاً.

وفي مصر، تربّع الكتاب المصريون على عرش الأدب الساخر في الوطن العربي، وربما كان ذلك تأثراً بطبيعة الشعب المصري الذي يؤثر السخرية على أحواله مهما ضاقت.

في هذا المقال، سنشارك معكم أفضل الترشيحات لـ كتب ساخرة يمكنها رسم الابتسامة على وجهك من داخل الأدب الساخر.

 

أفضل كتب ساخرة

 

كتاب الحب وسنينه لـ أحمد رجب

 

 

“يبكي الرجل عند مولده بلا سبب، وبعد زواجه يعرف السبب”

الكتاب الأول في قائمتنا لترشيحات كتب ساخرة لليوم هو كتاب الحب وسنينه لأحمد رجب،  وأحمد رجب لمن لا يعرفه هو كاتب مصري ساخر تميزت كتاباته بالبساطة والخفة الشديدة، وتمتع أسلوبه بالعفوية وقدرته على خلق السخرية من مواقف عادية وغير مفتعلة دون ابتذال أو تجاوز.

يستهل أحمد رجب كتابه بإهداء ضاحك إلى الشيخ المأذون الذي كتب كتابه، والكتاب عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة عن الحب والزواج وعلاقة الرجل بالمرأة وهوس الغيرة وكيد الزوجات والحموات، يقصها الكاتب بأسلوب فكاهي وساخر.

على الرغم من أن بعض الأفكار في بعض كتب ساخرة و الكتاب قديمة وقد لا تتناسب مع العصر الحال، لكن يظل الكتاب مسلٍ وممتع وملئ بالفكاهة والأمثال الشعبية التي تميز بها أحمد رجب في كتاباته ، وهذا الكناب يعد من ضمن روايات رومانسية كوميدية أسعدت الكثير منا.

تاريخ النشر: 1987

دار النشر: دار أخبار اليوم

عدد الصفحات: 214

تقييم Goodreads: ٣,٥٩ من ٥

 

كتاب مذكرات الولد الشقي لـ محمود السعدني

 

 

“هذا الاختراع البشري المدمر للنفس الإنسانية، من الذي اخترعه؟ من كان أول إنسان على ظهر الأرض أقام سجناً ليضع فيه إنساناً آخر؛ أغلق عليه الباب بالمفتاح، ثم انطلق هو إلى الشارع يمرح ويلعب”

كيف لنا أن نتحدث عن الأدب الساخر وكتب ساخرة دون ذكر محمود السعدني، فهو رائد الكتابة الساخرة في الصحافة العربية، وعند قراءتك لمذكراته في هذا الكتاب فستكتشف أن ذاكرة السعدني أقوى من خياله. فكيف له أن يسرد أحداث طفولتك بتلك الدقة وذلك التفصيل!

بأسلوب شيق وعفوي إلى حد كبير يحكي لنا السعدني مذكراته، هذا الولد الشقي في الحارة، الذي يملأ حجره بالطوب ويمشي يقذف الناس بلا هدف سوى الضحك.

الكتاب ملئ بمواقف من حياة كاتبنا في المدرسة والشارع ومع معلمينه وأصدقائه؛ مواقف طريفة وعفوية للغاية. ستخرج ضحكاتك مجلجلة، وبالتأكيد ستحب هذا الولد الشقي.

تاريخ النشر: 1990

دار النشر: دار أخبار اليوم

عدد الصفحات: 210

تقييم Goodreads: ٣,٨٧ من ٥

 

رواية حكايات قهوة كتكوت  لـ محمود السعدني

 

 

“ولأنى حمقري (مزيج من الحمار والعبقري) فقد كنت أظن أن كل رجل ضاحك رجل هلّاس.. ولأني حمقري كنت أرفع شعارًا حمقريًّا «أنا أضحك إذن أنا سعيد»، وبعد فترة طويلة من الزمان اكتشفت أن العكس هو الصحيح، واكتشفت أن كل رجل ضاحك رجل بائس، وأنه مقابل كل ضحكة تقرقع على لسانه تقرقع مأساة داخل أحشائه..”

مازلنا مع رائد الأدب الساخر محمود السعدني و كتب ساخرة  في حكايا من أروع حكاياته وهي حكايات قهوة كتكوت.

قهوة كتكوت هي مكان بسيط تدور أحداثه في فترة ثورة يوليو ولكن بعيداً عن الثورة نفسها. يتطرق الكاتب في روايته إلى المجتمع الذي تمثله القهوة بما فيها من خليط متنوع من الناس، صحيح أن قهوة كتكوت تجمعهم ، إلا أن كل منهم مختلف في ظروفه وواقعه ومعاناته.

الكتاب من ضمن كتب ساخرة تأخذنا في رحلة لمصر في خمسينيات القرن الماضي، بما فيها من بساطة وخفة ظل وألم كذلك.

تاريخ النشر: 2007

دار النشر: دار أخبار اليوم

عدد الصفحات: 180

تقييم Goodreads: ٣,٧١ من ٥

 

 كتاب ابتسم للدنيا لـ محمد عفيفي

 

 

“علمتني الدنيا أنه لكي يكيل الناس لي المديح بشدة، يجب أن تتوافر في شروط كثيرة، أولها -للأسف الشديد- أن أموت.”

ابتسم للدنيا نصيحة من كلمتين اثنين يعطيها الكاتب محمد عفيفي لقرائه في هذا الكتاب، نصيحة صغيرة في كلمتين في رأيه ستعفيك من القلق والمرض والذهاب للطبيب.

في هذا الكتاب أنت أمام فيلسوف في زي أديب ساخر أو أديب ساخر في زي فيلسوف. تميز عفيفي بخفة ظل لا تقاوم في كتاباته.

الكتاب من ضمن كتب ساخرة مهمة و هنا عبارة عن مجموعة من المقالات أو المواضيع التي نقلها الكاتب لنا في أسلوب سلس وبسيط ولا يخلو من سخرية بالطبع. قد يكون الموضوع عن حب أو زواج أو موسيقى أو فن أو ايتيكيت.. لكن في كل الأحوال، لن تنسى أن تبتسم مع قراءتك لهذا الكتاب الممتع.

تاريخ النشر: 1977

دار النشر: دار أخبار اليوم

عدد الصفحات: 129 صفحة

تقييم Goodreads: ٣,٥٥ من ٥

 

كتاب مصر على كف عفريت لـ جلال عامر

 

 

“امتلأت بلادنا بالخبراء من كل نوع ولون، وكلما زاد عددهم تدهورت أحوالنا”

كتاب مصر على كف عفريت من ضمن كتب ساخرة لجلال عامر يضم فيه مجموعة من مقالاته التي تناقش أوضاعاً اجتماعية وسياسية في مصر بشكل لاذع قليلاً لكن لا يخلو من سخرية.. سخرية ربما تضحكك حد البكاء.

تاريخ النشر: 2009

دار النشر: دار العين للنشر

عدد الصفحات: 208

تقييم Goodreads: ٣,٧٨ من ٥

 

 كتاب أرز باللبن لشخصين لـ  رحاب بسام

 

 

“لأنها تخاف المرتفعات، لم تثق أبداً في قمة السعادة ولا قمة التعاسة! تجلس دائماً على المرجيحة المعلقة بين القمتين، فكل سعادة تحمل نذر تعاستها، وكل تعاسة تحمل بشائر تعاستها”

أرز باللبن لشخصين هو كتاب ساخر للكاتبة الشابة رحاب بسام، وهو كتاب بسيط وخفيف الظل تطرح فيه الكاتبة رؤيتها للحياة بأسلوب بسيط وسهل وبعيداً عن التعقيدات. أكثر ما لفت انتباهي في مراجعات هذا الكتاب وآراء الكتاب هو اتفقاهم على أسلوب الكاتبة البسيط وأنها عبرت عنهم في كثير من المواقف.

تاريخ النشر: 2008

دار النشر: دار الشروق

عدد الصفحات: 126

تقييم Goodreads: ٣,٣٦ من ٥

 

ضحك مجروح لـ  بلال فضل

 

 

“لماذا يسير الأبناء في بلادنا دائماً في ركاب آبائهم سواء في السياسة أو البيزنس أو حتى في الذهاب إلى صلاة الجمعة، لماذا نسحق دائماً تفرد أبنائنا و تميزهم و نفرح باتفاقهم معنا أكثر من اختلافهم معنا، لماذا نخلط دائماً بين بر الابن بأبيه و بين تحوله إلى نسخة باهتة من أبيه !!”

اخر كتاب في قائمة كتب ساخرة للكاتب بلال فضل سيناريست مصري، يغلب الأدب الساخر على أعماله كما في هذا الكتاب.

كتاب من ضمن كتب ساخرة مثير للضحك، ولكنه كعنوانه ضحك مجروح. الكتاب خفيف وبلغة بسيطة وسهلة ينتقد أوضاعاً اجتماعية بغرض النقد وبشيء من السخرية، وربما ستجد نفسك بعد قراءتك لهذا الكتاب مردداً أن “شر البلية ما يضحك:

تاريخ النشر: 2010

دار النشر:  دار الشروق

عدد الصفحات: 237

تقييم Goodreads: ٣,٦١ من ٥

 

المصادر: 

 

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر